2024-03-29T16:29:53Z
https://jfees.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=12717
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
التقدير الاستراتيجي الذاتي وعلاقته بالحاجة إلى المعرفة في ضوء النظام التمثيلي وبعض المتغيرات لدى معلمي مدينة الداخلة
أحمد رمضان محمد علي
علي
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على التقدير الاستراتيجي الذاتي وعلاقته بالحاجة إلى المعرفة في ضوء النظام التمثيلي وبعض المتغيرات لدى معلمي مدينة الداخلة. وتضمنت عينة الدراسة (152) معلما ومعلمة من معلمي مدينة الداخلة؛ بالوادي الجديد، في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2016-2017 م ، طبق عليهم مقياس التقدير الاستراتيجي الذاتي (إعداد الباحث) ومقياس الحاجة إلى المعرفة (ترجمه الباحث) ومقياس النظام التمثيلي (إعداد الباحث). وأشارت نتائج الدراسة إلى أنه يوجد مستوى کبير من التقدير الاستراتيجي الذاتي والحاجة إلى المعرفة. وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التقدير الاستراتيجي الذاتي والحاجة إلى المعرفة. وتوجد فروق بين الذکور والإناث في تقدير التفکير المنظم ذاتيًا وتقدير التحفيز الذاتي والدرجة الکلية لمقياس التقدير الاستراتيجي الذاتي؛ وجميع الفروق لصالح المعلمات. ولا توجد فروق بين الذکور والإناث في تقدير الاستشراف الذاتي وتقدير الرؤية الاستراتيجية الذاتية وتقدير الشراکة الذاتية. وتوجد فروق دالة إحصائيا في التقدير الاستراتيجي الذاتي وأبعاده الفرعية عند مستوى (0.01) ترجع إلى النظام التمثيلي، وهذه الفروق لصالح أصحاب النمط السمعي، ثم أصحاب النمط الحس حرکي. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في التقدير الاستراتيجي الذاتي ترجع إلى متغيري المرحلة وسنوات الخبرة. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى المعرفة ترجع إلى متغيري الجنس والتخصص. وتوجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى المعرفة ترجع إلى النظام التمثيلي؛ لصالح أصحاب النمط السمعي، ثم أصحاب النمط الحس حرکي. ولا توجد فروق دالة إحصائيا في الحاجة إلى المعرفة ترجع إلى متغيري المرحلة وسنوات الخبرة.
التقدير الاستراتيجي الذاتي
الحاجة إلى المعرفة
النظام التمثيلي
2017
04
01
15
94
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84121_5ab44a875cc460ed1a3a786638c85be1.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
مدى التزام معلمي التربية الخاصة بمعايير الخطة التربوية في غرف المصادر
أحمد عبدالحميد عوفان المکاحلة
المکاحلة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى التزام معلمي التربية الخاصة في غرف المصادر بمعايير الخطة التربوية الفردية، کما وهدفت إلى تحديد معايير الخطة التربوية الفردية العالمية في غرف المصادر، ولتحقيق ذلک تم بناء مقياس معايير الخطة التربوية والذي تکون من ثلاث مجالات؛ مجال الاعتبارات الأساسية في الخطة التربوية، ومجال العناصر الرئيسية في الخطة التربوية، ومجال تطبيق وتنفيذ المعايير في الخطة التربوية، تکونت عينة الدراسة من (183) معلما ومعلمة من معلمي المدارس الحکومية والخاصة في العاصمة عمان، ( 116) معلما ومعلمة من المدارس الخاصة، (67) معلما ومعلمة من المدارس الحکومية.
أظهرت النتائج بأن المعلمين لديهم درجة مرتفعة في الالتزام بمعايير الخطة التربوية في مجالي العناصر الرئيسية في الخطة التربوية، ومجال تطبيق وتنفيذ المعايير في الخطة التربوية، إما في مجال الاعتبارات الأساسية في الخطة التربوية فکان مدى الالتزام متوسطا في کل من المدارس الحکومية والخاصة، کما أظهرت النتائج أن جميع الفروق کانت لصالح معلمي المصادر في المدارس الخاصة, أي أن درجة التزام المعلمين في المدارس الخاصة بمعايير الخطة التربوية کان أفضل من معلمي المدارس الحکومية على جميع مجالات الخطة التربوية والدرجة الکلية للخطة التربوية.
معايير الخطة التربوية
غرف المصادر
معلمي التربية الخاصة
2017
04
01
97
130
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84122_720271e5df8bcee3f1c7a1f5769a7220.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
متطلبات تطبيق بعض التجديدات التربوية في التعليم الثانوى بدولة الکويت
أسامة يوسف خالد الطاحوس
الطاحوس
لقد شهدت دولة الکويت العديد من التجديدات التربوية والاهتمام بتطوير التعليم وتحديثه في سياق الارتقاء بجودة التعليم والتأکيد على استمرارية التطوير والتجديد التربوي؛ وخاصة التعليم الثانوي الذي شهد العديد من التجديدات التربوية.
