مهارات الکتابة الابتکارية المناسبة وإجراءات تدريسها لطلاب مرحلة التعليم الثانوي بجمهورية مصر العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

الهدف من البحث إعداد قائمة بالمهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية لطلاب المرحلة الثانوية بمصر ، وکذلک تحديد الإجراءات التدريسية المقترحة لتمکين هؤلاء الطلاب من المهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية ، ولتحقيق هدف البحث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي التحليلي ، وتکونت عينة الدراسة من ( 150 ) طالبا من طلاب التعليم الثانوي موزعين على الصف الأول والثاني والثالث الثانوي ، وقام الباحث بإعداد قائمة بالمهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية التي يجب أن يکتسبها هؤلاء الطلاب قسمت إلى سبع مهارات رئيسة هى ( الطلاقة / الأصالة / المرونة / الحساسية للمشکلات / الإفاضة / حب الاستطلاع " الفضول العلمي " / التخيل ) ، ثم تحديد المهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية المناسبة لکل صف، وأخيرا تحديد الإجراءات التدريسية المقترحة لتمکين هؤلاء الطلاب من المهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية ، وکانت أهم النتائج التي توصل إليها الباحث ما يلي : إعداد قائمة بالمهارات الرئيسة للکتابة الابتکارية وتتضمن کل مهارة رئيسة مجموعة من المهارات الفرعية ، کما تم تحديد المهارات المناسبة لکل صف من صفوف مرحلة التعليم الثانوي ، وأخيرا تحديد أهم الإجراءات التي يمکن اتباعها لتمکين هؤلاء الطلاب من اکتساب هذه المهارات من خلال ( تنمية قدرات الکاتب التفسيرية للمواقف والأعمال الکتابية ، الترکيز على الأسئلة المحفزة للتفکير الابتکاري ؛لتمکين الطالب من استحضار الأفکار الجديدة والمبتکرة ، تفعيل مهارات البحث والاکتشاف ؛ للوصول إلى الجديد في المعارف والمعلومات ،استخدام أسئلة مفتوحة الإجابات ؛ لإثارة تفکير وخيال الکاتب في عملية الکتابة ،السرعة الکتابية ؛ لتدوين الأفکار الغريبة التي يستحضرها الکاتب قبل وأثناء وبعد الکتابة ،الاهتمام بالجوانب الخفية في العمل الکتابي ؛ لاکتشاف أفکار جديدة ومبتکرة ، يمکن تضمينها في العمل الکتابي ، تفعيل مهارات التحليل والترکيب للمعارف والمعلومات ؛ لتدعيم العمل الکتابي ،الاهتمام بالمقارنة بين الأعمال الکتابية ؛ لاکتشاف الإيجابيات والسلبيات في العمل الکتابي ، تفعيل مهارات التخيل وتمثيل الأدوار ، الترکيز على المفردات والعبارات الجديدة في النص الکتابي ، تزويد الطلاب بالتغذية الراجعة عن أدائهم الکتابي والإجراءات المتعلقة  بتطوير هذا الأداء ،أن يحترم الطالب الرأي الآخر ، ولاسيما الرأي المعارض ،تدريب الطلاب على امتلاک أسس المرونة الذهنية ، والتلاؤم مع المـتغيرات الجديدة  ؛ لمساعدة الطلاب على تقديم أفکار جديدة ومبتکرة ،أن يناقش الطالب الآخرين ويخلق المواقف التي تثير التساؤل ،تدريب الطلاب على تقديم الحلول البديلة وإثراء وجهات النظـر في معالجـة المشکلات المطروحة من خلال العصف الفکري ،القدرة على الإدراک العقلي من خلال تنظيم الأفکار وربطها ببعضها البعض .

الكلمات الرئيسية