منهج مقترح فى العلوم قائم على التفکير التصميمى لتنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية لدى دارسى ما بعد محو الأمية
text
article
2019
ara
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية المنهج المقترح القائم على التفکير التصميمى لتنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية لدى دارسى ما بعد محو الأمية. و قد تم اختيار مجموعة من دارسى ما بعد محو الأمية من مرکز شباب طجانوب بلغ عددها (25) دارسًة للمجموعة التجريبية و (22) للمجموعة الضابطة ، و قد اتبعت الدراسة المنهج التجريبى فيما يتصل بتجربة الدراسة و ضبط المتغيرات، وأعدت الباحثتان منهجًا يقوم على التفکير التصميمى (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) وتدريسه من خلال نموذج التدريس وفق خطوات التفکير التصميمى ( التعاطف – تحديد المشکلة – توليد الافکار – النمذجة – الاختبار) و بعض استراتيجيات التدريس النشطة ( العصف الذهني - التعلم التعاوني - حل المشکلات - لعب الدور). و تضمنت أدوات البحث (" مقياس الوعى الصحى"، و "مقياس المهارات الحياتية") طبقت قبلياً وبعدياً على المجموعتين التجريبية و الضابطة. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية المنهج فى تنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية. وهذا يدل على فاعلية المنهج القائم على التفکير التصميمى لتنمية الوعى الصحى و المهارات الحياتية لدى دارسى محو الأمية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
15
108
https://jfees.journals.ekb.eg/article_39883_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.39883
فاعلية برنامج قائم على المدخل البصري في تنمية مهارات الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة اسبيرجر
د. رضا توقيق عبدالفتاح أحمد
عبدالفتاح أحمد
مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة
کلية التربية – جامعة حلوان
author
text
article
2019
ara
هدف هذا البحث إلي تنمية مهارات الانتباه لدى عينة من الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر، وذلک من خلال برنامج قائم على المدخل البصري، وقد تکونت عينة البحث من (10) أطفال من الأطفال ذوي متلازمة أسبرجر، وتم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية تکونت من (5) أطفال، ومجموعة ضابطة تکونت من (5) أطفال. ولتحقيق هدف البحث أعد الباحث اختبار مهارات الانتباه لمعرفة مدى فاعلية البرنامج القائم على المدخل البصري في تنمية مهارات الانتباه لدى عينة البحث، واستخدم البحث المنهج التجريبي, وذلک من خلال تطبيق البرنامج القائم على المدخل البصري على المجموعة التجريبية, بينما تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة, وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الانتباه لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات الانتباه لصالح التطبيق البعدي, وعدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار مهارات الانتباه.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
111
178
https://jfees.journals.ekb.eg/article_41772_76a8c01405cabee43896ec813c39899b.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.41772
فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة معززة بالإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في النحو وتنمية مفاهيمه لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
د/ عبد الرحيم فتحي محمد إسماعيل
فتحي محمد إسماعيل
مدرس المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
کلية التربية - جامعة أسيوط - مصر
author
text
article
2019
ara
هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية بيئة دعم لغوي مقترحة مُعززة بنمط الإنفوجرافيک الثابت في تحسين التحصيل المعرفي في موضوعات النحو لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتنمية مفاهيمه عندهم، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد البحثية تمثلت في: قائمة أسس تصميم بيئة الدعم اللغوي، وقائمة المفاهيم النحوية اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي، ودليل المعلم لتدريس موضوعات النحو المُعالجة وفق بيئة الدعم اللغوي المعززة بنمط الإنفوجرافيک الثابت، واختبار التحصيل المعرفي في موضوعات النحو، واختبار المفاهيم النحوية. اعتمد البحث على المنهج التجريبي، واقتصر على عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بلغت (60) تلميذًا تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية درست وفق متغيرات البحث الحالي وبلغ عددها (30) تلميذًا، وأخرى ضابطة درست بالطريقة المعتادة وتمثلت في (30) تلميذًا، وبعد إجراء التکافؤ بين مجموعتي البحث طُبقت التجربة البحثية في الفصل الثاني من العام الدراسي 2017/2018م.
أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة على اختباريّ التحصيل والمفاهيم النحوية، ووجود فروق دالة عند مستوى (0.001) بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على اختباريّ التحصيل والمفاهيم النحوية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.001) بين القياسين البعدييْن لکل من المجموعتين التجريبية والضابطة على اختباريّ التحصيل في النحو والمفاهيم النحوية لصالح المجموعة التجريبية، وجاء مستوى حجم الأثر کبيرًا في نتائج البحث مُجملة؛ مما أکد فاعلية بيئة الدعم اللغوي المقترحة المعززة بالإنفوجرافيک الثابت في تنمية متغيرات البحث المستهدفة، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية بناءً على نتائجه.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
181
234
https://jfees.journals.ekb.eg/article_41773_8fe7e80f13abf254bdbb5b5cb8d0bc88.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.41773
تنمية معلمي اللغة العربية لمهارات التعلم الذاتي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط من وجهة نظرهم
فاطمة بنت يوسف البوسعيدي
البوسعيدي
أستاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس - کلية التربية- جامعة السلطان قابوس- سلطنة عمان
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تنمية معلمي اللغة العربية لمهارات التعلم الذاتي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط، والکشف عن تأثير عامل الجنس والخبرة التدريسية في تنمية معلمي اللغة العربية لمهارات التعلم الذاتي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة مسقط. ولتحقيق هدف الدراسة استخدم الباحثون استبانة وجهت إلى معلمي اللغة العربية، حوت على (38) عبارة تقيس مستوى تنمية معلمي اللغة العربية لمهارات التعلم الذاتي، وبعد التأکد من صدق المقياس وثباته، وزع على (118) من معلمي اللغة العربية في محافظة مسقط بسلطنة عمان. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متوسط تنمية معلمي اللغة العربية لمهارات التعلم الذاتي في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان ککل بلغ (3.98)، وهو معدل مرتفع، کما أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول؛ حيث أنه لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات معلمي اللغة العربية الذکور والإناث فيما يتعلق بتحديدهم لدرجة تنمية مهارات التعلم الذاتي، کما أثبتت نتائج الدراسة وجود فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.05) بين فئات الخبرة لمعلمي اللغة العربية فيما يتعلق بتحديدهم لدرجة تنمية مهارات التعلم الذاتي، وهذه الفروق لصالح الفئة الأولى التي تقع في فئة (10 -15 سنة).
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
237
269
https://jfees.journals.ekb.eg/article_41774_5b55339345fd2d43d8d93f9669d2deda.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.41774
برنامج مقترح قائم على الاقتصاد المبنى على المعرفة وفاعليته فى تنمية التفکير المستقبلى والوعى بالأدوار المستقبلية لدى الطلاب المعلمين شعبة رياضيات بکلية التربية
د. يحيى زکريا صاوى د. هبة محمد محمود
زکريا صاوى
مدرس المناهج وطرق تدريس الرياضيات
کلية التربية – جامعة عين شمس
author
text
article
2019
ara
هدف البحث الحالى إلى دراسة فاعلية برنامج مقترح في ضوء متطلبات الاقتصاد المبنى على المعرفة لتنمية التفکير المستقبلى والوعي بالأدوار المستقبلية لدى الطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات بکلية التربية، وفى إطار تحقيق ذلک تم بناء أدوات البحث والتى تمثلت فى البرنامج المقترح القائم على الاقتصاد المبنى على المعرفة، واختبار التفکير المستقبلى ومقياس أدوار معلم الرياضيات المستقبلية. وخلصت نتائج البحث إلى:
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة العام فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفکير المستقبلى لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة الأساسى فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار التفکير المستقبلى لصالح االتطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة العام فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس أدوار معلم الرياضيات المستقبلية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية لشعبة الأساسى فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس أدوار معلم الرياضيات المستقبلية لصالح التطبيق البعدى عند مستوى دلاله (0.05).
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
15
62
https://jfees.journals.ekb.eg/article_41791_6eb74a2ab7ccaf80fb26c3badbffac8f.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.41791
التعليم کمرتکز لتحقيق العدالة الإجتماعية في المناطق الأکثر فقراً في ضوء رؤية مصر 2030 " دراسة تحليلية"
أ.م. د. منار محمد بغدادي
محمد بغدادي
أستاذ مساعد بشعبة التخطيط التربوي
بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية
author
text
article
2019
ara
يهدف البحث الحالي إلى معرفة کيفية تحقيق مفهوم العدالة الاجتماعية في الإفادة من فرص التعليم التي توفرها الدولة من خلال تحليل رؤية مصر 2030 بالنسبة إلى التعليم، والمساهمة في تطوير العملية التعليمية في المناطق الأکثر فقراً في إطار توجه الدولة لتحقيق العدالة الاجتماعية من خلال توفير فرص تعليمية جيدة للفئات الأولى بالرعاية تتناسب مع قدراتهم، ووضع تصور مستقبلي لتوفير الخدمات التعليمية بما يحقق العدالة الإجتماعية في المناطق الأکثر فقراً.
