ORIGINAL_ARTICLE
التدريب الإلکتروني للمعلمين أثناء الخدمة في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة – رؤية مستقبلية
لقد کان استخدام التدريب الإلکتروني؛ لإعادة التدريب والتأهيل للمعلمين؛ لمواجهة معوقات التدريب التقليدي، وذلک من خلال نظام تعليمي قادر على أن يطور من أساليب التعلم الذاتي في المجالات المتنوعة، بعيداً عن الحدود الجغرافية، مع تطبيق التکنولوجيا الحديثة في التدريب، مما يتيح للمعلمين سهولة التفاعل مع متغيرات عصر المعرفة.
وعلى الرغم من الجهود التي يبذلها القائمون على برامج التدريب، وما تبذله وزارة التربية والتعليم لرفع مستوي هذه البرامج باستمرار؛ إلا أن المؤشرات الأولية تشير إلى أن هناک بعض المعوقات التي تواجه تطبيق نظام التدريب الإلکتروني، وقد لا تؤهله إلى تحقيق أهدافه بطريقة فعالة.
من هنا هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن واقع استخدام التدريب الإلکتروني من وجهة نظر المعلمين أنفسهم، وتعرف أثر کل من التخصص الدراسي، والنوع، والخبرة الأکاديمية في هذه المحاور، بلغت عينة الدراسة (600) معلم من کافة المراحل التعليمية المختلفة بمحافظة الإسماعيلية، واستخدمت استبانه مکونة من (55) عبارة، وتم إجراء التحليلات الإحصائية المناسبة. أظهرت النتائج أن جميع عبارات الأداة شکلت معوقات للتدريب الإلکتروني، وکانت هناک فروق دالة إحصائيا- ترجع إلى التخصص الدراسي - على المحور المتعلق بالإدارة المدرسية، وعلى المعوقات الإدارية والأکاديمية، وعلى المحور التي تتعلق بالمعلم والأداة ککل، وظهرت فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الجنس لصالح الإناث. کما ظهرت فروق دالة إحصائيا على متغير الخبرة الأکاديمية بين أصحاب الخبرة الکبيرة والقليلة، وأصحاب الخبرة المتوسطة والقليلة لصالح أصحاب الخبرة القليلة في المجالين الأول والثاني والأداة ککل. کما ظهرت فروق دالة إحصائيا بين أصحاب الخبرة الکبيرة والقليلة لصالح أصحاب الخبرة القليلة في المجال الثالث، وبين أصحاب الخبرة المتوسطة والقليلة لصالح الأخيرة في المجال الرابع . وأسفرت النتائج عن تقديم بعض التوصيات التربوية
https://jfees.journals.ekb.eg/article_79273_b996c78efa5f4542b75fc7ed52f7e3d0.pdf
2018-04-01
15
144
10.21608/jfees.2018.79273
التدريب الإلکتروني – متطلبات مجتمع المعرفة
نشوة سعد محمد بسطويسي
بسطويسي
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعات السعودية لعلامات الخطاب (discourse markers) في الکتابة الجدلية
الملخص. تهدف الدراسة الحالية للبحث في نمط وتکرارية علامات الخطاب (discourse markers) التي يستخدمها دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية بالجامعات السعودية في کتاباتهم الجدلية. کما تسعى إلى دراسة العلاقة بين استخدام علامات الخطاب وجودة الکتابة. شارک في الدراسة 48 طالبا ممن يدرسون اللغة الإنجليزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. لجمع البيانات لهذه الدراسة، تم تقييم جودة مقالات الطلاب باستخدام الملف التعريفي للإنشاء (composition profile) المقترح من قبل Jacobs et al. (1981). بعد ذلک، تم تحليل مقالات الطلاب نوعيا وکميا لتحديد استخدامهم لعلامات الخطاب، وذلک باستخدام تصنيف Fraser (1999، 2009) لعلامات الخطاب. وأظهرت نتائج الدراسة أن علامات الخطاب الأکثر استخداما هي علامات الخطاب التفصيلية تليها الاستدلالية ثم التباينية، في حين لم يتم استخدام أي من العلامات الرابطة للموضوع. وکشفت النتائج أيضا أن الطلاب اعتمدوا اعتمادا کبيرا على مجموعات محدودة من علامات الخطاب التفصيلية والاستدلالية والتباينية کما أفرطوا في استخدام بعض علامات الخطاب. واظهر تحليل التباين أحادي الاتجاه وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استخدام الطلاب لکل من علامات الخطاب التفصيلية والاستدلالية واستخدامهم لعلامات الخطاب التباينية وذلک في صالح العلامات التفصيلية والاستدلالية. وکشفت النتائج أيضا عدم وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين استخدام الطلاب لعلامات الخطاب بشکل عام وجودة کتاباتهم، في حين کانت هناک علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين استخدام الطلاب لعلامات الخطاب التباينية وجودة الکتابة. واختتمت الدراسة بتقديم ببعض التوصيات التي يمکن أن تساعد في تطوير قدرة الطلاب على استخدام علامات الخطاب کوسيلة لتحسين جودة کتاباتهم.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48543_985630e163c68453bef147aa4f349449.pdf
2018-04-01
15
40
10.21608/jfees.2018.48543
علامات الخطاب
الکتابة الجدلية
جودة الکتابة
دارسي اللغة الإنجليزية کلغة أجنبية
على شکري على عبد القادر
عبد القادر
1
AUTHOR
Alarcon, J. B., & Morales, K. N. S. (2011). Grammatical cohesion in students’ argumentative essay. Journal of English andLiterature, 2(5), 114-127.
1
Ali, E. A. & Mahadin, R. S. (2016). The use of discourse markers in written discourse by students of English at the University of Jordan. International Journal of Humanities and Social Science, 6(3), 23-35.
2
Biber, D., Johansson, S. Leech, G. Conrad S., & Finegan, E. (2007). Longman grammar of spoken and written English. (5th Ed.) Harlow, England: Pearson Education limited.
3
Blakemore, D., (1987). Semantic constraints on relevance. Oxford: Blackwell.
4
Blakemore, D. (1992). Understanding utterances. Oxford: Blackwell.
5
Carter, R. & Fung, L. (2007). Discourse markers and spoken English: Native and learner use in pedagogic settings. Applied Linguistics, 28(3), 410-439. doi:10.1093/applin/amm030
6
Castro, C. D. (2004). Cohesion and the social construction of meaning in the essays of Filipino college students writing in L2 English. Asia Pacific Education Review, 5, 215-225.
7
Celce-Murcia, M., & Larsen-Freeman, D. (1999). The grammar book: An ESL/EFL teacher’s course(2nd ed.). Michigan: Heinle & Heinle.
8
Daif-Allah, A. S. & Albesher, K. (2013). The use of discourse markers in paragraph writings: The case of preparatory year program students in Qassim University. English Language Teaching, 6 (9), 217-227.
9
Fraser, B. (1999). What are discourse markers? Journal of Pragmatics 31, 931-953.
10
Fraser, B. (2009). An account of discourse markers. International Review of Pragmatics, 1, 293–320.
11
Halliday, M. A., & Hasan, R. (1976). Cohesion in English. London: Longman.
12
Jacobs, H. L., Zinkgraf, S.A., Wormouth, D.R., Hartfiel, V. F., & Hughey, J. B. (1981). Testing ESL composition: A practical approach. Rowely, MA: Newbury House.
13
Jafarpur, A. (1991). Cohesiveness as a basis for evaluating compositions. System, 19, 459– 465.
14
Jalilifar, A. (2008). Discourse markers in composition writings: The case of Iranian learners of English as a foreign language. English Language Teaching, 1, 114-122.
15
Jin, W. (2001). A quantitative study of cohesion in Chinese graduate students’ writing: Variations across genres and proficiency levels. Paper presented at the Symposium on Second Language Writing at Purdue University (West Lafayette, Indiana, September 15-16, 2000).
16
Knott, A., & Dale, R. (1994). Using linguistic phenomena to motivate a set of coherence relations. Discourse Processes, 18(1), 35-62.
17
doi:10.1080/01638539409544883
18
Liu, M., & Braine, G. (2005). Cohesive features in argumentative writing produced by Chinese undergraduates. System, 33, 623-636.
19
Martínez, A. C. (2002). The use of discourse markers in E.F.L. learners’ writing. Revista Alicantina de Estudios Ingleses, (15), 123-132.
20
doi:10.14198/raei.2002.15.08
21
Martinez, A. C. L. (2004). Discourse markers in the expository writing of Spanish university students. IBERICA, 8, 63-80.
22
Modhish, A. S. (2012). Use of discourse markers in the composition writings of Arab EFL learners. English Language Teaching, 5(5), 56-61.
