Factors Affecting Oral Communication In the EFL Classroom in Kuwait
Jawaher Alrowayeh
Alrowayeh
author
text
article
2017
ara
This study investigates the factors that affect oral communication in the English Language classroom. The importance of this study arose from the importance of oral communication in EFL learning. Through oral communication, the language is used through a context and that indicates a successful language learning. Oral communication involves two of the learning skills which are listening (the primary channel for learning) and speaking. That is why it is considered a vital element in language learning process. From this point, the researcher has chosen to study the factors that affect oral communication in the English language classroom in Kuwait. It has been noticed, in general, a lack in this skill in English classes while there is a great emphasis on the other skills like reading and writing. In this paper, the researcher has chosen students from different grades studying in the Higher Institute of Telecommunication and Navigation (HITN) in Kuwait. A questionnaire was used as a tool to collect data. The findings of the study shows different factors that affect oral communication in the EFL classroom such as: the teachers' attitude towards students' errors, the atmosphere of the class, the students' feel of anxiety and the fear of making mistakes, the lack of using English by students in communication in the class and outside the class, the problem of facing difficulties in speaking English, the great concentration on grammar in the syllabus and the limited use of recording for listening exercises.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
15
54
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84175_c5ae08406b7228b7061db718f095e690.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84175
فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية
أمل بنت عبد الله الخضير
الخضير
author
text
article
2017
ara
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية معرفة أصناف العمق المعرفي لدى معلمات اللغة العربية للمرحلة الثانوية , وذلک من خلال : تحديد أسس البرنامج ومن ثم معرفة فاعليته. حيث تمثلت أصناف العمق المعرفي بـ: المفاهيم وتعريفاتها والتعميمات وخرائط المفاهيم . وتم تطبيق المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي وبالاختيار العشوائي اختيرت مجموعتين إحداهما تجريبية (15 معلمة ) والأخرى ضابطة (15 معلمة) . وتم تطبيق اختبار أصناف العمق المعرفي قبليا وبعديا على المجموعتين . وباستخدام اختبار( ت) تم التوصل إلى وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05 ) بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية في کل صنف من أصناف العمق المعرفي وذلک لصالح القياس البعدي , ووجود فرق دال إحصائياعند مستوى دلالة (0.05) بين المجموعة التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية في کل صنف من أصناف العمق المعرفي وهي : المفاهيم وتعريفاتها والتعميمات وخرائط المفاهيم . وأوصت الباحثة بضرورة تدريب الطالبات المعلمات على إنتاج الأسئلة الذاتية , وتزويد مخططي المناهج بنتائج البحوث التي أثبتت فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي .
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
15
56
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84176_b2016a9e2c325132a78101f50031b6cd.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84176
تصور مقترح لتفعيل دور الإرشاد المدرسي فى مواجهة العنف بالمدارس الثانوية بجمهورية مصر العربية على ضوء خبرات بعض الدول
حسنية حسين عبد الرحمن
عبد الرحمن
author
text
article
2017
ara
هدف هذا البحث إلى الکشف عن دور الإرشاد المدرسى فى مواجهة العنف بالولايات المتحدة الأمريکية وکوريا الجنوبية؛ لتفعيله بجمهورية مصر العربية، وقد اعتمد البحث على المنهج المقارن، وتم استخدام أداتي: الاستبانة وتم تطبيقها على مدرسي مدارس التعليم الأساسي، والمقابلة الشخصية مع عدد من أعضاء هيئة التدريس، وتوصل البحث إلى وضع تصور مقترح لتفعيل دور الإرشاد المدرسى فى مواجهة العنف بجمهورية مصر العربية فى ضوء خبرتى الولايات المتحدة الأمريکية وکوريا الجنوبية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
59
166
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84177_05629d1908ede2f4d722f694f22b8718.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84177
تأثير استخدام الرسوم التوضيحية على استيعاب طلاب المرحلة الابتدائية للتعبيرات الاصطلاحية في مدينة حريملاء، المملکة العربية السعودية
حجاب القحطاني
القحطاني
author
text
article
2017
ara
تعد التعبيرات الاصطلاحية من الموضوعات التى تهم باحثي اللغة لما لها من جوانب عديدة وقضايا مختلفة تهم الباحثين اللغويين. يناقش هذا البحث قدرة الطلاب في المرحلة الابتدائية في مدينة حريملاء على فهم واستيعاب التعبير الاصطلاحي ,والتى تؤدى صعوبات فهمه الى إعاقة عملية التواصل اللغوي بين مستخدمي اللغة، لاسيما لدى الفئة المستهدفة في هذه الدراسة. وترجع صعوبة فهم التعبير الاصطلاحي إلى الطبيعة المجازية والثقافية وخصوصية الترکيب والدلالة للتعبير الاصطلاحي، فهناک العديد من التعبيرات الاصطلاحية لا يمکن فهم معناها من خلال المعنى الحرفي لمفرداتها. ويتمحور هذا البحث حول معرفة الأثر الذي يلعبه التصوير التوضيحي المصاحب للتعبير الاصطلاحي في التعرف على المعنى المجازي للتعبير الاصطلاحي.کما تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل الکامنة وراء ظاهرة صعوبة فهم التعبيرات الاصطلاحية، ومحاولة إيجاد السبل الکفيلة لتمرير هذه التعبيرات في الوعي الإدراکي للطلاب مع الحفاظ على مکونها الثقافي. يتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استبانة لعدد من التعبيرات الاصطلاحية منتقاة من حقول دلالية مختلفة وقسمت إلى مجموعتين من طلاب وطالبات المرحلة الإبتدائية المتأخرة (الصفوف :الرابع والخامس والسادس). الأولى مصحوبة بالصور التوضيحية للتعبير الاصطلاحي والثانية للتعبيرات الاصطلاحية مجردة من أي توضيح. وکانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن الصور المصاحبة للتعبير الاصطلاحي تلعب دورا مهما في عملية استيعاب المعنى الاصطلاحي للتعبير.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
227
252
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84179_bcac393637f954674776a02d1d135ddb.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84179
فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة وأثره على السلوک الإيثاري لديهم
زينب أبو سريع حسن
حسن
author
text
article
2017
ara
استهدف هذا البحث تنمية مهارات عمليات العلم والميول العلمية والسلوک الإيثاري لدى طفل الروضة ، وبلغت عينة البحث ( 60 ) طفل بمدرسة حدائق المعادي التجريبية لغات تراوحت أعمارهم بين ( 5 – 6 ) سنوات .
اتبعت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في تحديد أسس بناء البرنامج الإرشادي ، وتحديد أبعاد کلا من : مقياس عمليات العلم ، ومقياس الميول العلمية ، ومقياس السلوک الإيثاري ، والمنهج شبه التجريبي في قياس فاعلية البرنامج الإرشادي في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة وأثره على السلوک الإيثاري لديهم .
وتم تطبيق أدوات البحث ( مقياس عمليات العلم - إعداد الباحثتان ، ومقياس الميول العلمية- إعداد الباحثتان ، مقياس السلوک الإيثاري – إعداد الباحثتان ) .
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج مقترح قائم على اللعب في تنمية بعض مهارات عمليات العلم والميول العلمية لدى طفل الروضة و السلوک الإيثاري لديهم ، کما أشارت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية قوية بين مهارات عمليات العلم والميول العلمية والسلوک الإيثاري لدى أطفال الروضة عينة البحث
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
169
256
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84180_913632dbf08759bd1decea195ff43625.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84180
فاعلية برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتحسيـن التواصل الکلامي للأطفال بمرحلة الطفولة المتأخرة
د.علياء فتحي الشايب
الشايب
author
text
article
2017
ara
هدف البحث إلي الکشف عن فاعلية واستمراريه برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تحسين التواصل الکلامي للأطفال في الطفولة المتأخرةً.
