ORIGINAL_ARTICLE
درجة تحقيق الکفايات المهنية لدى القيادات التربوية بمدينة الرياض من وجهة نظر مشرفي القيادة المدرسية
هدفت الدراسة التي طُبقت في مدينة الرياض إلى تحديد البرامج التدريبية المناسبة لإعداد القادة التربويين وتأهيلهم للاختبارات المهنية التي ينظمها المرکز الوطني للقياس، ورفع مستوى التأهيل للقادة التربويين بالميدان التعليمي، وتحديد الأولويات في تقديم البرامج التدريبية التي يحتاجها القادة التربويين. وسعت الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لإعداد القادة التربويين ومعرفة درجة توافرها في القادة التربويين الذين هم على رأس العمل، حيث کانت تساؤلات الدراسة کما يلي: 1- ما درجة تحقق الکفايات المهنية في القادة التربويين من وجهة نظر مشرفي الإدارة المدرسية. 2- ما البرامج التدريبية التي يحتاجها القائد التربوي لتحقيق الکفايات المهنية. وللوصول إلى نتائج الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي واستخدم الاستبانة کأداة للدراسة وتم تحديد مشرفي الإدارة المدرسية بمنطقة الرياض والبالغ عددهم ( 39 ) مشرفا تربويا کمجتمع للبحث، واستخدم المنهج الوثائقي في تحليل وثيقة المعايير المهنية التي أعدها المرکز الوطني للقياس لمعرفة المحاور التي تضمنها المعيار، وبعد التحليل واستخدام الأساليب الإحصائية تبين أن أهم البرامج التدريبية التي يحتاجها القائد التربوي لاجتياز الاختبارات المهنية هي في مجالات التنظيم البيئي للعمل المدرسي و القيادة المدرسية ،وأوصت الدراسة بضرورة الحاق القادة التربويين والوکلاء بدورات متخصصة في مجال التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي والدعم والتطوير، والنمو المهني، و المشارکة والتواصل، والقيم، وأنظمة العمل المهنية کمهارة التقويم الذاتي وتحليل نتائج الاختبارات، ، مع تکليفهم بتنفيذ قياس الرضا الوظيفي للعاملين بالمدرسة والطلاب وأولياء الأمور.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48364_1ea10f13d25d0d6def2bbd34d5d91235.pdf
2018-10-01
15
51
10.21608/jfees.1999.48364
الکفايات المهنية-
القيادات التربوية- مدينة الرياض- مشرفي القيادة المدرسية
حسن بن عبدالعزيز الداود
الداود
1
AUTHOR
المراجع
1
البدری ، طارق عبدالحمید ( 2005) . الأسالیب القیادیة والإداریة فی المؤسسات التعلیمیة . عمان . دار الفکر للنشر والتوزیع.
2
الحسنی، إبراهیم علی (2015م) . التدریب التعاونی وأثره فی رفع کفاءة العمل . الریاض . مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر .
3
الحداد ، جعفر یوسف ( 2010) . برنامج تدریبی مقترح لتطویر الکفایات الإداریة للقادة التربویین فی المناطق التعلیمیة بدولة الکویت فی ضوء احتیاجاتهم التدریبیة . رسالة ماجستیر . جامعة الشرق الأوسط . عمان . الأردن .
4
الحکمی ، ابراهیم حسن ( 2003) . الکفاءات المهنیة المتطلبة للأستاذ الجامعی من وجهة نظر طلابه وعلاقتها ببعض المتغیرات . مجلة رسالة الخلیج العربی . العدد 9 .
5
الزهرانی ، سهام بنت حاتم ( 2013م ) . الکفایات المهنیة لقیادة التغییر لدى مدیرات مدارس التعلیم العام الحکومی بمدینة مکة المکرمة . رسالة ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة أم القرى .مکة المکرمة .
6
الشریده ، نهاد عبدالعزیز(2007). بناء برنامج تدریبی لتطویر کفایات مدیری المدارس الثانویة المهنیة فی ظل اصلاح التعلیم نحو اقتصاد والمعرفة فی الاردن . رسالة الدکتوراه. کلیة الدراسات العلیا الجامعة الاردنیة .
7
الشهری ، عوض أحمد ( 2009 ) واقع الکفایات المهنیة لمشرفی الإدارة المدرسیة . رسالة دکتوراه غیر منشوره . جامعة أم القرى . مکة المکرمة . المملکة العربیة السعودیة.
8
العابسی ، سعد ظافر(1426).مدى فعالیة مدیر المدرسة الثانویة فی أداء مهامه الفنیة "دراسة میدانیة فی منطقة عسیر التعلیمیة" . رسالة ماجستیر . کلیة التربیة . جامعة الملک سعود . الریاض .
9
العنزی ، خالد خلف (2016 ) . الکفایات القیادیة اللازمة لمدیر المدرسة فی المرحلة المتوسطة فی دولة الکویت بوصفه مشرفا تربویا مقیما. رسالة ماجستیر. کلیة العلوم التربویة . جامعة ال البیت . الأردن.
10
الطعانی ، حسن أحمد ( 2012 ) درجة ممارسة مدیری المدارس لمهامهم الإشرافیة من وجهة نظر المعلمین فی الأردن. مجلة جامعة دمشق . عدد 28 . سوریا .
11
الفتلاوی ، سهیلة محسن ( 2003م ) . کفایات التدریس، المفهوم ، التدریب، الأداء . رام الله. دار الشروق للنشر والتوزیع.
12
المالکی ،فهد عبدالرحمن ( 2008) . الکفایات الفنیة والإداریة المتوافرة لدى مدیری المدارس الثانویة بمدینة الطائف من وجهة نظر المدیرین والمعلمین . رسالة ماجستیر. جامعة أم القرى.
13
المطیری، عایض حجاج ( 2014م ). درجة ممارسة الکفایات الإداریة لدى مدیری مدارس منطقة الفروانیة التعلیمیة فی دولة الکویت. دراسة ماجستیر . کلیة العلوم التربویة . جامعة ال البیت . الأردن.
14
باشات , أحمد إبراهیم (1987م ) .أسس التدریب . القاهرة . دار النهضة العربیة.
15
یاغی ، محمد عبدالفتاح ( 1417ه ) . التدریب الاداری بین النظریة والتطبیق .الریاض . دار الخریجی .
16
تریسی ، ولیم ( 2004م ) . تصمیم نظم التدریب والتطویر. الریاض . معهد الإدارة العامة.
17
حسنین، حسین محمد (2002م ). طرق التدریب. عمان. دار المجدلاوی.
18
دالین ، دیوبولد ب فان ( 1986م) . مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس . ترجمة محمد نبیل نوفل وآخرون . القاهرة . مکتبة الأنجلو مصریة.
19
حمود ، رفیقه ( 2002م ) . الاتجاهات العالمیة فی إعداد المعلمین . ضمن بحوث إعداد المعلمین فی البلدان العربیة . بیروت . الهیئة اللبنانیة للعلوم التربویة .
20
شریف ، غنم سعید ، واخرون (1983م ) . الاتجاهات المعاصرة للتدریب أثناء الخدمة التعلیمیة . الریاض . دار العلوم .
21
عبدالرازق ، ماجدة مصطفى (2016م) .تصور مقترح لتطویر الکفایات القیادیة لمدیری المدارس على ضوء متطلبات تطبیق الإدارة الإلکترونیة. مجلة الادارة التربویة . مصر.
22
عبدالوهاب ، علی محمد ( 1981م ) . التدریب والتطویر : مدخل علمی لفعالیة الأفراد والمنظمات . الریاض . معهد الإدارة العامة .
23
عبدالوهاب ، علی محمد ( 1985م ) . التدریب والتطویر , مدخل علمی لفعالیة الأفراد والمنظمات. الریاض.
24
عودة ، هدى محمد ( 2010م) . الکفایات الإداریة لمدیری المدارس الأساسیة فی محافظة مأدبا وعلاقتها بالروح المعنویة للمعلمین . رسالة ماجستیر . جامعة الشرق الأوسط . الأردن.
25
فالوقی ، محمد هاشم ( 1996م) . التدریب فی أثناء العمل . بنغازی . دار الکتب الوطنیة .
26
محمد ، ماهر أحمد (1434ه) . الدمام. الإدارة التربویة.
27
إدارة التعلیم بمنطقة الریاض ( 1438 ) إحصائیة المشرفین والمشرفات . نشرة تعریفیة . الریاض
28
28. Drake J and Miller Bp (1982) . Detemining the compencies: the Expanding Role of the principles > NASSP Bullentine.
29
29. Dean K Fink (2010). School Leadership Succession and Challenges of Change . Educational Management Administration & Leadership journal March 2010 .
30
30. Oboegbulem, Angie Ijeoma (2013). Administrative Competencies Of Female Principals In Secondary Schools In Nuke Educe Action Zone, International Journal of Development Research, 7 (01) : 56-73.