23
Nejadansari, D. & Mohammadi, A.M. (2014). The frequencies and functions of discourse markers in the Iranian university EFL classroom discourse. International Journal of Research Studies in Language Learning, 4(2), 3-20
24
Östman, J. (1981). ‘You know’: a discourse functional approach. Amsterdam: J. Benjamins.
25
Rahimi, M. (2011). Discourse markers in argumentative and expository writing of Iranian EFL learners. World Journal of English Language, 1(2), 68-78.doi:10.5430/wjel.v1n2p68
26
Rezvani Kalajahi, S.A. & Abdullah, A. N. (2015). Discourse connectors and cohesion in writing. Mediterranean Journal of Social Sciences, 6(3), 441-447.
27
Schiffrin, D. (1987). Discourse markers. Cambridge: Cambridge University Press.
28
Schiffrin, D. (2001). Discourse markers: language, meaning, and context. In Deborah Schiffrin, Deborah Tannen, and Heidi E. Hamilton, (eds.), The Handbook of Discourse Analysis. Oxford: Blackwell, pp. 54–75.
29
Swan, M. (2005). Practical English Usage. Oxford: Oxford University Press.
30
Zhang, M. (2000). Cohesive features in composition of undergraduates in two Chinese universities. RELC Journal, 31, 61-95
31
ORIGINAL_ARTICLE
تنمية بعض کفاءات التدريس لدى معلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة"
يعد المعلم حجر الزاوية فى العملية التعليمية، لذلک تتناول هذه الدراسة بعض کفاءات التدريس اللازمة لمعلم اللغة الألمانية أثناء تنفيذ الدروس وذلک فى ضوء "معايير الجودة" مثل کفاءة التهيئة وعرض الدروس واستخدام الوسائط التعليمية والإدارة الجيدة للصف والاتساق بين الأهداف والمحتوى واستراتيجيات التدريس وکفاءة انهاء الدرس، وغير خافٍ أن الکفاءات التدريسية لازمة وضرورية لأى معلم، إذ بدونها لا يستطيع المعلم أداء أدواره المنوط بها على الوجه الأمثل ومن ثَم لن يستطيع تحقيق معايير الجودة المنشودة للمعلم فى العصر الحالى.
تتحدد مشکلة هذه الدراسة فى تدنى مستوى بعض الکفاءات التدريسية لدى معلمى اللغة الألمانية والذى ينعکس بدوره على ضعف أداء المعلمين ويؤثر سلبًا فى المنظومة التعليمية.
للتصدى لهذه المشکلة تحاول الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:
کيف يمکن تنمية بعض کفاءات التدريس لدى بعض معلمى اللغة الألمانية وفقًا "لمعايير الجودة"؟
ويندرج من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1) ما جوانب الکفاءة التدريسية اللازمة لمعلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة"؟
2) ما الوحدة التدريبية لتنمية بعض کفاءات التدريس لدى بعض معلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة"؟
3) ما فاعلية الوحدة التدريبية على تنمية بعض کفاءات التدريس لدى أفراد العينة؟
تتکون أدوات الدراسة الحالية من:
1) قائمة بالکفاءات التدريسية اللازمة لمعلمى اللغة الألمانية فى ضوء "معايير الجودة" (إعداد الباحثة استنادًا إلى آراء عالِم التربية هيلبرت ماير)
2) بطاقة ملاحظة تتضمن تلک الکفاءات التدريسية
3) وحدة تدريبية مقترحة قائمة على مدخل الکفاءات التدريسية فى ضوء "معايير الجودة"
وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات الدارسين فى الإختبار القبلى والبعدى لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدى ، مما يشير إلى فاعلية المعالجة التجريبية لدى الأفراد مجموعة البحث.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48546_d01a3f25d59f903b2461387c65894712.pdf
2018-04-01
43
92
10.21608/jfees.2018.48546
کفاءات التدريس
معلمى اللغة الألمانية
معايير الجودة
هبه قناوى ابراهيم صالح
صالح
1
AUTHOR
BECK, E. et al. (2008): Adaptive Lehrkompetenz. Analyse und Struktur, Veränderbarkeit und Wirkung handlungssteuernden Lehrerwissens. Münster [u.a.]: Waxmann.
1
BRÄUTIGAM, M. (2003): Sach- und Selbstkompetenz in der Sportlehrerausbildung (SaSeKo) - Fragmente eines Entwurfs einer begrifflich-konzeptionellen Fundierung und Orientierung. Dortmund: Institut für Sport und seine Didaktik.
2
BROMME, R. (1997): Kompetenzen, Funktionen und unterrichtliches Handeln des Lehrers. In: Weinert, F.E. (Hrsg.): Enzyklopädie der Psychologie. Psychologie des Unterrichts und der Schule. Göttingen: Hogrefe, S. 177–212.
3
BROMME, R. (2008): Lehrerexpertise. IN: Schneider, W./Hasselhorn, M. (Hrsg.): Handbuch der Pädagogischen Psychologie. Göttingen: Hogrefe. S. 159-167
4
BRÜHWILER, C. (2006): Die Bedeutung schulischer Kontexteffekte und adaptiver Lehrkompetenz für das selbstregulierte Lernen. IN: Schweizerische Zeitschrift für Bildungswissenschaften 28/3, S. 425-451.
5
BRÜHWILER, C. (2014): Adaptive Lehrkompetenz und schulisches Lernen. Effekte handlungssteuernder Kognitionen von Lehrpersonen auf Unterrichtsprozesse und Lernergebnisse der Schülerinnen und Schüler. Münster: Waxmann.
6
DARLING-HAMMOND, L./BERRY, B./THORESON, A. (2001): Does teacher certification matter? Evaluating the evidence. In: Educational Evaluation and Policy Analysis 23, H.1, S. 57–77.
7
DRUVA, C.A./ANDERSON, R.D. (1983): Science teacher characteristics by teacher behavior and by student outcome:Ameta-analysis of research. In: Journal of Research in Science and Teaching 20, S. 467ff.
8
FISCHER, C. (2014): Expertise: Individuelle Förderung als schulische Herausforderung. Berlin: Friedrich-Ebert-Stiftung.
9
FREY, A. (2008): Kompetenzstrukturen von Studierenden in der ersten und zweiten Phase der Lehrerbildung. Eine nationale und internationale Standortbestimmung. Landau: Empirische Pädagogik.
10
FYDRICH, T./BÜRGENER, F. (2005): Ratingskalen zur sozialen Kompetenz. In: Vriends, N./Margraf, J. (Hrsg.): Soziale Kompetenz, Soziale Unsicherheit, Soziale Phobie – Verstehen und Verändern. Baltmannsweiler: Schneider Hohengehren, S. 86–101
11
GRAF, A. (2002): Schlüsselqualifikation soziale Kompetenz: Eine Vergleichsstudie in deutschen und US-amerikanischen Versicherungsunternehmen. In: Zeitschrift für Personalforschung 16, S. 376–391.
12
GREIF, S. (1997): Soziale Kompetenzen. In: Frey, D./Greif, S. (Hrsg.): Sozialpsychologie. Ein Handbuch in Schlüsselbegriffen. Weinheim: Psych. Verlags Union, S. 312–320.
13
JANK, W./MEYER, H. (2002): Didaktische Modelle: Berlin: Cornelsen
14
KANNING, U.P. (2002): Soziale Kompetenz – Definition, Strukturen und Prozesse. In: Zeitschrift für Psychologie 210, S. 154–163.
15
KANNING, U.P. (2003): Diagnostik sozialer Kompetenzen. Göttingen u.a.: Hogrefe.
16
KANNINH, U.P. (2005): Soziale Kompetenzen. Entstehung, Diagnose und Forderung. Gottingen u.a.: Hogrefe.
17
KANNING, U.P./Gartner, S. (2008): Soziale Kompetenzen von Lehrern als Determinanten der Schülerzufriedenheit in der gymnasialen Oberstufe. In: Empirische Pädagogik 22, S. 498–515.
18
KMK (Sekretariat der Ständigen Konferenz der Kultusminister der Länder in der Bundesrepublik Deutschland) (2001): Empfehlungen zum Förderschwerpunkt emotionale und soziale Entwicklung. Beschluss der Kultusministerkonferenz vom 10.03.2000.
19
KOUNIN, J. S. (2006): Techniken der Klassenführung. Münster: Waxmann.
20
LACZKO-KERR, I./BERLINER, D.C. (2002): The effectiveness of „Teach for America“ and other undercertified teachers on student academic achievement: A case of harmful public policy. In: Education Policy Analysis Archives 10, H. 37, S. 1–52. URL: http://epaa.asu.edu/epaa/v10n37.
21
MEYER, H. (2004): Was ist guter Unterricht?. Berlin: Cornelsen.
22
MEYER, H. (2007): Leitfaden Unterrichtsvorbereitung, Berlin: Cornelsen, Scriptor.
