تصور مقترح لتفعيل المشارکة المجتمعية فى الجامعات السعودية الناشئة " جامعة حائل أنموذجاً
إبراهيم بن سليمان العودة
العودة
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتفعيل المشارکة المجتمعية فى الجامعات السعودية الناشئة،
وقداعتمد الباحث فى هذه الدراسة على المنهج الوصفي بشقيه الوثائقي والمسحي، وتم التطبيق الميدانى فى علي عينة من أعضاء هيئة التدريس بلغ عددهم 260 عضوا في کليات جامعة حائل خلال الفترة من 1-15/2/2018.
وقد کشفت الدراسة أن أبرز مجالات الشراکة التى تقدمها الجامعة الناشئة للمجتمع ، کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود عدد من المعوقات ترتبط بالجامعة الناشئة أکبر من ارتباطها بالمجتمع.
وقد قدمت الدراسة عددا من التوصيات من أبرزها سن التشريعات اللازمة لتحقيق التعاون بين الجامعة الناشئة والمؤسسات المجتمعية المختلفة لتنفيذ أنشطة المشارکة المجتمعية التى تساعد على خدمة المجتمع وتطوره ، وکذلک ضرورة تقديم دورات تأهيلية وتدريبية على مستوى الجامعة لإکساب أعضاء هيئة التدريس مهارات واتجاهات خدمة المجتمع ، بالإضافة إلى أهمية تفعيل مشارکة الأطراف المجتمعية في مجلس الجامعة الناشئة وبخاصة الأطراف ذات العلاقة في تصميم وتنفيذ البرامج
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
15
88
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48371_7a12ce1cd6e2c2174157e6c1d92ee2a4.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48371
إدارة المواهب کمدخل لتدعيم الميزة التنافسية في کليات التعليم الصناعي بمصر (تصور مقترح)
أسماء مراد صالح مراد زيدان
زيدان
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة إلى الوقوف على الواقع الحالي لإدارة المواهب بکليات التعليم الصناعي بمصر ، توضيح العلاقة بين إدارة المواهب والميزة التنافسية بکليات التعليم الصناعي بمصر ، ومن ثم وضع تصور مقترح لإدارة المواهب لتدعيم الميزة التنافسية بکليات التعليم الصناعي بمصر . اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانه کأداة لجمع البيانات . وتوصلت الدراسة على عدة نتائج من أهمها ما يلي :-
- وجود قصور في مشارکة الموهوبين في بناء الخطط الاستراتيجية واعتبار التخطيط الاستراتيجية مسئولية قاصرة على الإدارة العليا بالکلية .
- سيطرة نمط التنظيم البيروقراطي والقيادة البيروقراطية بين القيادات الإدارية بکليات التعليم الصناعي.
- نقص الاهتمام بإضفاء برامج متخصصة لصقل وتطوير مهارات العاملين بالکلية.
- ضعف الاعتماد على الموهوبين في تدريب العاملين والموظفين الجدد بالکلية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
91
218
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48372_148feb6548f9bd587977e1de5f481d36.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.48372
خريطة إستراتيجية مقترحة للمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بجمهورية مصر العربية في ضوء الفکر الإستراتيجي المعاصر
إيمان زغلول راغب أحمد
راغب أحمد
author
text
article
2018
ara
يهدف البحث الحالي إلى تصميم خريطة إستراتيجية مقترحة للمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية بمصر في ضوء الفکر الإستراتيجي المعاصر. وتعد الخريطة الإستراتيجية أحد الأدوات الإدارية المبتکرة التي تسهم في وصف الأداء الإستراتيجي للمؤسسة، والذي يعکس قدرتها على تحقيق أهدافها المستقبلية، کما تعرض تلک الخريطة الخطة الإستراتيجية للمؤسسة من خلال تصور مرئي مختصر في صفحة واحدة يتضمن العناصر الأساسية للخطة وأهدافها وفقًا لمنظورات بطاقة الأداء المتوازن، وذلک من أجل إضفاء قيمة مستقبلية للفئات المستفيدة من خدمات المؤسسة وأنشطتها بما يؤدي إلى سرعة توصيل خطتها الإستراتيجية إليهم وتعزيز إدراکهم واستيعابهم لمتضمناتها، وبما ينعکس على فاعلية مشارکتهم في تنفيذها، ومن ثم تحسين أدائها وإکسابها ميزة تنافسية.
