ORIGINAL_ARTICLE
التنوع الثقافي بين طالبات المرحلة الثانوية بدولة الکويت من وجهة نظر معلماتهن: "ثانوية أمة بنت خالد"
هدفت الدراسة معرفة واقع التنوع الثقافي بين طالبات ثانوية " أمة بنت خالد" من وجهة نظر المعلمات، والتحديات التي تواجههن في التعامل مع الطالبات في إطار التنوع الثقافي، فضلاً عن الاستراتيجيات المتبعة لتعزيز التنوع الثقافي لدى الطالبات من مختلف الجنسيات. ولتحقيق ذلک؛ أُعِدَّت استبانة مقابلة مقننة، شملت (20) عبارة، موزعة على (3) محاور رئيسة: الممارسات الصفية، والتحديات، والاستراتيجيات؛ لقياس التنوع الثقافي؛ تبعا لمتغير الجنسية، وجرى تطبيقها على (50) معلمة، خلال الفصل الدراسي الثاني لعام 2017.
وقد انتهت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1. تتسم الممارسات الصفية بالاحترام، والعدالة، والمساواة، وعدم التحيز من قبل المعلمات؛ مما يعکس تقبلهن للتنوع الثقافي. 2. وجود تحديات بسيطة، لخصتها بعض المعلمات في مشکلة اللهجة، وکذلک اختلاف درجة الالتزام، والمسئولية، والأداء الدراسي بين الطالبات الکويتيات، وغير الکويتيات. 3. بالنسبة للاستراتيجيات المتبعة لتعزيز التنوع الثقافي بين الطالبات من مختلف الجنسيات؛ أوضحت الدراسة ضرورة السعى إلى تحقيق مزيد من التقارب الثقافي بين الطالبات الکويتيات، وغير الکويتيات؛ من خلال تزيين الصفوف بطرائق، تعکس الثقافات المتعددة لذوي الجنسيات المختلفة، واحتواء المناهج على المفاهيم التي تنمي الوعي بالثقافات المتعددة. وفي ضوء النتائج التي أسفرت عنها الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78380_11b3c6589beae5a57d384be0ef05e10c.pdf
2019-07-01
15
50
10.21608/jfees.2019.78380
التنوع الثقافي
الوعي الثقافي
تعزيز التنوع
الممارسات الصفية
فرح عبدالعزيز المطوع
المطوع
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية وحدة معدلة وفق النمذجة المفاهيمية في تنمية مهارات الجدال العلمي في تعلم البيولوجي و التفکير التنسيقي لدى طلاب المرحلة الثانوية
يهدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية وحدة معاد صياغتها وفق نموذج "النمذجة المفاهيمية" في تنمية مهارات الجدال العلمي في البيولوجي و التفکير التنسيقي لدى طلاب الصف الأول الثانوي بالمرحلة الثانوية. و تمثلت مشکلة البحث في "افتقار مناهج العلوم عامة و مناهج البيولوجي خاصة في المرحلة الثانوية إلى المنهجية العلمية الداعمة للتفکير التنسيقي و الجدال العلمي"، مما يضعف تنمية هذه المهارات باعتبارها أحد مسالک العلماء و أهداف تدريس العلوم عامة و البيولوجي خاصة". وللتغلب على هذه المشکلة تم إعادة صياغة وحدة في منهج البيولوجي بالصف الأول الثانوي وفق نموذج "التعلم بالنمذجة المفاهيمية". کما تم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في "کتاب الطالب و أوراق العمل، ودليل المعلم"، وأداتي التقييم المتمثلة فى اختبار "الجدال العلمي" و اختبار "التفکير التنسيقي"، وتم اختيار مجموعتي البحث والتى تکونت من (35) طالب في کل من المجموعتين الضابطة و التجريبية بمدرسة الطبري بإدارة مصر الجديدة، وطبقت أدوات البحث على المجموعة التجريبية، و طبقت أداتي التقييم القبلية و البعدية على المجموعة التجريبية و بعديًا على المجموعة الضابطة. و قد توصل البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية على طلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأداتي تقييم البحث عند مستوى (0.05) لصالح المجموعة التجريبية. هذا و يوجد فرق دال احصائيًا بين القياس القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى متوسط أبعاد اختبار الجدال العلمي ککل عند مستوى دلالة (0.05). کما يوجد فرق ذي دلالة احصائية بين القياس القبلى و البعدى للمجموعة التجريبية فى متوسط اختبار التفکير التنسيقي و أبعاده عند مستوى دلالة (0.01). وأوصى البحث بتوجيه نظر القائمين على إعداد و تطوير مناهج العلوم و کذا برامج إعداد المعلم بأخذ أساليب النمذجة المفاهيمية و مهارات الجدال العلمي و التفکير التنسيقي في تصميم و تدريس مناهج العلوم لما لها من دور في التعلم ذي المعني و تدريب الطلاب على سلک منهج العلماء في تعلم العلوم، کذلک تدريب المعلمين على التدريس وفق هذه النماذج و الاتجاهات لمواکبة المعايير العالمية لتدريس العلوم وفق معايير العلوم لإعداد الجيل القام NGSS و توصياتها
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78376_a59f4d6befd4996150788a53733dc115.pdf
2019-07-01
55
108
10.21608/jfees.2019.78376
نموذج "النمذجة المفاهيمية"
الجدال العلمي و السببية
التفکير التنسيقي
أماني محمد عبد الحميد أبوزيد
أبوزيد
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تعرف دور شبکات التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب
هدفت الدراسة إلى الکشف عن دور شبکات التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب بسلطنة عُمان، کما هدفت إلى اختبار دلالة الفروق بين متوسطات الدور وفقا لمتغير النوع.
ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي حيث قام الباحث بإعداد استبانة مکونه من (49) عبارة موزعة على خمسة محاور: المعرفة المتعلقة بالمواطنة، المشارکة المجتمعية، المشارکة السياسية، المواطنة العالمية، المواطنة الرقمية، وبعد التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة المکونة من (188) شاباً وشابة، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، خلال العام 2019م.
وأظهرت نتائج الدراسة أن فإن مستوى دور شبکات التواصل الاجتماعي على تعزيز أبعاد المواطنة لدى الشباب جاءت بمستوى کبيرة في إجمالي محاور الدراسة، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.98)، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة(α=0.05) بين الذکور والإناث في المتوسط العام.
وأوصى الباحث بزيادة الاهتمام بتوعية الشباب تجاه التعامل مع شبکات التواصل الاجتماعي، کما قدمت مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78377_18a15e7e08f0c3f2650989854062b922.pdf
2019-07-01
111
131
10.21608/jfees.2019.78377
شبکات التواصل الاجتماعي
أبعاد المواطنة
الشباب
حميد بن مسلم بن سعيد السعيدي
السعيدي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
مُستوى وعي مُعلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ العُمانيين بقَضايا العِلمِ والتکنولوجيا والمُجتمعِ في ضوءِ بعضِ المُتغيِّرات
هدفتِ الدراسةُ إلى الکشفِ عن مستوى وعي معلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ في مدارسِ الحَلقةِ الثانية بسلطَنةِ عمانَ بقضايا العلمِ والتکنولوجيا والمُجتمعِ، وتحديدِ أثرِ مُتغيِّر النوع ِالاجتماعيِّ والمُحافظة وعددِ سنواتِ الخِبرةِ وعددِ ساعاتِ استخدامِ الوسائِل التکنولوجيَّةِ لدى أفراد عيَّنة الدراسةِ. ولتحقيقِ أهدافِ الدراسة؛ أُعدَّ مقياسٌ للوعي تکوَّنَ من (54) عبارةً مُقسَّمةً إلى ثلاثة مُکوِّناتٍ رئيسيَّةٍ هي: المُکوِّنُ المَعرفيُّ وتکوَّن من (22) عبارةً من نوع اختيارِ مُتعدِّد، واشتملَ المُکوِّن الوجدانيُّ على (17) عبارةً، فيما تضمَّن المُکوِّنُ السلوکيُّ (15) عبارةً، عُرِضت کلُّها وفقَ التدرُّج الخماسيِّ، طُبِّقَت على عيِّنة تکوَّنت من (204) مُعلِّمين ومُعلِّمات من العاملين في المدارس الحکوميَّةِ بالحلقةِ الثانية في کل من مُحافظة مسقَط والباطنة شمال والباطنة جنوب.
