جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
صيغ مقترحة لتفعيل جهود الجامعات المصرية فى نشر ثقافة السلام لدى طلابها: جامعة قناة السويس نموذجاً
15
106
AR
أميرة خيري على احمد
احمد
10.21608/jfees.2017.83338
هدفت الدراسة إلى تقديم بعض الصيغ المقترحة لتفعيل جهود الجامعات المصرية فى دعم بناء ونشر ثقافة السلام لدى طلابها، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة أسلوب دراسة الحالة کأحد أساليب المنهج الوصفي التحليلي للوقوف على الجهود المبذولة بجامعة قناة السويس فى نشر ثقافة السلام باعتبارها نموذجًا للجامعات المصرية.
ولقد أسفرت الدراسة الميدانية عن وجود اهتمام من کليات جامعة قناة السويس بمعالجة مشکلات وقضايا البيئة بعامة ونشر ثقافة السلام وتنمية الوعي الثقافي والتنموي بخاصة، إلا أن تلک الجهود المبذولة بحاجة إلى تعزيز ودعم من قبل الإدارة الجامعية وأعضاء هيئة التدريس، وقطاع الدراسات العليا والبحوث وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وفى ضوء تلک النتائج تقدمت الدراسة بثلاثة من الصيغ المقترحة لدعم جهود الجامعات المصرية فى بناء السلام ونشر ثقافته بين الشباب من طلاب الجامعات المصرية
الجامعات,ثقافة السلام
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83338.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83338_05f5101eaca98a7536e9a0f1ce5150c6.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
دراسة مقارنة لإرشاد المعلمين الجدد فى کل من الصين واستونيا وجمهورية مصر العربية
109
228
AR
. رانيا عبد المعز الجمـال
الجمـال
10.21608/jfees.2017.83339
تتحدد مشکلة الدراسة فى الإجابة على التساؤل الاتى:
ما التصور المقترح لإرشاد المعلمين الجدد بمصر فى ضوء خبرتى الصين وايستونيا وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى؟
وتتناول الدراسة دراسة إرشاد المعلمين الجدد فى کل من الصين واستونيا ومصر من حيث: التطوير المهنى للمعلمين، والتهيئة والإرشاد، ودور مدير المدرسة فى عمليات الإرشاد.
وتسعى الدراسة إلى وضع تصور مقترح لإرشاد المعلمين الجدد بمصر فى ضوء خبرتى الصين واستونيا وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصرى؟
ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن وفقاً للخطوات التالية:
<strong>الخطوة الأولى:</strong> تحديد الإطار العام للدراسة ويشمل مقدمة الدراسة ، والمشکلة، وأهمية الدراسة، وأهدافها، ومنهجها، وحدودها، ومصطلحاتها، والدراسات السابقة العربية والأجنبية، وأخيرا خطوات الدراسة.
<strong>الخطوة الثانية:</strong> تقديم إطار نظرى حول إرشاد المعلمين الجدد.
<strong>الخطوة الثالثة: </strong>تتضمن واقع إرشاد المعلمين الجدد فى الصين واستونيا ومصر (التطوير المهنى للمعلمين، التهيئة والإرشاد، دور مدير المدرسة فى إرشاد المعلمين الجدد)
<strong>الخطوة الرابعة:</strong> تقديم تحليل مقارن بين الصين واستونيا ومصر ويتضمن (أوجه التشابه والاختلاف بين تلک الخبرات).
<strong>الخطوة الخامسة:</strong> تقديم تصور مقترح لتطوير إرشاد المعلمين الجدد فى مصر بالاستفادة من خبرات الصين واستونيا
التهيئة,الإرشاد,المعلمين الجدد,استونيا,الصين,مصر
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83339.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83339_9dedde2bba513aacafad32e7226ec427.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
تصور تدريسي مقترح قائم على الذائقة الجمالية في مادة علم النفس لتنمية التحصيل والسلوک الأخلاقي لدى طلاب المرحلة الثانوية
233
278
AR
سعاد محمد عمر
عمر
10.21608/jfees.2017.83342
ملخص البحث: يهدف البحث إلى التعرف على تقديم تصور تدريسي مقترح قائم على الذائقة الجمالية في مادة علم النفس لتنمية التحصيل والسلوک الأخلاقي لطلاب المرحلة الثانوية ، لذلک أعدت الباحثة وحدة بإستخدام الذائقة الجمالية، وقد استخدم المنهج التجرييبي، وتم إعداد أداتين من أجل تحقيق أهداف البحث، وبعد تحليل نتائج البحث توصلت الباحثة الى:
1- أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية.
2- أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسط درحات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس السلوک الأخلاقي لصالح المجموعة التجريبية.
3- أن استخدام الذائقة الجمالية يتسم بالفاعلية في تنمية التحصيل والسلوک الأخلاقي.
وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم التوصيات والمقترحات.
الذائقة الجمالية,السلوک الاخلاقي
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83342.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83342_e9c4f694ad75841c0cd8e0e6582a525f.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
برنامج باستخدام المُصاحِبات البصرية والمهام اللغوية لتحسين التفاعل اللغوي المنطوق ومهارات قراءة النص البصري لدى الأطفال التوحديين بالمرحلة الابتدائية
281
348
AR
عبد الرحيم فتحي محمد إسماعيل
إسماعيل
10.21608/jfees.2017.83343
يعاني الأطفال التوحديون (الأوتيزم) من صعوبات متعددة في توظيف اللغة العربية استماعا ونطقا وقراءة وکتابة؛ لذا هدفَ البحث الحالي إلى تحسين مهارات التفاعل اللغوي المنطوق ومهارات قراءة النص البصري لديهم باستخدام برنامج مقترح قائم على توظيف المُصاحِبات البصرية والمهام اللغوية. تمثلت عينة البحث في (3) تلاميذ من ذوي إعاقة التوحد بالصف الثالث الابتدائي ممن يتلقون جلسات تنمية مهارات بأکاديمية "سن رايز مصر" بمحافظة أسيوط. ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد مجموعة من الأدوات والمواد تمثلت في: قائمة مهارات قراءة النص البصري، وقائمة مهارات التفاعل اللغوي المنطوق، والبرنامج المقترح وجلساته التفصيلية، وبطاقة ملاحظة مهارات قراءة النص البصري، واختبار مهارات التفاعل اللغوي المنطوق. واتبع البحث المنهجين الوصفي والتجريبي خلال إجراءاته.
أظهرت النتائج فاعلية البرنامج في تحسين مهارات قراءة النص البصري: (التعرف والملاحظة - وصف محتوى النص البصري – التحليل – الربط بين الأجزاء - التفسير واستنتاج المضمون)، ومهارات التفاعل اللغوي المنطوق: (تکوين جمل مکتملة الأرکان – الاستخدام الصحيح للأزمنة – توظيف الضمائر – استخدام المفرد والمثنى والجمع – الإشارة للمذکر والمؤنث – الاستخدام الصحيح للاتجاهات – التعريف والتنکير)، وأشارت الفروق بين متوسطات رتب درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي إلى دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) لصالح التطبيق البعدي، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين التطبيقين البعدي والتتبعي. وعلى ضوء تلک النتائج أوصى البحث بتوظيف جلسات البرنامج في مقرر اللغة العربية للصف الثالث الابتدائي للأطفال المصابين بالتوحد من خلال غرف المصادر.
التوحد,اللغة اللفظية,النص البصري
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83343.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83343_570c204ae5d5ba7dcc7a78ec6ceb9b52.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
دراسة تحليلية لأدوات التحليل البيئي المستخدمة في التخطيط الاستراتيجي في ضوء الأدبيات الإدارية الحديثة
351
433
AR
عنتر محمد أحمد عبد العال
عبد العال
10.21608/jfees.2017.83363
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم الأدوات والأساليب التي تستخدم في التحليل البيئي للخطط الاستراتيجية في ضوء الاتجاهات الإدارية المعاصرة , مع وضع تصور مقترح لتلک الأدوات والتي يمکن استخدامها عند التخطيط الاستراتيجي , وقد أسفرت الدراسة عن بعض النتائج التي تؤکد ان نجاح عملية التحليل الاستراتيجي يعتمد على التوفيق فى اختيار الأدوات والأساليب التي تستخدم لاستخراج نتائج واقعية لعملية التحليل الاستراتيجي , کما انه لا توجد أداة افضل من أخرى ولکنها تختلف باختلاف طبيعة المؤسسة وظروفها حيث ان کل أداة من تلک الأدوات يمکن استخدامها طبقا لهدف المؤسسة التي تريد تحقيقه ,وقد وضع الباحث في نهاية الدراسة تصورا لبعض الأدوات المدمجة مع بعضها مثل أداة خمس قوى مقابل سوت <em> ,</em> وأداة مصفوفة النمو مقابل تحليل سلسلة القيمة وأداة التحليل التنافسي مقابل بطاقة الأداء المتوازن ,وأداة تحليل سوات مع بيست وأداة المقارنة المرجعية مع سوت وأخير تحليل لونج بيست <em>LONGEPEST </em>
دراسة تحليلية التحليل البيئي,التخطيط الاستراتيجي,الأدبيات الإدارية الحديثة
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83363.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83363_9dd3e3a12627c719a634be74dcf1ca05.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
The Effectiveness of Using E‐Portfolios based Assessment on Engineering Students' Writing Performance and Attitude
15
44
AR
Abdelrahman E. AlAdl
E. AlAdl
10.21608/jfees.2017.83364
This study aimed at examining the impact of utilizing e-portfolio on improving Civil Engineering Students’ Technical Report Writing course and their attitude towards it in the Faculty of Engineering, Delta University in Egypt. A quasi-experimental research design was adopted. The participants were 60 civil engineering students (who had registered Technical Report Writing1, spring semester 2017). They were divided into two equal groups; an experimental group (N=30) and control group (N=30). The two groups were taught by the researcher himself, by applying traditional classroom instruction for control group, whereas the experimental group received treatment (e-portfolio assessment). The tools for data collection were report writing test and a questionnaire to investigate the students' attitudes towards the treatment. The test and questionnaire scores were analyzed using independent sample t-test, and pair samples t-test. The findings revealed that there is a difference in technical writing skills improvement for the experimental group. There was also evident change in the attitudes of the experimental group members towards the course. Some pedagogical implications were stated, as e- portfolio is a vital tool for writing evaluation. Thus, it should be employed in ESP assessment as an alternative along with traditional one to develop the process of writing.
