تفعيل استراتيجية رأس المال الفکري لتطوير أداء المعلم في المؤسسات التعليمية (فلسفة إدارية إسلامية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى صياغة إطار مفاهيمي أکثر وضوحا حول رأس المال الفکري من منظور إسلامي، وإبراز دور استراتيجية رأس المال الفکري في تطوير أداء المعلم. وقد استَخدَمت الدراسة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة على عينه مکومة من (850) معلم ومعلمة، ومن أهم نتائجها ما يلي:
-أن مستوى رأس المال الفکري في مؤسسات التعليمة محل الدراسة جاء بدرجة متوسطة.
- أن توافر مقومات تطوير أداء المعلم في مؤسسات التعليمية محل الدراسة جاء بدرجة عالية.
- وجود علاقة ارتباطية ذو دلالة أخصائية بين أبعاد راس المال الفکري وبين تطوير أداء المعلم في المؤسسات التعليمية محل الدراسة
-تطرق الفکر الإسلامي لمقومات تطوير أداء المعلم التي ترتکز على مکونات رأس المال الفکري التي ذکرها رواد الفکر الحديث قبل الفکر الحديث، وتم ذکرها بالقرآن الکريم وهي المعرفة والهياکل والأنظمة والإجراءات والولاء).
-إثبات أن استراتيجية رأس المال الفکري کفلسفة إدارية تحقق تطوير أداء المعلم، وأن أسس هذه الفلسفة منطلقة من الفکر الإداري الإسلامي من قوله تعالى: "إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ "(سورة القصص: 26). فالقوة ترتبط بإعداد الإمکانات للمعلم وطاقته المادية. أمَّا الأمانة فترتبط بالالتزام العقائدي والسلوکي للمعلم، ويکمل أحدهما الآخر. ففي القوة تتحقق الحاجة إلى الإنجاز، بينما تَعني الأمانة تطبيق العامل للقوة من خلال القيام بسلوکيات طيِّبة في المنظمة.
- استراتيجية رأس المال الفکري هي الأداء التي ترسمها مؤسسات التعليم لتحقيق الکفاءات من المعلمين القادرين على توليد الأفکار المتعلقة بالتطوير الخلاق والمبدع والاستراتيجي للأنظمة والعمليات والأنشطة يضيف قيمة حقيقية للمؤسسات التعليمية من خلال امتلاکها هذه الملکات الفکرية والتي تُعَد ميزة تنافسية مستدامة.
-       سبق الفکر الإداري الإسلام الفکر الحديث بأربعة عشر قرنا بالاهتمام بالعلم والمعرفة للتحسين والتطوير، حيث کان للعلم والفکر والعقل مرتبة عالية عظيمة في کتاب الله تعالى.

الكلمات الرئيسية