31
Oluwadare, Bello & Afamefuna, Ngozi (2011). Administrative Competency Needs of Principals for Effective UBE Administration at JSS
32
ORIGINAL_ARTICLE
أثر برنامج قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران) في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية لدى الطلاب معلمي اللغة العربية
استهدف البحث الحالي بناء برنامج مقترح قائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه (بالخبراء/ بالأقران)، والکشف عن أثره في تنمية مهارات تحليل محتوى الدرس، ومهارات التفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية في استخدام مجتمع الممارسة الافتراضي، لدى الطلاب معلمي اللغة العربية في کلية التربية في جامعة الإسکندرية، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي، والتصميم شبه التجريبي لامتداد المجموعة الضابطة ذا الاختبار القبلي– البعدي Extended Control Group Pretest-Posttest Design ، وتکونت عينة البحث من (90) طالبًا وطالبة من طلاب الدبلوم العام في التربية تخصص اللغة العربية في کلية التربية، جامعة الإسکندرية، وقسموا على ثلاث مجموعات: مجموعتين تجريبيتين، ومجموعة ضابطة، بلغ عدد کل منها (30) طالبًا وطالبة؛ وقد استخدمت المجموعة التجريبية الأولي البرنامج القائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه بالخبراء، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية البرنامج القائم على مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه بالأقران، واستخدمت المجموعة الضابطة الطريقة المعتادة للمحاضرة، وذلک في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 2017/2018؛ وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≤ 0.05 بين متوسطات مجموعات البحث الثلاثة، لصالح المجموعتين التجريبيتين في کل من: مهارات تحليل محتوى الدرس، ومهارات التفکير التحليلي، وأکدت النتائج تفوق المجموعة التجريبية الأولي الموجهة بالخبراء في کل من: مهارات تحليل محتوى الدرس، والتفکير التحليلي، والکفاءة الذاتية في استخدام مجتمع الممارسة الافتراضي علي المجموعة التجريبية الثانية، وتجاوزت نسب الکسب المعدل لبلاک للمجموعة التجريبية الأولي (1.2) في مهارات تحليل المحتوي، ومهارات التفکير التحليلي، وکذلک بلغ حجم الأثر ²η (0.96) ؛ مما يدل على فاعلية وتأثير البرنامج القائم على استخدام مجتمع الممارسة الافتراضي الموجه بالخبراء في تنمية المتغيرات التابعة في هذا البحث، وأوصي البحث بضرورة وجود خبراء في مجتمعات الممارسة الافتراضية لتقديم التوجيه والإرشاد لأعضاء المجتمع، وانتهي البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48363_6599a9df9a2e029c822c4c882edfd15f.pdf
2018-10-01
55
200
10.21608/jfees.2018.48363
مجتمع الممارسة الافتراضي
تحليل محتوى الدرس
التفکير التحليلي
الکفاءة الذاتية
الطلاب معلمي اللغة العربية
السيد عبد المولى السيد أبو خطوة
بو خطوة
1
AUTHOR
مراجع البحث
1
أولاً: المراجع العربیة:
2
إبراهیم أبو عقیل. (2013). مستوى التفکیر التحلیلی فی حل المشکلات لدی طلبه جامعه الخلیل وعلاقته ببعض المتغیرات، مجله جامعه الخلیل للبحوث، 8 (1)، 1 -28.
3
إبراهیم عبد الوکیل الفار. (2012). تربویات تکنولوجیا القرن الحادی والعشرین تکنولوجیا ویب(2,0). طنطا: الدلتا لتکنولوجیا الحاسبات.
4
أحمد المهدی عبد الحلیم. (1999). إعادة بناء التعلیم لماذا وکیف، القاهرة: دار الشروق.
5
أحمد المهدی عبد الحلیم. (2003). أشتات مجتمعات التربیة والتنمیة، القاهرة: دار الفکر العربی.
6
أحمد المهدی عبد الحلیم. (2004). الثقافة الإسلامیة محور لمناهج التعلیم: رؤیة التعلیم من منظور إسلامی، القاهرة: مکتبه الشروق الدولیة.
7
أحمد المهدی عبد الحلیم. (2008).الأسس الفلسفیة والثقافیة للمنهج. فی رشدی أحمد طعیمة (محرر) المنهج المدرسی المعاصر: أسسه، بناؤه، تنظیماته، تطویره (ص ص 61- 96)، الأردن: عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
8
أحمد عبد الرحمن حماد. (1986). علم الدلالة فی کتب العربیة دراسة لغویه فی کتب التراث، الإمارات العربیة المتحدة: دار القلم.
9
أکرم فتحی مصطفی، وإبراهیم سفر الغامدی. (2014). المعاییر التربویة والتقنیة لتصمیم مجتمعات الممارسة القائمة على الویب. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، 3(4)، 91 -121.
10
أمانی صالح أبو شماله. (2010). أثر استخدام التحلیل القصة القرآنیة على تنمیه التفکیر الاستنتاجی والاتجاه نحو التعلم بالقصة لدى طالبات الصف الثانی عشر، رسالة ماجستیر، کلیه التربیة جامعه الإسلامیة، فلسطین.
11
إیمان فتحی أحمد حسن. (2001). أثر معرفة بنیه النحو فی فهم دلالة النص وإنتاج الدلالة الموازیة لدی طلاب الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر، کلیه التربیة، جامعة الإسکندریة.
12
أیمن عامر. (2007). التفکیر التحلیلی: القدرة، والمهارات، والأسلوب، مشروع الطرق المؤدیة إلى التعلیم العالی، مرکز تطویر الدراسات العلیا والبحوث کلیه التربیة جامعه القاهرة.
13
تمام حسان.(1970). اللغة العربیة: معناها ومبناها، القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب.
14
ثناء عبد المنعم رجب. (2009). برنامج مقترح لتعلیم التفکیر التحلیلی وفاعلیته فی تنمیه الفهم القرائی والوعی بعملیات التفکیر لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجله دراسات فی المناهج وطرق التدریس مصر، ع.144، 46 – 93.
15
حسن حسین زیتون (1999): تصمیم التدریس رؤیة منظومیة، سلسلة أصول التدریس، المجلد الأول، الکتاب الثانی، القاهرة: عالم الکتب.
16
حلمی خلیل. (1996). مقدمة لدراسة اللغة، الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة.
17
حمدان على نصر. (1994). مهارات تحلیل المحتوى التعلیمی لأغراض تنظیم عملیات التعلیم والتعلم اللغوی لدی معلمی اللغة العربیة المرحلة الأساسیة فی الأردن، مجله أبحاث الیرموک سلسله العلوم الإنسانیة والاجتماعیة، 10، 361 -415.
18
حنان السید عبد القادر زیدان. (2010). الکفاءة الذاتیة للمعلم فی علاقتها بالتقدم العلمی لطلابه، دراسات نفسیة، مصر، 20 (1)،145 – 168.
19
دعاء عوض، ونرمین عونی. (2013). الکفاءة الذاتیة وعلاقتها بالمسئولیة الاجتماعیة فی ضوء بعض المتغیرات لدى طلاب کلیة التربیة جامعة الإسکندریة، دراسات عربیة فی علم النفس، 12(2)، 232 -191.
20
دوجلاس براون. (1994). قصص تعلیم اللغة وتعلمها. (ترجمه عبده الراجحی، وعلی علی أحمد شعبان). القاهرة: دار النهضة العربیة.
21
رابعه عبد الوهاب عکور. (2016). أثر تدریس النحو العربی باستراتیجیة القصة فی تحسین مهارات التفکیر التحلیلی اللغوی، والتحدث لدى طالبات الصف التاسع الأساسی فی الأردن، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعه الیرموک.
22
رائده صلاح حماد. (2011). أثر التدریس بطریقه لوراروب Robb Loura القائم على الربط بین عملیه القراءة والکتابة فی تحسین مهارات التفکیر التحلیلی والبنائی فی اللغة العربیة لدی طلبه المرحلة الأساسیة فی الأردن، رسالة دکتوراه، کلیه التربیة، جامعه الیرموک.
23
رشدی أحمد طعیمه. (2004). تحلیل المحتوى فی العلوم الإنسانیة، القاهرة: دار الفکر العربی. سلسله المراجع فی التربیة وعلم النفس، الکتاب التاسع عشر.
24
رفعت محمد حسن الملیجی، وعلی عبد المحسن الحدیبی. (2006). إتقان محتوى دروس مادة التخصص (مقدمة عامة عن تحلیل المحتوى) کلیه التربیة، جامعه أسیوط، مشروع تطویر برنامج التربیة العملیة إعداد معلم المرحلة الإعدادیة والثانویة.
25
روبرت مارزانوا وآخرون (2000): أبعاد التعلم بناء مختلف للفصل الدراسی، (ترجمة: صفاء الأعسر وجابر عبد الحمید، ونادیة شریف)، القاهرة: دار قباء للتوزیع والنشر.
26
زوقات عببیدات، وسهیلة أبو السمید. (2007). استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین: دلیل المعلم والمشرف التربوی، القاهرة: دار الفکر.
27
زینب بنت عبد الله الزاید، وسوزان بنت حسین حج عمر. (2016). تأثیر مجتمعات التعلم المهنیة على الإنترنت فی فهم معلمات العلوم لطبیعة العلم وممارسات تدریسها، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، 12 (3) ،349-362.
28
زینب حسن حامد السلامى (2008): أثر التفاعل بین نمطین من سقالات التعلم وأسلوب التعلم عند تصمیم برامج الکمبیوتر متعددة الوسائط على التحصیل وزمن التعلم ومهارات التعلم الذاتی لدى الطالبات المعلمات، رسالة دکتوراه، کلیة البنات للآداب والعلوم والتربیة: جامعة عین شمس.
29
سعاد سالم السبع. (2015). مهارات تحلیل المحتوى الدراسی اللازمة لمعلمی اللغة العربیة فی المرحلة الثانویة، مجلة الدراسات الاجتماعیة، الیمن، 43 ،177-228.
30
سعاد عبد الکریم الوائلی، جهاد محمود علاء الدین. (2013). الکفاءة الذاتیة المدرکة والممارسات التعلیمیة الکفؤة کمتنبئات بالرضا الوظیفی للمعلمین، دراسات العلوم التربویة، 40 (2)، 1688-1708.
31
سناء عبد المنعم رجب. (2009). برنامج مقترح لتعلیم التفکیر التحلیلی وفاعلیته فی تنمیه الفهم القرائی والوعی بعملیات التفکیر لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، مجله دراسات فی المناهج وطرق التدریس مصر، ع.144، 46 – 93.
32
طارق محمد عبد الرازق. (1996). تصمیم المناهج وتطویرها نماذج وتطبیقات، القاهرة، دار النهضة العربیة.
33
عبد القاهر الجرجانی. (1984). دلائل الإعجاز، تعلیق: محمود محمد شاکر، القاهرة: مکتبة الخانجی.
