فعالية إستراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوى في تحسين التحصيل المعرفي وبعض مهارات التدريس لدي الطلاب المعلمين للتربية الموسيقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي استقصاء فعالية استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox  لإدارة المحتوى لتحسين التحصيل المعرفي وبعض مهارات التدريس لدي الطلاب المعلمين للتربية الموسيقية، وقد استخدم المنهج التجريبى القائم علي تصميم المجموعتين: التجريبية والضابطة ذوي القياسين القبلي والبعدي، و تکونت عينة البحث من (28) من الطلاب المعلمين قسم التربية الموسيقية، خلال العام الدراسي 2019/2020م، وتکونت المجموعة التجريبية من (14) طالب درسوا بعض مهارات التدريس (التهيئة، الاستحواذ علي الانتباه، صياغة وتوجيه الأسئلة وتلقي الإجابات، إدارة الصف، استخدام الوسائل التعليمية، التعزيز، التقويم والغلق) بإستراتيجية التعلم المعکوس بإستخدام منصة أکادوکس Acadox لإدارة المحتوي، وتکونت المجموعة الضابطة من (14) طالباً درسوا نفس المحتوي بالطريقة المعتادة، وتم تطبيق أدوات البحث المتمثلة في: إستبانة استراتيجية التعلم المعکوس، اختبار الجانب المعرفي لبعض مهارت التدريس،وبطاقة ملاحظة لبعض مهارت التدريس للطلاب المعلمين قسم التربية الموسيقية. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (a ³ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لکل من: الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي لمهارات التدريس، وبطاقة ملاحظة لبعض مهارات التدريس(لمهارات التدريس المتضمنة في البحث الحالي)، لصالح المجموعة التجريبية وبحجم تأثير مرتفع،  ويمکن ان تعزي نتائج الدراسة إلي تطبيق استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox  لإدارة المحتوى. وفي ضوء النتائج أوصي البحث الحالي بضرورة تطبيق واستخدام استراتيجية التعلم المعکوس باستخدام منصة أکادوکس Acadox  لإدارة المحتوى في التربية العملية، وقد قدم البحث الحالي مجموعة من الدراسات و البحوث المقترحة في هذا الصدد.