وتضمن البحث عينة (40) من الأطفال بمرحلة الطفولة المتأخرة من المضطربين لغوياً تتراوح درجة ذکاء الأبناء ما بين (93-110) وتتراوح أعمارهم من (10-11) عام من الجنسين من مدرسة الفجر الجديد الابتدائية ومدرسة ناصر الابتدائية التابعة لمديرية التربية والتعليم وکلاهما من شبين الکوم بمحافظة المنوفية ، ولا يعانون أى منهم من الأمراض العضوية التى تؤثر على إضطرابات الکلام ، ويتم تقسيمهم إلى مجموعتين بالتساوي (تجريبية-ضابطة).
وکشفت النتائج عن فاعلية واستمراريه برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تحسين التواصل الکلامي للأطفال في الطفولة المتأخرةً
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
259
302
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84181_2137b4c1980cf8159b96f5a125a18988.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84181
استخدام مدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار فى تدشين ميثاق للممارسات لضمان جودة التعليم العالى
فاطمة الزهراء سالم محمود
سالم
author
text
article
2017
ara
يعد التخطيط بداية التطلع إلى مستقبل أفضل . لهذا فالعديد من الدراسات المعنية بنظام التعليم العالى أکدت على أهمية التخطيط الاستراتيجى فى صياغة نموذج جديد للجامعة متمشياً مع المعايير العالمية للتصنيف الأکاديمى .
ومن ثم ترکز الدراسة الحالية على تدشين معالم ميثاق للممارسات داخل الجامعة قائم على مدخل مدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار.
ولتأصيل ذلک تسعى الدراسة الحالية للإجابة على التساؤلات التالية :-
1-لماذا نظام التعليم العالى الحالى بحاجة إلى ميثاق للممارسات ؟
2-إلى أى مدى تؤثر الجودة الأکاديمية على الجامعات ؟
3-ما المقصود بمدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار ؟
4-ما المعايير والمؤشرات التى يتأسس عليها ميثاق الممارسات الجامعى ؟
منهجية الدراسة
تستخدم الدراسة الحالية مدخل التعلم القائم على التخطيط المستند إلى تعدد معايير صناعة القرار ، وتکنيک أفضل الممارسات للإجابة على الأسئلة السابقة .
نتائج الدراسة
1-الجامعة بحاجة إلى ميثاق للممارسات لإنجاز خبرات التعلم
2-تعتمد خبرات التعلم على جودة الممارسات داخل الجامعة
3-تسهم المتابعة الإستراتيجية فى تحقيق ميثاق الممارسات داخل الجامعة
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
305
334
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84186_6d36d39a3607b860882a6d4687e6b07f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84186
"تقدير القيادات الأکاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية"
محمد بن ناصر السويد
السويد
author
text
article
2017
ara
هدفت الدراسة إلى التعرف على تقدير القيادات الأکاديمية بالأقسام العلمية في جامعة شقراء لتحقيق أقسامهم للمسؤولية المجتمعية، واکتشاف الصعوبات التي تواجه الأقسام العلمية وتحدُّ من القيام بدورها حيالها، واکتشاف الفروق ذات الدلالات الإحصائية لدور الأقسام العلمية في تحقيق المسؤولية المجتمعية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من القيادات الأکاديمية بالأقسام العلمية التي ترجع لاختلاف المتغيرات (سنوات الخبرة الإدارية، نوع تخصص القسم العلمي، عدد أعضاء هيئة التدريس) من وجهة نظر القيادات الأکاديمية (رئيس أو وکيل قسم)، واستخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام ببناء أداة الدراسة (الاستبانة) من محورين بإجمالي 51 عبارة، المحور الأول: دور الأقسام العلمية في تحقيق المسؤولية المجتمعية، بمجموع 39 عبارة، وتم تقسيمه إلى خمسة أبعاد. والمحور الثاني: الصعوبات التي تواجه الأقسام العلمية في تحقيق المسؤولية المجتمعية 12 عبارة، وأجريت الدراسة في الفصل الثاني للعام الجامعي 1436-1437هـ، واستطاع الباحث أن يحصل على (60) استجابة، قابلة للتحليل الإحصائي، تمثل 71% من المجتمع، وفي ختام الدراسة قدم الباحث جملة من التوصيات والمقترحات، من أهمها:
- أهمية إدراج المسؤولية المجتمعية في رسالة القسم العلمي بالجامعات السعودية، وضرورة العناية بالموقع الإلکتروني للقسم، وجعله يعکس هوية القسم العلمي، ويبرز توجهاته ودوره في المسؤولية المجتمعية.