23
MUIJS, D./REYNOLDS, D. (2001): Effective teaching: Evidence and practice. London: Sage.
24
PAETZ, N.-V. et al. (2011): Kompetenz in der Hochschuldidaktik, Ergebnisse einer Delphi-Studie über die Zukunft der Hochschullehre. Wiesbaden: VS Verlag für Sozialwissenschaften.
25
REINMANN, G. (2011a): Förderung von Lehrkompetenz in der wissenschaftlichen Weiterbildung: Ausgangslage, Anforderungen und erste Ideen. IN: M. et al.: Aktionsfelder der Hoch-schuldidaktik. Von der Weiterbildung zum Diskurs. Münster: Waxmann.
26
REINMANN, G. (2011b): Studientext Didaktisches Design. München: Universität der Bundes-wehr München. URL: http://lernen-unibw.de/sites/default/files/studientext_dd_sep10.pdf
27
REINMANN, G./VOHLE, F. (2010): Lehren lernen mit Web 2.0. IN: Siepmann, F./Müller, P. (Hrsg.): Jahrbuch E-Learning und Wissensmanagement 2011. Bildung in Zeiten von Web 2.0. Albstedt: Siepmann Media. S. 18-23
28
ROSENSHINE, B./STEVENS, R. (1986): Teaching functions. In: Wittrock, M.C. (Ed.): Handbook of research on teaching. New York, NY: Macmillan, S. 376–391.
29
ROTHLAND, M. (2010): Soziale Kompetenz: angehende Lehrkräfte, Ärzte und Juristen im Vergleich. Empirische Befunde zur Kompetenzausprägung und Kompetenzentwicklung im Rahmen des Studiums. IN: Zeitschrift für Pädagogik 56 (2010) 4, S. 582-603.
30
ROWAN, B./CHIANG, F.-S./MILLER, R.J. (1997): Using research on employees’ performance to study the effects of teachers on students’ achievement. In: Sociology of Education 70, S. 256–284.
31
RUMMLER, M. (2006): Das Weiterbildungsprogramm für das wissenschaftliche Personal der FU Berlin. IN: Zeitschrift für Hochschulentwicklung. Jg.1/Nr. 2 Juni 2006.
32
SCHERLER, K. (1996): Sportlehrer/-innen heute: Selbstbezüge des Unterrichtens. IN: Körpererziehung, 46 (5), S. 165-172.
33
SIMON, H. (1999): The science of artifical. Cambribge MA: Massachusetts Institute of Tech-nology.
34
STERNBERG, R.J./HORVATH, J.A. (1995): A prototype view of expert teaching. In: Educational Researcher 24, S. 9–17.
35
WAYNE, A.J./YOUNGS, P. (2003): Teacher characteristics and student achievement gains: A review. In: Review of Educational Research 73, H. 1, S. 89–122.
36
WEINERT, F. E. (1996): Lerntheorien und Instruktionsmodelle. In F. E. Weinert (Hrsg.): Psychologie des Lernens und der Instruktion. Enzyklopädie der Psychologie, Pädagogische Psychologie. Göttingen: Hogrefe. S. 1-48
37
WEINERT, F. E. (2001) (Hrsg.): Leistungsmessungen in Schulen. Weinheim: Beltz. S. 17-31
38
WÖRNER, A. (Hrsg.) (2006): Lehren an der Hochschule. Eine praxisbezogene Anleitung. Wiesbaden: VS.
39
ORIGINAL_ARTICLE
The graphic organiser as a reading strategy: A semantic differential measurement of MA researchers’ attitudes
تعرض هذه الورقة تقريرا عن تقييم للمنظم البياني باعتباره استراتيجية للقراءة من حيث مواقف الباحثين في ما يتعلق به (سواءا کانوا متخصصين في اللغة الانجليزية أو يستخدمونها کلغة أبحاثهم). و قد أثير تساؤلا بشأن خبرتهم مع المنظم البياني من حيث المواقف وحسب وظائف الأخير: فهم الأفکار الرئيسية للنص، و التفاصيل، و الصلات بين الأفکار، و تلخيص أفکار النص، وتحديد معلومات بعينها وکذا تجميع أفکار من مصادر مختلفة. و قد استهدفت عينة ملائمة غير خاضعة للإحتمالات مکونة من 25 مشارکا باستخدام أداة دلالية تفاضلية. وأظهرت النتائج التي تم الحصول عليها أن المشارکين لديهم مواقف ايجابية تجاه المنظم البياني فيما تعلق بالمهام المذکورة آنفا.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48547_e22c126622998c2eea560615823d884c.pdf
2018-04-01
95
126
10.21608/jfees.2018.48547
إستراتجية القراءة
منظم بياني
أداة دلالية تفاضلية
Samia Kara
Kara
1
AUTHOR
Alexander, A.A.; Schallert, DL. & Hare, C.H. 1991. Coming to terms: How researchers in learning and literacy talk about knowledge. Review of Educational Research, 61, 315-343.
1
Allport, G.W. 1935. Attitudes. In Murchison, C. (Ed.). Handbook of Social Psychology, Clark University. Press, Worcester, Mass., 798-844.
2
Ausubel, D. 1968. Educational psychology: A cognitive view. New York: Holt, Rinehart & Winston.
3
Barton- Arwood, S. M. & Little, M. A. (2013). Using graphic organisers to access the general curriculum at the secondary level. Intervention in School and Clinic 49(1), 6-13.
4
Bohner G, Wänke, M. 2002. Attitudes and attitude change. Social Psychology. Hove, UK: Psychology Press.
5
Clark, J. M. & Paivio, A. 1991. Dual coding theory and education. Educational Review, 3(3), 149-210.
6
Dicecco, V. & Gleason, M.M. (2002). Using graphic organisers to attain relational knowledge from expository text. Journal of Learning Disabilities, 35(4), 306-320.
7
Doyle, J.R. & Bottomley, P.A. 2010. Norms for Osgood’s affective meaning (evaluation, potency, activity): Ratings of logos, colours, products and services, names and typefaces. Retrieved on Jan 2nd, 2016 from http://ssrn.com/abstract=1640198.
8
Eagly, A.H., Chaiken, S. 1993. The psychology of attitudes. Harcourt Brace Jovanivich College Publishers.
9
Education Bureau of Hong Kong (2016). The use of graphic organisers to enhance thinking skills in the learning of economics. Retrieved on 08-29/2017 from http://www.edb.gov.hk/attachment/en/curriculum-development/kla/pshe/references-and-resources/economics/use_of_graphic_organisers.pdf
10
Fishbein, M. & Ajzen, I. 1975. Belief, attitude, intention and behaviour: An introduction to theory and research. Reading, MA: Addison-Wesley.
11
Gawronski, B. & Bodenhausen, G.V. 2006. Associative and propositional processes in evaluation: An integrative review of implicit and explicit attitude change. Psychological Bulletin, 132(5), 692-731.
12
Gieselman, S. (2008). Graphic organisers in the social studies classroom: Effective content integration tools for pre-service teachers. Kentucky Journal of Excellence in College Teaching and Learning,6,Art.2.
13
Horton, S.V., Lovitt, T.C., Bergerud, D. (1990). The effectiveness of graphic organisers for three classifications of secondary students in content area classes. Journal of Learning Disabilities, 23(1), 12-22.
14
Darch, C., & Eaves, R. C. (1986). Visual displays to increase comprehension of high school learning-disabled students. The Journal of Special Education, 20(3), 309-318.
15
Heise, D.R. 1970. The semantic differential and attitude. In Summers, G.F. Attitude Measurement, 235-253.
16
Kim, A., Vaughn, S, Wanzek, J. & Wei, S. (2004). Graphic organisers and their effects on the reading comprehension of students with LD: A synthesis of research. Journal of Learning Disabilities, 37(2), 105-118.
17
Kools, M., Van De Wiel, M.W.J., Ruiter, R. A. C. Cruts, A. & Kok, G. (2006). The effect of graphic organisers on subjective and objective comprehension of a health education text. Health Education & Behaviour, 33 (6), 760-772.
18
Lavrakas, PJ (2008).Convenience Sampling. Encyclopaedia of Survey Research Method. DOI: Http://dx.doi.org/10.4135/9781412963947.n105. Retrieved on Dec.24th, 2017 from: http://methods.sagepup.com/reference/encyclopedia-of-survey-research-methds/n105.xml
19
Manoli, P., & Papadoupolou, M. (2012). Graphic organisers as a reading strategy: Research findings and issues. Creative Education, 3(3), 348-356.
20
Marzano, R.J., Gaddy, B.B., & Dean, C. (2000). What works in classroom instruction. McRel.
21
Marzano, R.J., Pickering, D.J., & Pollock, J.E. (2001). Classroom instruction that works: Research –based strategies for increasing student achievement. McRel.