أهمية البحث : تنبع أهمية هذا البحث من التوجه الرسمي للدولة للاهتمام بالمناطق الأکثر احتياجاً؛ من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية، وتقليل الفجوات في توفير الخدمات الأساسية خاصة في قطاع التعليم .
مشکلة البحث : تتبلور مشکلة البحث حول افتقار المناطق الأکثر فقراً للعدالة الاجتماعية؛ بسبب عدمتوافر الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية التي منها التعليم وانخفاض معدلات التحاق الفقراء بالتعليم بسبب عدم الکفاءة الداخلية للمنظومة التعليمية. وسوء الخدمات التعليمية خاصة في المناطق التي يترکز فيها الفقر إقليمياً ، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة دعم توصيل الخدمات التعليمية إلى الأطفال في تلک المناطق؛ تحقيقاً لمبدأ تکافؤ الفرص التعليمية والعدالة الاجتماعية.
نتائج الدراسة: انتهت الدراسة إلى مجموعة من الآليات التي تهدف إلى تحقيق العدالة الإجتماعية منها وضع حزمة من السياسات التي تکفل القضاء على الفقر متعدد الأبعاد للأطفال، وتوفير الاحتياجات الأساسية للتلاميذ في المحافظات الأکثر إحتياجا.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
65
200
https://jfees.journals.ekb.eg/article_41780_28bd1ab4689eec431742b1d4acbdeb94.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.41780
المتطلبات الإدارية لتفعيل مشروع جامعة الأطفال بـ ج.م.ع.
د.ولاء السيد عبد الله السيد صقر
السيد صقر
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية
کلية التربية – جامعة عين شمس
author
text
article
2019
ara
تحظى تربية الأطفال في الآونة الأخيرة باهتمام کبير من قبل العديد من الدول –المتقدم منها والنامي- نظراً لکونهم المورد البشري الذي تسعى تلک الدول لإعداده، ليتولى قيادة العالم في المستقبل، وعليه يظل المهتمون بتربية الأطفال معنيون بالتجديد المستمر، والابداع في توفير طرق جديدة، واستراتيجيات حديثة، لتوفير تربية جديدة، تسهم في الوفاء بمتطلبات المستقبل للأطفال، ومن ثم ظهر مصطلح جامعة الأطفال، تدعيماً لدور الجامعة في خدمة المجتمع، وتدعيماً أيضاً لدورها في تربية الأطفال، وتعويدهم على الحياة الجامعية، وطرق البحث والدراسة بالجامعة، والتنويع في طرق التدريس التقليدية المقدمة لهم بالمدرسة، بل ودفع الملل عنهم حتى عند ممارسة الأنشطة الحرة أو المصاحبة للمقررات الدراسية، إذ أصبح معظمها يتسم بالتقليدية والجمود.
مشکلة البحث:
تتلخص مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي
کيف يمکن تلبية المتطلبات الإدارية اللازمة لتفعيل مشروع جامعة الأطفال بـ ج.م.ع. ؟
ويهدف البحث إلى التوصل للمتطلبات الإدارية لتفعيل مشروع جامعة الأطفال بـ ج.م.ع.، ويستخدم المنهج الوصفي، کما يستعين باستمارة لاستطلاع رأي الخبراء حول المتطلبات الإدارية لتفعيل مشروع جامعة الأطفال بـ ج.م.ع.
کما تتحدد المتطلبات التي يتعامل معها البحث فيما يلي:
الإطار الفلسفي لمشروع جامعة الأطفال ويشمل ( الفلسفة والمبادئ ، والأهداف)
المتطلبات البشرية، وتشمل ( أعضاء هيئة التدريس، والمعلمين، والإداريين)
المتطلبات المادية، وتشمل ( التجهيزات والمرافق والقائمين عليها، والمخصصات المالية)
المتطلبات التشغيلية، وتشمل ( التنظيم، والتدريب، والاتصال، والتقويم)
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
43
v.
1
no.
2019
203
351
https://jfees.journals.ekb.eg/article_41782_4dee55b72d61acb026249430cf83582a.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.41782