ويتضمن هذا المبحث الوقوف على أهم التجديدات في التعليم الثانوي بدولة الکويت، وقد جاءت هذه التجديدات على السياسة التعليمية وأهدافها التربوية، وتطبيق اللامرکزية في إدارة التعليم وتطوير نظام القبول ومدة الدراسة وتحسين برامج تدريب المعلم وإعداده. ويضاف أيضاً مشروع المدارس المطورة وتطوير المناهج الدراسية في التعليم العام وتطوير لائحة تقويم الطالب في التعلم والتوجه نحو تطبيق ضمان الجودة والاعتماد ومشروع المدارس المتميزة وأخيراً رعاية الموهوبين والمتفوقين.
مما يدل على أن التعليم الثانوي بدولة الکويت يتجه نحو التجديد الذي تتجه نحوه غالبية الدول سعياً منها لبناء رأسمال بشري لمواکبة المستقبل وتطوراته.
التجديدات التربوية
التعليم الثانوى
الکويت
2017
04
01
132
195
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84123_989e4d2e095d702a8c44930b00ff6d15.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
فاعلية استخدام وحدة مقترحة في الاحصاء لتنمية بعض مهارات الحس العددي لدي الدارسيين الکبار بفصول محو الامية
أکرم قبيص أحمد
قبيص
يهدف البحث الى رفع مستوى الدارسيين الکبار بفصول محو الامية في تحصيل الاحصاء وکذلک رفع مستواهم فى بعض مهارات الحس العددى.
عينة البحث
تم اختيار عينة البحث من الدارسيين الکبار بفصول محو الامية و استخدام مجموعة واحدة تجريبية والتى درست وحدة الاحصاء 0
أهم نتائج البحث
1- بالنسبة لاختبار الاحصاء لتنمية مهارات الحس العددى :
يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الدارسيين مجموعة البحث في التطبيق القبلي و البعدي لأختبار الحس العددي للاحصاء لصالح التطبيق البعدي .
2- بالنسبة لفاعلية الوحدة:
توجد فاعلية للوحدة في تنمية مهارات الحس العددي لدي الدارسيين الکبار بفصول محو الامية
فاعلية وحدة مقترحة في الاحصاء
تنمية بعض مهارات الحس العددي
الدارسيين الکبار بمحو الامية
2017
04
01
198
269
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84124_7cbf184c5297829fa949babe5c3a12e5.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
أسباب التحاق الطلبة بکلية التربية في جامعة الکويت من وجهة نظر الدارسين فيها وعلاقتها ببعض المتغيرات
نبيلة يوسف الکندري
الکندري
هدف الدراسة التعرف على آراء الطلبة الدارسين بکلية التربية في جامعة الکويت بشأن أسباب التحاقهم بالکلية. وقد تم إجراء دراسة ميدانية لتحقيق هدف الدراسة من خلال إعداد استبانة تکونت من (27) بندًا تم توزيعها على أربعة محاور، ووزعت الاستبانة على عينة تکونت من (526) طالبا وطالبة. وقد أوضحت نتائج الدراسة أن هناک أسبابًا عديدة تدفعهم للالتحاق بالکلية، ومن تلک الأسباب: أکاديمية؛ حيث التحق بعض الطلبة بالکلية لأن دراسة المقررات فيها باللغة العربية، بالإضافة إلى حصولهم على معدل مناسب يؤهلهم للالتحاق بالکلية، والرغبة في استکمال الدراسات العليا. کما أوضح الطلبة بعض الأسباب الاجتماعية، التي تتضمن تحقيق رغبة الوالدين، والإسهام في خدمة المجتمع. أما بالنسبة للأسباب الوظيفية، فکانت بمثابة الحافز لهم؛ لارتفاع راتب المعلم، ووجود الإجازة الصيفية. کما کانت هناک أسباب ذاتية دفعت بعض الطلبة للالتحاق بالکلية؛ منها: تحقيق الذات، واکتساب الخبرات التربوية والثقافية والعلمية. وقد أوصت الدراسة بأهمية تطوير سياسة القبول لاختيار أفضل المرشحين الراغبين في العمل في سلک التدريس بعد التخرج.
کلية التربية
أسباب الالتحاق
إعداد المعلم
سياسة القبول
جامعة الکويت
2017
04
01
272
316
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84125_9bdfb02b1166066eb59de826f1e32117.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
درجة مراعاة کتب التربية الوطنية و الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمجالات الاقتصاد المعرفي من خلال تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها
جمال عبد الفتاح العساف
العساف
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة درجة مراعاة کتب التربية الوطنية والاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمجالات الاقتصاد المعرفي من خلال تحليل محتواها ووجهة نظر معلميها، وقد تکونت عينة الدراسة من (125) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية (تاريخ، جغرافيا، معلم مجال اجتماعيات) في مديرية تربية قصبة عمان، اختيرت بالطريقة العشوائية البسيطة، ومن کتب التربية الوطنية والمدنية المقررة لطلبة المرحلة الأساسية العليا لصفوف السابع والثامن والتاسع الأساسي ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث ببناء أداتها في ضوء الأدب التربوي والدراسات السابقة، إذ تم التوصل إلى قائمة من مجالات الاقتصاد المعرفي اقترنت بـ (59) مؤشراً ضمن خمسة مجالات (المعرفي، والوطني، والاقتصادي، والاجتماعي، والتکنولوجي) وذلک بعد الرجوع للأدب التربوي والعديد من الدراسات السابقة، وتم تطبيقها على عينة الدراسة بعد التأکد من صدقها وثباتها، واستمارة تحليل المحتوى، ضمن المؤشرات السابقة لتحليل کتب التربية الوطنية والاجتماعية للصفوف المذکورة.
