تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM,2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن مدى تحقق معيار تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM, 2000 في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف من 6- 8 في المملکة العربية السعودية من خلال تحقق أهداف المعيار الأربعة، وتمثل مجتمع الدراسة في کتب الرياضيات المدرسية طبعة 1436هـ، وتم بناء أداة الدراسة المتمثلة في بطاقة تحليل المحتوى التي بنيت وفق معايير الرياضيات المدرسية ل NCTM, 2000  الخاصة في مجال تحليل البيانات والاحتمالات، حيث تم التأکد من صدق الأداة وبلغ ثباتها 0.91، وأظهرت نتائج الدراسة تحقق الهدف الثاني وعدم تحقق الهدف الأول في محتوى مناهج الرياضيات للصفوف السادس الابتدائي، والأول المتوسط، والثاني المتوسط، بينما تباينت درجة تحقق الهدف الثالث والرابع في محتوى مناهج الرياضيات للمراحل الثلاث. وأوصت الدراسة بأهمية إعادة النظر في بناء مناهج الرياضيات بصورة تحقق أهداف المعيار الأربعة مع مراعاة التوازن في تمثيل المعايير الفرعية لکل هدف لمعيار تحليل البيانات والاحتمالات کأحد معايير NCTM, 2000 في محتوى مناهج الرياضيات المدرسية للصفوف من 6-8 في المملکة العربية السعودية.

الكلمات الرئيسية