e-portfolio,Assessment,Report Writing,performance,Attitude
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83364.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83364_eeded19e7eb79ca4c36b753b19df1c3d.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
The Effect of Using Eye Tracking and Thinking: A loud technique to assist foreign language learners to recognize and understand the meaning of English words in reading texts
48
80
AR
Elham Sweilam Ahmad Desouky
Desouky
10.21608/jfees.2017.83366
The current study combined traditional superiority and equivalence tests to investigate the effect of using eye tracking and thinking, a loud technique for helping learners recognize and understand the meaning of English words in reading texts. This study used equivalent tests, which are supposed to be more suitable for engaging unreactive learners. High levels of English learners were selected to read short texts enclosing pseudo-words. The participants were divided into three groups: two experimental groups (i.e., eye tracking and thinking aloud), and one control group. The findings revealed that neither of the two experimental groups showed a strong performance when recognizing and understanding the meaning of English words. However, thinking aloud had a somewhat better impact in contrast to eye tracking.
Foreign language learners,English words,Eye Tracking,thinking aloud
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83366.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83366_a4dc358043edf2a499f26a34cd9d10d6.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
واقع تطبيق لوائح وأنظمة إدارة الإعلام التربوي بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر قائدات مدارس التعليم العام
15
56
AR
خديجة أحمد السيد بخيت
بخيت
10.21608/jfees.2017.83367
هدفت الدراسة معرفة درجة تطبيق لوائح وأنظمة إدارة الإعلام التربوي بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر قائدات مدارس التعليم العام، وما إذا کان هناک اختلاف في وجهات نظر قائدات المدارس يعزى لمتغيري (المرحلة التعليمية وسنوات الخبرة). تم استخدام المنهج الوصفي (المسحي-المقارن). تکون مجتمع الدراسة من قائدات مدارس التعليم العام بمختلف مراحله في مدينة مکة المکرمة، وأخذت عينة عشوائية منه يتمثل قوامها في (173) قائدة. الأداة المستخدمة استبانة لمعرفة واقع تطبيق لوائح وأنظمة إدارة الإعلام التربوي في مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود قصور في تطبيق لوائح وأنظمة إدارة الإعلام التربوي في مدارس التعليم العام بمدينة مکة المکرمة، وهذا ما أجمع عليه أفراد عينة الدراسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف المرحلة التعليمية واختلاف سنوات الخبرة. وجاءت أهم التوصيات على النحو التالي: إلزام إدارة الإعلام التربوي بتطبيق اللوائح وتنفيذ الأنظمة عن طريق التخطيط (الوقائي، والعلاجي) والتنظيم المستمر وتنفيذ الدورات التدريبية وورش العمل والمتابعة الدائمة والتقييم الموضوعي. تطوير امکانيات المنسقات الإعلاميات وتنمية مهارتهن الإعلامية، وذلک عن طريق الدورات التدريبية. إعداد مراکز التدريب التربوي للبرامج التدريبية والتطويرية الإعلامية. التعاون مع مؤسسات إعلامية متخصصة في إنتاج برامج الإعلام التربوي بمختلف أنواعها. تفعيل المسرح المدرسي.