34
عبده علی الراجحی. (1993). فقه اللغة فی الکتب العربیة، الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
35
عدنان محمود المهداوی وسعد صالح کاظم. (2015). التفکیر التحلیلی لدى طلبة الجامعة، مجلة دیالی للعلوم الإنسانیة، 68، 1-22.
36
علی عبد العظیم سلام. (1995). الطفل وتعلم اللغة فنیات تعلیم اللغة العربیة فی ریاض الأطفال، دمنهور: مطبعه الشرق.
37
علی عبد الواحد وافی. (1983). اللغة والمجتمع. ط4، جدة: شرکة مکتبات عکاظ للنشر والتوزیع.
38
عواطف محمد حسانین.(2012). سیکولوجیة التعلم: نظریات -عملیات معرفیة – قدرات عقلیة، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة.
39
فاروق فهمی ومنى عبد الصبور(2001). . المدخل المنظومی فی مواجهة التحدیات التربویة المعاصرة والمستقبلیة. القاهرة: دار المعارف.
40
فتحی عبد الرحمن جروان. (2002). تعلیم التفکیر: مفاهیم وتطبیقات. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
41
فؤاد أبو حطب، وآمال صادق (1985). مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
42
لیلى نجم سهیل. (2012). أثر برنامج تعلیمی فی تنمیه مهارات التفکیر التحلیلی لدى طالبات قسم ریاض الأطفال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة الأساسیة، الجامعة المستنصریة، العراق.
43
ماجد محمد إبراهیم الخیاط. (2008). أثر برنامج تدریبی فی تنمیه التفکیر التحلیلی على حل المشکلات الحیاتیة لدی طلبة کلیة الأمیرة رحمة الجامعیة، رسالة دکتوراه، الجامعة الأردنیة، عمان، کلیه الدراسات العلیا.
44
مایکل کور بالیس. (2006). فی نشأة اللغة من إشارة الید إلى نطق الفم (ترجمه وتعلیق أحمد مختار عمر)، سلسلة عالم المعرفة، ع. 325، الکویت المجلس الوطنی للثقافة والفنون والآداب.
45
مجدی عبد العزیز إبراهیم. (2005). التدریس الإبداعی وتعلیم التفکیر، القاهرة: دار الکتب.
46
محمد حماسة عبد اللطیف. (1996). بناء الجملة العربیة، القاهرة: دار الشروق.
47
محمد عطیة خمیس. (2003). منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الحکمة.
48
محمد عطیة خمیس. (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. ط1. القاهرة: دار السحاب للطباعة والنشر والتوزیع.
49
محمد عطیة خمیس. (2015). مصادر التعلم الإلکترونى -الجزء الأول: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع. مستور علی إبراهیم. (2013). فعالیة استخدام أسلوب توجیه الأقران على مستوى أداء بعض المهارات الأساسیة فی کرة القدم، مجلة القادسیة لعلوم التربیة الریاضیة، 13(1)، 349 – 384.
50
نبیل على. (2003). اقتصاد المعرفة: المعنى والمغزى، مجلة الکتب، وجهات نظر فی الثقافة والسیاسة والفکر، ع. 59، (5). القاهرة: الشرکة المصریة للنشر العربی والدولی 28-36.
51
نبیل محمد زاید (2004). النمو الشخصی والمهنی للمعلم، ط4، القاهرة: مکتبة النهضة المصریة.
52
نسیم محمد علی حسن الصبایحة. (2012). بناء برنامج تدریبی فی تحلیل المحتوى التعلیمی وقیاس أثره فی تحسین مهارات تحلیل المحتوى اللغوی لدى معلمی اللغة العربیة للمرحلة الأساسیة فی الأردن، رسالة دکتوراه، جامعه الیرموک: الأردن.
53
یوسف قطامی. (1990). تفکیر الأطفال: تطوره وطرق تعلیمه. الأردن: دار الفکر.
54
یوسف قطامی، ماجد أبو جابر، نایفة قطامی. (2008). أساسیات فی تصمیم التدریس. عمان: دار الفکر.
55
ثانیًا: المراجع الأجنبیة:
56
Ajabshir, Z. & Vahdany, F. (2017). The Effect of Peer Scaffolding on Developing L2 Pragmatic Knowledge: A Sociocultural Perspective. International Journal of English Language & Translation Studies. 5(4). 32-40. 1. Akerson, V., & Cullen, T. A. (2009). Fostering a community of practice through a professional development program to improve elementary teachers' views of nature of science and teaching practice. Journal of Research in Science Teaching, 46(10), 1090–1113. doi:10.1002/tea.20303
57
Albion, P. (2001). Some factors in the development of self-efficacy beliefs for computer use among teacher education students. Journal of Technology & Teacher Education, 9(3), 321-348.
58
Azar, A. (2010). Self-efficacy beliefs of secondary school science and mathematics teacher candidates. Zonguldak Karaelmas University Journal of Social Sciences, 6(12), 235-252.
59
Bal-Taştan, S., Davoudi, S. M. , Masalimova, A. R., Bersanov, A. S., Kurbanov, R. A., Boiarchuk, A. V.,& Pavlushin, A. A. (2018). The Impacts of Teacher’s Efficacy and Motivation on Student’s Academic Achievement in Science Education among Secondary and High School Students. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 14(6), 2353-2366. https://doi.org/10.29333/ejmste/89579
60
Bandura A .(1994). Self-efficacy. In: RamachaudranVS (Ed.). Encyclopedia of Human Behavior. (Vol. 4, pp. 71-81). New York: Academic Press.
61
Bandura, A. (1971). Psychological Modelling Conflicting Theories. Chicago Aldine-Atherton Inc.
62
Bandura, A. (1982). Self-efficacy mechanism in human agency. American Psychologist, 37(2), 122-147.
63
Bandura, A. (1986). Social Foundations of Thought and Action: A Social Cognitive Theory, Englewood Cliffs, NJ Prentice-Hall.
64
Bandura, A. (1997). Self-efficacy: The exercise of control. New York: W. H. Freeman.
65
Bereiter,C.(2002). Education and Mind in the Knowledge Age, Hillsdale, NJ: Lawrence Erlbaum.
66
Berg, D. A. G. & Smith, L. F. (2014). Pre-service teachers' efficacy beliefs and concerns in Malaysia, England, and New Zealand. Issues in Educational Research, 24(1), 21-40. Retrieved on 10/2/2018 from http://www.iier.org.au/iier24/berg.pdf
67
Blitz, C. (2013). Can Online Learning Communities Achieve the Goals of Traditional Professional Learning Communities? What the Literature Says. Retrieved on 15/1/2017 from: http://ies.ed.gov/ncee/edlabs/regions/midatlantic/pd f/REL_2013013.pdf.
68
Cambridge, D., Kaplan, S., & Suter, V. (2005). Community of practice design guide A Step-by-Step Guide for Designing & Cultivating Communities of Practice in Higher Education. Retrieved on 14/8/2016 from: http://www.cacuss.ca/_Library/documents/CommOfPracticesGuide.pdf
69
Cerit, Y. (2010). Teacher efficacy scale: The study of validity and reliability and preservice classroom teachers' self-efficacy beliefs. Journal of Theory and Practice in Education. 6 (1). 68-85.
70
De Guerrero, M. C. M., & Villamil, O. S. (2000). Activating the ZPD: Mutual scaffolding in L2 peer revision. The Modern Language Journal, 84(1), 52-68.
71
Doğru, M. (2017). Development of a Self-Efficacy Scale of Technology Usage in Education. Eurasia, Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 13(6), 1785-1798. 2. Durak, G. (2017). Using Social Learning Networks (SLNs) in Higher Education: Edmodo Through the Lenses of Academics, International Review of Research in Open and Distributed Learning, 18(1), 84-109
72
Ebel, R., (1979). Essentials of Educational Measurement, 3rd ed., Englewood Cliffs, N.J.: Prentice-Hall, Inc
73
Ekici, D. (2018). Development of Pre-Service Teachers' Teaching Self-Efficacy Beliefs through an Online Community of Practice, Asia Pacific Education Review, 19(1), 27-40 .
74
Ekici, D.(2017). The Use of Edmodo in Creating an Online Learning Community of Practice for Learning to Teach Science, Malaysian Online Journal of Educational Sciences, 5 (2).91-106.
75
Ernest .(1994). "Social Constructivism and the Psychology of Mathematics Education ". In: P. Ernest.(Ed). Constructing Mathematical Knowledge: Epistemology and Mathematics education (pp. 62-72). London: The Falmer Press.
76
Farah A (2011) Factors Influencing Teachers’ Technology Self- efficacy: A Case Study. Unpublished Doctoral Dissertation, Lynchburg, VA: Liberty University.
77
Gibbs, S., & Powell, B. (2012). Teacher efficacy and pupil behaviour: the structure of teachers’ individual and collective beliefs and their relationship with numbers of pupils excluded from school. British Journal of Educational Psychology, 82(4), 564–84
78
Hajisoteriou,C.,Karousiou,C. &Angelides,P.(2018). INTERACT: building a virtual community of practice to enhance teachers’ intercultural professional development, Journal of Educational Media International, 55(1),15-33.
79
Harasim, L. (2012) .Learning Theory and Online Technologies, New York/London: Routledge
80
Hung, N. (2014). Using Ideas from Connectivism for Designing New Learning Models in Vietnam. International Journal of Information and Education Technology, 4(1). Retrieved on 13/10/2017 from http://www.ijiet.org/papers/373-L1023.pdf
81
Joo, Y. J., Park, S., & Lim, E. (2018). Factors Influencing Preservice Teachers’ Intention to Use Technology: TPACK, Teacher Self-efficacy, and Technology Acceptance Model. Educational Technology & Society, 21(3), 48–59.
