@article { author = {محمد, احمد عمر احمد محمد}, title = {استراتيجية مُقترحة قائمة على التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا وفق نموذج زيمرمان الاجتماعي المعرفي في تدريس الأحياء لتنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التَّعَلُّم النَّقَّال لدى طلاب المرحلة الثانوية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {15-120}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79274}, abstract = {هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التَّعَلُّم النَّقَّال لدى طلاب الصف الأول الثانوي باستخدام استراتيجية مُقترحة في تدريس الأحياء قائمة على التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا وفق نموذج زيمرمان الاجتماعي المعرفي. وقد اُستخدم المنهج الوصفي لمسح وتحليل الأدبيات المُرتبطة بالتعلّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا، وإعداد الإطار النظري، وأدوات الدراسة، وتحليل النتائج وتفسيرها، واُستخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة القائم على القياسين القبلي والبعدي، وذلک للکشف عن فاعلية الاستراتيجية المُقترحة في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد قبول التَّعَلُّم النَّقَّال، وتکوّنت عينة الدراسة من (53) طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بإحدى المدارس الثانوية بالرياض، درسوا فصل "الطلائعيات" من مقرر الأحياء وفقًا للاستراتيجية المُقترحة، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس مهارات التنظيم الذاتي للتعلم (کل مهارة على حدة، والمقياس ککل)، ومقياس قبول التَّعَلُّم النَّقَّال (کل بُعد على حدة، والمقياس ککل)؛ لصالح التطبيق البعدي؛ مما يشير إلى فاعلية الاستراتيجية المُقترحة في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم وأبعاد التَّعَلُّم النَّقَّال.}, keywords = {التَّعَلُّم النَّقَّال – التعلم المنظم ذاتيًّا,التَّعَلُّم النَّقَّال المنظم ذاتيًّا – نموذج زيمرمان – تطبيق فصل جوجل الدراسي للأجهزة النقالة,مهارات التنظيم الذاتي – قبول التَّعَلُّم النَّقَّال}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79274.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79274_bd2fd1f1cea3db278541d813dae1eb42.pdf} } @article { author = {محمود, أمين محمد محمد محمود}, title = {برنامج تدريبي للتنمية المهنية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {123-154}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79275}, abstract = {هدفت الدراسة لبيان فاعلية برنامج تدريبي للتنمية المهنية في رفع الکفايات التدريسية لمعلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها , ولتحقيق أغراض الدراسة، تم إعداد و تصميم البرنامج من خلال معرفة الکفايات التدريسية المناسبة لإعداد البرنامج التدريبي المستخدم , وطبقت هذه الدراسة على مجموعة من معلمي اللغة العربية لغير الناطقين بها , وقد أظهرت الدراسة فاعلية البرنامج , و بعد استعراض نتائج هذه الدراسة و مناقشتها، تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.}, keywords = {برنامج تدريبي,التنمية المهنية,التدريس المصغر}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79275.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79275_836f3c8849a319750de3c5ddc316d70a.pdf} } @article { author = {الشريف, دعاء حمدي محمود مصطفى الشريف}, title = {الأبعاد الإنسانية للتربية وأهدافها في مواجهة الظاهرة الاستلابية للعنف الرمزي "رؤية فلسفية"}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {157-204}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79276}, abstract = {تشکل النزعة الإنسانية للتربية أحد أهم المنطلقات في مواجهة إکراهات ومظاهر تبعية واغتراب واستلاب الذات، ويتضح ذلک من خلال جهود العديد من المفکرين الذين أسهموا بالتنظير لنزوع الفرد نحو استقلاليته الذاتية في إطار مسؤولياته الاجتماعية بحيث لا تبعثه على التصادم والاحتدام بل تقوي حريته في اختيار أنماط الحياة بمستوياتها المختلفة، وتزداد أهمية هذه النزعة خاصة مع تنامي سيطرة أفکار وقناعات معطيات الربح والمادة والصراع والتنافس والهيمنة والسيطرة وکل ممارسة من ممارسات العنف الناعم (العنف الرمزي)؛ حيث يحمل هذا العنف ما يتعارض مع قيم الحق والخير والجمال التي تشکل بمجملها منطلق الأبعاد الإنسانية في التربية والتي تعنى بإيقاظ طاقة الروح الضرورية والتوجه الإنساني لمواجهة ثقافة الصمت واستعادة وعي الإنسانية المستلبة، والتمکين من رفض کل أشکال القهر والظلم والطغيان لتجاوز الواقع في تناقضاته المختلفة}, keywords = {الأبعاد الإنسانية- الظاهرة الاستلابية,العنف الرمزي "رؤية فلسفية"}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79276.