نموذج تدريسي مُقترح في الأحياء يوظّف الواقع المُعزّز في ضوء مبادئ نظرية ماير المعرفية وفاعليته في تنمية مهارات التفکير البصري والميل نحو الأحياء لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفکير البصري والميل نحو الأحياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، باستخدام نموذج مُقترح لتدريس الأحياء يوظّف الواقع المُعزّز في ضوء مبادي نظرية ماير المعرفية للتعلّم من الوسائط المتعددة، ولتحقيق هذا الهدف حُدّدت مهارات التفکير البصري المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي، وأبعاد الميل نحو الأحياء، وحُدّدت أسس النموذج التدريسي المُقترح، وفي ضوء هذه الأسس صُمّم نموذج تدريسي مُکوّن من سبع مراحل، وهي: الإعداد والتهيئة، والتخيّل، والرسم، والاستکشاف، والمناقشة التأملية، والتوسّع، والغلق. وقد اُستخدم التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين؛ للکشف عن فاعلية النموذج التدريسي المُقترح في تنمية مهارات التفکير البصري والميل نحو الأحياء، وتکوّنت عينة الدراسة من(68) طالبًا من طلاب الصف الثاني الثانوي بإحدى مدارس منطقة الرياض، قُسّموا إلى مجموعتين، إحداهما: تجريبية (35) طالبًا، درست موضوعات فصل "جهازا الهضم والغدد الصمّ" من مقرر الأحياء وفقًا للنموذج المُقترح، والأخرى: ضابطة (33) طالبًا، درست المحتوى نفسه وفقًا للطريقة المعتادة. وأُعدّ اختبار لمهارات التفکير البصري ومقياس للميل نحو الأحياء، طُبقا قبليًّا وبعديًّا على مجموعتي الدراسة. وأظهرت النتائج أن النموذج المُقترح أدى إلى تنمية مهارات التفکير البصري الميل نحو الأحياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وفي ضوء هذه النتائج قدّمت الدراسة عددًا من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية