الإذاعة المدرسية و دورها في تعزيز الأمن الفکري لدى تلاميذ التعليم الأساسي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

     في ظل التقدم التکنولوجي وتطور وسائل الاتصال، فرضت أدور جديدة على المدرسة تجاه التلاميذ الذين يتأثرون بما يشاهدوه ويتفاعلون معه عبر وسائل الإعلام التقليدية والجديدة ؛ لذلک تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيس التالي:کيف يمکن تحقيق الأمن الفکري لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال نشاط الإذاعة المدرسية؟  يتفرع من السؤال الرئيس مجموعة من الأسئلة الفرعية التي تدور حول المحاور التالية: مفهوم الإذاعة المدرسية و واقعها، وأهدافها وأهميتها، و مفهوم الأمن الفکري وأهميته، إضافة إلى معوقات تحقيق الأمن الفکري بالمدارس الإعدادية، و دور الإذاعة المدرسية تعد أحد أهم القنوات التي يمکن من خلالها توجيه فکر التلاميذ واتجاهاتهم وتقدم النصح والإرشاد في ظل قصور معظم وسائل الإعلام في ذلک، و يتحدد هدف البحث في توضيح دور الإذاعة المدرسية في نشر مفهوم الأمن الفکري بين تلاميذ المدارس الإعدادية، وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي، وأداة الاستبيان. کما يتمثل مجتمع البحث في تلاميذ وأخصائيي الإعلام التربوي بالمدارس الإعدادية التابعة لمحافظات: القاهرة والجيزة والقليوبية، و أجري البحث علي عينة قوامها (173) تلميذ، و (40) أخصائي. کما توصلت أهم النتائج إلى قلة تناول موضوع الأمن الفکري بفقرات الإذاعة المدرسية، وندرة توعية التلاميذ بخطر الانحراف الفکري، وأن الامن الفکري له علاقة وثيقة بحالة التلميذ الاجتماعية والنفسية.

الكلمات الرئيسية