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79276_ddede9f43126d42e4a70a886d9136498.pdf} } @article { author = {بکري, محمد سعد بکري}, title = {فاعلية وحدة قائمة على الوعي الصوتي لعلاج أخطاء التهجي لتلاميذ المرحلة الابتدائية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {207-258}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79277}, abstract = {هدفت البحث الحالي إلى دراسة فاعلية وحدة قائمة على الوعي الصوتي في علاج أخطاء التهجي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي . ولتحقيق ذلک تم  اختيار عينة من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بلغ عددها ستين تلميذة، من مدرسة  بني ماضي الابتدائية بنات ، إدارة بني سويف التعليمية.  قسمت العينة إلى مجموعتين: تجريبية (30) تلميذة _ تلقت تدريبا على الوعي الصوتي لمدة خمسة أسابيع بواقع فترتين أسبوعيا ، وضابطة (30) تلميذة. وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق جوهرية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار التهجي.  حيث بلغت قيمة حجم تأثير الوحدة التدريسية القائمة على الوعي الصوتي في علاج أخطاء التهجي  0.824. وهو حجم تأثير مرتفع ؛ مما يدل على فاعلية الوحدة المقترحة في علاج أخطاء التهجي لدى التلاميذ.}, keywords = {الوعي الصوتي – التهجي – أخطاء التهجي – المرحلة الابتدائية}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79277.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79277_65f8cf02aaa5203804f3d06395bed4c3.pdf} } @article { author = {عبد العال, محمد سيد أحمد عبده عبد العال}, title = {فاعلية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وأدوات الويب 2 في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {261-338}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79278}, abstract = {هدف البحث الحالي إلى قياس فعالية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية و أدوات الويب2 في تحقيق نواتج تعلم مقرر طرق تدريس الرياضيات و تنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية ، و قد قام الباحث ببناء تصور مقترح لهذا التکامل و تطبيقه في تدريس مقرر طرق تدريس الرياضيات ، کما قام ببناء اختبار لقياس نواتج تعلم المقرر ، و مقياس الاتجاه نحو التعلم التشارکي و ضبطهما إحصائياً ، و قد تم اختيار مجموعة البحث من طلاب الفرقة الرابعة بقسم الرياضيات ( شعبة التعليم الأساسي – القسم الإنجليزي ) بکلية التربية جامعة عين شمس ، و قد بلغ عددهم (17) طالباً و طالبة ، و قد استخدم اختبار ويلکوکسن اللابارمتري لمعالجة البيانات إحصائياً ، و توصل البحث للنتائج التالية : وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطي رتب درجات الطلاب في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار نواتج تعلم المقرر لصالح التطبيق البعدي . عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي رتب درجات الطلاب عند مستوى 0.05 في التطبيقين القبلي و البعدي لمقياس الاتجاه نحو التعلم التشارکي . و قد قدم البحث مجموعة من التوصيات و البحوث المقترحة المرتبطة بموضوعه .}, keywords = {تطبيقات جوجل,أدوات الويب2,طرق تدريس الرياضيات,التعلم التشارکي,نواتج التعلم}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79278.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79278_3f94ad4aabcce2f0f9156c4c74fb6ea9.pdf} } @article { author = {فؤاد, هبة فؤاد سيد فؤاد}, title = {برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني علي المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {181-244}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79279}, abstract = {هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في العلوم في ضوء توجهات الاقتصاد المبني علي المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية : إعداد قائمة بمهارات استشراف المستقبل المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية. إعداد البرنامج في ضوء توجهات الاقتصاد المبني علي المعرفة لتنمية المعرفة لتنمية مهارات استشراف المستقبل وتقدير العلم وجهود العلماء. إعداد أدوات التقويم المتمثلة في مقياس مهارات استشراف المستقبل ومقياس تقدير العلم وجهود العلماء. التجريب الميداني ، ثم رصد البيانات  ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلي النتائج وتفسيرها ومناقشتها.     وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:- 1-   يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي 01,0 بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي / البعدي لمقياس مهارات استشراف المستقبل ککل وفي بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي. 2-   يوجد فرق دال إحصائيًاعند 01,0  بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلي / البعدي لمقياس تقدير العلم وجهود العلماء ککل وفي کل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدي.}, keywords = {الاقتصاد المبني علي المعرفة,مهارات استشراف المستقبل,تقدير العلم وجهود العلماء}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79279.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79279_ac152a0a495f3c0782bb5801b4ac2e51.pdf} } @article { author = {الهويش, يوسف بن محمد الهويش}, title = {التنمية المهنية لمعلمي المملکة العربية السعودية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {247-282}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79280}, abstract = {هدف هذا البحث إلى تحديد مهارات القرن الحادي والعشرين اللازم توافرها في أداء المعلمين باعتبار أن النجاح في مجتمع القرن الحادي والعشرين يحتاج من الأفراد مهارات معقدة لمواجهة المتطلبات الجديدة للقرن الحالي، بالإضافة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للمعلم في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. ولذلک ناقش هذا البحث التغييرات التي يجب حدوثها في برامج إعداد المعلمين حتى يتسنى إعداد معّلمين محترفين يمکنهم إعداد طلابهم لمواجهة المستقبل. ثم تقديم توصيات مناسبة لتنمية المعلمين مهنياً في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. وخلص هذا البحث إلى أنه يجب على عمليتي التعليم والتعلم أن يتمان في بيئة القرن الحادي والعشرين التي تحتم تعليم المواد الدراسية من خلال أمثلة من العالم الواقعي وليس من بيئة مجرًدة کما هو حاصل في معظم المدارس والجامعات حالياً. إضافة إلى ذلک أهمية استخدام وسائل دقيقة وموثقة لتقييم إتقان المتعلمين لهذه المهارات. وأخيراً يأمل الباحث بأن تصل المهارات المحددة فيه لسدً الفجوة بين المدرسة وعالم العمل والحياة اليومية}, keywords = {التنمية المهنية,معلمي المملکة العربية السعودية- مهارات القرن الحادي والعشرين}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79280.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79280_81278a4e7f78e995ab3d387eb3b81e73.pdf} } @article { author = {بدوي, محمود فوزي أحمد بدوي}, title = {أخلاق الرعاية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية "دراسة ميدانية"}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {15-195}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79281}, abstract = {استهدفت الدراسة الحالية التعرف على مدى توافر أخلاق الرعاية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية تجاه الهيئة المعاونة بهذه الأقسام، والعوامل المسئولة عن ضعف توافرها لديهم، بغية تقديم تصور بإجراءات تطبيقية يمکن أن تساعد في الارتقاء بواقع قيام رؤساء الأقسام الأکاديمية برعاية أبنائهم من الهيئة المعاونة لديهم، مما يساعد في تطوير وتحسين الأداء، وتنمية الهيئة المعاونة مهنيا وشخصيا وسلوکيا وبحثيا. استعانت الدراسة بإجراءات المنهج الوصفي – نظرا لمناسبته لطبيعتها-مطبقة الاستبيان والمقابلات الشخصية المفتوحة والملاحظة لسلوک رؤساء الأقسام تجاه الهيئة المعاونة فيما يتعلق بأخلاق الرعاية لديهم. حيث طبقت أداة الدراسة (الاستبانة) على عينة ممثلة للهيئة المعاونة بکليات جامعة المنوفية، للتعرف على مدى توافر أخلاق الرعاية لرؤساء أقسامهم، بلغت (300) عضو هيئة معاونة من المجتمع الأصلي البالغ(1492) عضوا، في ضوء مستوى دلالة (5.,) ،وتم اختيارها بطريقة عشوائية منتظمة .وتم تطبيق استبانة أخرى على جميع رؤساء الأقسام بجامعة المنوفية باعتبارهم مجتمعا للدراسة الميدانية في أحد أبعادها والبالغ (111) رئيسا، للتعرف على عوامل /أسباب ضعف توافر أخلاق الرعاية لدى رؤساء الأقسام بجامعة المنوفية .     وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج ميدانية، وکشفت عن وجود تدني في درجة توافر أخلاق الرعاية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية، تجاه الهيئة المعاونة بأقسامهم، کما کشفت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (5.,) ، في تقديرات الهيئة المعاونة لتوافر أخلاق الرعاية لدى رؤساء أقسامهم ، فيما يتعلق بالنوع لصالح الإناث ، وفيما يتعلق بالرتبة الأکاديمية لصالح المعيد ، وفيما يتعلق بنوع الکلية لصالح الکليات العملية .     