وتوصَّلت الدراسةُ إلى أن مستوى الوعي العام بقضايا العِلم والتکنولوجيا والمُجتمع لدى معلِّمي الدراساتِ الاجتماعيَّةِ کان مُتوسِّطًا، فقد جاء مُتوسِّطًا في کلٍّ من المُکوِّن المَعرفيِّ والمُکوِّن السلوکيِّ، بينما جاء مرتفعًا في المُکوِّن الوجدانيِّ. وکشفت الدراسةُ عن عدمِ وجودِ أثرٍ لکلٍّ من متغيِّر النوع الاجتماعيِّ، والمُحافظة، وعددِ سنوات الخِبرة، وعددِ ساعات استخدامِ الوسائِل التکنولوجيَّة على وعي أفرادِ العيِّنة بقضايا العلم والتکنولوجيا والمُجتمع.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78379_cf87a8adfade9db892a76e4ea133926b.pdf
2019-07-01
135
170
10.21608/jfees.2019.78379
وعي معلمي الدراسات الاجتماعية
قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع
سلطنة عمان
الدراسات الاجتماعية
سيف بن ناصر المعمري
المعمري
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
تأثير أسلوب التعلم النشط في تنمية مهارات البرهان الرياضي للتحويل والأنعکاس الهندسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على تأثير أسلوب التعلم النشط في تنمية مهارات البرهان الرياضي للتحويل والأنعکاس الهندسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت ، أستخدم الباحث المنهج التجريبي، باستخدام التصميم التجريبية ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين تجريبيتين أحدهم للبنين والأخرى للبنات نظراً لملائمتة لطبيعة البحث، قام الباحث بإختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت، بمنطقة مبارک الکبير التعليمية بمدرسة سعد بن أبي وقاص المتوسطة للبنين، الزهراء المتوسطة للبنات، وذلک لعدد (80) تلميذاً منهم عدد (20) تلميذاً کعينة البحث الاستطلاعية ، عدد (60) تلميذاً کعينة البحث الاساسية ، وکانت أهم النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لمتوسطى درجات طلاب مجموعة التلاميذ والتلميذات فى مهارات البرهان الرياضى، أختبار البرهان الرياضى ککل فى الهندسة (التحويل الهندسي، الأنعکاس الهندسي) لصالح القياس البعدى، مما يشير إلى فاعلية وتأثير أستخدام أسلوب التعليم النشط، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين القياس القبلى والقياس البعدى لمتوسطى درجات طلاب مجموعة التلاميذ فى مهارات البرهان الرياضى، أختبار البرهان الرياضى ککل فى الهندسة (التحويل الهندسي، الأنعکاس الهندسي) لصالح القياس البعدى، مما يشير إلى فاعلية وتأثير أستخدام أسلوب التعليم النشط على التلاميذ ، فاعلية أستخدام أسلوب التعلم النشط فى تنمية مهارات البرهان الرياضى والمتمثلة فى تحليل نظرية أو تمرين رياضى، التفکير فى برهان نظرية أو تمرين رياضى، کتابة برهان نظرية أو تمرين رياضى، تقويم نظرية أو تمرين رياضى.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78381_b67c509490df1128f91976d8c20f9368.pdf
2019-07-01
173
204
10.21608/jfees.2020.78381
التعلم النشط
مهارات البرهان الرياضي
محمد حاجى على خاجه
خاجه
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية تحصيل مفاهيم سوق الأوراق المالية لدى طلاب المدرسة الفنية التجارية المتقدمة
هدف البحث الحالى إلى قياس فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية فى تنمية تحصيل مفاهيم سوق الأوراق المالية لدى طلاب المدرسة الفنية التجارية المتقدمة ( شعبة تسويق وسوق مال) ، لذلک تم إعادة صياغة الجزء الثانى لمقرر سوق الأوراق المالية للصف الثالث وفقا لإستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية ، تم إعداد الاختبار المعرفى ، تم اختيار مجموعتى البحث ( ضابطة ، تجريبية ) وعددها (35) طالباً لکل مجموعة ، تم تطبيق الاختبار المعرفى على مجموعتى البحث قبل وبعد تدريس الجزء الثانى من المقرر.
