نموذج تدريسي مقترح للتدريس الجامعي في ضوء مبادئ التعلم النشط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

     هدفت الدراسةُ إلى بناء نموذج مقترح للتدريس الجامعي في ضوء مبادئ التعلم النشط من خلال تحديد أسس بناء نموذج التدريس المقترح، والتعرف على درجة أهمية النموذج التدريسي المقترح للتدريس الجامعي من وجهة نظر المختصين. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتکوّن مجتمعُ الدراسةُ مِن أعضاء هيئة التدريس والطلاب بالجامعات في المملکة العربية السعودية. وتم بناء النموذج باتباع الخطوات الأتية: تحديد فلسفته، والهدف منه، والأسس التي يبنى عليها، کما تم التحقق من صدق النموذج ومن ثم استفتاء الخبراء والمختصين حول أهميته في التدريس الجامعي. وتوصلت الدراسة إلى تقديم نموذج تدريس جامعي في ضوء مبادئ التعلم النشط مکون من ستة مراحل مرتبة کالأتي: التحضير والاستعداد  - الطرح والعرض - المناقشة والحوار والتفاعل- التأمل- الاستنتاج- التطوير. کما توصلت الدراسة لنسبة اتفاق عالية جدًا بين المختصين والخبراء حول أهمية تطبيق النموذج في التدريس الجامعي حيث بلغ المتوسط الحسابي لنسبة اتفاق المختصين والخبراء (96.20%). وفي ضوء ذلک قدمت الدراسة عددًا من التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية