فاعلية برنامج التعلم الالکتروني على شبکة الإنترنت في تطوير التحصيل المعرفي والتفکير البصري المکاني بين التلاميذ الذين يتعلمون ببطء في المرحلة المتوسطة
هاله خيري عبد الغني الجوهري
الجوهري
author
هلا خلف مترک الدوسري
الدوسري
author
text
article
2020
ara
هدفت هذه الدراسة إلى قياس فعالية برنامج التعلم الالکتروني على شبکة الإنترنت في تطوير التحصيل المعرفي والتفکير البصري المکاني بين التلاميذ الذي يتعلمون ببطء في المرحلة المتوسطة.
واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي والمنهج شبة تجريبي، وتکونت عينه البحث من (34) طالبة من الطالبات الذين يتعلمون ببطء بالصف الثاني المتوسط بمجمع مدارس ال حنيش بنات التابعة لإدارة تعليم السليل، تم اختيارهم بطريقة قصدية عنقودية حيث تم اختيار فصلين مختلفين من بين عدد (4) فصول للصف الثاني المتوسط بالمدرسة، حيث يمثل الفصلين بمجموعتين تجريبيتين.
وقامت الباحثتان بحساب الانحراف المعياري والمتوسط الحسابي وقيمه "ت" لبيان دلالة الفروق بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي المعرفي، وحساب المتوسط الحسابي والانحراف المعياري وقيمه "ت" لبيان دلالة الفروق بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لمقياس التفکير البصري المکاني
وکانت أهم النتائج کالتالي:
1- أن التعلم الإلکتروني القائم على الإنترنت يتيح التلاميذ الذين يتعلمون ببطء فرصة التکرار والممارسة والاطلاع والقراءة مرات عدة حسب إمکانياتهم وبالتالي وفرت فرصة أمامهم للممارسة والتکرار بالإضافة إلى ما يوفره البرنامج من أشکال ورسوم تؤدي إلى تطوير وتحسين التحصيل المعرفي.
2- استخدام التعلم الإلکتروني القائم على الإنترنت قد ساهم في تطوير وتحسين التفکير البصري المکاني لدى طلاب المجموعة التجريبية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
15
60
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123141_7cb884d44fb3019045ad3d9bd54a8442.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123141
متطلبات الدمج الشامل للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العامة بمصر في ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة "رؤية استشرافية مستقبلية"
منار محمد إسماعيل بغدادي
بغدادي
author
إيمان عبد الفتاح محمد إبراهيم
إبراهيم
author
text
article
2020
ara
تهتم المجتمعات المعاصرة بقضايا الإعاقة والمعوقين، وضمان حقوقهم، وزيادة الوعي بأهمية إدماجهم في الحياة السياسية، والاقتصادية، والثقافية، کلّ حسب إمکانياته، ومهاراته، وخبراته، واستثمار قدراتهم بهدف الوصول إلى أقصى طاقاتهم. وتهدف الدولة إلى تمکين الأشخاص ذوي الإعاقة لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، وتوفير فرص تعليم مناسبة لهم بما يلائم قدراتهم، وما يسمح باستيعاب أکبر عدد من المعَوقين، حيث نص الدستور المصري على ضرورة تحقيق مبدأ تکافؤ الفرص الذي يقضي بتعميم الإلزام، وإتاحة الفرصة أمام کل طفل لديه إعاقة للاستفادة من المرافق والتسهيلات والفرص التعليمية المُتاحة للأَطفال العاديين.
وفي هذا الإطار صدر مؤخراً قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الذي أکد على ضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في الحياة والنماء لأقصى حد، وطالب بتمکينهم من الحق في التعليم باتخاذ التدابير اللازمة التي تکفل إمکانية وصولهم واستخدامهم للبيئة المادية المحيطة، ولوسائل التکنولوجيا، بما يعظم قدراتهم ومهاراتهم، کما أکد القانون على أن تلتزم الوزارات المختصة بالتربية والتعليم وغيرها من الوزارات والجهات المعنية باتخاذ التدابير اللازمة لحصول الأشخاص ذوي الإعاقة وأبنائهم من غير ذوي الإعاقة على تعليم دامج في المدارس والفصول والمؤسسات التعليمية في ضوء نوع ودرجة الإعاقة.