22
Nunnally, J.C. & Bernstein, I. H. 1994. Psychometric theory. NY: McGraw-Hill.
23
Oskamp, S., Schultz, P. W. 2005. Attitudes and opinions. Lawrence Erlbaum Associates, Inc.
24
Osgood, C.E., Suci, G.J. and Tannenbaum, P.H. 1957. The measurement of meaning. University of Illinois Press.
25
Paivio, A. 1969. Mental imagery, associative learning and imagery. Psychological review, 76, 241-263.
26
Torres, D. B. (2015). Effectiveness of the use of graphic organisers and summaries: A case study of adult EFL students in a reading comprehension course. Revista De Lenguas Modernas, 22, 267-295.
27
Triandis, H.C. 1975. Culture training, cognitive complexity, and interpersonal attitudes . In Brislin, R. Bochner, S., and Lonner, W. (Eds.) Cross-cultural Perspectives on Learning. New York : Halsted/Wiley/ Sage, 39-77.
28
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة مقارنة لتهيئة المبتعثين للخارج في کل من کندا وأستراليا وإمکانية الإفادة منها فى جمهورية مصر العربية
يُعد التبادل العلمي وحراک الأکاديميين وانتقالهم من سياق جامعي إلى سياق جامعي آخر بحثًا عن المعرفة – العالمية الطابع- واکتساب الخبرات خارج الحدود الوطنية، وسيلة لامتداد الآفاق العلمية والثقافية ومعرفة الآخر وتقدير الذات وصقلها، والذي أصبح مطلبًا حتميًا في الألفية الثالثة. وفي مصر يتخذ تدفق المبتعثين من مصر وإليها أشکالًا متنوعة من بينها القصير والبعيد المدى، وتعمل على زيادة عدد المبتعثين المصريين للخارج؛ إيمانًا منها أن حراک أعضاء هيئة التدريس يکسب المشارکين فيه خبرة دولية ، واتصالات مع أقرانهم في الخارج ، والذي يترجم في نهاية المطاف إلى أنشطة دراسية وبحثية عند العودة إلى الوطن. أما في کندا وأستراليا اللتين تعتبران من أکثر دول العالم استقبالًا للمبتعثين تعد تهيئة المبتعثين للخارج بکليتي التربية جامعة ألبرتا وکلية التربية جامعة کوينزلاند بهما عملية متصلة ومتکاملة وتشتمل على ثلاث مراحل: (قبل الابتعاث للخارج - أثناء فترة الابتعاث للخارج – عند العودة للوطن). منهج البحث: استعان البحث بمنهجية بيرداي G. Bereday وانطلق من فرض مبدئي مفاده" إن تهيئة المبتعثين للخارج بکل من کلية التربية جامعة ألبرتا بکندا وکلية التربية جامعة کوينز لاند بأستراليا ساعد فى تجنب المبتعثين للخارج ما قد يواجهم من صعوبات أثناء ابتعاثهم للخارج ". مقترحات البحث: وقد طرح البحث مقترحاته فى ثلاثة أبعاد يمثل کل منها مرحلة من مراحل تهيئة المبتعثين للخارج وهى : ( ما قبل الابتعاث للخارج – أثناء فترة الابتعاث للخارج – انتهاء فترة الابتعاث والعودة للوطن) : وفي إطار ذلک وتوصل البحث إلى عدة إجراءات مقترحة منها: أولًا - مرحلة ما قبل الابتعاث للخارج : 1) عقد جلسات توجيهية للمبتعثين قبل سفرهم للخارج وإلزامهم بالحضور. 2) تنظيم ورش عمل تجمع المبتعثين للخارج ومستشاري البعثة، کذلک أقرانهم من بعثات خارجية سابقة للاستفادة من خبراتهم التي مروا بها. ثانيًا - مرحلة أثناء الابتعاث للخارج : 1) إتاحة موقع إلکتروني للتواصل مع المبتعثين أثناء تواجدهم بالخارج يتم من خلاله التواصل معهم، وتوفير مستشارين للرد على تساؤلاتهم الأکاديمية – وغير الأکاديمية. 2) إصدار کتيبات دورية إرشادية وتوجيهية للمبتعثين تشتمل على معلومات وبيانات تتعلق بکل ما يمر به المبتعثين أثناء بعثتهم بالخارج . ثالثًا – مرحلة انتهاء فترة الابتعاث والعودة للوطن: 1) عقد برنامج تأهيلي للمبتعثين للخارج لدى عودتهم للوطن للتواصل معهم وتهيئتهم للانخراط في المجتمع والعمل مرة أخرى. 2) توفير الفرص للمتميزين ومحاولة استثمار طاقاتهم وتوظيف قدراتهم .
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48549_f100324e112db3c6f4d060a8d23a1d00.pdf
1999-11-30
15
110
10.21608/jfees.1999.48549
البعثات Scholarship
المبتعث Scholar
الزملاء – الأقران Fellowship
المغادرة Departure
التهيئة Orientation
أماني محمد محمد حسن نصر
نصر
1
AUTHOR
ORIGINAL_ARTICLE
باراديم مقترح لتحسين کفاءة البحث الإداري التربوي في مصر في ضوء مدخل التخصصات البينية
يهدف البحث الحالي إلى استکشاف أسس ومقومات بينية التخصصات کتوجه معاصر في البحث العلمي، ودورها المأمول في التطوير الإبستولوجي والمنهجي لبحوث الإدارة التربوية کمجال بيني بطبيعته, حيث تتمثل مشکلة البحث في ضعف الاعتماد على التخصصات البينية في إجراء البحوث والدراسات التي تتعلق بمشکلات أکاديمية وقضايا مجتمعية وتنموية تحتاج إلى وحدة المعرفة وتکاملها, بما يحقق شمولية المعالجة وتنوع الرؤية والمنظور المنهجي.
واعتمد البحث في معالجته على المنهج الوصفي، مع الاستعانة بإجراء استطلاع رأي تم تطبيقه على عينة عددها ( 46) من الباحثين والمتخصصين في الإدارة التعليمية والتربية المقارنة وأصول التربية, بهدف استطلاع اَرائهم حول عدد من المحددات المقترحة لتحسين کفاءة البحث الإداري التربوي استناداً إلى بينية التخصصات. وقد توصل البحث في نتائجه إلى صياغة باراديم مقترح وفق عدد من المنطلقات, والمحددات التي تتضمن: الإبستمولوجيا أي مبادئ المعرفة ومصادرها, وأصولها المنطقية, لتشکيل المفاهيم والمصطلحات, وتطور مدلولاتها وقضاياها النظرية ومقارباتها للواقع, والميثودولوجيا التي تعبر عن منهجية البحث وتقنياته والمراحل العلمية التي يتم ممارستها من أجل الکشف عن واقع ما أوالبرهان على فرضيات وقيمتها ومداها الموضوعي, والأکسيولوجيا وما يتعلق بقيم وأخلاقيات البحث العلمي من التزام الأمانة العلمية, والنزاهة الأکاديمية, والقواعد المهنية.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48555_88cea587885060b3bb217b7d09e15708.pdf
2018-04-01
113
206
10.21608/jfees.2018.48555
باراديم
البحث الإداري التربوي
بينية التخصصات
مصر
عدنان محمد قطيط،
قطيط
1
AUTHOR
المراجع العربیة:
1
إبراهیم، سعاد خلیل (2013) تدهور منظومة البحث العلمی فی مصر لماذا ؟, التنمیة الإداریة - مصر , س 30, ع 140, 28 - 34
2
أبرکان، محمد ( 2017) أسئلة الابستمولوجیا المعاصرة : قراءة فى کتاب التصورات العلمیة للعالم، قضایا واتجاهات فى فلسفة العلم ةالمعاصر مجلة مقاربات - العلوم الإنسانیة - المغرب , ع29, 122 - 130
3
أبو الحمائل, أحمد وآخرون (2009) , رؤیة استشرافیة لمستقبل التخصصات البینیة للدراسات العلیا الجامعیة فی عصر المعلوماتیة , مؤتمر المعلوماتیة وقضایا التنمیة العربیة المرکز العربی للتعلیم والتنمیة, 2009
4
أحمد, شاکر محمد فتحی (2005) , "ملاحظات على البحث الإداری التربوی", التربیة, العد16, أغسطس
5
أحمد، إیمان إبراهیم الدسوقی (2014) دور منهج الطرائق المرکبة فى التغلب على مشکلات البحوث الکمیة والکیفیة فى مجالى التربیة المقارنة والإدارة التربویة, مجلة الإدارة التربویة - الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة - مصر , س1, ع1, 307 – 359
6
إسماعیل، طلعت حسینی (2013) متطلبات تفعیل دور البحث التربوی فی معالجة القضایا المجتمعیة ذات الأولویة لمرحلة مابعد 25 ینایر, دراسات تربویه ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع81, 91 – 227
7
بارة، عبدالغنی (2013) العلوم الإنسانیة و اجتیاز الحدود : قراءة فی خطاب المفاهیم, مجلة الآداب - جامعة الملک سعود - السعودیة , مج 25, ع 2, 251 – 261
8
البازعی, سعد (2013), " الدراسات البینیة وتحدیات الابتکار", مجلة جامعة الملک سعود, م25, ( الاَداب 2)
9
