2024-03-29T01:39:35Z
https://jfees.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=18441
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
فاعلية استراتيجية مُقترحة للتدريس القائم على النمذجة لتنمية الاستدلال العلمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
احمد عمر احمد محمد
محمد
هدفت الدراسة إلى تنمية الاستدلال العلمي والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الثاني المتوسط، باستخدام استراتيجية مُقترحة للتدريس القائم على النمذجة. وقد اُستخدم المنهج الوصفي لمسح وتحليل الأدبيات المُرتبطة بمُتغيرات الدراسة، وإعداد الإطار النظري، وأدوات الدراسة، وتحليل النتائج وتفسيرها، کما اُستخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين؛ للکشف عن فاعلية الاستراتيجية المُقترحة في تنمية الاستدلال العلمي والتحصيل الدراسي، وقد تکوّنت عينة الدراسة من(84) تلميذًا من تلاميذ الصف الثاني المتوسط بمنطقة الرياض، وقُسّموا إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية (42) تلميذًا، درست موضوعات وحدة "أجهزة جسم الإنسان" من مقرر العلوم، وفقًا لاستراتيجية التدريس القائم على النمذجة، والأخرى: ضابطة (42) تلميذًا، درست الوحدة نفسها وفقًا للطريقة المعتادة. وأُعدّ اختبار للاستدلال العلمي واختبار للتحصيل الدراسي، وطُبقا قبليًّا وبعديًّا على مجموعتي الدراسة. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01)، بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الاستدلال العلمي (کل محور على حدة، والاختبار ککل)، وفي اختبار التحصيل الدراسي؛ لصالح المجموعة التجريبية.
النماذج
النمذجة
النمذجة العلمية
التدريس القائم على النمذجة
الاستدلال العلمي
التحصيل الدراسي
2020
01
01
15
92
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123120_ea93544aa9a30be02b0c452b7a71917c.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
إستراتيجية مقترحة لتطوير النظام الإيکولوجي لريادة الأعمال المرتکز على الجامعة "دراسة حالة في جامعة الإسکندرية"
السيدة محمود إبراهيم سعد
سعد
تزايد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدراسة مجال ريادة الأعمال في الجامعات؛ لما يُحدِثه من أثرٍ في تحسين الاقتصاد ونمو سوق العمل، وزيادة الفرص الوظيفية. وقد سعى البحث الحالي إلى تحديد الإطار المفاهيمي للنظام الإيکولوجي لريادة الأعمال المرتکز على الجامعة، وتحليل أبرز النماذج العالمية الرائدة في هذا المجال؛ لتقديم نموذج مقترح والذي کان موجَّهًا للدراسة الميدانية. استخدم البحث أبرز تطبيقات المنهج الوصفي، وهو ما يُعرَف بمدخل الجمع المنهجي، وهو مدخل استقرائي قائم على دراسة الحالة، وتم استخدام الاستبانة لتحديد درجة توافر عناصر النظام الإيکولوجي المرتکز على الجامعة من وجهة نظر القيادات الأکاديمية: (عميد کلية – وکيل کلية - رئيس قسم أکاديمي)؛ بکليات جامعة الإسکندرية، وقد بلغ عددهم (95) قائد/ة في العام الدراسي (2018/2019). وکان من أهم النتائج التي توصَّل إليها البحث: أن إجمالي توافر عناصر النظام الإيکولوجي لريادة الأعمال في جامعة الإسکندرية جاء بدرجة "متوسطة"، وقد جاءت العناصر البشرية في المرتبة الأولى بدرجة توافر "عالية"، بينما جاءت العناصر المالية/المادية في المرتبة الأخيرة بدرجة توافر "متوسطة"، کما وُجدت فروقٌ دالة إحصائيًّا عند مستوى الدلالة (0.01) في درجة تقدير أفراد عينة البحث حول إجمالي توافر عناصر النظام الإيکولوجي لريادة الأعمال؛ تُعزَى للمنصب القيادي وتخصُّص الکلية، بينما لم تکن هناک فروقٌ دالة إحصائيًّا تُعزَى لسنوات الخبرة. وأخيرًا تم وضع إستراتيجية مقترحة لتطوير النظام الإيکولوجي لريادة الأعمال المرتکز على الجامعة، في جامعة الإسکندرية.