وقد عرض البحث بعض نماذج من الخرائط الإستراتيجية بالمؤسسات التعليمية والبحثية المختلفة. واعتمد البحث على أسلوب دراسة الحالة کأحد أساليب المنهج الوصفي، واستخدم أداة المقابلة الشخصية مع بعض القيادات وأعضاء هيئة البحوث بالمرکز لتعرف واقع أدائه الإستراتيجي، والاستفادة من المقترحات المقدمة في تصميم الخريطة المقترحة.
وتم عرض المخطط المبدئي للخريطة على عدد من الخبراء في مجال الإدارة والتخطيط التربوي لتحکيمه، ثم توصل البحث إلي الصورة النهائية للخريطة الإستراتيجية المقترحة للمرکز، وتضمنت سبعة عناصر هي: رؤية المرکز- رسالته- أهدافه- المستفيدون- العمليات الداخلية- التعلم والنمو- الموارد المالية، وکذلک تم عرض المتطلبات اللازمة لتنفيذها.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
221
361
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48374_7a4e31ed90592caa77885da334032ce7.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48374
النمذجة بالتحليل المورفولوجي لدور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق مقومات التکامل بين الذکاء التنافسي والإستراتيجي للجامعات المصرية ( جامعة عين شمس نموذجاً)
أحمد محمد محمدعبد العزيز
عبد العزيز
author
text
article
2018
ara
تستهدف الدراسة الحالية إحداث طفرة إستراتيجية في أداء الجامعات المصرية من أجل وضعها في مقدمة الجامعات العالمية داخل العديد من التصنيفات العالمية ، وبالتالي نحن في حاجة لامتلاک جامعاتنا لمقومات الذکاء التنافسي والاستراتيجي ، وذلک من أجل تحليل استراتيجيات الجامعات المنافسة على جميع المستويات العالمية والاقليمية ، وأيضاً امتلاک جميع مقومات الذکاء الاستراتيجي والتي تکمن في استشراف مستقبل الجامعات ، والتفکير بمنطق النظم ، وزيادة الدافعية والحدس و الإبداع لديها ، وبالتالي نحن في حاجة لنماذج حديثة تقوم بتفعيل هذا المقومات مثل التحالفات الاستراتيجية ، حيث لجأت العديد من الجامعات العالمية لهذا النمط لتحقيق مقومات الذکاء التنافسي والاستراتيجي لها ، وبالتالي تحاول الدراسة الحالية عمل نمذجة باستخدام التحليل المورفولوجي _ وهو أحد انماط الادوات والأساليب المستقبلية _ لدور لدور التحالفات الاستراتيجية في تحقيق متطلبات التکامل بين الذکاء التنافسي والاستراتيجي .
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
15
190
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48378_acdd513aafbc496a4a3fb249c8236125.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48378
الإسهام النسبي لتوجهات أهداف الإنجاز والقدرة على التکيف في التنبؤ بالطفو الأکاديمي لدى طالبات الجامعة
حنان حسين محمود
محمود
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى إسهام کل من توجهات أهداف الإنجاز والقدرة على التکيف في التنبؤ بالطفو الأکاديمي لدى عينة من طالبات کلية التربية قسم علم النفس جامعة القصيم، تضمنت (93) طالبة بالمستوي الرابع و (107) طالبة بالمستوي الأول، واستخدمت الدراسة مقياس توجهات اهداف الإنجاز إعداد ربيع رشوان (2006) ومقياس القدرة على التکيف إعداد Martin, Nejad, Colmar & Liem (2012) تعريب الباحثة، ومقياس الطفو الأکاديمي إعداد الباحثة، ومن أهم النتائج التي أسفرت عنها الدارسة وجود ارتباط موجب ودال احصائياً عند مستوي (0.01) بين درجات الطالبات في أهداف أتقان/ الاقدام ودرجاتهن في الطفو الأکاديمي، وجود ارتباط سالب ودال احصائيا عند مستوي (0.05) بين درجات الطالبات في أهداف أتقان/ الاحجام ودرجاتهن في الطفو الأکاديمي، وجود فروق دالة احصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطات درجات الطالبات (مرتفعات ومنخفضات) القدرة على التکيف في الطفو الأکاديمي لصالح الطالبات مرتفعات القدرة على التکيف، إمکانية التنبؤ بالطفو الأکاديمي من خلال بعض أبعاد توجهات أهداف الإنجاز هي (اهداف اتقان/الاقدام-أهداف اتقان/ الاحجام) ، عدم وجود فروق دالة بين طالبات المستوي الأول وطالبات المستوي الرابع في کل من القدرة على التکيف والطفو الأکاديمي وأهداف اتقان/ الاقدام واهداف اتقان/ الاحجام وأهداف أداء / الاقدام ، ووجود فروق دالة احصائياً بين طالبات المستوي الأول والمستوي الرابع في أهداف أداء/الاحجام لصالح طالبات المستوي الأول.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
237
289
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48379_736f393e7eb123646143ac4a286c75de.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48379
جدولة المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا التربوية بجامعة الملک سعود باستخدام أسلوب بيرت والمسار الحرج: دراسة تطبيقية
خالد بن صالح المرزم السبيعي
السبيعي
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة إلى تقدير وقت اعتماد خطط مشاريع بحوث الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا التربوية في جامعة الملک سعود باستخدام أسلوب بيرت PERT للتطبيق الزمني، وتحديد المسار الحرج CPT في مخططها الشبکي ، وقد اعتمدت الدراسة التطبيقية على منهج البحث الوصفي المسحي، واستخدمت الاستمارة لجمع المعلومات من أفراد الدراسة وعددهم 18 فرداً وهم طلبة الدکتوراه بقسم الإدارة التربوية في کلية التربية بجامعة الملک سعود الذين اعتمدت خطط مشاريعهم البحثية للعام الجامعي 1438/1439هـ، ومن أعضاء هيئة التدريس العاملين في القسم وفي لجنة الخطط وعددهم 5 أعضاء. وقد توصلت الدراسة إلى أن الوقت الکلي المقدر للخطوات الإجرائية لاعتماد خطط مشاريع بحوث الرسائل العلمية لطلبة الدراسات العليا التربوية في جامعة الملک سعود باستخدام أسلوب بيرت بلغ 167 يوماً تقريباً، وان احتمال اعتماد هذه الخطط في مدة زمنية اقل ضعيف جدا. کما قدمت الدراسة ثمانية مسارات ممکنة لخطوات اعتماد خطط مشاريع بحوث الرسائل على المخطط الشبکي أطولها المسار الحرج بوقت قدره 152 يوماً. وقد قدمت الدراسة عدد من التوصيات ذات العلاقة.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
193
233
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48381_50aadc811e9d9d6cb741b4239bd62426.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48381
برنامج مقترح فى العلوم فى ضوء نظرية فان هيل لتنمية مهارات التفکير البصرى و المشارکة الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية
رشا محمود بدوى عبد العال
عبد العال
author
text
article
2018
ara
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على نظرية فان هيل في تنمية مهارات التفکير البصرى و المشارکة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. و تکونت مجموعة البحث من 32 تلميذًا و تلميذةً ، تم اختيارهم من مدرسة سرسق الإعدادية المشترکة بإدارة الخانکة. وأعدت الباحثة برنامجا يقوم على نظرية فان هيل (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) وتدريسه من خلال نموذج فان هيل بمستوياته الخمس (البصرى ، التحليلى ، الاستنتاج غير الشکلى ، الاستنتاج الشکلى ، التجريدى) و بعض استراتيجيات التدريس النشطة ( الاستقصاء ، التعلم التعاوني، لعب الأدوار ، العصف الذهنى ، الخرائط الذهنية). و تضمنت أدوات البحث (" اختبار مهارات التفکير البصرى"، و "مقياس المشارکة الاجتماعية") طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالً احصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على نظرية فان هيل في تنمية مهارات التفکير البصرى و المشارکة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
293
358
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48516_aaf1887159f76a68c1b85d47b65ec952.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48516
تحليل مقارن للجامعة المستدامة في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منه في مصر
عادل محمد حسن سليمان
سليمان
author
text
article
2018
ara
يَهدف البحث التوصل إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة للجامعة المستدامة في جمهورية مصر العربية، وذلک من خلال دراسة الجامعة المستدامة في العالم المعاصر، وکذلک الجامعة المستدامة في کل من کندا وأستراليا، وبما يتفق مع بيئة المجتمع المصري وثقافته، واعتمد البحث على المنهج المقارن، وذلک من خلال ما يلي:
1- الخطوة الأولى : "البعد الوصفي "Dimension Descriptiveويشمل دراسة الظاهرة التعليمية في وضعها المعياري What Ought to be، ثم وصف الظاهرة التعليمية في دول البحث، ورصد العلاقة بينها وبين متغيرات البحث، وتتمثل في الأسس النظرية والفکرية للجامعة المستدامة في عالمنا المعاصر ( إطار نظري)، وواقع الجامعة المستدامة في کندا وأستراليا، وکذلک وصف وتحليل الجهود المصرية نحو جامعة مستدامة.
