أخلاقيات النشر

يشکل البحث العلمى عنصرا هاما فى تکوين الثروة القومية للمجتمع بما تلبي نتائجه الاحتياجات الأساسية والطموحات المادية والتعليمية والثقافية، لذا تدعم الجامعات الباحثين فى تحصيل المعرفة العلمية وتطوير واستخدام التقنيات المختلفة لأثراء هذه المعرفة.

ونظرا لأهمية البحث العلمى فى العلوم التربوية توجد مبادئ أخلاقية وفقا لمؤسسة COPE تحکم العمل فيه من أهمها:

  1. اختيار مشکلة بحثية ذات أهمية وقيمة علمية للحقل المعرفى الذى تعمل فيه وللمجتمع بشکل عام، وأن يسهم البحث فى إضافة مبتکرة للمعرفة العلمية فى مجال تخصصه.
  2. الاقتناع والثقة بتماسک الهيکل الکلي للمعرفة العلمية .
  3. جمع المعلومات من قواعد معلومات متخصصة وموضوعية.
  4. دراسة عدد من العلوم المحددة التى تمکنه من العمل على النحو المناسب کباحث علمى مثل الاحصاء والتاريخ وفلسفة العلوم.
  5. اکتساب قدر من المهارة فى عدد من التقنيات مثل معالجة البيانات وفهم مدلولاتها ، تقويم مدى صحة العمليات.
  6. الدقة فى النقل أو الاقتباس من المصادر المختلفه وتوثيقه بدقة وأمانه وفقا لأحد النظم المتبعة.
  7. تقديم الدراسات السابقة بموضوعية وحياد دون تقليل أو اجحاف بحق تلک الدراسات.
  8. اختيار أفضل المجلات والدوريات العلمية ذات معامل التأثير العالى لتحقيق الفائدة المرجوة.
  9. المصداقية فيما يعرض من معلومات ونتائج تتسق وطبيعة المجتمع وخصائصه بحيث لاتتعارض مع فلسفة المجتمع وعقيدته أو تثير النزاع والفرقه بين أفراده
  10. سرية المعلومات لحماية هوية المستهدفين، وما قد يتعرضون من خطر جسدى أو أخلاقي.
  11. التحلي بالأخلاق الکريمة والسلوکيات المرضية بعيدا عن التعصب والغضب.
  12. احترام حقوق الملکية الفکرية للغير سواء عند إعداد الرسائل العلمية أو البحوث.
  13. النشر تکريم للبحث والباحث واعترافا بحقوق الملکية لهذا الجزء من المعرفة .
  14. لأمانة العلمية فى سباق النشر العلمي وتقديم المقترحات بهدف الحصول على المساندة المالية لبعض المشروعات البحثية