82
Juuti, K., Christophersen, K. A., Elstad, E., Solhaug, T. & Turmo, A. (2018). Finnish teacher education and its contributions to pre-service teachers’ instructional self-efficacy. Issues in Educational Research, 28(2), 422-437. Retrieved on 22/10/2017 from http://www.iier.org.au/iier28/juuti.pdf
83
Karam, R., Straus, S.G., Byers, A. Courtney A. Kase,C.& Cefalu,M.(2018). The Role of Online Communities of Practice in Promoting Sociotechnical Capital among Science Teachers, Educational Technology Research and Development, 66 (2), 215–245 , https://doi.org/10.1007/s11423-017-9541-2
84
Kaufman, D., Kelly, K., & Ireland, A. (2008). Supporting e-learning through communities of practice. In S. Hirtz & D. Harper (Eds.), Education for a digital world: Advice, guidelines, and effective practice from around the globe (pp. 475–488). Vancouver, BC: Commonwealth of Learning.
85
Ketelhut, D.J.(2007). The impact of Student Self-Efficacy on Scientific Inquiry Skills: An exploratory investigation in River City, a multi-user virtual Environment. Journal of Science Education and Technology, 6(1), 99-111.
86
Khalid, F., Joyes, G., Ellison, L., & Karim, A. (2013). Teachers’ Involvement in communities of practice: An implication with regard to the current approach of teachers’ professional development in Malaysia. Asian Social Science, 9(16), 102–111.
87
Khatib,M. & Safa,M. .(2011). The Effectiveness of ZPD-Wise Explicit/Implicit Expert Peers and Co-Equals' Scaffolding in ILP Developmen, Journal of Applied Linguistics (JAL), 14,(1), 49-75
88
Kiili, C., Kauppinen, M., Coiro, J. & Utriainen, J. (2016). Measuring and Supporting Pre-Service Teachers' Self-Efficacy towards Computers, Teaching, and Technology Integration. Journal of Technology and Teacher Education, 24(4), 443-469.
89
King, D., & Cattlin, J.(2017). Building a Network and Finding a Community of Practice in J. McDonald and A. Cater-Steel (Eds.), Implementing Communities of Practice in Higher Education,(pp.29-52). Springer Nature. DOI 10.1007/978-981-10-2866-3_3
90
Kleickmann, T., Tröbst, S., Jonen, A., Vehmeyer, J., & Möller, K. (2016). The effects of expert scaffolding in elementary science professional development on teachers’ beliefs and motivations, instructional practices, and student achievement. Journal of Educational Psychology, 108(1), 21-42.
91
Kloos, M. (2006). Communities of practice 2.0: How blogs, wikis, and social bookmarking offer facilities that support learning in practice in communities of practice. Master Thesis, Universiteit van Amsterdam. Retrieved on 15/7/2017 from http://www.martinkloos.nl/thesis-M.Kloos.pdf
92
Lave, J. (1991). Stunting Learning in CommunttIies of PractIce. Washington: American Psychological Association. doi:http://dx.doi.org/10.1037/10096-003
93
Lee,L.(2009). Scaffolding Collaborative Exchanges Between Expert and Novice Language Teachers in Threaded Discussions, Foreign Language Annals, 42(2), 212-228
94
Looi, C. Y., & Yusop, F. D. (2011). Potential use of social networking tool to assist reading comprehension: Implications for practice and future research. Journal Pendidikan, 31(1), 1–16
95
Malinauskas, R., K. (2017). Enhancing of Self-Efficacy in Teacher Education Students, European Journal of Contemporary Education, 6 (4),732-738 .
96
Mohajan, H. (2017). Roles of communities of practice for the development of the society. Journal of Economic Development, Environment and People. 3 (6). 27-46.
97
Mojavezi, A., & Tamiz, M. (2012). The Impact of teacher self-efficacy on the students’ motivation and achievement. Theory and Practice in Language Studies, 2(3), 483–491.
98
Morris, D. B., & Usher, E. L. (2011). Developing teaching self-efficacy in research institutions: A study of award-winning professors. Contemporary Educational Psychology, 36 (3), 232–245.
99
Morris, D. B., Usher, E. L., & Chen, J. A. (2017). Reconceptualizing the sources of teaching self-efficacy: A critical review of emerging literature. Educational Psychology Review. 29(4), 795-833.
100
Nickols, F.(2003). Communities of Practice Roles and Responsibilities, Retrieved on 22/2/2017 from : http://www.nickols.us/CoPRoles.pdf .
101
Nie, Y., & Lau, S.,& liau, A., (2012). The teacher efficacy scale: A reliability and validity study. Asia Pacific Journal of Education. 21(2). 414-421.
102
Nistor, N., Baltes, B., & Schustek, M. (2012). Knowledge Sharing and Educational Technology Acceptance in Online Academic Communities of Practice. Campus Wide Information Systems, 29(2), 108‒116.
103
Ohta, A. S. (2005). Interlanguage pragmatics in the zone of proximal development. System, 33(3), 503-517
104
Okumura, S.(2016). The Use of an Educational Social Networking Site for English Language Learning beyond the Classroom in a Japanese University Setting, Research Bulletin of Education, 11,39-45.
105
Paraskeva, F., Bouta, H., & Papagianni, A. (2008). Individual characteristics and computer self-efficacy in secondary education teachers to integrate technology in educational practice. Computers & Education 50(3), 1084–1091.
106
Pfitzner-Eden, F. (2016). I feel less confident so I quit? Do true changes in teacher self-efficacy predict changes in preservice teachers’ intention to quit their teaching degree? Teaching and Teacher Education, 55, 240–254.
107
Phan, N. T. T., & Locke, T. (2015). Sources of self-efficacy of Vietnamese EFL teachers: A qualitative study. Teaching and Teacher Education, 52(3), 73–82.
108
Pioneers of Change. (2005, July). Building Communities of Practice A summary guide. Retrieved on 12/3/2016 from: http://www.seachangecop.org/sites/default/files/documents/handbook.pdf
109
Randhawa, B., Beamer,J.& Ingvar, I.,(1993). Role of Mathematics Self-Efficacy in the Structural Model of Mathematics Achievement, Journal of Educational Psychology, 85(1),41-48.
110
Reingold, R., Rimor, R., & Kalay, A. (2008). Instructor's scaffolding in support of student's metacognition through a teacher education online course ─ a case study. Journal of Interactive Online Learning , 7(2), 139-151.
111
Rezaei,M.& Shokrpour,N.(2011). Teacher vs. Peer Scaffolding Modes in L2 Writing Classes , Indonesian Journal of English Language Teaching.7(2),40-64
112
Riazi, M. & Rezaii, M. (2011). Teacher- and peer-scaffolding behaviors: Effects on EFL students’ writing improvement. In A. Feryok (Ed.), CLESOL 2010: Proceedings of the 12th National Conference for Community Languages and ESOL (pp. 55-63). Retrieved from http://www.tesolanz.org.nz/
113
Robb, L.,(2015). Strategies to Improve Students' Analytical Thinking, Retrieved on 2/6/2016 from http://edublog.scholastic.com/post/strategies-improve-students-analytical-thinking
114
Sabet,M., Tahriri,A.,& Pasand,P.(2013). The Impact of Peer Scaffolding through Process Approach on EFL Learners’ Academic Writing, Theory and Practice in Language Studies, 3 (10), 1893-1901.
115
Schunk, D. H. (2004). Learning Theories An Educational Perspective. Upper Saddle River, NJ Pearson Prentice Hall.
116
Schwarzer, R., & Jerusalem, M. (1995). Generalized Self-Efficacy scale. In J. Weinman, S. Wright, & M. Johnston, Measures in health psychology: A user’s portfolio. Causal and control beliefs (pp. 35-37). Windsor, UK: NFER-NELSON.
117
Shahzad, K, & Naureen, S.(2017). Impact of Teacher Self-Efficacy on Secondary School Students’ Academic Achievement, Journal of Education and Educational Development, 4 (1) .48-72.
118
Siemens, G. (2005). Connectivism:Alearning theary for the digital age. Retrieved on 12/4/2016 from http://www.Connectivism.ca/
119
Swieringa, R,.C. (2009). Community of Practice, in Stephen W. Littlejohn, Karen A. Foss, (Ed). Encyclopedia of communication theory (pp.147-148). Thousand Oaks, Calif. :Sage.
120
Thaneerananon, T., (2016). Development of a Test to Evaluate Students’ Analytical Thinking Based on Fact versus Opinion Differentiation, International Journal of Instruction, 9 (2), 123-138.
121
Thoms, B., Garrett, N., Soffer, M., & Ryan, T. (2008). Resurrecting Graduate Conversation through an Online Learning Community. International Journal of Information and Communication Technology Education, 4(3).59-68.
122
Torkzadeh, G. & Van Dyke, T. P. (2001). Development and validation of an Internet self-efficacy scale. Behaviour & Information Technology, 20(4), 275-280.
123
Tschannen-Moran, M., and McMaster, P. (2009). Sources of self-efficacy: Four professional development formats and their relationship to self-efficacy and implementation of a new teaching strategy. Elementary School Journal, 110(2), 228-245. UNESCO.(2011). ICT nformation and Communication Tools. Competency Framework for Teachers, United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization, France. Retrieved on 10/6/2016 from http://unesdoc.unesco.org/images/0021/002134/213475e.pdf
124
Wenger, E. (1998). Communities of practice Learning, Meaning, and Identity. New York: Cambridge University Press.
125
Wenger, E. (2011). Communities of Practice: A brief introduction. Watertown, MA: Harvard Business Press.
126
Wenger, E., & Snyder, W. M. (2000). Communities of practice: The organizational frontier. Harvard Business Review, 78(1), 139–145.
127
Wenger, E., McDermott, R., & Snyder, W. M. (2002). Cultivating communities of practice (1st ed.). Watertown, MA: Harvard Business School Press.
128
White, C., (2017) . ELearning Communities Of Practice: 6 Forms Of Practical Application, Retrieved on 10/4/2017from https://elearningindustry.com/elearning-communities-of-practice-6-forms-practical-application
129
Wiggleworth, G. & Storch, N. (2009). Pair versus individual writing: Effects on fluency, complexity and accuracy. Language Testing, Vol 26(3), 445-466. Yeilyurt,E., Ula,A.,& Akan,D., (2016). Teacher self-efficacy, academic self-efficacy, and computer self-efficacy as predictors of attitude toward applying computer-supported education, journal Computers in Human Behavior Volume 64 ( C), 591-601.
