مأسسة مکافحة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى بمصر فى ضوء الإفادة من خبرة بتسوانا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

اتضحت مشکلة الدراسة فى انتشار مظاهر الفساد فى التعليم قبل الجامعى بمصر. ومع وجود جهوداً لمکافحته، وفى ظل وجود تعدد وتداخل فى عمل مؤسسات الرقابة الداخلية والخارجية المسئولة عن رصده ، يوجد ضعف فى مأسسة مکافحته بالتعليم قبل الجامعى؛ مما يستوجب البحث فى الخبرات المتقدمة فى هذا المجال؛ من هنا هدفت الدراسة لوضع تصوراً مقترحًا لمأسسة مکافحة الفساد بالتعليم قبل الجامعى بمصر. وتم ذلک من خلال دراسة خبرة دولة بتسوانا، والتى نجحت فى ذلک، ولها جهوداً معترف بها دولياً فى مکافحة الفساد،ً وفى قطاع التعليم قبل الجامعى. ولتحقيق ذلک استخدمت الدراسة المدخل البنائى الوظيفى للدراسات المقارنة. وعرضت إطارا نظرياً تناول طبيعة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى. ثم تم عرض تحليلى لخبرة بتسوانا فى مأسسة مکافحة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى. تلى ذلک تحليل واقع خبرة مصر فى مأسسة مکافحة الفساد بالتعليم قبل الجامعى، تم فيه عرض نتائج الدراسة الميدانية، وجمعت بياناتها عن طريق المقابلات مع عينة بلغت 50 من العاملين بمؤسسات التربية والتعليم. ثم إجراء مقارنة بين خبرتى بتسوانا ومصر، وتفسير أوجه التشابه والاختلاف لخبرتى دولتى المقارنة، فى ضوء بعض المفاهيم الاجتماعية. ومن خلال توصل الدراسة لمعطيات مستفادة من خبرة بتسوانا، ونتائج الدراسة الميدانية؛ تم وضع تصوراً أوليًا مقترحاً لمأسسة مکافحة الفساد فى قطاع التعليم قبل الجامعى بمصر. وبعد تحکيم ذلک التصور عن طريق 12 من أساتذة کليات التربية المتخصصين فى المجال، و15 من العاملين بالتعليم قبل الجامعى، تم التوصل للصيغة النهائية من التصور المقترح، والتى أوصت الدراسة بتفعيلها.

الكلمات الرئيسية