- وضع هدف إستراتيجي في الخطط الإستراتيجية للأقسام العلمية بالجامعات السعودية، يعکس توجهه وقيامه بالمسؤولية المجتمعية، تشتق منه أهداف تفصيلية في خطط الأقسام العلمية، تحتوي على مبادرات محددة، يتم بناء مؤشرات للأداء تتوافق مع المؤشرات الدولية، يمکن في ضوئها إعداد تقارير التقدم في المشارکة في المسؤولية المجتمعية في الأقسام العلمية بالجامعات السعودية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
15
78
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84190_1c17ac0682c27e340ad3fbec5bf941a7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84190
الدعم الاکاديمي لطلاب الدراسات العليا بالجامعات الاسترالية (دراسة اثنوجرافية لجامعة فيکتوريا بملبورن)
محمود عمر أحمد عيد
عيد
author
text
article
2017
ara
تُعَدُ الجامعة من أهم مؤسسات التغيير والتطوير في المجتمعات من خلال وظائفها المختلفة وخاصة کمسئولة عن إجراء البحوث والدراسات في جميع مجالات الحياة والمعرفة، حيث تشکل الدراسات العليا محور الزاوية في التنمية الشاملة والتقدم الحضاري للمجتمعات، إذ تتخرج منها الکوادر البشرية الرائدة القادرة على تطوير المجتمع وتنميته، ونظراً لما تمثله هذه الوظيفة من أهمية في قرن يُطلق عليه عصر اقتصاد المعرفة، أو الاقتصاد القائم على التعلم، وأهمية إعداد مُخرج تعليمي جامعي قادر على- ليس فقط - العطاء والتکيف مع متطلبات هذا العصر بل التحديث والتوجيه لهذا العصر، ومع هذه الأهمية إلا أنه توجد العديد من الصعوبات التي تواجه طلاب التعليم الجامعي عامة وطلاب الدراسات العليا خاصة، ونتيجة لکل هذه الصعوبات خاصة تلک التي تواجه طلاب الدراسات العليا وتوصية العديد من الدراسات بضرورة الاهتمام بتکوين وإعداد طلاب الدراسات العليا، لذا يسعى البحث الحالي لتعرف الخبرة الاسترالية في دعم طلاب الدراسات العليا بجامعاتها من خلال دراسة اثنوجرافية عايشها الباحث أثناء مهمته العلمية لجامعة فکيتوريا بملبورن باستراليا، وقد تناول البحث العديد من أساليب الدعم الأکاديمي المُقدم لطلبة الدراسات العليا بجامعة فيکتوريا مثل حلقات الکتابة، سفراء البحوث، الاستشارات الفردية، التفرغ للکتابة، وغيرها من الأساليب. وقد أوصى البحث بتبني هذه الأساليب في الجامعات العربية لتجويد إعداد خريجي الدراسات العليا.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
81
122
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84197_488bbf1346fde10bccfec0fa36388b29.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84197
أثر استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري لدى طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية
منى قطيفان الفايز
الفايز
author
text
article
2017
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر استراتيجية التعلم المقلوب في التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري. تکونت عينة الدراسة من شعبتين من طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية في جامعة البلقاء التطبيقية للعام الدراسي 2015\2016 من مساق تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية تم تخصيصهما عشوائيا، وبلغ عددهن (75) طالبة، وتکونت المجموعة التجريبية من (37) طالبة وخضعت لاستراتيجية التعلم المقلوب، بينما تکونت مجموعة التعليم الإعتيادي من (38) طالبة. وأُستخدم المنهج التجريبي لتحقيق أهداف الدراسة. وأُستخدم في الدراسة أداتين: اختبار تحصيل الدراسي في تصميم وإنتاج الوسائل التعليمية، واختبار هولمز للشخصية المبتکرة وأظهرت نتائج الدراسة أن هناک فروق دالة إحصائيا في مستوى التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري لصالح مجموعة التعلم المقلوب. وأن هنالک علاقة ارتباط إيجابية دالة إحصائيا بين التحصيل الدراسي والتفکير الابتکاري.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
125
168
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84199_a0c1266cc18cf8ab9ed59b230286c700.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84199
إدارة الصراع التنظيمي للمديري والمديرات وعلاقته بالولاء التنظيمي للمعلمين والمعلمات في محافظة إربد بالأردن
نبيلة علي احمد العمري
العمري
author
text
article
2017
ara
هدفت هذه الدراسة الکشف عن مستوى الصراع التنظيمي للمديري والمديرات وعلاقته بالولاء التنظيمي للمعلمين والمعلمات في محافظة إربد بالأردن. تم اختيار عينة عشوائية بسيطة ونسبتها (5%) من مجتمع الدراسة، حيث تکونت العينة من (225) معلماً ومعلمة من المدارس الأساسية والثانوية في مديرية قصبة اربد، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتطوير أداتين هما: استبانة إدارة الصراع التنظيمي وتشتمل على (39) فقرة موزعة على خمسة أبعاد، وهي: أسلوب التعاون، وأسلوب المجاملة والتوفيق، وأسلوب الهيمنة، وأسلوب التسوية، وأسلوب التجاهل، واستبانة الولاء التنظيمي وتشتمل على (20) فقرة تقيس الدرجة الکلية لمستوى الولاء التنظيمي للمعلمين، وتم تحقيق معاملات الصدق والثبات لأداتي الدراسة.
وقد أشارت نتائج الدراسة أن مستوى إدارة الصراع التنظيمي للمديرين والمديرات في المدارس الاساسية والثانوية کان متوسطاً، وجاء مجال "أسلوب التعاون" في المرتبة الأولى بينما جاء في المرتبة الأخيرة مجال "أسلوب الهيمنة"، کما کشفت النتائج أن مستوى الولاء التنظيمي للمعلمين والمعلمات في مديرية قصبة اربد في الأردن جاء متوسطاً، وأخيراً کشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائياً بين أسلوب التعاون وأسلوب التسوية وأسلوب المجاملة في إدارة الصراع التنظيمي للمديرين والمديرات وبين الولاء التنظيمي للمعلمين والمعلمات، ووجود علاقة ارتباطية سلبية بين أسلوبي الهيمنة والمجاملة وبين الولاء التنظيمي.
وفي ضوء نتائج الدراسة فقد تمت التوصية بالتأکيد على أهمية أساليب التعاون والتسوية، والبعد عن أساليب الهيمنة والتجاهل في إدارة الصراع التنظيمي، وضرورة اهتمام القادة التربويين في مديرية قصبة اربد بالعوامل والظروف الوظيفية المؤثرة على الولاء التنظيمي للمعلمين والمعلمات، وإجراء دراسات مستقبلية تشتمل على أبعاد ومتغيرات جديدة غير التي استخدمت في هذه الدراسة
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
41
v.
1
no.
2017
171
226
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84201_2e4841ec8b1f51d6e91a8f2c3348059e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2017.84201