فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على نظرية تريز لتنمية مهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث التحقق من فاعلية برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على نظرية تريز لتنمية مهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين لدى طلاب الصف الاول الثانوي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، بالتصميم القائم على المجموعة الواحدة، حيث قام بإعداد قائمة بمهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين، و برنامج مقترح ودليل معلم وإعداد مقياس لمهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين مکون من(52) مفردة موزعة على (4) مهارات رئيسة هي: (التفکير التحليلي والتفکير الناقد وحل المشکلات والتکيف والمواطنة)، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من (28) طالب بالصف الأول الثانوي.
          وقد توصل الباحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمهارات التعليم والعمل في القرن الحادي والعشرين، لصالح القياس البعدي، وکان حجم تأثير البرنامج کبير جداً حيث کانت قيمة مربع إيتا (h2) في حالة الدرجة الکلية تساوي(0.991)، وتراوحت في حالة المهارات الفرعية ما بين (0.903 و0.978،.)، وأوصى بضرورة الاستفادة من البرنامج المقترح ودليل المعلم في الميدان.

الكلمات الرئيسية