بدر، عزیزة (2013) مقدمات البرادیم الاجتماعى والعلم : هل العلم متحرر من القیم, المجلة المصریة للتنمیة والتخطیط - مصر , مج21, ع1, 21 - 43
10
بدر، عزیزة (2014) التکنولوجیا والإیکولوجیا واغتصاب الطبیعة : قراءة فی فلسفة التکنولوجیا والإیکولوجیا العمیقة, فصول - مصر , ع87,88, 13 - 49
11
البنا، أحمد عبدالله الصغیر (2014) بحث الفریق کمدخل لضمان جودة البحث التربوی فی کلیات التربیة المصریة, المؤتمر العلمی العربی الثامن : الإنتاج العلمی التربوی فی البیئة العربیة - القیمة والأثر - جمعیة الثقافة من أجل التنمیة – مصر, 235 - 288
12
بنخود, نورالدین ( 2015) دلیل الدراسات البینیّة العربیّة فی اللغة والأدب والإنسانیات, مرکز دراسات اللغة العربیة وآدابها, جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیّة
13
بیومی, محمد سید ( 2016) معوقات تفعیل الدراسات البینیة فی العلوم الاجتماعیة ”دراسة میدانیة”, مجلة الآداب والعلوم الاجتماعیة, جامعة السلطان قابوس
14
الجابری، إدریس نغش (2010) البارادیم العلمی الإسلامی قیمه الثقافیة وخصائصه الإبستیمیة, أعمال الندوة العلمیة الدولیة التی نظمتها الرابطة المحمدیة للعلماء ( أزمة منهج أم أزمة تنزیل ؟ ) – المغرب, 290 – 314
15
حجر، خالد أحمد مصطفى (2009) أخلاقیات البحث الانثربولوجی المرامی والعقبات ومتطلبات الالتزام الفعال, مجلة جامعة أم القرى للعلوم الإجتماعیة - السعودیة , مج 1, ع 2, 12 – 71
16
حجی، أحمد إسماعیل (2015) النماذج والنظریات والمنهجیات والمناهج فى علوم ومجالات التربیة والمقارنة, مجلة التربیة المقارنة والدولیة - الجمعیة المصریة للتربیة المقارنة والإدارة التعلیمیة - مصر , س1, ع2
17
حرب، محمد خمیس (2013) تطبیق إدارة المعرفة بالجامعات لتحقیق التمیز فی البحث التربوی, دراسات تربویه ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع 79, ص ص139 - 228
18
حسن, کاظم جهاد ( 2013), " فی البینیة ، نشأتها ودلالتها", مجلة جامعة الملک سعود, م25, ( الاَداب 2)
19
حسن, مرح مؤید (2008) دور المراکز البحثیة فی تطویر کفاءة باحثیها: جامعة الموصل نموذجا , دراسات موصلیة، مج7, ع20، أیر یل ، 101- 124
20
الخلیل, خلیل یوسف (2010) "التحدیات التی تواجه البحث التربوی فی الوطن العربی", المؤتمر العلمی العاشر لکلیة التربیة, البحث التربوی فی الوطن العربی: رؤى مستقبلیة, جامعة الفیوم,2010, مج 1
21
دبلة، فاتح (2011) الأسس الفکریة و الابستمولوجیة لمنهجیة البحث العلمی فی علوم التسییر, مجلة العلوم الانسانیة ( جامعة محمد خیضر بسکرة ) - الجزائر , ع 23, 335 - 351
22
دره، عبدالباری (2003) تأصیل البحث الإداری العربی فی عالم متغیر, المؤتمر العربی الثالث للبحوث الإداریة والنشر ( المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة ) – مصر, 173 - 219
23
الرشید، عادل محمود (2010) البحث الإداری والتنظیمی الأردنی : دراسة منهجیة تقییمیة, المجلة الاردنیة فى إدارة الاعمال (الاردن) , مج 6, ع 4, 520 – 554
24
الرمیح، فاطمة محمد (2014) الأجندة البحثیة المعاصرة والتوجهات المستقبلیة للبحث العلمی فی مجال الإدارة والقیادة التربویة وکیفیة الاستفادة منها بدولة الکویت, مجلة کلیة التربیة - جامعة طنطا -مصر , ع56, 536 - 575
25
زاهر, ضیاء الدین (2002), " العلوم البینیة أو منهجیة الألفیة الثالثة", مستقبل التربیة العربیة, مج2, ع 27
26
السعودی, فاتن عبدالمجید (2010) "مدخل تحسین الجودة المستمر: رؤیة لتطویر المعرفة التربویة", ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانی عشر, حالة المعرفة التربویة المعاصرة: مصر أنموذجاً, مج 1, 2010, کلیة التربیة, جامعة طنطا, ص ص 276, 277.
27
السعید، کلیوات ( 2016) التأصیل العلمی للبیئة الاجتماعیة فی التحلیل الإداری, مجلة جیل العلوم الإنسانیة والاجتماعیة - مرکز جیل البحث العلمی - الجزائر , ع16, 81 – 92
28
سکران، محمد محمد (2010) البحث التربوی من منظور نقدی, مجلة رابطة التربیة الحدیثة - مصر , مج 3, ع 8, 177 - 194
29
سکران، محمد محمد (2013) المنهج النقدی فی البحث التربوی, عالم التربیة , س14, ع43, 429 – 434
30
سلامة، عادل عبدالفتاح (1990) صنع القرار التربوی باستخدام أسلوب التخصصات المتداخلة إطار نظری مقترح, التربیة المعاصرة -مصر , س 7, ع 15, 85 – 108
31
سلامة، یوسف (2001) الثقافة العربیة بین المیثودولوجیا والإیدیولوجیا, مجلة مدارات فلسفیة - الجمعیة الفلسفیة المغربیة - المغرب , ع5, 123 - 136
32
سلیمان، هناء إبراهیم إبراهیم (2012) رؤیة مقترحة لبناء القیم اللازمة لتطویر البحث التربوی بالجامعات المصریة, المؤتمر العلمی الحادی عشر بعنوان أزمة القیم فی المؤسسات التعلیمیة - کلیة التربیة - جامعة الفیوم – مصر, ص ص119 – 144
33
شاهین، محمد عبدالفتاح؛ ریان, عادل عطیة (2009) مؤشرات جودة البحث التربوی من وجهة نظر الأکادیمیین والباحثین فی الجامعات الفلسطینیة, مجلة إتحاد الجامعات العربیة -الاردن , ع 53, 467 - 505
34
الشخیبی, علی السید واَخرون ( 2012) معجم مصطلحات الحکامة التربویة ( الحکم الرشید), المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم, مکتب تنسیق التعریب بالرباط
35
شفیق، جمال (2002) صعوبات توحید المصطلح العلمی فی المجال التربوی و المتطلبات المنهجیة لبناء تصور خاص بإعداد معجم موحد للمصطلحات, اللسان العربى - المغرب , ع 54, 182 - 188
36
طه، محمد (2009) إشکالیة التحلیل الثقافی فی البحث التربوی المقارن فی ضوء تداعیات عصر العولمة, التربیة -مصر , مج 12, ع 26, ص ص33 - 79
37
العباسی، یاس خضر عباس (2015) جولیان ستیوارد ومعاینة الایکولوجیا : بحث فى الانثروبولوجیا الثقافیة, مجلة آداب البصرة - کلیة الآداب - جامعة البصرة - العراق , ع69, 163 - 199
38
عبدالحافظ، ثروت بن عبدالحمید؛ المهدی, یاسر فتحی الهنداوی (2015) واقع ممارسة التشارک المعرفی لدى أعضاء هیئة التدریس : دراسة تطبیقیة على کلیات التربیة فی بعض الجامعات العربیة, مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین , مج16, ع4, 479 - 517
39
عبدالعال، حسن إبراهیم (2010) أزمة المصطلح والانزیاح الدلالی فی المعرفة التربویة مصطلح الخطاب التربوی نموذجاً, المؤتمر العلمی الثانی عشر ( حال المعرفة التربویة المعاصرة - مصر أنموذجاً ) - مصر , مج 1, 58 – 99
40
عبدالعال، نجلاء عبدالتواب عیسى (2016) تصمیم خریطة بحثیة لقسم أصول التربیة بکلیة التربیة جامعة بن سویف فی ضوء الأولویات البحثیة, مستقبل التربیة العربیة -مصر , مج23, ع101, 293 - 425
41
عبدالمطلب، أحمد محمود ( 2010) البحث العلمی فی مؤسسات التعلیم الجامعی: مدخل لتطویر الأداء البحثی فی هذه المؤسسات, المؤتمر العلمی السنوی العربی الخامس ( الاتجاهات الحدیثة فی تطویر الاداء المؤسسی والاکادیمی فی مؤسسات التعلیم العالی النوعی فی مصر والعالم العربی ) - مصر , مج 1, 550 - 586
42
عرجاوی، أحمد (2014) البحث التربوی فی مصر وإمکانیات تطویره, التربیة, مج17, ع49, 293 – 356
43
عزب، محمد علی علیوه (2013) خریطة بحثیة مقترحة لقسم أصول التربیة, دراسات تربویه ونفسیة : مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع81, 61 - 89
44
عصفور، محمد حسن ( 2013) الدراسات البینیة و التخصصیة فی العلوم الإنسانیة, مجلة الآداب - جامعة الملک سعود - السعودیة , مج 25, ع 2, 231 - 240
45
عطاری, عارف توفیق ( 2008) الإدارة التربویة: مقدمات لمنظور إسلامی, کتاب الأمة, العدد 123, قطر
46
عطاری، عارف توفیق؛ عواد, هبة محمد نشأت (2015) نموذج مقترح لتجسیر الفجوة بین البحث و الممارسة فی مجال الإدارة التربویة فی ضوء بعض نماذج نقل المعرفة, المجلة التربویة -الکویت , مج30, ع117, 179 - 210