وکشفت نتائج الدراسة أن درجة مراعاة کتب التربية الوطنية و الاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا لمجالات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلميها کانت مرتفعة، کما توصلت إلى عدم وجود فروقً ذات دلالة إحصائية في درجة تقدير المعلمين لمراعاة مناهج التربية الوطنية والاجتماعية لمجالات الاقتصاد المعرفي، تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي والجنس، کما دلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المعلمين تبعاً لمتغير الخبرة ولصالح فئة الخبرة من 1-5 سنوات.
کما أظهرت نتائج تحليل المحتوى تبايناً في درجة مراعاة کتب التربية الوطنية والاجتماعية للمرحلة الأساسية العليا لمجالات الاقتصاد المعرفي من خلال تحليل محتواها، جاء على الترتيب الآتي: المجال المجتمعي والوطني في المرتبة الأولى لکتب التربية الوطنية لصفوف السابع والتاسع تلاه المجال التکنولوجي والمعرفي لصفوف السابع والتاسع، في حين احتل المجال التکنولوجي المرتبة الأولى في کتاب التربية الوطنية والاجتماعية للصف الثامن الأساسي، تلاه المجال الاجتماعي والوطني. واحتل المجال الاقتصادي النسبة الأدنى في التمثيل لکتب التربية الوطنية لصفوف السابع والتاسع، في حين احتل المجال المعرفي النسبة الأدنى في کتاب التربية الوطنية والاجتماعية للصف الثامن الأساسي. وقدم الباحث التوصيات المرتبطة بنتائج الدراسة.
کتب التربية الوطنية والاجتماعية
المرحلة الأساسية العليا
الاقتصاد المعرفي
تحليل المحتوى
2017
04
01
15
68
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84126_22fda1408004d34289afe74d24079e72.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
التحول نحو الأدوار المعاصرة للمعلم العربي في ضوء قيادة التغيير
حنان البدري کمال
البدري
شهد العالم سلسلة من التغيرات والتطورات المعرفية والتکنولوجية، حيث أضافت هذه التغيرات مسؤوليات وواجبات جديدة علي المجتمع بأنظمته المختلفة ، وباعتبار أن المعلمين يمثلون فئة لا يستهان بها في المجتمع، فإن هذه الشريحة لم تکن بمنأى عن هذه التحولات والتغيرات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي تحدث في العالم ؛ فالمعلم عنصر مهم في العلمية التعليمية. وتطوير أدائه أمر أساس في تطوير تلک العملية، بل إن تطوير المعلم هو مفتاح تطوير العملية التعليمية برمتها ، وهذه التغيرات التي طرأت في دور المعلم أقتضى على القيادات التربوية القيام بالتنوع في أدوار القيادة تسهم في تحقيق النمو المهني للمعلم وتطوير أدائه ، ويهدف هذا البحث التعرف على الأدوار المؤمل للمعلم أن يضطلع بها مستقبلا ، وکذلک التعرف على المتغيرات العالمية وانعکاساتها علي أدوار المعلم ،بالإضافة إلى توضيح طبيعة قيادة التغيير وأدوارها في ظل المتغيرات العالمية ،فضلا عن توضيح وإبراز المعوقات التي تعيق قيادة التغيير في تحقيق التحول نحو الادوار المعاصرة للمعلم العربي والتوصل إلى المتطلبات اللازمة لقيادة التغيير في تحقيق هذا التحول ، وقد اعتمد البحث علي المنهج الوصفي ، مع الاعتماد على أحدث الأدبيات والدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع ، وقد توصل البحث الي مجموعة من المسئوليات المتطلبة من مدير المدرسة والمشرف التربوي والمعلمين ازاء تحقيق هذا التحول مسئولية مدير المدرسة في مجال التنمية المهنية، مسئوليته في مجال التنمية المهنية مسئوليته في توجيه الهيئة التعليمية والاشراف عليهم ومساعدتهم علي النمو المهني ،مسئولية المشرف في تشجيع المعلمين على الابتکار والتجديد في عمليات التعلم والتعليم، مسئوليته في الکشف عن حاجات المعلمين وتکوين علاقات انسانية بينهم وبين إدارة المدرسة، مسئوليته في مساعدة المعلمين علي الوقوف على أحسن الطرق التربوية والاستفادة منها في تدريس موادهم، مسئولية المعلم في تطوير المعلمين مهنيا ، مسئوليته في فحص اعمال زملائه المعلمين ، کما وضعت الباحثة مجموعة من الآليات لتطبيق تلک المسئوليات .
