دور القيادات المدرسية بمدينة حائل في تنمية الولاء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة دور القيادات المدرسية في تنمية الولاء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية بمدينة حائل، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما استخدمت الاستبانة کأداة للدراسة حيث طبقت على الأداة على جميع القيادات المدرسية بمدينة حائل والبالغ عددهم (112) قائداً وقائدة؛ إضافة إلى تطبيقها على عينة من للمعلمين والمعلمات بلغت 25% من المجتمع الأصل والبالغ (2572) معلماً ومعلمة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أبرزها: أن دور القيادات المدرسية  في  تنمية الولاء الوطني لدى طلبة المرحلة الثانوية يُمارس بدرجة موافق بشدة؛ وذلک لأبعاد الدراسة الخمسة (حب الوطن- حماية الوطن- معرفة الحقوق والواجبات- ممارسة الحرية المنضبطة- الالتزام بالقيم العامة) من وجهة نظر أفراد العينة؛  وتوصل البحث الى عدموجودفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتقديرأفرادالدراسةلدورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةفيأبعاد(حبالوطن، معرفةالحقوقوالواجبات، الالتزامبالقيمالعامة) ، تعودلاختلافنوعالعينة، بينماتوجدفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتقديرأفرادالدراسةلدورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةفيأبعاد(حمايةالوطن، ممارسةالحريةالمنضبطة)، وفيالدرجةالکليةلدورالقياداتالمدرسيةفيتنميةالولاءالوطني ، تعودلاختلافنوعالعينة، وکانتتلکالفروقلصالحعينةالذکور. وجودفروقذاتدلالةإحصائيةفيدرجةتقديرأفرادالدراسةلدورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةفيأبعاد: (حبالوطن، حمايةالوطن، معرفةالحقوقوالواجبات، ممارسةالحريةالمنضبطة، الالتزامبالقيمالعامة)، وفيالدرجةالکليةلدورالقياداتالمدرسيةفيتنميةالولاءالوطني، تلک، تعودلاختلافالعملالحاليلأفرادالعينة، وکانتتلکالفروقلصالحأفرادالعينةالذينعملهمالحالي(قائد/قائدةمدرسة)؛ کما أوضح المتوسطاتالحسابيةلدورالقياداتالمدرسيةلإجاباتعينةالدراسةحولسبلتطويردورالقياداتالمدرسيةبمدينةحائلفيتنميةالولاءالوطنيلدىطلبةالمرحلةالثانويةجاءتبدرجةموافقبشدة.
کما أوصت الدراسة بضرورة وضعاستراتيجيةشاملةللقياداتالمدرسيةفيمدارسالمرحلةالثانويةبالمملکةالعربيةالسعوديةهدفهاتعزيزالولاءالوطنيعندطلبةالمرحلةالثانوية.

الكلمات الرئيسية