إستراتيجية مقترحة
النظام الإيکولوجي لريادة الأعمال المرتکز على الجامعة
ريادة الأعمال
القيادات الأکاديمية
جامعة الإسکندرية
2020
01
01
95
302
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123121_9cdb72252d5f349c6f18626fc26f8f45.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيک التفاعلي والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
إيمان محمد صبري مصطفى
مصطفى
نيڤين محمد عبد الله الجباس
الجباس
يهدف البحث الحالي إلى قياس أثر التفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيک التفاعلي (تدريجي – کلي) والأسلوب المعرفي (الفحص – البأورة) (scanning vs. Focusing)؛ لتنمية بعض مهارات القراءة الناقدة باللغة العربية والکفاءة الأکاديمية الذاتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
وقد استخدمت الباحثتان "الإنفوجرافيک التفاعلي"؛ لقدرته على عرض المعلومات وتمثيلها بصرياً بطرق محفزة للتلاميذ من خلال توظيف عناصر الوسائط المتعددة والفائقة بأسلوب مبتکر؛ وهو الأمر الذي يتوقع معه أن يساعد التلاميذ على فهم المعلومات وتذکرها لفترة أطول؛ هذا فضلا عن أن "الإنفوجرافيک التفاعلي" يعتمد -في المقام الأول -على استجابات التلاميذ؛ ومن ثم تُحدد مسارات تتابع المحتوى التعليمي على ضوء ذلک؛ وهو الأمر الذي يسمح لهم بالتحکم في تتابعات تعلمهم؛ مما يتوقع معه أن يدعم لديهم الکفاءة الذاتية.
هذا؛ ولقد استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي؛ حيث قامتا بتصميم نمطين لعرض محتوى "الإنفوجرافيک التفاعلي (تدريجي – کلى)؛ وتکونت عينة البحث من (40) تلميذا وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي من ذوي الأسلوب المعرفي (الفحص – البأورة)، وتم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: الأثر الواضح للتفاعل بين نمط عرض محتوى الإنفوجرافيک التفاعلي والأسلوب المعرفي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
الإنفوجرافيک التفاعلي
نمط عرض المحتوى
الأسلوب المعرفي
مهارات القراءة الناقدة
الکفاءة الذاتية
2020
01
01
305
412
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123122_81922fdfda1944644755d4a96826e856.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
أثر إستخدام استراتيجيتي الجيکسو (Jigsaw ) والمجموعات المرنة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي في التربية الاقتصادية لدي طلاب کلية التربية
حنان السيد عبد الرحمن الحجري
الحجري
هدف البحث إلي تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي في التربية الاقتصادية لدي طلاب کلية التربية جامعة حلوان ، وقد تم إعداد قائمة بمفاهيم التربية الاقتصادية شملت (22) مفهوماً رئيسياً و(108) مفهوماً فرعياً ، وأخري بمهارات التفکير المستقبلي وبلغ عدد المهارات الرئيسية (3) مهارات وعدد المهارات الفرعية (15) مهارة ، وتم إعداد وحدة (الأسواق المالية والجهاز المصرفي ) وفقاً لاستراتيجية الجيکسو ووفقاً لاستراتيجية المجموعات المرنة ، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار مهارات التفکير المستقبلي، وتم التطبيق علي عينة عددها(90) طالب وطالبة قسمت عشوائيا إلي ثلاث مجموعات ضابطة وتجريببة اولي( تدرس باستخدام استراتيجية الجيکسو ) وتجريبية ثانية (تدرس باستخدام استراتيجية المجموعات المرنة)، واسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعتين التجريبيتن علي المجموعة الضابطة في کل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفکير المستقبلي البعدي، ولم يوجد فرق ذو دلالة بين المجموعتين التجريبيتن في کل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفکير المستقبلي البعدي؛ مما يدل علي فعالية وکبر حجم أثر استراتيجيتي الجيکسو والمجموعات المرنة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب کلية التربية.
استراتيجية الجيکسو
استراتيجية المجموعات المرنة
التربية الاقتصادية
مهارات التفکير المستقبلي
2020
01
01
415
490
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123123_e90cf5d2cc95858599bf471c03aae4cc.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
أثر توظيف استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) في تدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات الاستقصاء العلمي وتعديل الاتجاه النفسي نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوي
سارة فتح الله فتح الله الشامي
الشامي
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الاستقصاء العلمي وتعديل الاتجاه باستخدام استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L)، وهي إحدى استراتيجيات ما وراء المعرفة في تدريس مقرر الاقتصاد المنزلي لطالبات الصف الأول الثانوي. واتبعت الباحثة في البحث المنهج شبه التجريبي، والمنهج الوصفي التحليلي؛ حيث استخدم لإعداد الإطار النظري للبحث وإعداد أدواته، واستخدام الأساليب الإحصائية التحليلية في تفسير النتائج ومناقشتها، وتکونت عينة البحث من(70) طالبة، تم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها(35) طالبة، والأخرى ضابطة قوامها (35) طالبة. وأعدت الباحثة لغرض البحث مجموعة من الأدوات تضمنت: دليلاً للمعلمة، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي، ومقياس الاتجاه النفسي. وبإجراء المعالجات الإحصائية أظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمجموعات عينة البحث " التجريبية والضابطة " لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي في اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، ومقياس الاتجاه النفسي، کما أوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة بين مهارات الاستقصاء العلمي وبين الاتجاه النفسي، کما أوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية مهارات الاستقصاء العلمي، وتوظيف إستراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) وتطبيقها في التدريس وتدريب المعلمين عليها لما لها من دور فعال في العملية التعليمية.