کما صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (2733) لسنة 2018، والخاص بإصدار لائحة تنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتؤکد هذه اللائحة على ضرورة توفير الخطط اللازمة لاستيعاب هؤلاء الأطفال. وفي إطار ذلک يصبح من الضروري تحديد متطلبات تنفيذ التعليم الدامج للطلاب ذوي الإعاقة في المدارس العامة، وتحديد مسارات العمل بين الوسائط التربوية المختلفة، ووضع استراتيجيات ترتکز على بناء شراکة حقيقية بين المدرسة، والأسرة، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام، وهو ما يهتم به هذا البحث من تحديد لمتطلبات تنفيذ الدمج الشامل للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة في مدارس التعليم العام من أجل الإسهام في تحسين الاستيعاب لهذه الفئة.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
63
167
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123142_1542b2fda179e6fdcabf1b867a85c4b8.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123142
دراسة مقارنة لآليات تحقيق الرفاهية التعليمية في کل من کوريا الجنوبية والسويد وإمکان الإفادة منها في مصر
إيمان أحمد حسن همام
همام
author
text
article
2020
ara
يمثل التعليم فى عالمنا المعاصر الذى يقوم على العلم والمعرفة، أفضل استثمار يمکن للدول أن تقوم به من أجل بناء مجتمعات تتمتع بالرفاهية والازدهار والصحة الجيدة، فهو يطلق کل طاقات البشر، ويحسن سبل معيشة الأفراد والأجيال القادمة.
فالتعليم فى حد ذاته لم يعد هدفاً، بل وسيلة وضرورة لتحقيق جودة الحياة وما يستوجبه من مهام فى تلبية متطلباتها، وأنه قوة دافعة فى عملية تغيير القيم والاتجاهات، کما تقع مسئولية تحقيق هذه الأدوار على مؤسساته بصفة خاصة، حيث يعد الأداة التى تسهم فى تکوين الفرد والمجتمع وهو مطلب ضرورى لکل منهما، فهو مطلب بالنسبة للفرد لکونه حقاً من حقوق الإنسان والحصول عليه يساعد فى الحصول على الحقوق الأخرى ويحسن من نوعية الحياة، کما إنه ضرورى لأى مجتمع لتحقيق التنمية بجوانبها المختلفة والعمل على استدامة هذه التنمية. (وضيئة محمد أبو سعدة وإلهام محمود مرسى إبراهيم وأمين مهرى دياب، 2013: 101)
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
171
314
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123143_f4d62d18d66902611e19ecce4f4c824f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123143
معايير تقييم البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تقويمية
صفاء أحمد محمد شحاتة
شحاتة
author
مروة محمد سمير الموجي
الموجي
author
text
article
2020
ara
أدى التغيير والنمو المطرد، والتنوع في نظم التعليم العالي، والتوسع في تدويل مؤسساته ومخرجاته وما ترتب على ذلک من تداعيات - إلى فرض مطالب مُلِحَّة على مؤسسات التعليم العالي لإصلاح جودة کافة عناصرها؛ ومن ثم اتجهت هذه المؤسسات إلى استثمار جهودها لضمان جودة ما تقدمه من خدمات، وفي هذا السياق تسعى مؤسسات التعليم العالي محليًا وعالميًا على اختلاف أنواعها نحو الاعتماد البرامجي کأحد آليات تعزيز جودة عملياتها التعليمية ومخرجاتها، واستمرارية تطويرها، وتعزيز ثقة المستفيدين وأصحاب المصلحة فيما تقدمه هذه المؤسسات من برامج أکاديمية، وذلک من خلال توافر معايير ومحکات تتم في ضوئها عملية التقييم، حيث توفر هذه المعايير وسيلة يمکن من خلالها مقارنة البرامج الأکاديمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي بشفافية. وانطلاقًا من أهمية عمليات تقييم البرامج الأکاديمية واعتمادها، استهدفت الدراسة الحالية المشارکة في الارتقاء بعملية تقييم البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي من خلال تقديم رؤية مقترحة لمعايير الاعتماد البرامجي، مشمولة بإطار مرجعي لکل معيار يمکن الاستفادة منها في مراجعة وتحديث المعايير الحالية المعمول بها حاليًا في مصر.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما هدفت الدراسة الميدانية إلى تقييم معايير الاعتماد البرامجي الحالية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتم الاستعانة بالاستبيان والمقابلة المقننة؛ للکشف عن مدى وضوح تلک المعايير، ومدى انتماء المؤشرات لکل من هذه المعايير، وأخيرًا درجة تأثير المعيار بمؤشراته على تحقيق جودة البرنامج التعليمي. هذا وقد انتهت الدراسة بتقديم رؤية حول المعايير المقترحة، وملحق بکل معيار عدد من المؤشرات والممارسات، وإطار مرجعي يوضح أهمية المعيار، وبعض التوجهات في کيفية استيفائه.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
