واقع مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الأحساء من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف على مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الإحساء من وجهة نظر المعلمين، واختلاف ذلک وفقاً لعدد من المتغيرات، حيث تم استخدام المنهج الوصفي من خلال بناء استبانة تکونت بصورتها النهائية بعد إجراءات الصدق والثبات من(26) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: العدالة التوزيعية، والعدالة الإجرائية، والعدالة التفاعلية، والعدالة التقيمية. تم تطبيق الدراسة على عينة عشوائية من معلمي المرحلة الثانوية في منطقتي الهفوف والمبرز بمدينة الأحساء بالمملکة العربية السعودية بلغ عددهم (452) معلماً. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي:
-     إن مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس الثانوية بمدينة الأحساء من وجهة نظر المعلمين جاء بدرجة کبيرة؛ إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد عينة الدراسة على الأداة ککل (4.21).
-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس تعزى إلى متغير المؤهل العلمي.
-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس تعزى إلى متغير التخصص.
-     لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α = 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة حول مستوى العدالة التنظيمية لمديري المدارس تعزى إلى متغير الخبرة.
وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدداً من التوصيات.

الكلمات الرئيسية