2- الخطوة الثانية: "البعد التحليلي" Analytical Dimensionويتضمن هذا البعد إظهار القوى والعوامل الثقافية المسئولة عن الوضع الراهن للظاهرة التعليمية، ويتمثل في القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في الجامعة المستدامة في کندا وأستراليا، وکذلک القوى والعوامل الثقافية المؤثرة في توجه مصر نحو جامعة مستدامة.
3- الخطوة الثالثة: "البعد التفسيري"Interpretive Dimension ويقصد به تحديد أوجه التشابه وأوجه الاختلاف للظاهرة التعليمية في جامعة کالغاري وجامعة کوينزلاند، وتفسيرها في ضوء مفاهيم بعض العلوم الاجتماعية ذات العلاقة بالظاهرة التعليمية، ويتمثل في مقارنة تفسيرية لأوجه التشابه والاختلاف للجامعة المستدامة في کلٍ من جامعة کالغاري وجامعة کوينزلاند.
4- الخطوة الرابعة: " البعد التنبؤي" DimensionPredictive يتمثل هذا البعد في الجانب النفعي أو الإصلاحي للتربية المقارنة، ولکن على نحو استشراف المستقبل التربوي للظاهرة التعليمية، ويتمثل في وضع إجراءات مقترحة لجامعة مستدامة في جمهورية مصر العربية، من خلال عدة محاور وهي: رؤية الجامعة المستدامة ورسالتها، وسياسات الجامعة المستدامة وأهدافها، والبنى التحتية للجامعة المستدامة، والعناصر البشرية للجامعة المستدامة، وذلک من خلال توظيف الإطار النظري وخبرتي الجامعتين، وکذلک التحليل المقارن لهما.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
15
114
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48520_692bf3ef347330efd727ce8b9e5dca16.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48520
أثر استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس الجبر على تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية لدى طلاب الصف الأول متوسط
عثمان بن علي القحطاني
القحطاني
author
text
article
2018
ara
المستخلص: هدفت الدراسة تقصي أثر استخدام نموذج التعلم البنائي(CLM) في تدريس الجبر علي تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية، وتکونت العينة من شعبتين بالصف أول متوسط: ضابطة(31) طالباً درست بالطريقة التقليدية، وتجريبية(33) طالباً درست وحدة الجبر والدوال بالفصل الدراسي الأول وفق دروس معدة بنموذج التعلم البنائي، کما تم بناء اختبار مهارات حل المشکلة الرياضية متضمناً(16) مفردة مقالية، کل مفردة تقيس مهارات(فهم وترجمة المشکلة الرياضية، ابتکار خطة الحل، تنفيذ الحل، التحقق من صحة الحل)، وتم التأکد من صدق الاختبار، وبلغ معامل ثبات الاختبار (0,82) بإعادة التطبيق، واستخدم مستوى تحصيل الطلاب في الرياضيات لقياس العلاقة الارتباطية بين درجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشکلة الرياضية وفي التحصيل، وتم تطبيق أدوات الدراسة، ومعالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، وکان من بين أهم النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات حل المشکلة الرياضية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، کما تبين وجود علاقة ارتباطية ايجابية قوية بين معدل التحصيل في الرياضيات لدي طلاب المجموعة التجريبية ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار حل المشکلة الرياضية، ومن بين توصيات الدراسة الحالية تدريب معلمي الرياضيات في المرحلة المتوسطة على توظيف نموذج التعلم البنائي في تدريس الرياضيات بصفة عامة، والجبر على وجه الخصوص، مع توظيفه في تنمية مهارات حل المشکلة الرياضية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
117
156
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48523_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.48523