استراتيجية الجدول الذاتي (K.W.L) - مهارات الاستقصاء العلمي
الاتجاة النفسي
الاقتصاد المنزلي
2020
01
01
15
112
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123124_18ba9f06955211c958be95337fed7219.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
فاعلية بيئة إلکترونية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات الطباعة ثلاثية الأبعاد ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن
سهام بنت سلمان محمد الجريوي
الجريوي
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية استخدام بيئة إلکترونية ثلاثية الأبعاد في تنمية مهارات الطباعة ثلاثية الأبعاد، ومستوى التقبل التکنولوجي لدى طالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، واتَّبع البحث المنهج شبه التجريبيّ. وتألَّفت عيِّنة البحث من (30) طالبةً من الطالبات المسجِّلات في مقرَّر تقنيات التعليم بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، وقد قُسمت عينة البحث إلى مجموعتين: إحداهما تجريبية استخدمت البيئة الإلکترونية ثلاثية الأبعاد، وتألفت من 15 طالبة، والأخرى تمثل المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المعتادة وتألفت من 15 طالبة؛ ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة بتصميم البيئة الإلکترونية ثلاثية الأبعاد اللازمة لتنمية مهارات استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد، کما قامت الباحثة بإعداد کلٍّ من الاختبار التحصيليّ لقياس الجانب المعرفيّ لمهارات التعامل مع الطابعة ثلاثيّة الأبعاد، وبطاقة ملاحظة لتحديد مستوى أداء الطالبات لمهارات التعامل مع تقنية الطباعة ثلاثيّة الأبعاد، ومقياس التقبل التکنولوجي. وقد تمّ تطبيقهم على المجموعة التجريبية. وقدتوصل البحث الى تلکم النتائج: فاعلية البيئة الإلکترونية ثلاثية الأبعاد اللازمة للطباعة ثلاثية الأبعاد في تنمية کل من الجانب المعرفي لمهارات الطباعة ثلاثية الأبعاد ، والجانب الأدائي لمهارات الطباعة ثلاثية الأبعاد ، وکذلک في تنمية مستوى التقبل التکنولوجي لدى الطالبات المسجِّلات في مقرَّر تقنيات التعليم بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن .وقد أوصى البحث بعددٍ من التوصيات، من أهمّها: عقد الدورات التدريبيَّة وورش العمل للمعلمين؛ لتشجيعهم وتدريبهم على توظيف بيئات التعلم الإلکترونية ثلاثية الأبعاد، اللازمة لتنمية المهارات في العمليّة التعليمية ، وتحقيق القدرة على الإبداع والابتکار لدى المتعلِّمين.
بيئة إلکترونية ثلاثية الأبعاد -الطباعة ثلاثيّة الأبعاد
الجانب المعرفيّ للمهارة
الجانب الأدائي للمهارة
التقبل التکنولوجي
2020
01
01
115
196
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123125_72299c5211bdf446e859fe3cec8e246c.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
الکفايات المهنية لمعلم الکبار في حالات الطوارئ: تصور مقترح
عاشور أحمد عمري
عمري
إن الحالات الطارئة التي تشهدها کثير من دول العالم بسبب انتشار الأوبئة والکوارث الطبيعية،أو بسبب الحروب والنزاعات المسلحة، أدت إلى وجود أعداد متزايدة من المشردين واللاجئين الذين يترکون منازلهم وأوطانهم بحثًا عن أماکن آمنة تمنحهم المأوى المؤقت، وعن حقهم الإنساني في البقاء والأمان والرعاية والتعليم.
وعلى هذا الأساس استهدف هذا البحث تقديم تصور مقترح للکفايات المهنية اللازمة لمعلمي الکبار في حالات الطوارئ، وفي سبيل تحقيق ذلک اعتمد البحث على المنهج الوصفي في رصد أبرز المشکلات التي تواجه الکبار في حالات الطوارئ، وصياغة مجموعة من الکفايات المهنية التي يجب أن يمتلکها معلم الکبار في الحالات الطارئة، والتي تتمثل في:الکفايات التأهيلية، الکفايات النوعية الخاصة بطبيعة بيئات الطوارئ، الکفايات الرقمية، الکفايات العامة، وأخيرًا الکفايات الأدائية.