47
علی, سعید اسماعیل (2010) "تجدید المعرفة التربویة", المؤتمر العلمی الثانی عشر, حالة المعرفة التربویة المعاصرة: مصر أنموذجاً, مج 1, 2010, ص ص 12-17
48
علی, نبیل؛ حجازی, نادیة ( 2005) الفجوة الرقمیة: رؤیة عربیة لمجتمع المعلومات, عالم المعرفة, العدد 318, المجلس الوطنی للثقافة والفنون والاداب, الکویت
49
علی، ایمن محمد رجب (2013) إشکالیة مرکزیة الإنسان فی فلسفة الأیکولوجیا النسویة : دراسة إیستمولوجیة, أوراق فلسفیة - مصر , ع37, 117 – 130
50
غانم، عصام جمال سلیم (2016) تطبیقات منهجیة البحث الفینومینولوجیة فی بحوث الإدارة التعلیمیة, التربیة ( جامعة الأزهر ) - مصر , ع167, ج2, 177 - 214
51
الغرایب، الحسن (2017) دور البحث العلمی فی ضبط المفاهیم والمصطلحات : علم التأثیل أنموذجاً, مجلة أسطور للدراسات التاریخیة - المرکز العربی للأبحاث ودراسة السیاسات - قطر , ع5, 7 – 15
52
فرج، هانى عبدالستار (2004) قضایا الأبستمولوجیا من المنظور التربوی : تحلیل فلسفی, مجلة کلیة التربیة بالزقازیق - مصر , ع 48, 1 - 33
53
فرحات، بلولی (2008) توحید المصطلح الإداری بین الوضع والاستعمال : معجم المصطلحات الإداریة أنموذجاً, اللغة العربیة -الجزائر , ع20, 131 – 160
54
فرحاوی، کمال (2011) الکفاءة : مفهومها ، أنواعها وخصائصها, مجلة الباحث - المدرسة العلیا للأساتذة بوزریعة - الجزائر , ع4, 11 - 38
55
قطب، خالد (2013) سؤال المنهج فی الإبستمولوجیا المعاصرة, أوراق فلسفیة, مصر , ع39, 135 - 140
56
قمبر، محمود مصطفى (1995) التربیة بین الإیدیولوجیا والإبستمولوجیا, حولیة کلیة التربیة -قطر , س 12 , ع 12, 13 – 17
57
قمر، عصام توفیق (2016) واقع البحث التربوی فی الوطن العربی وآلیات تطویره, عالم التربیة -مصر , س17, ع53
58
القنبعی، عبدالکریم (2009) أزمة الإدارة التربویة : مقاربة سوسیولوجیة, مجلة کلیة الآداب والعلوم الإنسانیة بفاس - جامعة سیدی محمد بن عبدالله بفاس –المغرب, ع16, 194- 202
59
کامل، عبدالوهاب محمد (2010) التفکیر المنظومی لمواجهة الازمة فی المعرفة التربویة, المؤتمر العلمی الثانی عشر ( حال المعرفة التربویة المعاصرة - مصر أنموذجاً ) - مصر , مج 1, ص ص28 - 56
60
کون, توماس (2003) بنیة الثورات العلمیة ، ترجمة شوقى جلال ، القاهرة, الهیئة المصریة للکتاب, ص12
61
محمد، جیهان کمال (2010) المعرفة الإنسانیة والبحث العلمی, المؤتمر العلمی العاشر لکلیة التربیة بالفیوم ( البحث التربوی فی الوطن العربی . رؤى مستقبلیة ) - مصر , مج 2, 67 - 109
62
محمد، خالد عبدالفتاح (2012) بناء المفاهیم وإشکالیة دلائل المصطلحات فی تفاعل المستفیدین مع نظم إسترجاع المعلومات, أعمال المؤتمر الثالث والعشرون للإتحاد العربی للمکتبات والمعلومات ( اعلم ) ( الحکومة والمجتمع والتکامل فی بناء المجتمعات المعرفیة العربیة ) - قطر , ج 3, 1933 – 1967
63
محمد، دعاء رضا ریاض (2014) التأصیل النظری لمفهومی الکفاءة والفعالیة وتحلیل طبیعة العلاقة بینهما : بحث فی تطور الفکر الإداری, مجلة البحوث الاداریة - مصر , مج32, ع3, 168 - 212
64
مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء (2017) وصف مصر بالمعلومات
65
مرینی، محمد (2015) مفهوم البارادیغم و انتقالاته فی العلوم الدقیقة و الانسانیة, مجلة الفکر العربی المعاصر - مرکز الإنماء القومی - لبنان , مج35, ع166,167, 63 – 73
66
مشتهری، عبدالرحمن السید (2016) التقییم المؤسسی بین الکفاءة والفاعلیة, التنمیة الإداریة - مصر , س33, ع152, 41 - 43
67
مصطفى، هیثم محمد (2011) الاستغراب من الإیدیولوجیا إلى الإبستمولوجیا, مجلة ثقافتنا - دائرة العلاقات الثقافیة العامة - وزارة الثقافة - العراق , ع10, 72 - 78
68
مقدم، سعید (1999) إشکالیة المصطلح الإداری، اللغة العربیة -الجزائر , ع 2, 221 – 227
69
منظمة التعاون والتنمیة الاقتصادیة (2010) مراجعات لسیاسات التعلیم الوطنیة التعلیم العالی فی مصر
70
المنظمة العربیة للتنمیة الإداریة (2007) معجم المصطلحات الإداریة, القاهرة
71
الموسوی، نعمان محمد صالح (2011) تطویر معاییر لتقویم منهجیة البحث التربوی, مجلة العلوم التربویة والنفسیة -البحرین , مج 12, ع 3, 13 – 48
72
النحراوی، السید صبحی متولی (2016) التنظیر للمصطلح فى الخطاب التربوى الإسلامى, دراسات فى التعلیم الجامعى -مصر , ع32, 207 – 230
73
نصار، علی عبد الرؤوف محمد (2015) تفعیل مقومات البحث التربوی على ضوء متطلبات مجتمع المعرفة : رؤیة مستقبلیة, المجلة العربیة لضمان الجودة فى التعلیم العالى -الیمن , مج8, ع20, ص ص91 - 126
74
نقیب, عمر (2011) الضوابط المنهجیة لصیاغة النموذج التربوی المنشود للفرد والمجتمع, التربیة والابستیمولوجیا, العدد الأول, المدرسة العلیا للأساتذة ببوزریعة, الجزائر
75
الهاجری, مشاعل عبدالعزیز ( 2007), " قلاع وجسور: الدراسات البینیة وأثرها فی الاتصال بین الحقول المعرفیة- دراسة فی القانون بوصفه حقلا معرفیا مستقلا وعلاقته بغیره من العلوم", مجلة الحقوق, (الکویت) , مج 31, ع 3, 2007
76
هاشم، رضا محمد حسن (2013) واقع البحث التربوی فی رسائل الماجستیر والدکتوراة فی مجال أصول التربیة بکلیة البنات جامعة عین شمس, مجلة البحث العلمی فی التربیة , ع14, ج3, ص ص469 - 510
77
الوافی، نوری إبراهیم (2015) الإنسان والبیئة دراسة فی الإیکولوجیا البشریة, مجلة الباحث - کلیة التربیة - ودان الجفرة - جامعة سرت - لیبیا , ع9, 99 - 124
78
وزارة التعلیم العالی, الإدارة العامة لمرکز المعلومات والوثائق, النشرة الدوریة, العدد الثالث 2016- 2017
79
وزارة التعلیم العالی, مرصد التعلیم العالی ( 2015) التعلیم العالی: حقائق وأرقام 2013- 2014, 40- 50
80
المراجع الانجلیزیة:
81
Allen, Gary (2008), " Getting beyond from filling: the role of institutional governance in human research ethics", Journal of Academic Ethics, vol.6, p.115
82
Bazeley, Pat (2010) "Conceptualizing research performance", Studies in Higher Education, Vol. 35, No. 8, December, pp. 896- 897
83
Beckwitt, E George;et.al, (2010) Creating A Culture Of Academic Assessment And Excellence Via Shared Governance", Contemporary Issues in Education Research; Feb; 3, 2; p.37
84
Borrego, Maura and Newswander, Lynita K. (2010) Defnitions of Interdisciplinary Research: Toward Graduate-Level Interdisciplinary Learning Outcomes, The Review of Higher Education, Volume 34, No. 1, pp. 61–84
85
Bullough, Robert V, Jr (2006) ," Developing Interdisciplinary Researchers: What Ever Happened to the Humanities in Education?" Educational Researcher; Nov; 35, 8
86
Cameron, Roslyn. (2011) “Mixed Methods Research: The Five Ps Framework” The ElectronicJournal of Business Research Methods, Volume 9 Issue 2,pp 96-108
87
Chen Sun, Pie,et.al (2014) Mapping the Evolution of eLearning from 1977–2005 to Inform Understandings of eLearning Historical Trends, Education Sciences, 4, 155-171;
88
De Wet, Katinka, (2010) The Importance of Ethical Appraisal in Social Science Research: Reviewing a Faculty of Humanities’ Research Ethics Committee", J Acad Ethics (2010) 8, p. 301
89
Diem, Sarah, Young, Michelle D. (2015) "Considering critical turns in research on educational leadership and policy", International Journal of Educational Management, Vol. 29 Issue: 7, pp.838-850
90
