جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
43
2
2019
04
01
فاعلية برنامج تدريبى قائم على الخيال العلمى فى تنمية مهارات الخيال الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية
15
82
AR
رشا محمود بدوى عبد العال
بدوى عبد العال
10.21608/jfees.2019.48249
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية البرنامج المقترح القائم على الخيال العلمى لتنمية الخيال و التفکير الإبداعى و التذوق البصرى لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية و قد تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف السادس الابتدائى بلغ عددها(35) تلميذ و تلميذة من مدرسة سندوة الابتدائية المشترکة، وأعدت الباحثة برنامجاً قائم على قصص الخيال العلمى (من خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث و المشروعات المتعلقة بموضوع البحث) ،وتدريسه من خلال بعض استراتيجيات التدريس النشطة (التخيل - التعلم التعاوني، والتعلم بالأقران، لعب الأدوار ، القصص الخيالية). و تضمنت أدوات البحث ("مقياس "ابعاد الخيال"، و "مقياس مهارات التفکير الإبداعى" ، مقياس التذوق البصرى) طبقت قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دالاً احصائيًا بين متوسطى درجات تلاميذ مجموعة البحث في التطبيقين القبلى و البعدى لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية البرنامج القائم على قصص الخيال العلمى باستخدام بعض استراتيجيات التدريس الفعالة في تطوير و تحسين مستوى الخيال و التفکير الإبداعى و التذوق البصرىلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية<strong>.</strong>
الخيال العلمى,الخيال,التفکير الإبداعى,التذوق البصرى,برنامج تدريبى,تلاميذ المرحلة الابتدائية
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48249.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48249_c14b289f0a409f60f7566a8cf760d4c5.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
43
2
2019
04
01
درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لکفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) وعلاقتها ببعض المتغيرات
85
136
AR
العنود مبارک الرشيدي
الرشيدي
10.21608/jfees.2019.48251
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في کلية التربية – جامعة الکويت لکفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) وذلک على أربعة محاور رئيسة هي: (المحتوى العلمي – طرق التدريس وأنشطة التعلم – أساليب التقييم – الغنى الثقافي لبيئة التعلم). استعانت الباحثة بمقياس الکفاءة الذاتية للتدريس المتجاوب ثقافيا ((CRTSE (Siwatu, 2007) في بناء أداة الدراسة التي تکونت من (30) بندا. تم تطبيق الدراسة خلال الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2018/2019) باستخدام طريقة العينة المتاحة. شارک في الدراسة (78) أستاذا من مختلف الأقسام العلمية والرتب الأکاديمية. تم استخدام معادلات الإحصاء الوصفي، والاختبارات المعملية واللامعملية في تحليل نتائج الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة: (1) أن الأساتذة يمارسون کفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) المتعلقة بطرق التدريس وأنشطة التعلم بدرجة کبيرة، في حين أنهم يمارسون الکفايات المتعلقة بالمحاور الأخرى بدرجة متوسطة؛ و(2) عدم وجود فروق دالة إحصائيا في درجة ممارسة کفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT) تعزى لمتغير الجنس، والرتبة الأکاديمية، والقسم العلمي؛ وأخيرا، (3) عدم وجود علاقة دالة إحصائيا بين عدد سنوات الخبرة التدريسية ودرجة ممارسة کفايات التدريس المتجاوب ثقافيا (CRT). تم مناقشة نتائج الدراسة في السياق الثقافي والاجتماعي لکلية التربية، والمجتمع الکويتي ککل. وفي النهاية، تم تقديم عدد من المقترحات والتوصيات في ضوء النتائج التي خلصت إليها هذه الدراسة.
