هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على الخيال العلمى لتنمية الخيال و التفکير الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية و قد تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بلغ عددها(35) تلميذ و تلميذة من مدرسة سندوة الابتدائية المشترکة، وأعدت الباحثة برنامجاً قائم على قصص الخيال العلمى (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) ،وتدريسه من خلال بعض استراتيجيات التدريس النشطة (التخيل - التعلم التعاوني، والتعلم بالأقران، لعب الأدوار ، القصص الخيالية). و تضمنت أدوات البحث ("مقياس "ابعاد الخيال"، و "مقياس مهارات التفکير الإبداعى" ، مقياس التذوق البصرى) طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالاً احصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على قصص الخيال العلمى باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير و تحسين مستوى الخيال و التفکير الإبداعى و التذوق البصرىلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.