Gunawardena, Sidath;Weber, Rosina;Agosto, Denise E (2010) Finding That Special Someone: Interdisciplinary Collaboration in an Academic Context, Journal of Education for Library and Information Science; Fall 2010; 51, 4; pp. 210–221
91
Hallinger, Philip (2011) A Review of Three Decades of Doctoral Studies Using the Principal Instructional Management Rating Scale: A Lens on Methodological Progress in Educational Leadership, Educational Administration Quarterly, 47(2), 271-306
92
Hallinger, Philip (2013) "A conceptual framework for systematic reviews of research in educational leadership and management", Journal of Educational Administration, Vol. 51 Issue: 2, pp.126-149,
93
Harris, Michael (2010), "Interdisciplinary Strategy and Collaboration: A Case Study of American Research Universities", Journal of Research Administration, Volume XLI, Number 1
94
Heck, Ronald and Hallinger, Philip (2005) The Study of Educational Leadership and management: Where does the Field Stand today?, Educational Management, Administration and Leadership, 33(2), 229-244
95
Ingwersen, B., LarsenE. Noyons, (2001),"Mapping national research profiles in social science disciplines", Journal of Documentation, Vol. 57
96
Klein, Julie Thompson (2010 )The Taxonomy of Interdisciplinarity, in Frodeman, Robert, et.al (Eds) The Oxford Handbook Of Interdisciplinarity, Oxford University Presss
97
Knight, David B. & et.al ( 2013) " Understanding Interdisciplinarity: Curricular and Organizational Features of Undergraduate Interdisciplinary Programs", Innov High Educ (2013) 38:143–158
98
Lin, Hai‐Chen, others (2013) "Mapping of future technology themes in sustainable energy", Foresight, Vol. 15 Issue: 1, pp.54-73
99
Livingstone, Ian D. (2005) From educational policy issues to specific research questions and the basic elements of research design, International Institute for Educational Planning/UNESCO
100
Iss 6 pp. 715 – 740
101
100.Mansilla, Boix V., et.al (2009). Targeted Assessment Rubric: An Empirically Grounded Rubric for Interdisciplinary Writing. The Journal of Higher Education 80 (3) 334-353.
102
101.McGann , James. G. ( 2012) Global Go To Think Tanks Report and Policy Advice, The Think Tanks and Civil Societies Program, International Relations Program, University of Pennsylvania, Philadelphia, p. 17.
103
102.McGregor, S.L, & Murnane, J. A. (2010). Paradigm, methodology and method: Intellectual integrity in consumer scholarship. International Journal of Consumer Studies, 34(4), 419-427
104
103.Mcmurity, Angus ( 2011) The complexities of interdisciplinarity: Integrating two different perspectives on interdisciplinary research and education An International Journal of Complexity and Education, Volume 8, Number 2, pp. 19-35
105
104.Medne, Kristīne& Muravska, Tatjana (2011) Interdisciplinarity: Dilemmas within the Theory, Methodology and Practice " in Muravska,Tatjana, Ozoliņa, Žaneta (Eds) Interdisciplinarity in Social Sciences: Does It Provide Answers to Current Challenges in Higher Education and Research? University of Latvia Press
106
105.Mizohata, Sachie& Jadoul, Raynald (2013) Towards International and Interdisciplinary Research Collaboration for the Measurements of Quality of Life, Social Indic Research,111:683–708
107
106.Muravska,Tatjana, Ozoliņa, Žaneta (Eds) ( 2011) Interdisciplinarity in Social Sciences: Does It Provide Answers to Current Challenges in Higher Education and Research? University of Latvia Press, European Commission Representation in Latvia,
108
107.Newell, William H. (2001). “A Theory of Interdisciplinary Studies,” Issues In Integrative Studies 19:1-25
109
108.Nonthakarn, Chariya, Wuwongse, Vilas, (2015),"An application profile for research collaboration and information management", Program, Vol. 49 Iss 3 pp. 242 – 265
110
109.Oplatka, Izhar(2009)The Field of Educational Administration: A Historical Overview of Scholarly Attempts to Recognize Epistemological Identities, Meanings and Boundaries from 1960s Onwards, Journal of Educational Administration, 47 (1), 8-35
111
110.Oplatka, Izhar (2014) "Differentiating the scholarly identity of educational administration: An epistemological comparison of two neighbouring fields of study", Journal of Educational Administration, Vol. 52 Issue: 1, pp.116-136
112
111.Parker, Jenneth (2010) "Competencies for interdisciplinarity in higher Education", International Journal of Sustainability in Higher Education, Vol. 11 No. 4, 2010, pp. 325-338
113
112.Porter, Tony, (2008) Research Ethics Governance and Political Science in Canada, PS, Political Science & Politics; Jul 2008; 41, 3; p. 495
114
113.Rahi, Samar (2017) Research Design and Methods: A Systematic Review of Research Paradigms, Sampling Issues and Instruments Development. International Journal of Economics &Management Sciences, Volume 6, Issue 2
115
114.Sa, Creso M. (2008) ‘Interdisciplinary strategies’ in U.S. research universities, Higher Education, 55:537–552
116
115.Sá, Creso, (2008) "University-Based Research Centers: Characteristics, Organization, and Administrative Implications", The Journal of Research Administration, Volume 39, Number 1, 2008
117
116.Scotland, James (2012) Exploring the Philosophical Underpinnings of Research: Relating Ontology and Epistemology to the Methodology and Methods of the Scientific, Interpretive, and Critical Research Paradigms, English Language Teaching; Vol. 5, No. 9
118
117.Sedighi, Mehri and Jalalimanesh, Ammar (2014) Mapping research trends in the field of knowledge management, Malaysian Journal of Library & Information Science, Vol. 19, no. 1, 71-85
119
118.Shannon-Baker, Peggy (2016) Making Paradigms Meaningful in Mixed Methods Research, Journal of Mixed Methods Research, Vol. 10(4) 319–334
120
119.Tenney, Lauren (2012) Book Review of Lessem, Ronnie, & Schieffer, Alexander. (2008). Integral Research: A Global Approach towards Social Science Research Leading to Social Innovation. Geneva, Switzerland: TRANS4M, Journal of Integral Theory and Practice,Vol. 5, No. 2, 162-165
121
120.The international encyclopedia of higher education (1977), San Francisco, Jossey Bass publications, vol.5, p.2211
122
121.Van der Merwe, Linda and Wilkinson, Annette (2011) "Mapping the Field of Statistics Education Research in Search of Scholarship," International Journal for the Scholarship of Teaching and Learning: Vol. 5: No. 1, Article 29.