نموذج تدريسى قائم على النظرية التداولية فى تدريس اللغة العربية لتنمية مهارات الاستقبال اللغوى والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
محمود هلال عبدالباسط عبدالقادر
عبدالقادر
author
text
article
2018
ara
هدف البحث الحالى بناء نموذج تدريسى قائم على النظرية التداولية لتدريس اللغة العربية، وقياس أثره فى تنمية مهارات الاستقبال اللغوى والطلاقة اللغوية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد مواد وأدوات البحث، والتى تمثلت فى أوراق عمل التلميذ، ودليل المعلم، واختبار الاستقبال اللغوى، واختبار الطلاقة اللغوية، ثم تم اختيار مجموعتى البحث، وتم تطبيق أدوات البحث قبليا، ثم تنفيذ تجربة البحث، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا، ثم تم معالجة النتائج إحصائياً باستخدام برنامج( SPSS 18 ). وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى (0.05) في اختبار الاستقبال اللغوى لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة عند مستوى (0.05) في اختبار الطلاقة اللغوية لصالح المجموعة التجريبية. کما أظهرت وجود علاقة ارتباطية بين تنمية مهارات الاستقبال اللغوى والطلاقة اللغوية فى التطبيق البعدى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
159
231
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48525_cee9753ae19c48080835cd3b87dd4664.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2018.48525
الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عمان
نسرين صالح محمد صلاح الدين
صلاح الدين
author
text
article
2018
ara
يهدف البحث إلى التوصل لإجراءات مقترحة لتفعيل الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان، وذلک من خلال الوقوف على الأسس النظرية للقيادة المدرسية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بالمدارس، وتحديد درجة استجابة کل من مديرى المدارس ومساعديهم والمعلمين بها حول الممارسات القيادية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط، من خلال المحاور التالية: الموارد البشرية المتميزة، الموارد المادية والمالية الأفضل، البنية التنظيمية المتکاملة والمرنة، جودة الخدمة التعليمية المقدمة، والکشف عن الفروق بين استجابات العينة حول هذه الممارسات وفقا للمتغيرات الديموغرافية(الجنس، الوظيفة، نوع المدرسة).
واعتمد البحث على المنهج الوصفي، والاستعانة بالاستبانه التى وجهت إلى عدد (9) من مديري المدارس و(11) من مساعديهم، وعدد (262) من المعلمين بمدارس التعليم الأساسي بمحافظة مسقط في سلطنة عمان.
وتوصل البحث إلى عدد من النتائج من أهمها ما يلي:
- إن درجة استجابة العينة حول ممارسات القيادة المدرسية الداعمة لتحقيق الميزة التنافسية جاءت بدرجة ضعيفة.
- إن أقل المحاور ممارسة کان محور البنية التنظيمية المتکاملة والمرنة يليه محور جودة الخدمة التعليمية المقدمة، ثم محور الموارد البشرية المتميزة، وأخيرا الموارد المادية والمالية الأفضل.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير نوع المدرسة(حکومية-خاصة) في محور الموارد البشرية المتميزة ومحور البنية التنظيمية المتکاملة والمرنة والأستبانه ککل، وذلک لصالح المدارس الحکومية.
- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى لمتغير الجنس.
- توجد فروق ذات دلالة احصائية بين استجابات العينة تعزى لمتغير الوظيفة(المدير-المعلم) في محور الموارد البشرية المتميزة والاستبانه ککل لصالح المعلم.
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
جامعة عين شمس، کلية التربية
2356-9948
42
v.
3
no.
2018
235
314
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48529_d41d8cd98f00b204e9800998ecf8427e.pdf
dx.doi.org/10.21608/jfees.2019.48529