وقد تضمن الجانب الميداني للبحث، التعرف على مدى أهمية هذه الکفايات من وجهة نظر معلمي ومدربي الکبار العاملين في مخيمات اللاجئين والنازحين، من عدة دول عربية هي: "سوريا، والعراق، والأردن، وليبيا، ومصر، واليمن، والسودان"، وقد اتضح من نتائج الدراسة الميدانية مدى الحاجة إلى تنمية کفايات معلمي الکبار، وبخاصة الکفايات التأهيلية، ثم الکفايات الأدائية، ثم الکفايات النوعية المتعلقة بالدعم النفسي والاجتماعي، ثم الکفايات العامة، وأخيرًا الکفايات الرقمية، وفي ضوء ذلک قدم البحث تصورًا مقترحًا للکفايات المهنية لمعلمي الکبار في حالات الطوارئ، وسبل تنميتها، وفق أسس ومنطلقات محددة، وتبنى البحث متطلبات واضحة لتنفيذ التصور المقترح.
الکفايات المهنية
حالات الطوارئ
معلم الکبار
اللاجئون - النازحون)
2020
01
01
199
296
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123126_0bf3a17daecce3c65c02103b31a78c10.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
إسهامات کلية التربية جامعة حلوان في تنمية الوعي بالمشروعات الصغيرة لدي طلاب شعب التعليم الفني
عبدالرازق شاکر مراس
مراس
سعت النظم التعليمية في مصر لإحداث تطوير في أنظمتها التعليمية ، وجعل القضية الأساسية للتعليم هي تعليم الطالب کيف يتعلم و برز دور التعليم الفني وأهميته في تخريج عماله ماهرة تسهم في تدعيم المشروعات الصغيرة لتحقيق التنمية الشاملة لإسهامها في التغلب علي ظاهرة البطالة لما لها من دور في تکوين نسق متکامل في أداء أعمال هذه المشاريع ، الأمر الذي يترتب عليه تکوين فئة من العمال المنتِجة ويعتبر التعليم في ظل هذا يتحول تدريجيا نحو اقتصاد قائم على المعرفة و زيادة مهارات الأفراد لأداء العمل ، فمفهوم القدرة التنافسية تعني عدم حاجة الدولة لميزة نسبية لکي ينافس في الأسواق الدولية وذلک من خلال الاعتماد علي العنصر الفکري في الإنتاج ونوعية الإنتاج فتقييم العامل الماهر في المستقبل سيعتمد على مقدار ما يستطيع أن يتعلم وعلى ما يمتلک من مهارات- وليس على مقدار ما يعرفه، وهذه ستکون السمة المميزة للقوى العاملة المعرفية- وقد برزت مشکلة الدراسة على الرغم من أن المشروعات الصغيرة استطاعت تقديم الحلول المباشرة للحد من مشکلة البطالة والمساهمة في خفض نسبها إلا أن هناک ضعفا في التنافسية يتمثل في غياب دور التعليم الفني في إعداد منتج لديه القدرة علي تفعيل دور هذه المشروعات في خدمة أهداف التنمية هدفت الدراسة توضيح أهمية المشروعات الصغيرة کاستراتيجية متبعة لحل مشکلات تواجه خريجي التعليم الفني بما تتفق مع توجهات السياسة الحالية لمصر ومع رؤية واستراتيجية التنمية2030 وتعتمد الدراسة الحالية في إجراءاتها الأساسية على المنهج الوصفي
المشروعات الصغيرة
البطالة
التعليم الفني
2020
01
01
299
456
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123129_6d8a150e7cb71320eb59d55d3500909f.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
التحول الديمقراطي والحرية الأکاديمية فى مصـر وألمانيا (دراسة مقارنة)
فاطمة قمر عبد المنعم
عبد المنعم
شهد التاريخ الحديث عديد من التغيرات والتحولات الأيديولوجية والسياسية لکثير من المجتمعات على مستوى العالم، الأمر الذي نتج عنه تحولها من أطر غير ديمقراطية إلى أطر أخرى مغايرة تتسم بالديمقراطية، إنعکست على نظمها ومؤسساتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية کافة.
وهناک معايير معينة تؤسس عليها الديمقراطية في المجتمعات المختلفة أيًا کانت أيديولوجيتها، وهي: وجود انتخابات شعبية تنافسية سلمية منتظمة، حرية التعبير وتداول المعلومات، وسيادة القانون، والفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية.([i]) ومن أجل إرساء هذه الأسس والمعايير تشير الأدبيات إلى أهمية التحول الديمقراطي Democratic Transition الناجح کعملية سياسية تتسم بالانتقال التدريجي من نظام حکم إلى آخر أکثر قدرة وملاءمة على تحقيق المبادئ الديمقراطية.([ii]) ويقصد بالتحول الديمقراطي في الدلالة اللفظية المرحلة الانتقالية بين نظام غير ديمقراطي ونظام ديمقراطي، أي إنها مرحلة انتقالية نحو أنظمة ديمقراطية يتم فيها تجسيد حقوق الإنسان وتفعيل المواطنة عبر الآليات المتعارف عليها من مساواة وحرية وإعلاء لحکم القانون.([iii])
([i])نايف بن نهار، 2015، الديمقراطية کما هي: من الديمقراطية المجردة إلى الديمقراطية المؤدلجة، ط 2، دمشق، دار عقل للنشر، ص ص201-210.