130
Yule, G.,(2003). The study of language. Cambridge: Cambridge University Press.
131
Zain, F. M., Sahimi, S. , Hanafi, E., Halim, A. & Alias, A., (2016), A Study of Students' Interaction in Edmodo Social Learning Platform, In: Luaran, J.E., Sardi, J., Aziz, A., Alias, N.A. (Eds.) Envisioning The Future Of Online Learning, (pp. 147-158). Springer Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-10-0954-9_13
132
Zee, M., &. Koomen, M. Y .(2016). Teacher Self-Efficacy and Its Effects on Classroom Processes, Student Academic Adjustment, and Teacher Well-Being: A Synthesis of 40 Years of Research, Review of Educational Research, 86 (4), 981 – 1015. https://doi.org/10.3102/0034654315626801
133
Zimmerman, B. J. (2000). Self-efficacy: An essential motive to learn. Contemporary Educational Psychology, 25, 82–91.
134
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى طلاب الصف الخامس الابتدائي
استهدف البحث الحالي تحديد مهارات الأداء اللغوي الإنشائي التي تناسب طلاب الصف الخامس الابتدائي، وإعداد أداةٍ لقياس مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لديهم؛ وبناء برنامج يقوم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية لتنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي ؛ ثم قياس فاعلية البرنامج المُعَدّ في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى التلاميذ "عينة البحث" من البنين والبنات؛ وتکونت عينة البحث من 161 طالبا وطالبة من طلاب الصف الخامس الابتدائي ؛ فتمثلت العينة في مجموعتين؛ إحداهما ضابطة (80) والأخرى تجريبية (81)؛ واعتمد البحث على المنهج الوصفي في إعداد الإطار النظري والأدوات البحثية، والمنهج شبه التجريبي لتعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. واستخدم البحث مجموعة من الأدوات البحثية -من إعداد الباحثة- تمثلت في: اختبار الأداء اللغوي الإنشائي "إعداد: الباحثة"؛ واختبار الذکاء المصور "إعداد: أحمد زکي صالح"؛ واستمارة المستوى الاجتماعي الثقافي "إعداد: عادل البنا"؛ و لقد قامت الباحثة ببناء برنامج مقترح يقوم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية لتنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي ؛ بحيث تحقق أهداف البحث. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: تحديد مهارات الأداء اللغوي الإنشائي ؛ وبيانها کالتالي: يضبط الکلمات ضبطاً صحيحاً ,يعبر عن الأفکار بلغة واضحة وصحيحة, يستخدم أساليب لغوية متنوعة تناسب الموقف اللغوي , يربط بين الجمل ربطاً سليماً, يحدد أفکارا وثيقة الصلة بالموضوع , يرتب الأفکار ترتيباً منطقياً, يحدد معاني بعض الکلمات الواردة في النص اللغوي , يحدد الفکرة الرئيسية للنص اللغوي , يحدد الأفکار الفرعية للنص اللغوي , يميِّز بين ما يتصل بالموضوع وما لا يتصل به ؛ کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين الضابطة والتجريبية في أدائهم للتطبيق البعدي لاختبار الأداء اللغوي الإنشائي ؛ لصالح طلاب المجموعة التجريبية؛ کما وجدت فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في أدائهم لاختبار الأداء اللغوي الإنشائي في التطبيقين القبلي والبعدي؛ لصالح الأداء البعدي؛ کما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات بنين وبنات المجموعة التجريبية في أدائهم لاختبار الأداء اللغوي الإنشائي في التطبيق البعدي؛ الأمر الذي يشير إلى أثر البرنامج المقترح القائم على المدخل الکلي لتعليم اللغة العربية لتنمية مهارات الأداء اللغوي الإنشائي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي. وقد أوصى البحث بضرورة التأکيد على إعادة النظر في تعليم اللغة العربية؛ محتوى وطريقة ووسيلة وتقويمًا في المرحلة الابتدائية؛ والتأکيد على العناية بتنمية مهارات الأداء اللغوي، وتخصيص الوقت الکافي لتعلمها؛ وتدريب الطلاب على استخدام المخل الکلي في مراحل دراسية مبکرة؛ الأمر الذي يساعدهم على نمو مهارات الأداء الکلي لديهم، وإعمال العقل بصورة أفضل وإمکانية أعمق؛ وعقد دورات تدريبية لمعلمي اللغة العربية؛ لتوضيح کيفية استخدام المدخل الکلي في تدريس اللغة العربية؛ والاهتمام بتعليم الطلاب مهارات الأداء اللغوي الإنشائي، وتضمين خطط المقررات والدروس لهذه المهارات.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48366_a25c09cc71effe2d27514eb01dea6679.pdf
2018-10-01
203
298
10.21608/jfees.2018.48366
المدخل الکلي
الأداء اللغوي الإنشائي
تلاميذ الصف الخامس الابتدائي
إيمان محمد صبري مصطفى عباس
عباس
1
AUTHOR
المراجع
1
أولاً- المراجع العربیة:
2
1- إبراهیم عبد العزیز(2011): فاعلیة استراتیجیة "کل اللغة" فی تنمیة مهارات الأداء اللغوی لدى تلامیذ الصف الثالث الابتدائی، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
3
2- ابن منظور: لسان العرب، بیروت، دار صادر، 1994م.
4
3- أبو الفتح عثمان بن جنى: الخصائص، تحقیق: محمد على النجار، دار الکتب المصریة، ج1، 1952م.
5
4- أبو عثمان بن بحر الجاحظ: البیان والتبیین، ج1 , تحقیق : حسن السندوبى، دار المعارف، تونس، (د.ت).
6
5- أبو عثمان بن بحر الجاحظ: البیان والتبیین، ج1، تحقیق وشرح: عبد السلام هارون، القاهرة، دار الفکر العربی للطباعة والنشر، د. ت.
7
6- أبو عثمان بن بحر الجاحظ: الحیوان، ج1، تحقیق: فوزی عطوی، دار صعب، بیروت، د. ت.
8
7- أحمد المهدى عبد الحلیم: رؤیة لتعلم اللغة العربیة وتعلیمها، ورقة عمل مقدمة لمؤتمر أعلام دمیاط، جامعة المنصورة، بدمیاط، إبریل 1999م.
9
8- أحمد المهدى عبد الحلیم: لغة العقل: کیف نعلمها؟، مرکز الدراسات المعرفیة "البرنامج الثقافی"، 2000م.
10
9- أحمد المهدی عبد الحلیم: البنائیة والقبلیات العرفانیة، ندوة مرکز تطویر تدریس العلوم بجامعة عین شمس، دار الضیافة بالجامعة.
11
10- أحمد المهدی عبد الحلیم: رؤیة جدیدة فی تعلم اللغة العربیة وتعلیمها، کتاب قید النشر؛ یصدر عن دار الشروق بالقاهرة.
12
11- أحمد المهدی عبد الحلیم: ندوة إعداد المعلم الجامعی، الدورة التدریبیة الأولى، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، ورقة عمل، بدون تاریخ.
13
12- أحمد زکی صالح: تعلیمات اختبار الذکاء المصور، مکتبة النهضة المصریة، 1985م.
14
13- إیمان عبدالله البراوی: استراتیجیة قائمة على مدخل کل اللغة لتنمیة مهارات التعبیر التحریری والتحریر العربی لدى طلاب المدارس الفنیة الصناعیة المتقدمة نظام السنوات الخمس فی ضوء احتیاجاتهم، رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2013.
15
14- إیمان محمد صبری مصطفى: أثر برنامج مقترح قائم على قراءة الصورة فی تنمیة المهارات الموحدة للأداء اللغوی فی ضوء مدخل التعلم البصری لدى طلاب الصف الأول الثانوی، مجلة کلیة البنات جامعة عین شمس دیسمبر 2013م.
16
15- إیمان محمد صبری مصطفى: فاعلیة مدخل التکامل بین فنون اللغة العربیة فی تنمیة بعض مهارات التعبیر الإبداعی لدى طلاب الصف الثانی الإعدادی، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة حلوان،2003م.
17
16- إیمان محمد مبروک قطب: فعالیة برنامج قائم على المدخل الکلی للغة العربیة فی تنمیة مهارات الأداء اللغوی (الشفوی - الکتابی) لدى تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة دکتوراة کلیة البنات للتربیة، جامعة عین شمس، 2010.
18
17- بثینة محمود محمد: فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة بعض المهارات القرائیة لدى الدارسین العاملین بمناطق تجمع الحرفیین فی ضوء المدخل الکلی، رسالة دکتوراه (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 2005م.
19
18- جابر عبد الحمید: التدریس والتعلم، دار الفکر العربی، القاهرة، ط1، 2005م.
20
19- جبران خلیل جبران: دیوان النبی، ترجمة ثروت عکاشة (ترجمة موازیة للنصین الإنجلیزی والعربی)، القاهرة، دار الشروق، ط10، 2005م.
21
20- حسن حسین زیتون: استراتیجیات التدریس (رؤیة معاصرة لطرق التعلیم والتعلم)، عالم الکتب، القاهرة، ط1، 2003م.
22
21- حسنی عبد الباری عصر: تشویه العقل العربی وهموم التربیة اللغویة، القاهرة، المکتب العربی الحدیث، 1999م.
23
22- حمدان علی نصر: تطویر مهارات القراءة للدراسة وعاداتها لدى طلبة المرحلة الثانویة فی الأردن، رسالة دکتوراه "غیر منشورة"، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 1990م.
24
23- ستیفن أولمان، ترجمة کمال بشر: دور الکلمة فی اللغة، دار غریب، 1997م.
25
24- صلاح فضل: بلاغة الخطاب وعلم النص، القاهرة، الشرکة المصریة العالمیة للنشر لونجمان، 1996م.