123
122.Wandersman, Abraham et al. (2008). Bridging the Gap Between Prevention Research and Practice: The Interactive Systems Framework for Dissemination and Implementation, American Journal of Community Psychology, vol.41, issue 3-4, pp.171-181.
124
123.Wang, Yinying, Bowers, Alex J., (2016) "Mapping the field of educational administration research: a journal citation network analysis", Journal of Educational Administration, Vol. 54 Issue: 3, pp.242-269
125
124.Weinberg, Frankie J., (2015) "Epistemological beliefs and knowledge sharing in work teams: A new model and research questions", The Learning Organization, Vol. 22 Issue: 1, pp.40-57
126
125.Welch,James IV (2009) Interdisciplinarity and the history of western epistemology, ISSUES IN INTEGRATIVE STUDIES, No. 27, pp. 35-69
127
126.Wong, Yuen Yee, others, (2016) "Trends in open and distance learning research: 2005 vs 2015", Asian Association of Open Universities Journal, Vol. 11 Issue: 2, pp.216-227
128
127.Yang, Guoliang, others (2015) "Developing performance measures and setting their targets for national research institutes based on strategy maps", Journal of Science & Technology Policy Management, Vol. 6 Issue: 2, pp.165-186
129
ORIGINAL_ARTICLE
دراسة تحليلية لمدى تضمين بعض معايير تدريس العلوم في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع الابتدائي في المملکة العربية السعودية
هدفت الدراسة إلى کشف مدى تضمين بعض معايير تدريس العلوم في محتوى کتاب العلوم للصف الرابع في المملکة العربية السعودية. وتکونت عينة البحث من کتاب العلوم للصف الرابع بفصليه الأول والثاني. ولتحقيق أهداف البحث طورت الباحثة أداة لتحليل محتوى کتاب العلوم تکونت من ثمانية مجالات رئيسية، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. وأظهرت نتائج الدراسة بأن محتوى کتاب العلوم للصف الرابع يرکز بصورة أعلى على مجال العلم کطريقة استقصاء، وأشارت النتائج إلى تدني مستوى مجال تاريخ العلم، والعلم من منظور شخصي واجتماعي. وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث تم تقديم عدد من التوصيات والمقترحات.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48556_3f340a7dd3b9095f95cd750336dc4294.pdf
2018-04-01
209
243
10.21608/jfees.2018.48556
تحليل المحتوى
معايير العلوم
کتاب العلوم
فايزة يوسف القبلان
القبلان
1
AUTHOR
الباز، خالد .(2005): "تطویر منهج العلوم بالمرحلة الإعدادیة بالبحرین فی ضوء معاییر تعلیم العلوم", المؤتمر العلمی التاسع معوّقات التّربیة، والتّعلیم فی الوطن العربیّ(التشخیص، والحلول), الجمعیة المصریّة للتّربیة والتّعلیم، کلیة التربیة بجامعة عین شمس, المجلد(1)، 111-135.
1
إبراهیم، لینا. (2009). أسالیب تدریس العلوم للصفوف الأربعة الأولى (النظریة والتطبیق). الطبعة الأولى، مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، عمان، الأردن.
2
الغامدی، ماجد. (2012)."تقویم محتوى کتب العلوم المطورة بالصفوف الدنیا من المرحلة الابتدائیة فی ضوء معاییر مختارة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، السعودیة.
3
الخوری، خلیل. ((2006. "درجة تضمین مناهج العلوم لمرحلة التعلیم الأساسی فی الأردن للمعاییر الحدیثة للتربیة العملیة، وأثر تدریس وحدة مصممة وفق هذه المعاییر فی مستوى الثقافة العلمیة للطلبة واتجاهاتهم نحو العلوم"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا، عمان.
4
اللولو، فتحیة. (2007). مستوى جودة موضوعات الفیزیاء بکتب العلوم للمرحلة الأساسیة الدنیا فی ضوء المعاییر العالمیة، المؤتمر التربوی الثالث (الجودة فی التعلیم الفلسطینی: مدخل للتمیز )، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة بغزة،30-31/7/2007.
5
بنی خلف، محمود. (2015). دراسة تحلیلیة لمحتوى کتاب العلوم للصف الرابع الأساسی فی الأردن فی ضوء المرحلة النمائیة للطلبة، مجلة المنارة للعلوم الإنسانیة، 21(4): 197-238.
6
خطایبة، محمد، والشعیلی، علی. (2007). مراعاة محتوى کتاب العلوم للصف الخامس الأساسی فی الأردن للمعاییر القومیة الأمریکیة لمحتوى العلوم، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الشرعیة والإنسانیة، 4(1):170- .195
7
زیتون، کمال. (2004)."الإطار العلمیّ لتقییم العلوم فی ضوء الدّراسة الدّولیّة الثّالثة للعلوم والریّاضیّات [ الأبعاد الغائبة فی منهاج العلوم بالوطن العربیّ]"، الجمعیّة المصریة للتّربیة العلمیّة, یولیو, کلیّة التّربیة بجامعة عین شمس, 234- 285.
8
سعادة، جودت، وإبراهیم، عبدالله .(2011 ). المنهج المدرسی المعاصر، دار الفکر، عمان، الأردن.
9
سعید، تهانی. (2011). تقویم محتوى مناهج العلوم الفلسطینیة للمرحلة الأساسیة العلیا فی ضوء المعاییر العالمیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، غزة.
10
عبد الحمید، مهدی. (2009). :تطویر وحدة فی العلوم فی ضوء المعاییر القومیة وأثرها فی إکساب المفاهیم العلمیة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بجامعة المنوفیة، مصر.
11
عدس، عبد الرحمن. (1999). أساسیات البحث التربوی، الطبعة الثالثة، دار الفرقان، عمان.
12
فقیهیّ، یحیى. (1429ه). "تقویم منهج الأحیاء فی التّعلیم الثّانوی القائم على نظام المقررّات فی ضوء معاییرَ مقترحةٍ لتعلیم العلوم"، المکتبة الرّقمیّة، جامعة أمّ القرى.
13
المراجع الأجنبیة
14
Chen, J.(2013). An Analysis of Elementary School Science and Technology Textbooks: An Examination of Causal Explanation and Predictive Explanation, Journal of Textbook Research, 6(1), 57-85.
15
cobber , J .(1974). Measurement and Analysis of Behavioral Techniques , Columbus , Chio , Charles , E .Mcrill .
16
Leonard, W. (2001). “Performance Assessment of a standard- based High school-biology Curriculum”, American Biology Teacher, 63(5), 310- 316.
17
Michael, E.; Adadan, E.; Gul, F. & Kutay, H. (2003).”The changing face of biology with regard to the regard to the nation science standards”, (EREC) Document Reproduction no. ED 474716.
18
Rillero, P. (2010). The Rise and fall of Science Education: A Content Analysis of Science in Elementary Reading Textbooks of the 19th Century, School Science and Mathematics,110 (5), 277-286.
19
Chiappetta, E; Fillman D. (2007). Analysis of Five High School Biology Textbooks Used in the United States for Inclusion of the Nature of Science. International Journal of Science Education, 29 (15), (1847-1868).
20
Sung, Huang, & Chen, )2012(. Content Analysis of Energy and Climate Change Concepts in elementary and Middle School Science Textbooks, Journal of Textbook Research, 5(2), 1-3
21
ORIGINAL_ARTICLE
تقدير الذات وعلاقته بالمسؤولية الاجتماعية لدى عينة من طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية
هدفت الدراسة التعرف الى العلاقة بين تقدير الذات والمسؤولية الاجتماعية ومدى ارتباطة بمتغير التخصص، وقد أجريت الدراسة على عينة من الطالبات بلغت (131) طالبة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الارتباطي، واستخدمت الدراسة مقياسين، مقياس لتقدير الذات ومقياس للمسؤولية الاجتماعية. وقد أظهرت نتائج الدراسة درجة منخفضة في تقدير الذات على المقياس ککل، وکذلک درجة منخفضة في مستوى المسؤولية الاجتماعية على المقياس ککل، ومن النتائج التي أظهرتها الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين مستوى تقدير الذات ومستوى المسؤولية الاجتماعية. کما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات والمسؤولية الاجتماعية حسب متغير التخصص ولصالح طالبات الارشاد النفسي والتربوي. وفي ضوء النتائج خلصت الدراسة لعدة توصيات.
https://jfees.journals.ekb.eg/article_79272_f9296029cd81e516f4caf881d74a6db2.pdf
2018-04-25
247
290
10.21608/jfees.2018.79272
تقدير الذات، المسؤولية الاجتماعية، طالبات کلية الأميرة عالية الجامعية، التخصص
منال عثمان الصمادي
الصمادي
1
AUTHOR