نمطا الدعم (الثابت/ المرن) ببيئة الوسائط الإلکترونية الفائقة وأثر تفاعلهما مع مستوى الدافعية للتعلم (المرتفعة/المنخفضة) على تنمية مهارات إنتاج الرسوم المتحرکة والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الکشف عن أثر التفاعل بين نمطي الدعم (الثابت/ المرن) ببيئة الوسائط الإلکترونية الفائقة ومستوى الدافعية للتعلم (المرتفعة/ المنخفضة) على تنمية التحصيل المعرفي، ومهارات إنتاج الرسوم المتحرکة باستخدام برنامج الفلاش، والانخراط في التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. تم الاعتماد على التصميم التجريبي (2×2) الذي يهتم بقياس أثر متغيرين مستقلين، وهما نمطي الدعم (الثابت/ المرن)، ومستوى الدافعية للتعلم (المرتفعة/ المنخفضة) ببيئة الوسائط الإلکترونية الفائقة، على المتغيرات التابعة وهي التحصيل الدراسي، ومهارات إنتاج الرسوم المتحرکة، والانخراط في التعلم. تمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي، وبطاقة تقييم منتج، ومقياس الانخراط في التعلم. وتکونت عينة البحث من 102 طالبًا وطالبة وتم تقسيمهم إلي أربع مجموعات حسب نمطي الدعم ومستوى الدافعية للتعلم. وتم استخدام برنامج SPSS لاختبار فروض البحث. وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود تأثير لنمطي الدعم ببيئة الوسائط الإلکترونية الفائقة لصالح الدعم المرن وأنه أفضل من الدعم الثابت لتنمية التحصيل المعرفي، ومهارات إنتاج الرسوم المتحرکة، والانخراط في التعلم؛ وأنه يوجد تأثير أيضًا لمستوى الدافعية للتعلم لصالح الطلاب ذوي مستوى الدافعية للتعلم المرتفعة بأنهم أفضل من ذوي مستوى الدافعية المنخفضة عند تنمية التحصيل المعرفي، ومهارات إنتاج الرسوم المتحرکة، والانخراط في التعلم ؛ ووجود تأثير للتفاعل بين نمطي الدعم ومستوى الدافعية للتعلم ببيئة الوسائط الإلکترونية الفائقة على تنمية التحصيل المعرفي، ومهارات إنتاج الرسوم المتحرکة، والانخراط في التعلم لصالح المجموعة ذات مستوى الدافعية المرتفعة في المرتبة الأولى ثم المجموعة ذات مستوى الدافعية المنخفضة الذين استخدموا نمط الدعم المرن.

الكلمات الرئيسية