26
25- عادل البنا: تحلیل المسارات لبعض المتغیرات المعرفیة وغیر المعرفیة لدى طلاب المرحلة الثانویة، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، 1990م.
27
26- عبد القاهر الجرجانی: دلائل الإعجاز، تحقیق : محمود شاکر، الهیئة المصریة العامة للکتاب، 2000م.
28
27- عفت محمد الطناوی: أسالیب التعلیم والتعلم وتطبیقاتها فی البحوث التربویة، الأنجلو المصریة، 2000م.
29
28- علی عبد العظیم سلام: أثر تکامل منهج اللغة العربیة على الأداء اللغوی لتلامیذ الصف الأول الإعدادی، دکتواره (غیر منشورة)، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 1993م.
30
29- علی عبد الواحد وافى: علم اللغة، نهضة مصر، 1997م.
31
30- فاخر عاقل سیکولوجیة اللغة، بیروت دار العلم للملایین، ط2، 1990م.
32
31- فتحی مصطفی الزیات: الأسس المعرفیة للتکوین العقلی وتجهیز المعلومات، سلسلة علم النفس المعرفی، المنصورة، دار الوفاء، 1995م.
33
32- محمد جاسم محمد: نظریات التعلم، دار الثقافة العربیة للطباعة والنشر، ط1، 2004م.
34
33- محمد حسن المرسی: فعالیة برنامج فی قراءة الصورة فی تنمیة مهارات التفکیر التأملی والإبداعی "فکرة بحث مقدمة إلى المؤتمر العلمی السادس بعنوان: "من حق کل طفل أن یکون قارئًا متمیزاً"، المجلد الثالث، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة، من 12- 13 یولیو 2006م.
35
34- محمود السعران: علم اللغة "مقدمة للقارئ العربی"، دار الفکر العربی، 1992م.
36
35- منیرة الصعیدی: مداخل أساسیة فی تدریس اللغة الفرنسیة، حولیة کلیة البنات، العدد الأول، القسم التربوی، جامعة عین شمس، 1994م.
37
36- هاجر حمود سعید: فاعلیة استراتیجیة تعلیمیة قائمة على المدخل الکلی فی علاج صعوبات تعلم اللغة العربیة لتلامیذ الصف الرابع فی مدارس التعلیم الدراسی بسلطنة عمان، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة للتربیة، جامعة القاهرة، 2012م.
38
37- هدى محمد هلالی: فاعلیة استراتیجیة "کل اللغة" فی استیعاب المقروء والأداء الکتابی لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة حلوان، 2006م.
39
38- یاسر محمد علی: أثر استخدام مدخل کل اللغة فی تنمیة عملیات تلقی اللغة وإنتاجها لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی، رسالة دکتوراة، غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الإسکندریة، 2010م.
40
ثانیاً - المراجع الأجنبیة:
41
39- Adair- Hauk, B. A. (1996): "Practical whole Language strategies for secondary and University Fl Students". Foreign language Annals, vol. 29.
42
40- Albertini, John (1993) Critical Literacy, whole language, and the Teaching of writing to deaf students: who should dictate to whom? Tesol Quarterly, Vol. 27, No. 1, spring 1993.
43
41- Altwerger, B.C. Edelsky. and B. Flores: Whole language: What's New, The Reading Teacher: 41: 1987.
44
42- Bregeroon, Bette. S (1990): What does the term whole language mean? Constracting a definition from the literature Journal of Reading Behavior, 22 No. 4.
45
43- Buener, Jerome (1982): The Process of Education A Londmark in educational Theory- Harvard University Press, Cambridge Massachusetts and London, England.
46
44- Carliisle, J.F., and Felbinger (1991): Profiles of listening and reading Comprehension, Journal of educational research. Vol. 84, No. 6.
47
45- Chen, J (1994): An Exernental study of whole Language instruction and basal readers instruction for the junior High English as a second language in Taiwan "Republic of China. ED.D Unv. Of Northem Colorado, Diss. Abst. Int, AAC 9202428.
48
46- Chitrapu, Devi., “Whole Language Adapting the Approach for large classes English Teaching forum, April 1996.
49
47- Dole , Ganice, A& duffy Gerald G., et. al (1991) Moving from the old to the New reseach in reading comprehension Instruction, V. 16, N. 2, summer.
50
48- Edlesky, Carole, (1993), Whole language prespective, Tesol quarterly, volume, 27, No 3 Autum.
51
49- Edlesky, Carole. (1990). Whose Agenda is this Anyway? a response to Mckenna, Robinson, and Miller. Educational reseach, Vol. 19, N. 8, November 1990.
52
50- Edlesky. C., Altwger, B., Flores, B. (1991): whole language: what's the difference? Ports mouth, N H: Heinemann.
53
51- El Toukhy, M. (2000): Using the whole language Approach to teaching English as a Second Language in Egypt, Studies in Curricula and Instruction. N. 64, May. PP 35-74.
54
52- Elise T, Nigohosian, “Meeting the change of Diversity Applying Whole language theory in Kindergarten with ESL Korean Children”, Diss, Abst. Int.328218-New Jersy.
55
53- Engelhardt, R.E. (2000): Whole Language and Traditional Reading Instruction: The Effect on Reading Achievement. EdD, Saint Louts University. Dissertation, AAT1031284.
56
54- Fandrish, cherly, 1998: Reading and auding in secondary school English as a second language students, Vol.59 N.2.
57
55- Freeman, Y.D. (1992): Whole language for Second Language Learners, U.S.A., Heinemann, Portsmotuth, NH.
58
56- Ghosn, Irma, K (1997): Esl with children literature, te way whole language worked in one kindergarten class. English teaching forum, volume 35, No. 3 July, 1997.
59
57- Goodman, K.S.: (1986) What's whole in whole language Aparnet/Teacher Guide to Children Learning. Portsmouth, NH: Heinemann Education Books, U.S., 1986.
60
58- Goodman, K.S.: Goodman, Yetta and Hod, Wendy, J (1989): The Whole Languge Evaluation book, New Hampshire, Henemann, Educational books.
61
59- Hall, D. & Hewings, A., (2001): Innovation in English Language Teaching, U.S.A., Routledge, 2001.
62
60- Harp, B. (1993): Assessment and Evaluation in Whole Language Programs, U.S.A., Christopher Gorden Publisher Ink.
63
61- Hosking Nj, Teberg, A. S (1998): Bridging the gap: Aligning current practice and evolving expectations for middle years literacy programs. Journal of Adolescent& Adult literacy, 41.
64
62- Newman, Judith m. (1985): Whole language theory in use. Heinemann, new Hamshire U.S.A.
65
63- Oxford, R., (2001): Integrated Skills in ESL\ EFL Classroomm ERIC, University of Maryland.
66
64- Patzelt, K. (1995): Principles of whole language and Implication for ESL Learners, ERIC, ED 400526.
67
65- Reutzel, D. Ray & Cooper B., Whole language comparative effects on first Grade Reading Achievement Journal of Educational Research. V. 83.
68
66- Ruddle R. B (1992): A Whole language and Literature Perspective Creating a Meaning Making instruction Environment, Language Art, 68 (8).
69
67- Sargent, John. A (2002): whole language reading education for Middle school Students with learning disabilities, E.D, 474068.
70
68- Shang, H.F., (2000): A Comparative Analyses on Altermative Approach to Literacy Instruction, International Journal of Lifelong Education, V19.
71
69- Smith, Frank: Understanding Reading. New York, Holt Rinehart and Unison. 1971.
72
70- Solon, Corol, (1991): whole language: promising approach to teaching reading to underprepared community college student. Diss Abst. Inter. VOL, 25, No, 6, 1991.
73
71- Stahl A., Steven, McKenna C. Michael, Pangnucco R. Joan. (1994): the Effects of unable- language in struction, Educational psychologist, 29 (4).
74
72- Stahl S.A.& Pangnucco, J. R. (1992): The Effect of Traditional Writing Achievement, San Francisco, C.A.
75
73- Sticht, G, Thomas, James H. James (1984): Listening and Reading, Han Book of Reading, editor by. Person P, David, longman, New York.
76
74- Strickiand, K. athleen and James Strickiand (1993): Uncovering the curriculm: Whole langage Elementary and post sccondary classrooms. Portmouth NH: B oynton\ Cook.
77
75- Su, Ya, Chen (2003): How the Whole Language Approch using predictable strategies Motivates Bilingual Children Learning to Read and Write Chinese as a second Language, ERIC ED478292.
78
76- Taylor, Barbara; and et al, (1995): reading difficulties instruction and assessment, second edition- MC graw, Hill, inc, New york.
79
77- Traw, R. (1996): Larg- scal Assessment of Skills in Whole Language Curriculum, Two Districts Experiences, The Journal of Education Research, V. 89, N.6, July- August.
80
78- Trimble, Hilary. C.: (1996). Reading comprehension: A Whole language Effect on Academic Success, Eric No. ED 396246.
81
79- Walmsley, Sean, A. and Adams Ellen. L (1993): Realities of whole language. "language Arts," VOL 70, April, 1993.
82
80- Wanger, B. (1989) Whole Language: Intergrating the Language Arts and Much More, Bolmington, In., Clearinghous on Reading and Communication Skill, ERIC, E313675.
83
81- Waston DJ: (1989): Defining and Describing whole language. The Elementary school Journal, V. 90.
84
82- Weaver, C (1994): Reading process and practice: from Socio- psycholinguistics to whole language, U.S.A., Heinemann Portsmouth, NH.