تم التدريس للمجموعة الضابطة وفقا للطريقة التقليدية ، ووفقاً لإستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية للمجموعة التجريبية ، وبتحليل النتائج احصائيا وجد ان هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين (التجريبية ، الضابطة ) فى التطبيق البعدى للاختبار المعرفى لصالح المجموعة التجريبية ، کما توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية عند مستوى (0.05) فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار المعرفى لصالح التطبيق البعدى ، کما بلغ حجم تأثير الإستراتيجية المقترحة (99.5%) ، لذلک فإن إستراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية تتمتع بحجم تأثير کبير على تنمية تحصيل مفاهيم سوق الأوراق المالية لدى طلاب المدرسة الفنية التجارية المتقدمة
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78382_f291228d0ad2d3a6fda1735cceb42460.pdf
2019-07-01
281
351
10.21608/jfees.2019.78382
الخرائط الذهنية – الخرائط الذهنية الإلکترونية – المدرسة الفنية التجارية المتقدمة – مقرر سوق الأوراق المالية – شعبة تسويق وسوق مال
منال محمود خيرى
خيرى
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تقويمية لبرنامج الأمان الأسري الوطني لحماية الطفل في ضوء الأسس النفسية والاجتماعية للتربية الإسلامية من وجهة نظر القائمات على الخط الساخن
هدف البحث إلى تقويم خط مساندة الطفل في برنامج الأمان الأسري الوطني لحماية الطفل في ضوء الأسس النفسية والاجتماعية للتربية الإسلامية، وذلک من خلال بناء معيار، ومعرفة مدى تحقيق البرنامج لأهدافه وفق هذا المعيار، والکشف عن معوقاته وسبل تقويمه، واستخدمت الدراسة المنهج الوثائقي، والمنهج الوصفي المسحي، واتخذ الاستبانة والمقابلة الشخصية أداتين لجمع البيانات، واشتمل مجتمع البحث على القائمات على برنامج خط مساندة الطفل والبالغ عددهن (23) أخصائية، وقد تم إجراء البحث على المجتمع بکاملة، نظرًا لقلة عددهن، وکانت أبرز نتائج البحث أن العبارات التي حصلت على مستوى (لا أوافق / لا أوافق بشدة) من حيث موافقة أفراد البحث عليها: أن يتحقق الأخصائي من صدق الحالة المعنفة، وعقد دورات تدريبية للأسر؛ لتوضيح أساليب تربية الأولاد وفق تعاليم الإسلام، أما فيما يتعلق بمحور المعوقات التي تحول دون تحقيق خط مساندة الطفل لأهدافه کان أبرزها: قلة الموارد البشرية، وضعف وعي المجتمع بأضرار العنف الأسري وخطورته من قبل البرنامج، وفيما يتعلق بمحور سبل تقويم خط مساندة الطفل في ضوء الأسس النفسية والاجتماعية للتربية الإسلامية کان أبرزها: إيجاد فريق عمل مختص للتحقق من صدق الحالة المعنفة، وفتح فروع جديده للبرنامج وشمول خط المساندة ووصوله لمناطق أخرى في المملکة، وبناءً على ما سبق قدمت الباحثة بعض التوصيات، والمقترحات.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_78385_77a7b787457d37c6c265f789631b8ed4.pdf
2019-07-01
355
395
10.21608/jfees.2019.78385
دراسة تقويمية- برنامج الأمان الأسري- الأسس النفسية-الأسسس الاجتماعية- الخط الساخن
نوره بنت حمود بن رزيق المطيري
المطيري
1
AUTHOR