معايير تقييم البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي في مصر دراسة تقويمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

أدى التغيير والنمو المطرد، والتنوع في نظم التعليم العالي، والتوسع في تدويل مؤسساته ومخرجاته وما ترتب على ذلک من تداعيات - إلى فرض مطالب مُلِحَّة على مؤسسات التعليم العالي لإصلاح جودة کافة عناصرها؛ ومن ثم اتجهت هذه المؤسسات إلى استثمار جهودها لضمان جودة ما تقدمه من خدمات، وفي هذا السياق تسعى  مؤسسات التعليم العالي محليًا وعالميًا على اختلاف أنواعها نحو الاعتماد البرامجي کأحد آليات تعزيز جودة عملياتها التعليمية ومخرجاتها، واستمرارية تطويرها، وتعزيز ثقة المستفيدين وأصحاب المصلحة فيما تقدمه هذه المؤسسات من برامج أکاديمية، وذلک من خلال توافر معايير ومحکات تتم في ضوئها عملية التقييم، حيث توفر هذه المعايير وسيلة يمکن من خلالها مقارنة البرامج الأکاديمية التي تقدمها مؤسسات التعليم العالي بشفافية. وانطلاقًا من أهمية عمليات تقييم البرامج الأکاديمية واعتمادها، استهدفت الدراسة الحالية المشارکة في الارتقاء بعملية تقييم البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي  من خلال تقديم رؤية مقترحة لمعايير الاعتماد البرامجي، مشمولة بإطار مرجعي لکل معيار يمکن الاستفادة منها في مراجعة وتحديث المعايير الحالية المعمول بها حاليًا في مصر.
وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، کما هدفت الدراسة الميدانية إلى تقييم معايير الاعتماد البرامجي  الحالية الصادرة عن الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتم الاستعانة بالاستبيان والمقابلة المقننة؛ للکشف عن مدى وضوح تلک المعايير، ومدى انتماء المؤشرات لکل من هذه المعايير، وأخيرًا درجة تأثير المعيار بمؤشراته على تحقيق جودة البرنامج التعليمي. هذا وقد انتهت الدراسة بتقديم رؤية حول المعايير المقترحة، وملحق بکل معيار عدد من المؤشرات والممارسات، وإطار مرجعي يوضح أهمية المعيار، وبعض التوجهات في کيفية استيفائه.

الكلمات الرئيسية