تطوير برامج التربية العملية بدولة الکويت في ضوء التجربة الأمريکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تعتبر التربية العملية جزء رئيسي في برامج إعداد المعلم لا يمکن إغفاله أو إهماله، حيث أن التربية العملية هي الفترة التأهيلية الفعلية للطالب المعلم، ومن خلالها يتعرف على جميع جوانب العملية التعليمية، ولذا هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى واقع برامج التربية العملية في دولة الکويت، والکشف عن ملامح برامج التربية العملية في الولايات المتحدة الأمريکية، ومن ثم تقديم بعض المقترحات الإجرائية لتطوير برامج التربية العملية بدولة الکويت في ضوء التجربة الأمريکية. وتم اختيار الولايات المتحدة الأمريکية کونها إحدى الدول الرائدة في مجال التعليم، حيث حصلت جامعاتها على النصيب الأوفر في تصنيف کيو اس العالمي (QS world University Rankings) للعام ٢٠١٩م، حيث احتلت المراتب الأربعة الأولى في التصنيف، علاوة على ذلک فقد هيمنت الجامعات الأمريکية على مجال التعليم في تصنيف مجلة التايمز للتعليم العالي ((Times Higher Education للعام ٢٠٢٠م. واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن لتحقيق الهدف من الدراسة، حيث قامت بتحليل برامج التربية العملية في دولة الکويت، المتمثلة ببرنامج التربية العملية في کل من کلية التربية بجامعة الکويت، وکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ومن ثم قامت بمقارنتها ببرامج التربية العملية في عدد من الجامعات الأمريکية المصنفة عالمياً وهي: جامعة ستانفورد، جامعة هارفارد، جامعة بنسلفانيا، جامعة نيويورک، جامعة جيمس ماديسون، جامعة دالاس، جامعة کتزتاون. وفي ضوء نتائج التحليل والمقارنة قدمت الباحثة مجموعة من المقترحات الإجرائية لتطوير برامج التربية العملية بدولة الکويت.