تصور تربوي مقترح لمواجهة بعض مشکلات طلاب کلية العلوم الإسلامية في سراييفو دراسة ميدانية من منظور التربية الإسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

تهدف هذه الدراسة التعرف على أهم المشکلات التي تواجه طلاب کلية العلوم الإسلامية بجامعة سراييفو ووضع تصور تربوي مقترح لتلک المشکلات، واستخدم الباحث في الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعرف على المشکلات التي تواجه طلبة کلية العلوم الإسلامية بجامعة سراييفو، کما استخدم الباحث أسلوب التحليل الإحصائي من خلال استبانة موزعة على طلاب  کلية العلوم الإسلامية جامعة سراييفو بأقسامها الثلاثة( أصول الدين، التربية الإسلامية، الأئمة والخطابة والمعلمين)، وکان من أهم نتائج الدراسة: توافر مشکلات طلبة کلية العلوم الإسلامية في جامعة سراييفو بدرجة متوسطة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة من الطلاب، وووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغير النوع (ذکر- أنثى) لصالح الذکور، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغير التفرغ (منتظم- منتسب)، لصالح فئة الطلاب المنتظمين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة تبعًا لمتغير التخصص(أصول الدين–التربية الإسلامية- الأئمة والخطابة والعلماء).

الكلمات الرئيسية