الأدوار الجديدة للمعلمين
التحولات والتغيرات العالمية
قيادة التغيير
آليات التحول
2017
04
01
71
139
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84127_b37fa25d64e51e7ba2e8dcffd4531e9b.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
نموذج تدريسى مقترح قائم على مدخل التحليل الأخلاقى لبعض القضايا الجدلية لتنمية مهارات القراءة الناقدة والذکاء الأخلاقى لدى طلاب المرحلة الثانوية
ريم أحمد عبد العظيم
عبد العظيم
هــدف البحث إلى إعداد نموذج لتدريس موضوعات القـــراءة المتعلقةبالقضايا الأخلاقية الجدلية، قائم على مدخل التحليل الأخلاقى؛ بغية النهوض بمستوى طلاب المرحلة الثانوية فى مهارات القراءة الناقدة والارتقاء بمستوى الذکاء الأخلاقى لديهم، وتم اعتماد المنهجين الوصف التحليلى وشبه التجريبى لإجراء البحث، وتم الاستعانة بالتصميم التجريبى القائم على المجموعة الواحدة، وقامت الباحثة بإعداد النموذج التدريسى وذلک من خلال: ( تحديد الأهداف - اختيار المحتوى - تحديد خطوات النموذج والإطار العام له - تحديد الأساليب والأنشطة التعليمية المناسبة - اختيار المواد والوسائط التعليمية المعينة على تحقيق أهداف النموذج - تحديد أساليب وأدوات التقويم المناسبة - إعداد مادتى التعلم اللازمتين للنموذج ، وشملتا: کتاب الطالب لتعلم القضايا الأخلاقية الجدلية ، دليل المعلم لتدريس القضايا الأخلاقية الجدلية )، کما تم إعداد أدوات البحث وشملت: (اختباراً للقراءة الناقدة ، ومقياساً للذکاء الأخلاقى)، وبعد إجراء التطبيق الميدانى للبحث تأکد أن للنموذج التدريسى القائم على مدخل التحليل الأخلاقى فاعلية فى تنمية کل من القراءة الناقدة والذکاء الأخلاقى لدى طلاب الصف الأول الثانوى، ووفقاً لذلک قدم البحث بعض التوصيات والمقترحات لإجرء بحوث مستقبلية
نموذج تدريسى
مدخل التحليل الأخلاقى
القضايا الجدلية
القراءة الناقدة
الذکاء الأخلاقى
2017
04
01
143
267
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84128_4dcab83bf43c427952b5bae2f28571e6.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
برنامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية: دراسة تقويمية في ضوء تجارب بعض الدول
سارة بنت عبدالله المنقاش
المنقاش
هدفت الدراسة إلى تقويم برامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية في ضوء تجارب بعض الدول، عن طريق التعرف على مفهوم التشغيل الطلابي وأهدافه في الجامعات السعودية، ولوائح التعليم العالي التي تحکمه، وأهم المشکلات التي تواجهه, وتجارب الدول فيه، لتقديم توصيات يؤمل أن تساهم في تطوير البرنامج.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام منهج تحليل المحتوى لتحليل عينة من المواقع الالکترونية لبرامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية والعربية والعالمية، وتحليل لوائح التعليم العالي والجامعات في التشغيل الطلابي، وإجراء مقابلات هاتفية مع عمداء شؤون الطلاب ومدراء الصندوق الطلابي في الجامعات السعودية محل الدراسة وعددهم 22 مستجيب للتعرف على مشکلات البرنامج. وکانت أهم النتائج مايلي:
أن مفهوم التشغيل الطلابي وأهدافه متشابهه بين الجامعات السعودية.
يوجد لائحة عامة للتشغيل الطلابي أصدرها التعليم العالي، ولکن اختلفت الجامعات السعودية في تحديد التفاصيل والضوابط حيث تراوحت ما بين ضوابط عامة وضوابط دقيقة ومعقدة.
أبرز مشکلات البرنامج قلة أجر ساعة التشغيل، وتأخر صرف المکافأة، ومحددوية ساعات التشغيل في الفصل، واستبعاد التشغيل في الفصل الصيفي والإجازات، اقتصار تشغيل الطلاب على العمل داخل الجامعة، عدم تطوير البرنامج وتقييمه.
تم استخلاص فوائد عديدة من التجارب العالمية لتطبيقها في المملکة لتطوير برامج التشغيل الطلابي.
تقديم توصيات عديدة لتطوير برامج التشغيل الطلابي في الجامعات السعودية.
التشغيل الطلابي
المساعدات المالية
الجامعات السعودية
عمادات شؤون الطلاب
2017
04
01
271
324
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84129_196a802f6b6552267428e82c7fdb1d33.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
استخدام البرهان الحُجاجي في تدريس الفلسفة لتنمية بعض المهارت الحُجاجية والحياتية لدى طلاب المرحلة الثانوية
سعاد محمد عمر
عمر
هدف البحث إلى التعرف على استخدام البرهان الحُجاجي في تدريس الفلسفة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي ، لذلک أعدت الباحثة وحدة بإستخدام البرهان الحُجاجي، وقد استخدم المنهج التجرييبي، وتم إعداد أداتين من أجل تحقيق أهداف البحث، وبعد تحليل نتائج البحث توصلت الباحثة الى:
1- أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبارالبرهان الحُجاجي لصالح المجموعة التجريبية.
