تطوير إدارة المواهب بمدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM في مصر على ضوء الريادة الاستراتيجية (رؤية مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يستهدف البحث الحالي الوصول إلى رؤية مستقبلية لإدارة المواهب بعملياتها الثلاثة: استقطاب المواهب، والاحتفاظ بها، وتنميتها بمدارس المتفوقين في العلوم والتکنولوجيا STEM على ضوء الريادة الاستراتيجية. استخدم البحث المنهج الوصفي، وأسلوب دلفي، وتکونت عينة الدراسة الميدانية من 200 مستجيب من فئات مديري ووکلاء المدارس، ومسئولي شؤون العاملين، ومشرفي المواد التخصصية. وتم الاستعانة بالاستبانة کأداة لرصد واقع إدارة المواهب بالمدارس، وکذا استمارة استطلاع رأي بعض الخبراء في الإجراءات المقترحة لتطوير إدارة المواهب بمدارس المتفوقين STEM على ضوء الريادة الاستراتيجية. ولقد توصل البحث لمجموعة من النتائج فيما يتعلق باستقطاب المواهب؛ حيث تبين أن مدارس المتفوقين تتبع مجموعة من الآليات الإيجابية للاستقطاب، منها: مراجعة الوظائف التي ستصبح شاغرة بها مستقبلًا، والعمل على جذب الفئات الإدارية والفنية الموهوبة إليها، کما تحدد احتياجاتها الفعلىة من هذه الفئات، وتجهز بدلاء لمن يبلغ سن المعاش من أصحاب المهارات من المدارس الثانوية الأخري، وترفع توصياتها لوحدة الدعم الفني لمدارس STEM بديوان عام وزارة التربية والتعليم، غير أنه تبين وجود بعض السلبيات، ولعل أهمها: عدم وجود خطة استراتيجية لاستقطاب الفئات الموهوبة، وما ترتب عليه من ندرة رصد احتياجات المدارس المستقبلية من تلک الفئات، ومن ثم صعوبة تحديد الفجوات بين المتوافر لديها فعلًا وبين احتياجاتها مستقبلًا. وفيما يتعلق بالاحتفاظ بالمواهب فتحرص مدارس STEM على تحسين صورتها الذهنية وقدرتها التنافسية في المجتمع، من خلال تعزيز الثقة بالفئات الموهوبة، وتکليفها بمهام تتناسب مع إمکاناتها لضمان استمرارها بالمدرسة، إلا أنه کان هناک قصور في الاهتمام باکتشاف الفئات الموهوبة، وسيادة للمرکزية في اتخاذ القرارات التي ترتبط بعملها، ومحدودية ربط نظام الحوافز بإسهاماتها الإبداعية.  أما فيما يتعلق بتنمية المواهب فقد تبين حرص المدارس على تقويم أداء الفئات الموهوبة، وإتاحة فرص النمو المهني لها في ضوء احتياحاتها الفعلية، وتوظيف مهاراتها في تنمية زملائها، کما تبين وجود بعض السلبيات، منها: محدودية توفير فرص التدريب في ضوء متطلبات الخطة الاستراتيجية للمدرسة، وندرة توظيف قواعد البيانات في تنمية ذوي المهارات والإمکانات العالية في التخصص. وفي ضوء النتائج اقترح البحث رؤية مستقبلية لإدارة المواهب بمدارس المتفوقين STEM في مصر على ضوء الريادة الاستراتيجية.

الكلمات الرئيسية