أثر إستخدام استراتيجيتي الجيکسو (Jigsaw ) والمجموعات المرنة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي في التربية الاقتصادية لدي طلاب کلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

       هدف البحث إلي  تنمية  التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي في التربية الاقتصادية لدي طلاب کلية التربية جامعة حلوان ، وقد تم إعداد قائمة بمفاهيم التربية الاقتصادية شملت (22) مفهوماً رئيسياً و(108) مفهوماً فرعياً ، وأخري بمهارات التفکير المستقبلي وبلغ عدد المهارات الرئيسية (3)  مهارات وعدد المهارات الفرعية (15) مهارة ، وتم إعداد وحدة (الأسواق المالية والجهاز المصرفي ) وفقاً لاستراتيجية الجيکسو ووفقاً لاستراتيجية المجموعات المرنة ، وتم إعداد اختبار تحصيلي واختبار مهارات التفکير المستقبلي، وتم التطبيق علي عينة عددها(90) طالب وطالبة قسمت عشوائيا إلي ثلاث مجموعات ضابطة وتجريببة اولي( تدرس باستخدام استراتيجية الجيکسو ) وتجريبية ثانية (تدرس باستخدام استراتيجية المجموعات المرنة)، واسفرت نتائج البحث عن تفوق المجموعتين التجريبيتن علي المجموعة الضابطة في کل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفکير المستقبلي البعدي، ولم يوجد فرق ذو دلالة  بين المجموعتين التجريبيتن في کل من الاختبار التحصيلي واختبار مهارات التفکير المستقبلي البعدي؛ مما يدل علي فعالية  وکبر حجم أثر استراتيجيتي الجيکسو والمجموعات المرنة في تنمية التحصيل ومهارات التفکير المستقبلي لدي طلاب کلية التربية.

الكلمات الرئيسية