2- أن هناک فرق دال إحصائيا بين متوسط درحات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية.
3- أن البرهان الحُجاجي يتسم بالفاعلية في تنمية بعض المهارات الحُجاجية والحياتية.
وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم التوصيات والمقترحات
البرهان الحُجاجي
المهارات الحياتية
2017
04
01
15
58
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84130_a0cbe6caac1e416ddb92e22d1442addb.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
تحديات الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة وسبل مواجهتها
عادل بن عايد الشمري
الشمري
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن التحديات التي توجه الإدارة الجامعية في الجامعات السعودية الناشئة،والکشف عن الفروق في إجابات عينة الدراسة تبعا لمتغير الوظيفة والجامعة، ولتحقيق ذلک أجريت الدراسة على عينة عشوائية قصدية بلغت (71) فردا، وزعت عليها استبانة مکونة من (35) فقرة في ستة مجالات رئيسة هي: تحديات أکاديمية، وتحديات إدارية وبشرية، وتحديات مالية، وتحديات اجتماعية وثقافية، وتحديات الجودة، وتحديات البنية التحتية والتجهيزات. وقد أظهرت الدراسة أن جميع التحديات الواردة في أداتها تقع في مستوى تحديات کبيرة، وقدمت بعض الحلول لمواجهتها، کما خلصت لتقديم عدد من التوصيات التي تهدف إلى مساعدة الإدارة الجامعية على تجاوز هذه التحديات ومواجهتها.
تحديات
الإدارة الجامعية
الناشئة
2017
04
01
61
117
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84131_459905aed1794174d628b0fbdd23de7b.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
فاعلية استخدام برمجية تعليمية في تنمية التحصيل وسرعة إنجاز الواجبات في مادة الرياضيات لدى تلميذات الصف الثاني الابتدائي بمدينة المجمعة
غدير محمد الحزيمي
الحزيمي
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة فاعلية استخدام برمجية تعليمية في تنمية تحصيل تلميذات الصف الثاني الابتدائي في مادة الرياضيات بمدينة المجمعة التابعة لمنطقة الرياض بالمملکة العربية السعودية.
وقد بلغ حجم عينة الدراسة (30) تلميذة من تلميذات الصف الثاني الابتدائي في المدرسة الابتدائية الثالثة بمدينة المجمعة للعام الدراسي 1435-1436هـ / 2013م-2014م, وتم اختيار العينة قصدياً لمعالجة الجانب التطبيقي بالدراسة, حيث قُسِّمت العينة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست عن طريق البرمجية التعليمية وعددهم (15) تلميذة, وأخرى مجموعة ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددهم (15) تلميذة.
ولتحقيق أهداف الدراسـة, قامت الباحثة باستخدام برمجية تعليمية جاهزة لوحدة الجمع، حيث أعدت الباحثة اختباراً تحصيلياً مکوناً من (10) فقرات من نوع الاختيار من متعدد, کما أعدت واجبين منزليين, کل واجب مکون من فقرتين.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند (0,05) في مستوى تحصيل التلميذات تُعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية التي درست عن طريق البرمجية التعليمية. کما أشارت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند (0,05) في سرعة إنجاز الواجبات تُعزى إلى طريقة التدريس لصالح المجموعة التجريبية التي درست عن طريق البرمجية التعليمية.
وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة, أوصت الباحثة بتدريب المعلمات على تدريس التلميذات باستخدام الحاسب الآلي من خلال الدورات والورش التدريبية، وتدريب المعلمات على الاختيار الجيد والاستخدام المناسب للبرمجيات التعليمية من خلال الدورات التدريبية الخاصة بذلک
فاعلية
برمجية تعليمية
تحصيل
انجاز- واجبات منزلية
رياضيات
تلميذات- ابتدائي
2017
04
01
121
178
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84144_71b816e52badef04dda2350dbc1005da.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
مستوى المهارات المعرفية لدى الطالب المعلم بالجامعة في المملکة العربية السعودية ( )
محمد بن عبدالله آل مرعي
مرعي
سعت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى المهارة المعرفية لدى الطالب المعلم (معلم ماقبل الخدمة)، وعلى العلاقة بين درجات العينة في أداة الدراسة ودرجاتهم في اختبار القدرات العامة في المملکة العربية السعودية ومعدلاتهم التراکمية. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي حيث اعتمد الباحث اختبار القدرات المعرفية بجزأيه الکمي واللفظي لطلبة الجامعات "الصورة الأولى" لتطبيقه على عينة من الطلاب المعلمين في تخصصات الرياضيات واللغة الإنجليزية والتربية الخاصة في جامعة نجران. وقد توصلت الدراسة لنتائج من أهمها أن مستوى المهارة المعرفية للطالب المعلم في البعدين اللفظي والکمي کانا دون المتوسط (بمتوسط 8,15 و 6,96 على التوالي). کما کشفت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للجنس أو للمستوى الدراسي في المهارة المعرفية کمياً ولفظياً لدى الطلاب المعلمين بجامعة نجران. في حين وجدت فروق دالة إحصائياً في المهارة المعرفية لديهم تعزى للتخصص حيث بلغت القيمة الفائية للفروق في الاختبار اللفظي 8,44 عند مستوى دلالة 0,01 وکانت في اتجاه طلاب التربية الخاصة مقارنة بطلاب اللغة الإنجليزية في حين لم يوجد فروق دالة بين طلاب الرياضيات وطلاب التخصصين الآخرين ، وفي الاختبار الکمي بلغت القيمة الفائية 21,50 عند مستوى دلالة 0,01 وکانت الفروق في اتجاه طلاب الرياضيات. کما توصلت الدراسة باستخدام معامل ارتباط بيرسون لوجود ثلاث علاقات ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين الاختبار اللفظي والاختبار الکمي (عند مستوى 0,01) وبين الاختبار اللفظي واختبار القدرات العامة (عند مستوى 0,01) وبين الاختبار الکمي واختبار القدرات العامة (0,05) ، في حين لم يوجد علاقات ارتباطية دالة بين أياً من المتغيرات الثلاثة والمعدل التراکمي. وتوصلت الدراسة باستخدام معامل الانحدار المتدرج لوجود علاقة تنبؤية دالة بين اختبار القدرات العامة والاختبار اللفظي ، وعلاقة تنبؤية دالة بين الاختبار اللفظي والاختبار الکمي.