إدارة الإعلام التربوي,مکة المکرمة,قائدات مدارس التعليم العام
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83367.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83367_ce86877890d470eee514d51fc7be43da.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
الدور الأکاديمي والإداري للتعليم العالي في دعم طلبة الجامعة لاکتساب المهارات العامة
83
119
AR
ضيف الله بن عواض الزايدي
الزايدي
10.21608/jfees.2017.83370
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن المهارات العامة التي يحتاجها طلبة الجامعة من وجهة نظر أرباب العمل، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين. کما هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية هذه المهارات، والدور الأکاديمي والإداري للتعليم العالي في دعم الطلبة لاکتسابها. واستخدمت الدراسة المنهج النوعي، وتکونت عينة الدراسة من (121) فرداً من أرباب العمل، وأعضاء هيئة التدريس، والإداريين الذين شارکوا في الإجابة على استبانة المهارات العامة المطلوبة، ودور التعليم العالي في دعم الطلبة لاکتسابها. کما تم إجراء (12) مقابلة شخصية مع فئات العينة الثلاث للحصول على البيانات الکيفية. وکشفت نتائج الدراسة عن (15) مهارة عامة يحتاجها طلبة الجامعة، کما توصلت الدراسة إلى أن هذه المهارات مهمة لتمکين الطلبة من المنافسة في سوق العمل في القرن الحادي والعشرين. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى مجموعة من الأدوار الأکاديمية والإدارية لمؤسسات التعليم العالي لدعم طلبة الجامعة لاکتساب المهارات العامة.
المهارات العامة,القرن الحادي والعشرين,طلبة الجامعة,التعليم العالي,دور التعليم العالي
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83370.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83370_fac2287fbdde01c5216a3ad0a86b7243.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
التحفيز الإداري ومؤشرات الأداء الکمية: مدخل لتطوير الأداء المهني لمعلمي مدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية
59
176
AR
عمر نصير مهران رضوان
رضوان
10.21608/jfees.2017.83372
يلعب التحفيز الإداري دوراً مهماً في تطوير الأداء المهني للمعلمين؛ حيث تؤدي الحوافز المادية ومکافآت الجهود إلى جودة الأداء التدريسي للمعلمين وزيادة الرضا الوظيفي لهم، ولتحقيق ذلک ينبغي توافر مجموعة من الشروط من أهمها العدالة والوضوح والموضوعية والشفافية، ومن ثم يمکن استخدام المؤشرات التربوية بطريقة کمية لقياس أداء المعلمين؛ بحيث يمکن الاعتماد على تلک المؤشرات في تطوير نموذج لتحفيز المعلمين بطريقة عادلة وموضوعية تحقق الهدف من هذا التحفيز والمتمثل في تطوير الأداء المهني للمعلمين.
وقد استخدم البحث الراهن المنهج الوصفي مع الاستعانة بأسلوب النمذجة الرياضية للوقوف على واقع التحفيز الإداري ومؤشرات الأداء المهني لمعلمي مدارس التعليم الأساسي بجمهورية مصر العربية، ومن ثم التوصل إلى نموذج للتحفيز الإداري للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في جمهورية مصر العربية في ضوء مؤشرات الأداء الکمية.
الحوافز الإدارية,مؤشرات الأداء,المؤشرات التربوية
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83372.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83372_50b3ea1a6042e6fdd3a2b11ef82bb90b.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
41
4
2017
10
01
تحقيق المزايا التنافسية بالجامعات المصرية في ضوء الذکاء الاستراتيجي
179
275
AR
عنتر محمد أحمد عبد العال
عبد العال
10.21608/jfees.2017.83373
تتمثل مشکلة الدراسة الحالية في السؤال التالي " کيف يمکن للجامعات المصرية تحقيق المزايا التنافسية المستدامة من خلال تبنيها لنظام الذکاء الاستراتيجي؟ ولتحقيق هذا الهدف فقد استعانت الدراسة بالمنهج الوصفي لکونـه المـنهج المناسـب لدراسـة الظـواهر الاجتماعية والإنسانية
وأفرزت الدراسة عن عدد من النتائج کان أهمها ان الذکاء الاستراتيجي أصبح من الدعائم الأساسية لتحقيق المزايا التنافسية للمؤسسات المختلفة في مواجهة التحديات التي أفرزتها التغيرات التکنولوجية وثورة المعلومات و اشتداد المنافسة, کما يساهم الذّکاء الاقتصادي في تحقيق التّميز التّنافسي المستديم من خلال دوره المزدوج الهجومي والدفاعي وفى نهاية الدراسة أوصت بانه لنجاح ممارسات الذکاء الاستراتيجي بالجامعات المصرية يحتاج تطوير للبنية التحتية التکنولوجية المناسبة لتدعيم عملياته بدقة وتقليل التکاليف والعمل على إنشاء وحدات للذکاء الاستراتيجي بالجامعات المصرية
الذکاء الاستراتيجي المزايا التنافسية,الجامعات المصرية
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83373.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_83373_3a198d11d8dd7b2e0af073ea22ce072d.pdf