کما أسفرت الدراسة عن وجود عوامل کثيرة تلعب دورا کبيرا في تدني توافر أخلاق الرعاية لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية بجامعة المنوفية تجاه الهيئة المعاونة بأقسامهم، ومنها عوامل تتعلق (بخطأ الاعتقاد)، حيث جاءت في المرکز الأول في درجة تأثيرها، تلتها عوامل تتعلق (بجانب الاستعداد والتدريب)، تلتها عوامل تتعلق (بالأعباء والضغوط الإدارية)، تلتها عوامل (تتعلق بالدعم المؤسسي)، تلتها عوامل تتعلق (بالجانب الشخصي)، وأخيرا جاءت عوامل تتعلق (بالهيئة المعاونة أنفسهم)، في المرکز الأخير في درجة التأثير. وقدمت الدراسة عدة توصيات إجرائية لتنمية أخلاق الرعاية لدى رؤساء الأقسام بجامعة المنوفية تجاه الهيئة المعاونة بأقسامهم، وأخرى تتعلق بالتغلب على عوامل ضعف توافرها لديهم. کما تم تقديم تصور بإجراء دراسات مستقبلية وفقا لما توصلت إليه الدراسة من نتائج.}, keywords = {أخلاق الرعاية –رؤساء الأقسام الأکاديمية –الهيئة المعاونة – تطوير الأداء}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79281.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79281_dcb0dbe1443f178938d9f35696bca01d.pdf} } @article { author = {AlAdl, Abdelrahman E. AlAdl}, title = {Investigating Validity, Reliability and Perception of English Language Placement Test: The Model of Delta University}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {15-40}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79282}, abstract = {This study traced the steps that were followed by Delta University for Science and Technology (DUST) to construct an English proficiency test with a high reliability, appropriate validity and strong correlation. The study outlined the procedures used for establishing the language test: determining the aims of the test, constructing test items, estimating and adjusting test items, and  carrying out validity (content and face validity) and reliability (split half and Cronbach’s alpha). At last, exploring students’ and teachers’ perceptions of the current English placement test at DUST by administrating a questionnaire and conducting an interview. The assigned questionnaire for students was based on the qualities of a good language test, namely, interactiveness, practicality, reliability, validity and impact. The results indicated that the current placement of Delta University was valid and moderately reliable in benchmarking freshmen students. Regarding students' perception, the result indicated that students perceived the way of comparing with each other in their ability to perform a task, which seemed to create a positive attitude toward language learning. Finally, the results of teacher interviews presented some recommendation for improving the current placement test.}, keywords = {test validity,test reliability,placement test,language proficiency,perception}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79282.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79282_a85a3130d23e1e250b16fc967ea5c527.pdf} } @article { author = {Abrahym, Lolowah Abdulkarim Abrahym ALQowaify}, title = {Reinforcing moderation: University instructors’ role in incorporating social networks to promote critical thinking among female Umm Al-Qura students}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {43-80}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79283}, abstract = {Results emerged from this research support the assumption that critical thinking is an integral element in transforming traditional forms of Saudi education into a constructive one. In the interim, new social media is important for supporting constructive learning and critical thinking practice, because new social media are an integral element of the learning environment of younger Saudi generations. The results also indicate that the traditional teacher centered learning context can never develop critical thinking skills in students, and opening the learning platform for Saudi students to take the lead position is the only guarantee that students will be able to master and practice critical thinking skills in a manner that transcends the learned experiences, bringing these skills to real life situations and to the workplace, particularly since the release of the monarchy’s decrees allowing Saudi females the right to drive cars and to travel without the permission of their custodians. In the meantime, the country’s vision 2030 targets to establish a variant society whose members adhere to the moderate Islamic teachings while vividly interacting with the global society. They are expected to live a harmonious life where their national awareness sync with their international belonging.  