القدرات المعرفية
المهارات المعرفية
العلاقات التنبؤية
2017
04
01
181
221
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84145_40d05950ac587f85f979a50de956b2e5.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسي في الکسور والأعداد الکسرية لدى طلبة الصف الرابع الاساسي في مدارس وکالة الغوث الدولية في الاردن .
منى قطيفان الفايز
الفايز
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية K.W.L في تنمية مهارات التفکير الناقد والتحصيل الدراسي في الکسور والأعداد الکسرية لدى طلبة الصف الرابع الاساسي في مدارس وکالة الغوث الدولية في الاردن ،اعتمدت الباحثة أسلوب المنهج شبه التجريبي ، وتم تطبيق الدراسة على عينة من طلبة الصف الرابع الاساسي في مدرسة ذکور النظيف الابتدائية الأولى التابعة لوکالة الغوث الدولية في عمان، وقد تم اختيار هذه المدرسة قصديا. وتم اختيار شعبتي الصف الرابع ، وبعد التحقق من تکافؤ الشعبتين تم تعيين إحداهما مجموعة تجريبية درست موضوعات المنهاج باستخدام استراتيجية kwl والأخرى درست الموضوعات ذاتها باستخدام استراتيجية التدريس الاعتيادية حيث مثلت المجموعة الضابطة .بلغ عدد الطلاب للمجموعة الضابطة (29) طالبا، بينما بلغ عدد الطلاب للمجموعة التجريبية (27) طالبا. ومن ثم تم تطبيق اختبار التفکير الناقد و اختبار التحصيل على مجموعتي الدراسة . توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مهارات التفکير الناقد و التحصيل لدى طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة تعزى لاستخدام استراتيجية K.W.L
استراتيجية k.w.l
الکسور والأعداد الکسرية
التفکير الناقد
التحصيل الدراسي
طلبة الصف الرابع
وکالة الغوث الدولية
2017
04
01
225
260
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84146_a1ace920e36b2da8e90230dbe4939a0b.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
فاعلية أنموذج تعليمي لتنمية التحصيل والتفکير الناقد في مبحث التربية الإسلامية لطالبات الصف التاسع الأساسي
مهند خازر مصطفى
مصطفى
هدفَ البحث الحالي إلى تقصي أثر استخدام أنموذج وودز (Woods) في تحصيل طالبات الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية, وأثره في تنمية مهارات التفکير الناقد لديهن في الأردن. تکوّن أفراد البحث من (50) طالبةً تم توزيعهن على شعبتين متکافئتين دُرّست الأولى (التجريبية) باستخدام أنموذج وودز (Woods)، ودُرّست الثانية (الضابطة) بالطريقة التقليدية. وقد تم استخدام الاختبار التحصيلي واختبار التفکير الناقد بعد التأکد من إجراءات الصدق والثبات لهما. أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد البحث تعزى للأسلوب المستخدم في التحصيل والتفکير الناقد على حد سواء، ولصالح الطالبات اللواتي دُرّسن باستخدام أنموذج وودز (Woods) مقارنة بالطالبات اللواتي دُرّسن بالطريقة التقليدية. وفي ضوء هذه النتائج تم التوصل إلى عدد من التوصيات
أنموذج وودز (Woods)
التحصيل
التفکير الناقد
مبحث التربية الإسلامية1
2017
04
01
263
297
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84147_77d1fa60f8c54e1b73d427e0fa95b1ed.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
Acquisition of the nongeneric use of the definite article “the” by Egyptian EFL learners
Aly Shokry Aly Abdel Kader
Kader
This study investigates the acquisition of the nongeneric use of the definite article “the” by Egyptian EFL learners over a period of eight months. Sixty students at two levels of language proficiency (low, high) from the English Department, Faculty of Education, Menoufia University, participated in the study. The theoretical approach adopted was Liu and Gleason’s (2002) model of classification, which classifies the nongeneric use of the into four major types: textual, structural, situation, and cultural. The study aims to determine whether these uses present different levels of difficulty for Egyptian EFL learners, and whether or not they are acquired at the same time. Besides, the study seeks to determine the extent to which students’ English proficiency level (low, high) affects their acquisition of these uses.