([ii])منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، 2011، "خارطة طريق الديمقراطية والتجديد فى العالم العربى: اليونسکو تواکب عمليات التحول الديمقراطي"، إجتماع المائدة المستديرة، مقر اليونسکو، 21 يونيو 2011، ص 6.
([iii])عمر فرحاتى، 2008، "معوقات التحول الديمقراطى فى الدول العربية"، مجلة العلوم الانسانية، جامعة منتورى، قسنطينة، الجزائر، العدد 144، 29 جوان 2008، ص 138.
2020
01
01
15
54
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123130_f8ec653e3772a3d90dcd27e37f599fec.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
متطلبات تطبيق القيادة الريادية بمدارس المتفوقين STEM في جمهورية مصر العربية
منى السيد السيد الدرس
الدرس
هدفت الورقة البحثية الحالية إلى التعرف على واقع القيادة بمدارس المتفوقين STEM في مصر، ومن ثم التوصل إلى عدة متطلبات لتطبيق القيادة الريادية بمدارس المتفوقين STEM في جمهورية مصر العربية.
وبناء على ذلک حاولت الورقة البحثية الحالية الإجابة على الأسئلة التالية :
س١: ما الأسس النظرية للقيادة الريادية في ضوء الفکر الإداري المعاصر؟
س۲: ما واقع تطبيق القيادة الريادية بمدارس المتفوقين STEM في مصر ؟
س۳: ما المتطلبات المقترحة لتطبيق القيادة الريادية بمدارس المتفوقين STEM في مصر؟
ولتحقيق أهداف الورقة البحثية تم استخدام المنهج الوصفي الذي اعتمد على جمع المعلومات والبيانات والحقائق حول الظاهرة موضوع البحث، واستمارة دلفاي لاستطلاع آراء الخبراء حول متطلبات تطبيق القيادة الريادية بمدارس المتفوقين STEM في جمهورية مصر العربية.
ومن ثم توصلت الورقة البحثية إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطبيق القيادة الريادية بمدارس المتفوقين STEM في مصر، والتي اشتملت على متطلبات تشريعية وتنظيمية، ومتطلبات بشرية، ومتطلبات مادية.
القيادة الريادية
STEM - مدارس المتفوقين
2020
01
01
57
108
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123131_d2806ff2d9cfe40ad0f3e944f3460fba.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
واقع مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الأحساء من وجهة نظر المعلمين
هادي بن راشد بن حثلين العجمي
العجمي
هدفت الدراسة التعرف على مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الإحساء من وجهة نظر المعلمين، واختلاف ذلک وفقاً لعدد من المتغيرات، حيث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال بناء استبانة تکونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من(26) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية، والعدالة التقيمية. تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية في منطقتي الهفوف والمبرز بمدينة الأحساء بالمملکة العربية السعودية بلغ عددهم (452) معلماً. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي:
- إن مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الأحساء من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة کبيرة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على الأداة ککل (4.21).
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس تعزى إلى متغير التخصص.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس تعزى إلى متغير الخبرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات.
العدالة التنظيمية
مديري المدارس الثانوية
مدينة الأحساء
2020
01
01
111
152
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123132_a8dcbb3f14b2c890ed488dc113bf16af.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
فاعلية برنامج مقترح في ضوء توجهات الاقتصاد الأخضر لتنمية الوعي البيئي والتفکير الإيجابي لدي الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية بکلية التربية
هبة فؤاد سيد
سيد
هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء توجهات الاقتصاد الأخضر لتنمية الوعي البيئي والتفکير الإيجابي لدي الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية بکلية التربية
ولتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة الإجراءات التالية :
إعداد البرنامج في ضوء توجهات الاقتصاد الأخضر لتنمية الوعي البيئي والتفکير الإيجابي لدي الطلاب المعلمين بالشعب الأدبية بکلية التربية.
إعداد أدوات التقويم المتمثلة في : مقياس الوعي البيئي ومقياس مهارات التفکير الإيجابي.
التجريب الميداني ، ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائيًا والتوصل إلي النتائج وتفسيرها ومناقشتها.
وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج أهمها:-
يو يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية/الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الوعى البيئي ککل و فى کل بعد من أبعاده لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى لمقياس الوعي البيئي ککل وفى کل بعد من أبعاده لصالح التطبيق البعدى.
يوجد فرق دال إحصائًيا عند مستوي (05,0≤ α) بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبية / الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس التفکير الإيجابي ککل وفى کل مهارة من مهاراته لصالح المجموعة التجريبية.
يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (05,0 ≤ α) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى / البعدى لمقياس التفکير الإيجابي ککل وفى کل مهارة من مهاراته لصالح التطبيق البعدى.