85
ORIGINAL_ARTICLE
صيغة تعليمية مقترحة للأسرة المسلمة المعاصرة مستفادة من الممارسات التعليمية لمؤسسات الفکر التربوي الإسلامي وبعض التجارب العالمية
المستخلص :يهدف البحث لتقديم صيغة تعليمية مقترحة للأسرة المسلمة المعاصرة مستفادة من الممارسات التعليمية لمؤسسات الفکر التربوي الإسلامي وبعض التجارب العالمية الناجحة في مجال تطبيق التعليم داخل الأسرة بصورة نظامية تتولاه جهات رسمية مسؤولة في وزارة التعليم ،حيث تطلب الوصول لبناء الصيغة التعليمية المقترحة الإجابة عن ثلاث أسئلة من أسئلة الدراسة ومناقشتها ،حيث ناقشت الباحثة في الإجابة عن السؤال الأول الممارسات التعليمية في مؤسسات الفکر التربوي الإسلامي في مجال طرق التدريس، وفي السؤال الثاني الممارسات التعليمية في مؤسسات الفکر التربوي الإسلامي في مجال الوسائل والأنشطة ، وفي السؤال الثالث الممارسات التعليمية في مؤسسات الفکر التربوي الإسلامي في مجال محتوى المناهج ،وتناولت في الإطار المفاهيمي عرضا لبعض التجارب العالمية الناجحة للاستفادة منها في هذا الموضوع .
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48368_0bdd069fab466d06103b5e5c7aab563e.pdf
2018-10-01
301
351
10.21608/jfees.2019.48368
التعليم داخل الأسرة –مؤسسات الفکر التربوي الإسلامي –الممارسات التعليمية
بدريه خلف حمدان العنزي
العنزي
1
AUTHOR
المراجع
1
قائمة المراجع العربیة
2
1- ابن منظور، أبی الفضل جمال الدین.(د،ت) لسان العرب. ج 1, د، ت دار صادر: بیروت.
3
2- ابن خلدون، ولی الدین عبد الرحمن بن محمد. مقدمة ابن خلدون .دمشق :دار البلخی. ، د.ت .
4
3- الألبانی ، صحیح الجامع الصغیر وزیادته (الفتح الکبیر) ، محمد ناصر الدین الألبانی ، المکتب الإسلامی سنة النشر: 1408 – 1988م .
5
4- الدارمی : أبو محمد عبد الله بن عبد الرحمن بن الفضل بن بَهرام بن عبد الصمد الدارمی، التمیمی السمرقندی (المتوفى: 255هـ) تحقیق: حسین سلیم أسد الدارانی الناشر، دار المغنی للنشر والتوزیع، المملکة العربیة السعودیة 1412 هـ - 2000 م
6
5- التربیة والثقافة العربیة الإسلامیة فی الشَّام والجزیرة ، دار العلم للملایین - بیروت عام: 1980م .
7
6- الحموی ، یاقوت : 1993 م ، دار الغرب الإسلامی معجم الأدباء إرشاد الأریب إلى معرفة الأدیب
8
7- العریفی، علی بن حمود.(2010م).واقع المؤسسات التعلیمیة ومخرجاتها .ورقة مقدمة إلى ملتقى تبوک الثقافی الثانی بعنوان تحدیات الخطاب الثقافی العربی، النادی الأدبی،تبوک،2010م.
9
8- الزرنوجی ، برهان الإسلام : تعلیم المتعلم طریق التعلیم (ت: قبانی) ، ت : مروان قبانی : هـ 1401 – 1981م .
10
8- شلبی، أحمد.(1976).تاریخ التربیة الإسلامیة.ط5،مکتبة النهضة المصریة ، القاهرة .
11
9- طلس، محمد أسعد. التربیة والتعلیم فی الإسلام ، 2012 م . القاهرة: مؤسسة هنداوی للتعلیم والثقافة.
12
10- شلبی، مصطفى رسلان. (2000م).التربیة الإسلامیة أسسها طرائقها کفایات معلمها، القاهرة :دار الثقافة للنشر والتوزیع.
13
11- عبد المحسن ، هنادی هادی : 2015 م ، العوامل المنزلیة المشجعة على التعلیم المنزلی ، جامعة الشرق الاوسط ، عمان .
14
12- علی، سعید اسماعیل.(1423هـ).السنة النبویة رؤیة تربویة. القاهرة :دار الفکر العربی.
15
13- القابسی ، أبو الحسن علی ، الرسالة المفصلة لأحوال المتعلمین ،وأحکام المعلمین والمتعلمین ، الشرکة التونسیة للتوزیع ، ط 1 ، 1986 م .
16
14- کومبز ، ف (1971م) .أزمة التعلیم فی عالمنا المعاصر(ترجمة) أحمد خیری کاظم وجابر عبدالحمید جابر، القاهرة :دار النهضة العربیة ) .
17
15- محجوب، عباس.(2007م).التربیة والتعلیم فی کتب التراث. عمان: الأردن ،عالم الکتب الحدیث، جدار للکتاب العالمی.
18
16- محجوب، عباس.(2013م).الفکر التربوی فی الإسلام. عالم الکتب الحدیث: إربد ، جدار للکتاب العالمی .
19
17- مرسی، محمد. (1988م). الإدارة التعلیمیة وأصولها وتطبیقاتها. القاهرة: دار الکتب .
20
18- مقدمة ابن خلدون (ت: الدرویش) ، عبد الرحمن بن محمد بن خلدون ولی الدین ، دار یعرب ، سنة النشر: 1425 – 2004م .
21
قائمة المراجع الأجنبیة
22
1- Anthony, K. V., & Burroughs, S. (2010). Making the transitionfrom traditional to home schooling: Home school family motivations. Current Issues in Education, 13(4).
23
2- Cook, K. B., Bennett, and others ، (2013). Beyond the brick walls: Homeschooling students with special needs. Physical Disabilities: Education and Related Services, 32(2), 98-111.
24
3- Dawson, W. (2010). Private tutoring and mass schooling in East Asia: Reflections of inequality in Japan, South Korea, and Cambodia. Asia Pacific Education Review, 11(1), 14-24.
25
4- Finnie, R. (2016). A simple model of access and capacity for post-secondary schooling in Canada.
26
5- Greenwalt, K. (2016). Home/Schooling Our Children. In Home/Schooling (pp. 95-108). Sense Publishers.
27
6- Kapitulik, B. P. (2011). Resisting schools, reproducing families: Gender and the politics of homeschooling.
28
7- Martin, A. T. (2010). Homeschooling in Germany and the United States. Arizona Journal of International & Comparative Law, 27(1), 225.
29
8- McKeown, R., & Nolet, V. (Eds.). (2012). Schooling for sustainable development in Canada and the United States (Vol. 4). Springer Science & Business Media.
30
9- Morrison, K. (2014). Homeschooling as an act of conscientious objection. Journal of Thought, 48(3/4), 33.
31
10- Mulyadi , S. (2010). Effect of the psychological security and psychological freedom on verbal creativity of indonesia homeschooling students. International Journal of Business and Social Science, 1(2).
32
11- Tian-tian, W. U. (2013). Homeschooling Curriculum and Teaching in the United States.
33
12- Van Pelt, D. N. (2015). Home Schooling in Canada. Fraser Institute.
34
13- West, C. (2011). Homeschooling Gifted and Advanced Learners. Prufrock Press.
35
14- Wolochow, J. L., & Stanford, C. (2011). Conervative Christian Homeschooling In The United States: Is It
36
Producing Good Citizens ?.
37
ORIGINAL_ARTICLE
مدى جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل في التثقيف الغذائي لطالبات الجامعة في دولة الکويت
الهدف
أن الهدف من هذه الدراسة هو اختبار جدوى وفعالية منهج التقييم والتدخل المتبع حالياً في التثقيف الغذائي.
مخطط البحث / منهجية البحث / النهج
بعد تزويد الطالبات في المقررات المتعلقة بالتغذية في جامعة الکويت وعددهم ١٤١ طالبة بشکل فردي بالتعليمات حول کيفية حساب الحصص والوجبات الغذائية، تصنيف المواد في مجموعات الطعام وتحديد الإضافات الغذائية، طُلب منهم ملء الجداول بکميات المواد الغذائية المستهلکة في اليوم العادي والأعراض التي عأنوا منها.
النتائج
استهلک معظمهم کمية أقل من الموصى بها من الخضار والدهون الصحيّة والماء، أما الأغلبية الضئيلة فقد استهلکت الکمية الموصى بها من الفواکه، في حين أن 86.5 ٪ منهم قد تجاوزوا الکمية الموصى بها من الحلويات والأطعمة الدسمة. کما أن معظمهم قد استهلک على الأقل مستحلب واحد، مادة حافظة واحدة، وملون صناعي واحد. وقد قام کلٌ منهم بتسجيل واحد من الأعراض على الأقل. وخلال الحوار الفردي مع کل طالبة بعد التقييم، فوجئت العديد من الطالبات بمدى أنحراف نظامهن الغذائي عن النظام الغذائي المثالي، وکأن الکثير منهن قلقات من أن الأعراض التي يعأنين منها قد تکون ذات صلة بنظامهن الغذائي الذي هو دون المستوى الأمثل.
قيود البحث / النتائج
الأعداد قليلة، ويجب أن يتم النظر فيما إذا کأنت النتائج قابلة للتعميم. کما أن الفوائد المعرفية والتطبيقية المرجوة تتطلب دراسة لاحقة.
الأصالة/ الأهمية
يبدو أن هذه الدراسة هي الأولى من نوعها. کما تکمن أهمية هذه الدراسة إلى جأنب توثيق العادات الغذائية لهذه المجموعة، في توجيه أنتباه المهتمين بالتثقيف الغذائي إلى نهج قد يکون فعالاً.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48369_bc4d8320032563e06f49b1035454d973.pdf
2018-10-01
355
378
10.21608/jfees.2018.48369
العادات الغذائية
الطلاب الجامعيين
التثقيف الغذائي
منهج التقييم والتدخل
نداء الخميس
الخميس
1
AUTHOR
المراجع
1
Abraham S، Noriega Brooke R، Shin JY.(2018)، College Students Eating Habits and Knowledge of Nutritional Requirements. J Nutr Hum Health.; 2( 1 ): 13-17.