Data were collected by administering a 46-item test twice to the participants, with a period of eight months between the first and second administrations. The test required the participants to complete each question sentence by choosing either the, a(n) or Ø. The findings indicate that the four nongeneric uses of the present different levels of difficulty for Egyptian EFL university learners and do not appear to be acquired at the same time. On both the first and second administrations of the test, both structural and textual uses proved to be the most difficult for the two levels of proficiency followed in order by situation use and cultural use. Moreover, there was a significant improvement in the students’ command of the four nongeneric uses of the as the level of proficiency increases. Finally, after a period of eight months, students of the low-level group noticeably improved their level of command of the nongeneric uses of the, while students of the high-level group failed to do so
EFL
article acquisition
definite article
non-generic uses
hierarchy of difficulty
Egyptian learners
2017
04
01
15
54
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84148_1f2f832da476cce1bfcec28850b3053c.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
The Effects of Internet Reciprocal Teaching on EFL Students'''' New Literacies of Online Comprehension and Self-Efficacy
Amira Desouky Ali
Ali
This study examined the effects of Internet Reciprocal Teaching (IRT) on improving EFL secondary students’ new literacies of online research and comprehension and self-efficacy on Internet. 133 students were assigned randomly to two experimental groups (n = 68) and two control groups (n = 65). The experimental groups’ students received Internet reciprocal teaching instruction for 12 weeks; meanwhile, the control groups received regular reading instruction. Two formats of Online Reading Comprehension Assessment (ORCA) were used to assess students’ reading comprehension before and after the experiment. A survey for Internet use was also administered to measure changes in students’ frequency of Internet use and self-efficacy on Internet before and after the treatment. Independent samples t-test results of the ORCA posttest showed a significant difference between the experimental and control groups on the overall online reading comprehension and its four sub-skills in favor of the experimental groups. Moreover, comparing the results of the experimental and control groups on the survey after the experiment revealed that students of the experimental groups outperformed students in the control groups in self-efficacy on Internet but not on the frequency of Internet use. Pearson product-moment formula indicated that there was a significant relation between self-efficacy and reading comprehension. In addition, readers’ self-efficacy was different with their proficiency levels. The study demonstrated that IRT has positive effects on improving students’ new literacies of online research and comprehension as well as their self-efficacy on Internet use.
Internet Reciprocal Teaching
new literacies of online research and comprehension
Self-Efficacy
EFL Students
2017
04
01
57
94
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84150_370e48f19bad42fb41dccaec93c3ce82.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
Internet Addiction Disorder: A Case Study of a Private American International School Students in the State of Kuwait
Ammar H. Safar
Safar
Rather than attempting to defend the existence of Internet Addiction Disorder (IAD)—or the title’s validity—this research study focused on the appearance of potential symptoms in the high school student population at a private international educational institution in the State of Kuwait by inquiring about their routine Internet usage behaviors. Through the distribution of an anonymous questionnaire to 188 high school students, the study revealed the emergence of several symptoms related to IAD; however, most of the addictive behaviors reported were not detrimental. In addition, demographic information acted as partial indicators: gender was trivial, while grade level presented new information that positively correlated low workloads and low stress levels with increased Internet usage.
: Internet addiction (IA)
Internet addiction disorder (IAD)
Internet use disorder
Internet-related disorders
problematic Internet use
online addiction
ICT addiction
psychopathological symptoms
addictive behaviors
Adolescents
high school students
private international American school
State of Kuwait
2017
04
01
98
144
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84151_c886d4f25f00c98f791ad308dfa368a8.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
خبرة الصين في تعليم الظل وإمکانية الإفادة منها في مصر
أمل عبد الفتاح محمد
محمد
ثمة انتشار وتنامي عالميا لما يسمي بتعليم الظل للدروس الخصوصية التکميلية- وبالتوازي مع نظم التعليم الرسمي- حيث شهدت السنوات القليلة الماضية نموا متزايدا لهذا النوع من التعليم، صحبه تطورا في أشکاله وتأثيراته الاقتصادية والاجتماعية. ويعتبر تعليم الظل من أکثر الصناعات التعليمية نموا، خاصة مع التحول في معادلة التوازن بين دور الدولة والقطاع الخاص في تقديم الخدمة التعليمية. ففي الصين، يلاحظ أن الدروس الخصوصية نشاط حاضر بقوة ومترسخ بعمق في ثقافة تلک الشعوب، نظرا لتمجيد الفلسفة الکونفوشيوسية للعلم وترکيزها على أهمية الاجتهاد في طلبه.
هدف الدراسة: طرح إطار مقترح لسياسات التعليم المصرية تجاه الدروس الخصوصية في ضوء الإطار النظري وخبرة الصين؛ وبما يتفق مع ظروف المجتمع المصري ومعطياته الثقافية.