الاقتصاد الأخضر
الوعي البيئي
التفکير الإيجابي
2020
01
01
155
226
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123133_7dbe7aa443cb3c5a5112fda38a67bede.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
الإذاعة المدرسية و دورها في تعزيز الأمن الفکري لدى تلاميذ التعليم الأساسي في مصر
هبه إبراهيم جودة إبراهيم
إبراهيم
في ظل التقدم التکنولوجي وتطور وسائل الاتصال، فرضت أدور جديدة على المدرسة تجاه التلاميذ الذين يتأثرون بما يشاهدوه ويتفاعلون معه عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة ؛ لذلک تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي:کيف يمکن تحقيق الأمن الفکري لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال نشاط الإذاعة المدرسية؟ يتفرع من السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التي تدور حول المحاور التالية: مفهوم الإذاعة المدرسية و واقعها، وأهدافها وأهميتها، و مفهوم الأمن الفکري وأهميته، إضافة إلى معوقات تحقيق الأمن الفکري بالمدارس الإعدادية، و دور الإذاعة المدرسية تعد أحد أهم القنوات التي يمکن من خلالها توجيه فکر التلاميذ واتجاهاتهم وتقدم النصح والإرشاد في ظل قصور معظم وسائل الإعلام في ذلک، و يتحدد هدف البحث في توضيح دور الإذاعة المدرسية في نشر مفهوم الأمن الفکري بين تلاميذ المدارس الإعدادية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي، وأداة الاستبيان. کما يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ وأخصائيي الإعلام التربوي بالمدارس الإعدادية التابعة لمحافظات: القاهرة والجيزة والقليوبية، و أجري البحث علي عينة قوامها (173) تلميذ، و (40) أخصائي. کما توصلت أهم النتائج إلى قلة تناول موضوع الأمن الفکري بفقرات الإذاعة المدرسية، وندرة توعية التلاميذ بخطر الانحراف الفکري، وأن الامن الفکري له علاقة وثيقة بحالة التلميذ الاجتماعية والنفسية.
الإذاعة المدرسية
الأمن الفکري
التعليم الأساسي( الحلقة الثانية)
2020
01
01
229
276
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123134_ec89210b9df4d731c42d41333fcd99f6.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
Entwicklung einiger Lehrkompetenzen bei Lehramtsstudierenden der Deutschabteilung durch Erstellung eines E-Portfolios während des Schulpraktikums
Nermin Samir Taufik Boles
Boles
Die vorliegende Studie setzt sich das Ziel, die Wirkung des E-Portfolioeinsatzes auf die Entwicklung einiger Lehrkompetenzen bei den Lehramtsstudierenden der Deutschabteilung im dritten Studien-jahr zu untersuchen. Um dieses Ziel zu erreichen, wurden die Lehr-kompetenzen festgelegt, die die Lehramtsstudierende des dritten Studienjahres während des Schulpraktikums erwerben sollen. Der Beitrag stellt zunächst ein Instrument zur Erfassung der Lehrkompetenzen vor mit Bezug zu praktisch relevanten Lerngelegenheiten. Das E-Portfolio umfasst die Kompetenzbereiche Form, Inhalt, Leistungsfortschritt und Reflexion. Das Instrument wurde im Rahmen des Praktikum entwickelt, Im Beitrag werden die Ergebnisse zur Kompetenzentwicklung der Studierenden im betreuten Schulpraktikum vorgestellt. Die Studie nimmt das quasi-experimentelle Design für eine einzelne Testgruppe. An der Studie haben (30) Lehramtsstudierende der Deutschabteilung im dritten Studien-jahr teilgenommen. Die Realisierung der Portfolio-Szenarien dauert (9) Wochen im akademischen Jahr 2019/2020, (6) Wochenstunden wöchentlich. Es umfasst insgesamt (54) Wochenstunden. Es wurde Portfolio-Szenarien vorgestellt, das während des Schulpraktikums etabliert wurde und durch einen Beoabchtungsbogen, einen Vortest zur Messung der kognitiven Fähigkeiten über die E-Portfoliomthode und ein Beurteilungsraster evaluiert wird. Die Analyse der Ergebnisse nach der statistischen Auswertung lässt sich erkennen, dass es Differenzen zwischen den Mittelwerten der Testgruppe in Bezug auf die Vor- und Nachbewertung des Beobachtungsbogens gibt. Der Mittelwert der Testgruppe im Vorbogen beträgt (22.33) und ist im Nachbogen (54.83). Es sind abweichende Ergebnisse zwischen Mittelwerten der Testgruppe in den Vor- und Nachbewerbungen des Beurteilungsrasters für das E-Portfolio mit seinen gestrennten Teilaspekten (Form, Inhalt, Leistungsfortschritt und Refelxion) und mit dem gesamten Beurteilungsraster zugunsten der Nachbewertung mit einem Signifikanz-Niveau von (0,01) zu erwarten. Der Mittelwert im Vortest (11.80) ist auf (40.73) in der Nachbewertung des Beurteilungsrasters zugenommen. Die Wirkungsgröße des E-Portfolios beträgt (6.112) und das zeigt eine große Wirkung des E-Portfolio-Einsatzes auf die Entwicklung der Lehrkompetenzen bei der Testgruppe.