التدريس المتجاوب ثقافيا,التنوع الثقافي,الأنثروبولوجيا التربوية
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48251.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48251_c17d0d7ef3f32245570a0416cae82785.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
43
2
2019
04
01
رؤية مقترحة للمسئولية المجتمعية لکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء معايير الأيزو 26000
139
232
AR
أبو بکر أحمد صديق جلال
صديق جلال
10.21608/jfees.2019.48252
تهدف الدراسة الحالية إلى تطوير المسئولية المجتمعية لکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة في ضوء معايير الأيزو 26000، وذلک من خلال التعرف على الأسس النظرية للمسئولية المجتمعية ومعايير الأيزو 26000 وفلسفتها. والکشف عن درجة (توافر – أهمية) ممارسات المسئولية المجتمعية لکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم. ومن ثم وضع رؤية مقترحة ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت الاستبانة کأداة لجمع البيانات والمعلومات اللازمة للإجابة عن تساؤلات وفروض الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى زيادة أهميه المسئولية المجتمعية مع ضعف توافرها ، حيث جاءت درجة الأهمية للمجموع الکلي (87.36%)، بينما جاءت درجة التوافر للمجموع الکلي (37.09%). وجاء بعد الحوکمة في المرتبة الأولى بمتوسط (46.8) من حيث الأهمية ثم قضايا الطلاب بمتوسط (44.4)، ثم تنمية ومشارکة المجتمع بمتوسط (35.5) ثم ممارسات العمل بمتوسط (35.2) ثم حقوق الإنسان بمتوسط (35.1) ثم البيئة بمتوسط (34) ثم ممارسات التشغيل العادلة بمتوسط (30.7)، وفيما يتعلق بالتوافر جاء محور قضايا الطلاب في المرتبة الأولى بمتوسط (19.6) ثم الحوکمة بمتوسط (19) ، ثم حقوق الإنسان بمتوسط (16.6) ثم ممارسات العمل بمتوسط (14.5) ثم تنمية ومشارکة العمل بمتوسط (14.2) ثم البيئة بمتوسط (13.9) ثم ممارسات التشغيل العادلة بمتوسط (13.2)، کما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) من حيث درجة الأهمية ودرجة التوافر في المجموع الکلي لعناصر أداة الدراسة، حيث بلغت قيمة التاء (48.52)، وقد بلغ المتوسط لدرجة الأهمية (262.7) في حين جاء المتوسط لدرجة التوافر (111.3)، وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع رؤية مقترحة للمسئولية المجتمعية بکلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، ومن اهم ما جاء فيها اقتراح تکوين لجنة للمسؤولية المجتمعية مع استحداث منصب وکيل الکلية للمسئولية المجتمعية مع اقتراح إحلال معيار المسئولية المجتمعية بديلا عن معيار المشارکة المجتمعية وتنمية البيئة کون المسئولية المجتمعية أوسع وأشمل، وهذا يعتبر جزء منها کما هو واضح في أبعاد المسئولية المجتمعية.
جامعة الازهر – کلية التربية – المسئولية المجتمعية – الايزو 26000
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48252.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48252_b90db455348a6c37421a5b0909290853.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
43
2
2019
04
01
دراسة مقارنة لمراکز التعليم-الجيل الثالث للتعليم العابر للحدود- في هونج کونج،وسنغافورة وإمکان الإفادة منها في مصر.
235
328
AR
حنان محمود محمد عبد الرحيم
عبد الرحيم
10.21608/jfees.2019.48257
يُعد التعليم العالي قمة النظام التعليمي والرکيزة الرئيسة فيه؛ولذا تسعى کل الدول إلى النهوض به،وتطويره؛لتحسين مواردها البشرية.وتبذل في هذا الصدد جهودًا لتوسيع قطاعه،وزيادة فرص الحصول عليه.وفي الوقت نفسه يُشکل انتشار مفهوم"التعليم کبند قابل للتداول"- في إطار منظمة التجارة العالمية (الاتفاق العام بشأن التجارة في الخدمات)-،مرکزًا رئيسًا في الخطابات السياسية بشأن تطوير التعليم العالي في جميع أنحاء العالم.وعليه،حاولت عدة بلدان المشارکة في التجارة الدولية في خدمات التعليم.
