برنامج مقترح لتنمية أبعاد العدالة الاجتماعية والاقتصاد الأخضر في تدريس الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى فى ضوء أبعاد التکامل الاقتصادى العربي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف أثر برنامج مقترح لتنمية أبعاد العدالة الاجتماعية والاقتصاد الأخضر في تدريس الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى فى ضوء أبعاد التکامل الاقتصادى العربي، وقد حاول البحث الإجابة عن بعض الأسئلة من خلال استخدام کل من: المنهج الوصفي وذلک في إعداد الإطار النظري، وفي إعداد أدواته، وکذلک فى تحليل النتائج وتفسيرها، وتقديم التوصيات والمقترحات، کما استخدم البحث المنهج التجريبي في التجربة الميدانية، وتم تطبيق أدواته متمثلة فيما يلى : قائمة أبعاد العدالة الاجتماعية المراد تنميتها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى-  قائمة أبعاد الاقتصاد الأخضر المراد تنميتها لدي التلاميذ - قائمة بأبعاد التکامل الاقتصادى العربي المبنى عليها البرنامج المقترح، والبرنامج المقترح لتنمية أبعاد العدالة الاجتماعية والاقتصاد الأخضر لدى هؤلاء التلاميذ في تدريس الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التکامل الاقتصادى العربي، وأوراق عمل التلاميذ الخاصة بالبرنامج، واختبار مواقف لقياس أبعاد العدالة الاجتماعية واختبار أبعاد الاقتصاد الأخضر لدي التلاميذ) والذين تم تطبيقهما على (38 تلميذا) بمدرسة الشهداء الإعدادية التابعة لإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، وأبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت)على وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار أبعاد العدالة الاجتماعية ککل، واختبار أبعاد الاقتصاد الأخضر ککل لصالح التطبيق البعدي، وجاء الفرق دالا عند مستوى (0.01) مما يدل على تأثير تدريس البرنامج المقترح لتنمية أبعاد العدالة الاجتماعية والاقتصاد الأخضر لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى في تدريس الدراسات الاجتماعية في ضوء أبعاد التکامل الاقتصادى العربي، وبحساب حجم الأثر ونوعه اتضح أن حجم الأثر بلغ (0.94) و(0.97) وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (8.23)، (12.63) وهذا يعد مؤشرا لارتفاع حجم الأثر للبرنامج المقترح  لدى مجموعة البحث، کما توصل البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين أبعاد العدالة الاجتماعية وأبعاد الاقتصاد الأخضر.

الكلمات الرئيسية