منهج الدراسة: وظفت الدراسة- في ضوء القضية المطروحة والهدف منها- صيغة الدراسة القطرية
Single-Nation Study.
توصيات الدراسة:
توصلت الدراسة إلىتقسيم سياسات التعليم المصرية المستهدفة لمواجهة الدروس الخصوصية إلى:
سياسات علاجية: وتستهدف معالجة أوجه القصور وتحسين نوعية العملية التعليمية في مدارس التعليم العام. سياسات وقائية: وتستهدف الحد من تزايد وانتشار الدروس الخصوصية بين طلاب التعليم العام في مصر.
سياسات بديلة: تستهدف تطبيق بعض مظاهر الدروس الخصوصية في التعليم العام والتأکيد على آثارها الإيجابية
تعليم الظل
الدروس الخصوصية
سياسات التعليم
2017
04
01
15
122
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84152_4f61a3a952c57e9c3128497548eba173.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية في استيعاب المشکلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية
مهى حامد عبدالله السعايدة
السعايدة
هدفت هذه الدراسة إلى تقصي أثر استخدام منحى القضايا العلمية الاجتماعية (SSI) في استيعاب المشکلات البيئية المعاصرة في ضوء الميول العلمية لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية. تم اختيار أفراد عينة الدراسة قصدياً من طلبة کلية الأميرة رحمة الجامعية، وقد تم تعيينها إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية درست وفق المنحى التدريسي (القضايا العلمية الاجتماعية)، ومجموعة ضابطة درست وفق الاستراتيجية الاعتيادية. تم تطبيق أداتين في الدراسة بعد التحقق من صدقهما وثباتهما، وهما: اختبار المشکلات البيئية المعاصرة الذي تضمن (25) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ، ومقياس الميول العلمية. وتم استخدام التحليل الثنائي المصاحب ANCOVA ذي التصميم (2X2) للإجابة عن أسئلة الدراسة واختبار فرضياتها الصفرية. وأظهرت نتائج الدراسة أن للمنحى التدريسي (القضايا العلمية الاجتماعية) أثر دال إحصائياً في استيعاب المشکلات البيئية المعاصرة وقد فسر ما نسبته (%52.7) من التباين في المتغير التابع، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية في استيعاب المشکلات البيئية المعاصرة يعزى الميول العلمية، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية يعزى للتفاعل بين المنحى التدريسي والميول العلمية في استيعاب المشکلات البيئية المعاصرة. وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بتبني المنحى التدريسي (القضايا العلمية الاجتماعية) لأثرها في تعرف طلبة کلية الأميرة رحمة الجامعية على المشکلات البيئية المعاصرة واستيعابها.
منحى القضايا العلمية الاجتماعية
المشکلات البيئية المعاصرة
الميول العلمية
2017
04
01
125
194
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84173_1f1a07b0dd65b9857e293ae232122f40.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2017
41
2
اسس تربوية مقترحة لتدعيم دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري
نذيـر سيحـان محمد أبو انعير
أبو انعير
هدفت الدراسة إلى تقديم أسس تربوية مقترحة لتدعيم دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري، وتکون مجتمع الدراسة من جميع طلبة الجامعات الأردنية الرسمية لمرحلة البکالوريوس للعام الدراسي 2014/2015. حيث تم إختيار ثلاث جامعات لتشملهم الدراسة موزعة على ثلاثة اقاليم، هي: إقليم الجنوب (جامعة الحسين بن طلال) وإقليم الوسط (جامعة البلقاء التطبيقية) وإقليم الشمال (جامعة آل البيت)، والبالغ عددهم (71189) طالبا وطالبه. وتألفت عينة الدراسة من (371 ) طالبا وطالبة. واتّبعت الدّراسة المنهجية المسحية التحليلية التطويرية. واستخدمت استبانة أعدت لهذا الغرض. وبعد تحليل البيانات أظهرت نتائج الدراسة أن واقع دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري من وجهة نظر الطلبة جاء بدرجة تقدير متوسطة بمتوسط حسابي مقداره (3.49). وجاءت مجالات واقع دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري حسب استجابات الطلبة مرتبة تنازلياً حسب متوسطاتها الحسابية کالتالي : عمادة شؤون الطلبة والانشطة الطلابية (3.69)، ويليها دور عضو هيئة التدريس (3.54)، ثم اخيرا دور المناهج والمقررات الدراسية (3.14). وتوصلت الدراسة إلى اقتراح (44) أساساً تربوياً لتدعيم دور الجامعات الأردنية في وقاية طلبتها من الانحراف الفکري وفي ضوء نتائج الدراسة تم تقديم العديد من التوصيات أهمها، تبني الأسس التربوية المقترحة التي توصلت إليها نتائج الدراسة، وتعزيز الامن الفکري في الجامعات، والقيام بدراسة مماثلة للدراسة الحالية في مدارسنا الثانوية، والقيام بدراسات حول دور وسائل الاتصال الحديثة في الانحراف الفکري.
(الأسس التربوية
الانحراف الفکري)
2017
04
01
197
233
https://jfees.journals.ekb.eg/article_84174_92044b9d20dd7905558cedec112962bc.pdf