Research results reveal that training new Saudi generation to master critical thinking paves their paths to lead such life. They are also expected to develop a deep appreciation of their cultural heritage while enjoying a good life in a modern information society. Therefore, a constructive education that invests information technology, guarantees the improvement of their ability to use information technology consciously.  These new sociocultural transitions need an educational revolution based on moderation and tolerance that will protect women’s emergence into the expected variant society and its labor market from the backlashes of extremism. Specially, with the growing need for new professional sectors as explained in the 2030 vision education reforms must be at the heart of any Saudi debate and plan.}, keywords = {critical thinking,moderation,Social networks,Umm AL-Qura university}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79283.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79283_0452433c03d8b9acf1c0c9a33edd9dd4.pdf} } @article { author = {Abdullah, Heba Mustafa Abdullah}, title = {Using Scenario-Based Learning for Pre-Service EFL Teacher Preparation}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {83-123}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.79284}, abstract = {The current study aimed at examining the use of scenario-based learning for developing teaching skills of pre-service EFL teachers. The study adopted a quasi-experimental research design.  Participants in this study were sixty (N=60) pre-service EFL teachers enrolled in the General Diploma in Education, Faculty of Graduate Studies for Education, Cairo University.  They were randomly assigned into two groups; the control group (N=30) and the experimental group (N=30). Tools of the study were designed by the researcher, namely, teaching skills checklist and teaching skills observation sheet. Results of the study indicated that using scenario-based learning had a large effect on developing teaching skills of pre-service EFL teachers.}, keywords = {Scenario-Based Learning,Pre-service EFL Teacher Preparation}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79284.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_79284_2d7e9eff56074ecab2c69f4bb87ab8fe.pdf} } @article { author = {سا لم, محمود محمد المهدى}, title = {القوة الناعمة للتعليم العالى وتحقيق المصالح القومية دراسة مقارنة فى الصين والاتحاد الروسى والولايات المتحدة ومصر}, journal = {مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية}, volume = {42}, number = {1}, pages = {15-178}, year = {2018}, publisher = {جامعة عين شمس، کلية التربية}, issn = {2356-9948}, eissn = {2735-3389}, doi = {10.21608/jfees.2018.190674}, abstract = {يُعد التعليم العالى من أهم موارد القوة الناعمة للدول المعاصرة، وأداة استراتيجية تعتمد عليها فى تحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية القومية فى إطار العلاقات الدولية القائمة على التفاهم والتعاون والصداقة بين الشعوب. وتتعدد آليات قوة التعليم العالى الناعمة؛ منها: المنح والبعثات الدراسية، برامج التبادل الأکاديمى، استقطاب الطلاب الدوليين، وتصدير التعليم العالى. وثمة تأکيد أن وجود التعليم العالى فى حد ذاته لا يعنى کونه أحد موارد القوة الناعمة للدولة؛ إلا إذا تم إدارته وتوظيفه بشکل جيد وربطه بمصالح الدولة الداخلية والخارجية. ومن ثم، يسعى البحث الراهن إلى طرح مجموعة من الإجراءات لتفعيل القوة الناعمة للتعليم العالى المصرى في ضوء خبرات الصين وروسيا والولايات المتحدة، وبما يتفق مع السياق الثقافي المصرى؛ بما يُمکن الدولة المصرية من تحقيق مصالحها القومية فى ظل مبادئ التفاهم والتعاون والصداقة مع دول وشعوب العالم. وفى سبيل ذلک يستخدم البحث مدخل هارولد نواة Harold Noah وماکس أکستاين Max Eckstien في البحوث والدراسات التربوية المقارنة.}, keywords = {القوة الناعمة,التعليم العالى,المصالح القومية,التفاهم والتعاون الدولى,الصداقة بين الشعوب}, url = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_190674.html}, eprint = {https://jfees.journals.ekb.eg/article_190674_b7ac33baecb725853c3c73d754f9ec2e.pdf} }