: Lehrkompetenz - E-Portfolio
Schulpraktikum
2020
01
01
15
58
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123136_27c5226467505a72efbfd5018405cb69.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
Recent Trends in Narrative Discourse
Sally Mohamed Saad El-Din Mostafa
El-Din Mostafa
The purpose of this research is to display and reveal the recent trends in narrative discourse and how both of Genette’s narrative discourse and Jauss’s reception theories are integrated to form a narratological approach for narrative discourse. The research started with illustrating the definitions of narrative in general and narrative discourse in specific; identifying narrative from other discourse genres and explaining the elements of narrative discourse as well. The features of the narrative discourse’s perspectives, which are social interactional perspective, conceptual structural knowledge and narrative coherence (macrostructures), and linguistic knowledge and narrative cohesion (microstructure) have also been mentioned, clarified and supported with various studies conducted on different samples of language learners. Finally, an integration between Genette’s and Jauss’s theories has been illustrated and pedagogical implications in teaching narrative and literature have been recommended.
Narrative Discourse
Genette’s narrative discourse theory
Jauss’s reception theory
Narratological approach
2020
01
01
62
96
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123137_bf22353d00e14142c9a883ac5160d2ed.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
مهارات الکتابة الابتکارية المناسبة وإجراءات تدريسها لطلاب مرحلة التعليم الثانوي بجمهورية مصر العربية
أحمد عبد الظاهر عـزت
عـزت
الهدف من البحث إعداد قائمة بالمهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية لطلاب المرحلة الثانوية بمصر ، وکذلک تحديد الإجراءات التدريسية المقترحة لتمکين هؤلاء الطلاب من المهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتکونت عينة الدراسة من ( 150 ) طالبا من طلاب التعليم الثانوي موزعين على الصف الأول والثاني والثالث الثانوي ، وقام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية التي يجب أن يکتسبها هؤلاء الطلاب قسمت إلى سبع مهارات رئيسة هى ( الطلاقة / الأصالة / المرونة / الحساسية للمشکلات / الإفاضة / حب الاستطلاع " الفضول العلمي " / التخيل ) ، ثم تحديد المهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية المناسبة لکل صف، وأخيرا تحديد الإجراءات التدريسية المقترحة لتمکين هؤلاء الطلاب من المهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية ، وکانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي : إعداد قائمة بالمهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية وتتضمن کل مهارة رئيسة مجموعة من المهارات الفرعية ، کما تم تحديد المهارات المناسبة لکل صف من صفوف مرحلة التعليم الثانوي ، وأخيرا تحديد أهم الإجراءات التي يمکن اتباعها لتمکين هؤلاء الطلاب من اکتساب هذه المهارات من خلال ( تنمية قدرات الکاتب التفسيرية للمواقف والأعمال الکتابية ، الترکيز على الأسئلة المحفزة للتفکير الابتکاري ؛لتمکين الطالب من استحضار الأفکار الجديدة والمبتکرة ، تفعيل مهارات البحث والاکتشاف ؛ للوصول إلى الجديد في المعارف والمعلومات ،استخدام أسئلة مفتوحة الإجابات ؛ لإثارة تفکير وخيال الکاتب في عملية الکتابة ،السرعة الکتابية ؛ لتدوين الأفکار الغريبة التي يستحضرها الکاتب قبل وأثناء وبعد الکتابة ،الاهتمام بالجوانب الخفية في العمل الکتابي ؛ لاکتشاف أفکار جديدة ومبتکرة ، يمکن تضمينها في العمل الکتابي ، تفعيل مهارات التحليل والترکيب للمعارف والمعلومات ؛ لتدعيم العمل الکتابي ،الاهتمام بالمقارنة بين الأعمال الکتابية ؛ لاکتشاف الإيجابيات والسلبيات في العمل الکتابي ، تفعيل مهارات التخيل وتمثيل الأدوار ، الترکيز على المفردات والعبارات الجديدة في النص الکتابي ، تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة عن أدائهم الکتابي والإجراءات المتعلقة بتطوير هذا الأداء ،أن يحترم الطالب الرأي الآخر ، ولاسيما الرأي المعارض ،تدريب الطلاب على امتلاک أسس المرونة الذهنية ، والتلاؤم مع المـتغيرات الجديدة ؛ لمساعدة الطلاب على تقديم أفکار جديدة ومبتکرة ،أن يناقش الطالب الآخرين ويخلق المواقف التي تثير التساؤل ،تدريب الطلاب على تقديم الحلول البديلة وإثراء وجهات النظـر في معالجـة المشکلات المطروحة من خلال العصف الفکري ،القدرة على الإدراک العقلي من خلال تنظيم الأفکار وربطها ببعضها البعض .
الکتابة الابتکارية Innovative Writing / إجراءات التدريس Teaching procedures
2020
01
01
15
64
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123138_59ab6319a179f1a0d35c8e26efd768d6.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
فعالية إستراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى في تحسين التحصيل المعرفي وبعض مهارات التدريس لدي الطلاب المعلمين للتربية الموسيقية
محمود أحمد الوکيل
الوکيل
هدف البحث الحالي إلي استقصاء فعالية استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى لتحسين التحصيل المعرفي وبعض مهارات التدريس لدي الطلاب المعلمين للتربية الموسيقية، وقد استخدم المنهج التجريبى القائم علي تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذوي القياسين القبلي والبعدي، و تکونت عينة البحث من (28) من الطلاب المعلمين قسم التربية الموسيقية، خلال العام الدراسي 2019/2020م، وتکونت المجموعة التجريبية من (14) طالب درسوا بعض مهارات التدريس (التهيئة، الاستحواذ علي الانتباه، صياغة وتوجيه الأسئلة وتلقي الإجابات، إدارة الصف، استخدام الوسائل التعليمية، التعزيز، التقويم والغلق) بإستراتيجية التعلم المعکوس بإستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوي، وتکونت المجموعة الضابطة من (14) طالباً درسوا نفس المحتوي بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: إستبانة استراتيجية التعلم المعکوس، اختبار الجانب المعرفي لبعض مهارت التدريس،وبطاقة ملاحظة لبعض مهارت التدريس للطلاب المعلمين قسم التربية الموسيقية. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (a ³ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس، وبطاقة ملاحظة لبعض مهارات التدريس(لمهارات التدريس المتضمنة في البحث الحالي)، لصالح المجموعة التجريبية وبحجم تأثير مرتفع، ويمکن ان تعزي نتائج الدراسة إلي تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى. وفي ضوء النتائج أوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق واستخدام استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى في التربية العملية، وقد قدم البحث الحالي مجموعة من الدراسات و البحوث المقترحة في هذا الصدد.
2020
01
01
69
166
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123139_1a5bc1c6a6fabdcdb11139e4eec7f8d3.pdf
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية
2356-9948
2356-9948
2020
44
1
مأسسة مکافحة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء الإفادة من خبرة بتسوانا
نهى العاصى
العاصى
اتضحت مشکلة الدراسة فى انتشار مظاهر الفساد فى التعليم قبل الجامعى بمصر. ومع وجود جهوداً لمکافحته، وفى ظل وجود تعدد وتداخل فى عمل مؤسسات الرقابة الداخلية والخارجية المسئولة عن رصده ، يوجد ضعف فى مأسسة مکافحته بالتعليم قبل الجامعى؛ مما يستوجب البحث فى الخبرات المتقدمة فى هذا المجال؛ من هنا هدفت الدراسة لوضع تصوراً مقترحًا لمأسسة مکافحة الفساد بالتعليم قبل الجامعى بمصر. وتم ذلک من خلال دراسة خبرة دولة بتسوانا، والتى نجحت فى ذلک، ولها جهوداً معترف بها دولياً فى مکافحة الفساد،ً وفى قطاع التعليم قبل الجامعى. ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المدخل البنائى الوظيفى للدراسات المقارنة. وعرضت إطارا نظرياً تناول طبيعة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى. ثم تم عرض تحليلى لخبرة بتسوانا فى مأسسة مکافحة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى. تلى ذلک تحليل واقع خبرة مصر فى مأسسة مکافحة الفساد بالتعليم قبل الجامعى، تم فيه عرض نتائج الدراسة الميدانية، وجمعت بياناتها عن طريق المقابلات مع عينة بلغت 50 من العاملين بمؤسسات التربية والتعليم. ثم إجراء مقارنة بين خبرتى بتسوانا ومصر، وتفسير أوجه التشابه والاختلاف لخبرتى دولتى المقارنة، فى ضوء بعض المفاهيم الاجتماعية. ومن خلال توصل الدراسة لمعطيات مستفادة من خبرة بتسوانا، ونتائج الدراسة الميدانية؛ تم وضع تصوراً أوليًا مقترحاً لمأسسة مکافحة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى بمصر. وبعد تحکيم ذلک التصور عن طريق 12 من أساتذة کليات التربية المتخصصين فى المجال، و15 من العاملين بالتعليم قبل الجامعى، تم التوصل للصيغة النهائية من التصور المقترح، والتى أوصت الدراسة بتفعيلها.
الفساد فى التعليم
دراسة مقارنة
المدخل البنائى الوظيفى
بتسوانا
مصر
2020
01
01
169
372
https://jfees.journals.ekb.eg/article_123140_e8fada8d4d895389373acd7b891b1f80.pdf