لقد کان لظهور مجتمع،واقتصاد المعرفة أثر عميق على القطاعات الفرعية للتعليم العالي – البُعد الدولي على وجه الخصوص-.ويُعد التعليم العالي عنصرًا اقتصاديًا،وسياسيًا رئيسًا حاسمًا بالنسبة للبلدان الراغبة في تحقيق اقتصاد المعرفة الجديدة[1].
<br clear="all" />
[1] Jane Knight," Regional Education Hubs: Mobility for the Knowledge Economy", in International Students and Global Mobility in Higher Education, ed.R. Bhandari et al., (Rajika Bhandari and Peggy Blumenthal, 2011),211-212.
الجيل الثالث- للتعليم العابر للحدود- هونج کونج,-سنغافورة - مصر
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48257.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48257_e9f264792beb788bfc5256560f9ae2c3.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
43
2
2019
04
01
استخدام البرنامج التربوي الفردي في تعليم مواد الرياضيات والعلوم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج الجزئي بدولة الکويت
331
370
AR
زيد الشمري
الشمري
10.21608/jfees.2019.48263
<strong>ملخص الدراسة:</strong> هدفت الدراسة إلى معرفة درجة استخدام البرنامج التربوي الفردي في تعليم الرياضيات والعلوم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في فصول الدمج الجزئي بدولة الکويت، وقياس الفروق وفقا لبعض المتغيرات الديموغرافية. تم استخدام استبانة من تصميم الباحث متضمنة (29) بنداً قسمت إلى ثلاثة محاور (التطوير، التنفيذ، والتقييم)، وزعت عشوائياً على (65) معلمة وبنسبة تمثل (21.9%) من مجتمع الدراسة. وقد أشارت النتائج إلى عدم وجود دلالة إحصائية في فعالية البرنامج التربوية الفردي على متغيرات (الجنسية، المؤهل العلمي، المنطقة التعليمية)، في حين ظهرت الدلالة الإحصائية في فعالية البرنامج التربوي الفردي ولمتغير العمر على کل من محور (التنفيذ، التقييم، الدرجة الکلية) ولصالح فئة (أقل من 30 سنة)، وکذلک لمتغير تخصص المادة العلمية على کل من محور التنفيذ ولصالح تخصص الرياضيات، وأيضاً لمتغير الخبرة في التدريس على محور التقييم والدرجة الکلية ولصالح فئة (11 سنة فأکثر). وتم تقديم التوصيات المناسبة لتطوير المعلمين مهنياً من خلال برامج تدريب وتطوير مهني لمعلمات التربية الخاصة، وتقييم البرامج التربوية الفردية بشکل مستمر، وتطوير برامج إعداد معلمي التربية الخاصة في جميع التخصصات العلمية.
معلمات التربية الخاصة,الرياضيات والعلوم,البرنامج التربوي الفردي
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48263.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48263_534f8ace25908350cad761a1ac8c8945.pdf
جامعة عين شمس، کلية التربية
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2735-3389
43
2
2019
04
01
فاعلية وحدة مقترحة في هندسة التاکسي لتنمية حل المشکلات والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية
373
426
AR
غادة شومان الشحات ابراهيم شومان
شومان
10.21608/jfees.2019.48269
يهدف هذا البحث الي التعرف على فاعلية وحدة مقترحة في هندسة التاکسي لتنمية حل المشکلات والانخراط في التعلم لدى طلاب المرحلة الإعدادية ، بلغت مجموعة البحث ( 40 ) طالبة من طالبات الصف الثالث الإعدادي ، وتوصلت نتائج البحث الي وجود فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات مجموعة البحث لکل اختبار حل المشکلات ، ومقياس الانخراط في تعلم الرياضيات بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي ، وأن الوحدة المقترحة فى هندسة التاکسي تتصف بدرجة مناسبة من الفاعلية في تنمية کل من حل المشکلات والانخراط في التعلم لدى مجموعة البحث .
هندسة التاکسي,حل المشکلات,الانخراط في التعلم
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48269.html
https://jfees.journals.ekb.eg/article_48269_46b4a11abe2c563200f197a94a00f16b.pdf