2
Agüero SD، Godoy EF، Fuentes JF، Fernández AH، Muñoz CQ، Hidalgo WY، et al.(2015)، Patrones alimentarios asociados a un peso corporal saludable em estudiantes chilenos de la ehavio de nutrición y dietética. Nutr Hosp.;32(4):1780-5. https://doi.org/10.3305/nh.2015.32.4.9515 [ Links ]
3
Anderson، A. S. & Hunt، K. (1992). Who are the healthy eaters? Eating patterns and health promotion in the west of Scotland. Health Education Journal، 51، 3-10.
4
Anderson، A. S.، Macintyre، S. & West، P. (1994). Dietary patterns among adolescents in the West of Scotland. British journal of nutrition، 71، 111-122.
5
Ansari WE، Stock C، Mikolajczyk R.(2012)، Relationships between food consumption and living arrangements among university students in four European countries: A cross-sectional study. Nutr J.;11(28):1-7.
6
Berman، S. H. & Wandersman، A. (1990). Fear of cancer and knowledge of cancer: a review and proposed relevance to hazardous waste sites. Social Science & Medicine، 31، 81-90.
7
Bernardo G.، Jomori M.، Fernandes A.، and Proenca R.(2017)، Food Intake of University Students. Rev. Nutr.، Vol.30، no.6، pp.847-865.
8
Brown O، O’Connor L، Savaiano D.(2017)، Mobile MyPlate: A pilot study using text messaging to provide nutrition education and promote better dietary choices in college students. J Am Coll Health.;62:320-27.
9
Bull، N. (1988). Studies of the dietary habits، food consumption and nutrient intakes of adolescents and young adults. Aspects of Human Nutrition. Karger Publishers.
10
Burriel FC، Urrea RS، García CV، Tobarra MM، Meseguer MJG.(2013)، Hábitos alimentarios y evaluación nutricional en una población universitária. Nutr Hosp.;28(2):438-46.https://doi.org/10.3305/nh.2013.28.2.6303 [ Links ]
11
Charny، M. & Lewis، P. (1987). Does health knowledge affect eating habits? Health Education Journal، 46، 172-176.
12
Children، Youth and Women’s Health Service. (2008)، “Healthy Eating”، http://www.cyh.com/HealthTopics/HealthTopicDetails.aspx?p=240&np=297&id=199 .
13
Collins، J.K. (1993)، “Future challenges for behavioural research in adolescent health”، Journal of Paediatrics and Child Health، Vol. 29، Suppl. 1، pp. S66-S71.
14
Contento، I. R.، Michela، J. L. & Williams، S. S. (1995). Adolescent food choice criteria: role of weight and dieting status. Appetite، 25، 51-76.
15
Contento، I.R.، Randell، J.S. and Basch، C.E. (2002)، “Review and analysis of evaluation measures used in nutrition education intervention research”، Journal of Nutrition Education and Behavior، Vol. 34، No.1، pp. 2-25.
16
C saki KF. (2011)، Synthetic surfactant food additives can cause intestinal barrier dysfunction. Medical Hypotheses، 72(5): 676-81.
17
Dean، K. 1989. Self-care components of lifestyles: the importance of gender، attitudes and the social situation. Social Science & Medicine، 29، 137-152.
18
De Piero A، Bassett N، Rossi A، Sammán N.(2015)، Tendencia en el ehavio de alimentos de estudiantes universitários. Nutr Hosp. 2015;31(4):1824-31. https://doi.org/10.3305/nh.2015.31.4.8361 [ Links ]
19
García-Meseguer MJ، Burriel FC، García CV، Serrano-Urrea R.(2014)، Adherence to Mediterranean diet in a Spanish university population. Appetite.;78(1):156-64. https://doi.org/10.1016/j.appet.2014.03.020 [ Links ]
20
Gresse A، Steenkamp L، Pietersen J.(2015)، Eating، drinking and physical activity in Faculty of Health Science students compared to other students at a South African university. S Afr J Clin Nutr.;28(4):154-9. https://doi.org/10.1080/16070658.2015.11734555 [ Links ]
21
Kowalcze K، Turyk Z، Drywień M.(2016). Nutrition of students from dietetics profile education in the Siedlce University of natural sciences and humanities compared with students from other academic centres. Rocz Panstw Zakl Hig.;67(1):51-8. [ Links ]
22
Kremmyda LS، Papadaki A، Hondros G، Kapsokefalou M، Scott JA.(2008). Differentiating between the effect of rapid dietary acculturation and the effect of living away from home for the first time، on the diets of Greek students studying in Glasgow. Appetite. 2008;50(2-3):455-63-. https://doi.org/10.1016/j.appet.2007.09.014 [ Links ]
23
Lerner A.، Mathias (2015). Changes in intestinal tight junction permeability associated with industrial food additives explain the rising incidence of autoimmune disease. Autoimmunity Review، 14(6): 479-89
24
Likus W، Milka D، Bajor G، Jachacz-Łopata M، Dorzak B.(2013). Dietary habits and physical activity in students from the medical University of Silesia in Poland. Rocz Panstw Zakl Hig.;64(4):317-24. [ Links ]
25
Lissner، L. & Heitmann، B. L. 1995. Dietary fat and obesity: evidence from epidemiology. European journal of clinical nutrition، 49، 79-90.
26
Majeed F. (2015)، Association of BMI with diet and physical activity of female medical students at the University of Dammam، Kingdom of Saudi Arabia. J Taibah Univ Med Sci.;10(2):188-96. https://doi.org/10.1016/j.jtumed.2014.11.004 [ Links ]
27
Millar، M. G. & Millar، K. U. 1993. Affective and cognitive responses to disease detection and health promotion behaviors. Journal of Behavioral Medicine، 16، 1-23.
28
Montero Bravo، A.، Ubeda Martin، N. and Garcia Gonzalez، A. (2006)، “Evaluation of dietary habits of a population of university students in relation with their nutritional knowledge”، Nutrición Hospitalaria، Vol. 21، No.4، pp. 466-473.
29
Munoz، K.A.، Kreba-Smith، S.M.، Ballard-Barbash. R. and Cleveland، L.E. (1998)، “Food intakes of US children and adolescents compared with recommendations”، Pediatrics، Vol. 100، No. 3، Pt. 1، pp. 323-329.
30
Nola IA، Jelinié JD، Matanié D، Pucarin-Cvetkovié J، Markovié BB، Senta A.(2010). Differences in eating and lifestyle habits between first- and sixth-year medical students from Zagreb. Coll Antropol.;34(4):1289-94. [ Links
31
Nuttens، M.، Romon، M.، Ruidavets، J.، Arveiler، D.، Ducimetiere، P.، Lecerf، J.، Richard، J.، Cambou، J.، Simon، C. & Salomez، J. 1992. Relationship between smoking and diet: The MONICA‐France project. Journal of internal medicine، 231، 349-356.
32
Patton، Q. M. 1987. How to use Qualitative Methods in Evaluation. Thousand Oaks، CA: Sage Publication.
33
Rimm، E. B. & Ellison، R. C. 1995. Alcohol in the Mediterranean diet. The American journal of clinical nutrition، 61، 1378S-1382S.
34
Savige، G.S.، Ball، K.، Worsley، A. and Crawford، D. (2007)، “Food intake patterns among Australian adolescents”، Asia Pacific Journal of Clinical Nutrition، Vol. 16، No. 4، pp. 738-747.
35
Shepherd، R. & Stockley، L. 1987. Nutrition knowledge، attitudes، and fat consumption. Journal of the American Dietetic Association، 87، 615-619.
36
Small M، Bailey-Davis L، Morgan N، Maggs J. Changes in eating and physical activity behaviors across seven semesters of college: Living on or off campus matters. Health Edu Behav. 2012;40(4):435-41
37
Spyckerelle، Y.، Herbeth، B. & Deschamps، J. P. 1992. Dietary ehavior of an adolescent French male population. Journal of human nutrition and dietetics، 5، 161-168.
38
Stockton S.، Baker D. College Students’ Perceptions of Fast food Restaurant Menu Items on Health. American Journal of Health Education 2013; 44:74-80.
39
Teleman AA، Waure C، Soffiani V، Poscia A، Di Pietro ML. Nutritional habits in Italian university students. Ann Ist Super Sanità. 2015;51(2):99-105. https://doi.org/10.4415/ANN_15_02_05 [ Links ]
40
Travé TD. Análisis nutricional del desayuno y almuerzo en una población Universitaria. Nutr Hosp. 2013;28(3):1291-9. https://doi.org/10.3305/nh.2013.28.4.6597 [ Links ]
41
United States Department of. (2008)، “Food Guide Pyramid”، available at: www.nal.usda.gov/fnic/Fpyr/pmap.htm (accessed 24 August 2008).
42
Walker، A.، Walker، B.، Locke، M.، Cassim، F. & Molefe، O. 1991. Body image and eating ehavior in interethnic adolescent girls. Journal of the Royal Society of Health، 111، 12-16.
43
Willett، W. C. 1994. Diet and health: what should we eat? Science، 264، 532-537.
44
Winter، R. (1999)، A Consumer’s Dictionary of Food Additives، 5th edn.، Three Rivers Press، New York، NY.
45
Young، L.S. (2006)، The Portion Teller Plan: The No Diet Reality Guide to Eating، Cheating، and Losing Weight Permanently، Broadway Books، New York، NY.
46
Zehra Kazmi، Iffat Falima، shaghufla Perveen and Saima Malik (2017). Monosodium glutamate: Review on Clinical Reports. International Journal of food Properties، vol.20، no.sup2، pp.1807-1815.
47
-ثناء عبدالفتاح الخولی (٢٠١١)" الحالة الغذائیة للمراهقین فی بعض المدارس المتوسطة بجدة" . مجلة العلوم الطبیة. مجلد ١٨، العدد ٢.
48
- ماجده محمد شبایک و سناء إبراهیم صالح (٢٠٠٥) "تقییم الحالة الغذائیة والنمط الغذائی للمراهقین بالإسکندریة" . المرکز الإقلیمی للأغذیة والاعلاف فی جمهوریة مصر.
49