317
486
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123144_9152ac7c1b359e256c2e591c24951b1a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123144
دور القيادات المدرسية بمدينة حائل في تنمية الولاء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية
الأدهم اللويش
اللويش
author
text
article
2020
ara
هدفت الدراسة إلى معرفة دور القيادات المدرسية في تنمية الولاء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة حائل، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة کأداة للدراسة حيث طبقت على الأداة على جميع القيادات المدرسية بمدينة حائل والبالغ عددهم (112) قائداً وقائدة؛ إضافة إلى تطبيقها على عينة من للمعلمين والمعلمات بلغت 25% من المجتمع الأصل والبالغ (2572) معلماً ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: أن دور القيادات المدرسية في تنمية الولاء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية يُمارس بدرجة موافق بشدة؛ وذلک لأبعاد الدراسة الخمسة (حب الوطن- حماية الوطن- معرفة الحقوق والواجبات- ممارسة الحرية المنضبطة- الالتزام بالقيم العامة) من وجهة نظر أفراد العينة؛ وتوصل البحث الى عدموجودفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتقديرأفرادالدراسةلدورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةفيأبعاد(حبالوطن، معرفةالحقوقوالواجبات، الالتزامبالقيمالعامة) ، تعودلاختلافنوعالعينة، بينماتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتقديرأفرادالدراسةلدورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةفيأبعاد(حمايةالوطن، ممارسةالحريةالمنضبطة)، وفيالدرجةالکليةلدورالقياداتالمدرسيةفيتنميةالولاءالوطني ، تعودلاختلافنوعالعينة، وکانتتلکالفروقلصالحعينةالذکور. وجودفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتقديرأفرادالدراسةلدورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةفيأبعاد: (حبالوطن، حمايةالوطن، معرفةالحقوقوالواجبات، ممارسةالحريةالمنضبطة، الالتزامبالقيمالعامة)، وفيالدرجةالکليةلدورالقياداتالمدرسيةفيتنميةالولاءالوطني، تلک، تعودلاختلافالعملالحاليلأفرادالعينة، وکانتتلکالفروقلصالحأفرادالعينةالذينعملهمالحالي(قائد/قائدةمدرسة)؛ کما أوضح المتوسطاتالحسابيةلدورالقياداتالمدرسيةلإجاباتعينةالدراسةحولسبلتطويردورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةجاءتبدرجةموافقبشدة.
کما أوصت الدراسة بضرورة وضعاستراتيجيةشاملةللقياداتالمدرسيةفيمدارسالمرحلةالثانويةبالمملکةالعربيةالسعوديةهدفهاتعزيزالولاءالوطنيعندطلبةالمرحلةالثانوية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
15
83
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123145_411b9282e8f933a27b56c9936368643e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123145
فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على نظرية تريز لتنمية مهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوي
عبد الحميد صبري عبد الحميد جاب الله
جاب الله
author
text
article
2020
ara
هدف هذا البحث التحقق من فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على نظرية تريز لتنمية مهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الاول الثانوي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، بالتصميم القائم على المجموعة الواحدة، حيث قام بإعداد قائمة بمهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين، و برنامج مقترح ودليل معلم وإعداد مقياس لمهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين مکون من(52) مفردة موزعة على (4) مهارات رئيسة هي: (التفکير التحليلي والتفکير الناقد وحل المشکلات والتکيف والمواطنة)، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من (28) طالب بالصف الأول الثانوي.
وقد توصل الباحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين، لصالح القياس البعدي، وکان حجم تأثير البرنامج کبير جداً حيث کانت قيمة مربع إيتا (h2) في حالة الدرجة الکلية تساوي(0.991)، وتراوحت في حالة المهارات الفرعية ما بين (0.903 و0.978،.)، وأوصى بضرورة الاستفادة من البرنامج المقترح ودليل المعلم في الميدان.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
87
136
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123146_8ec78eaad7512e6c82fe164ced8fa562.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123146
واقع اعتماد معاهد نظم المعلومات الإدارية بوزارة التعليم العالي من قبل الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد بمصر "دراسة ميدانية"
عبد المنعم الدسوقي حسن الشحنة
الشحنة
author
text
article
2020
ara
تعد مؤسسات التعليم العالي ومعاهد نظم المعلومات الإدارية من أهم الرکائز، وأعظم المنطلقات التي تنطلق من خلالها عجلات التنمية والرقي الحضاري، فضلا عن دورها المهم في غرس قيم المجتمع والحفاظ علي منظومتة الأخلاقية والقيمية، لذلک يقاس تقدم الجامعات والمعاهد بمقدار ماتقدمة لخدمة مجتمعاتها، وهذا يستوجب الإهتمام باعتماد مؤسسات التعليم العالي عامة ومعاهد نظم المعلومات الادارية خاصة وتقييم وقياس أداء هذة المؤسسات من أجل إحداث نقلة نوعية في مخرجات تلک المعاهد لذلک يهدف البحث الحالي إلي:-
التعرف علي الإطار الفلسفي لضمان جودة التعليم والإعتماد لمؤسسات التعليم العالي بمصر، والتعرف علي واقع ثقافة الجودة والاعتماد بمعاهد نظم المعلومات الإدارية بوزارة التعليم العالي بمصر، والتعرف علي مقومات اعتماد معاهد نظم المعلومات الإدارية بوزارة التعليم العالي بمصر، و الوصول إلي المقترحات والتوصيات الخاصة بتوفير مقومات اعتماد معاهد نظم المعلومات الإدارية بوزارة التعليم العالي بمصر وذلک من خلال الجانب النظري والدراسة الميدانية ، ولقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للوقوف على مقومات اعتماد معاهد نظم المعلومات الإدارية من خلال ما توفر من إحصاءات ومقابلات واستطلاع آراء أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.
ومن خلال الدراسة النظرية والميدانية توصل الباحث إلى عديد توصيات ومقترحات کان من أهمها:-
1- أن تقوم إدارة معاهد نظم المعلومات الإدارية بتطبيق معايير الجودة وتوفير التمويل اللازم لإعداد الخطة الإستراتيجية ودعم الخطط التمويلية اللازمة لتنفيذ الخطة الإستراتيجية.
2- أن تکون رؤية ورسالة معاهد نظم المعلومات الإدارية مشتقة من رؤية مصر 2030، وأن تعلن هذة المعاهد إلتزامها بتحقيق دورها في رؤية مصر 2030، وأن تکون الأهداف الإستراتيجية متبنية المنهج الإصلاحي والتنموي والدور المجتمعي، وأن تکون الخطط التنفيذية واقعية العدد والمدة والتکلفة.
3- أن يتم اختيار القيادات الأکاديمية بمعاهد نظم المعلومات وفقا لمعايير موضوعية ومعلنة وآليات ذات شفافية تحقق تکافؤ الفرص وتداول السلطة.
4- يجب علي عمداء معاهد نظم المعلومات الإدارية مشارکة جميع العاملين بالمعهد في في أنشطة الجودة وأنشطة الخطة الإستراتيجية للمعهد مع إعداد کوادر بالمعهد تتبني تحقيق تنفيذ معايير الجودة.
5- أن يتم إختيار مدير وحدة ضمان الجودة بهذة المعاهد عن طريق إعلان مرفق بة الشروط اللازم توافرها في شغل هذة الوظيفة بشرط أن يکون المتقدم لهذة الوظيفة حاصل علي دورات تدريبية في مجال الجودة من هيئة الاعتماد وضمان جودة التعليم بمصر.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
44
v.
2
no.
2020
139
303
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123147_df315f6f2c297a8fdc9226935e1780ad.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2020.123147