القيادة التشارکية مدخل لتحقيق الجيل الرابع من الجودة بمؤسسات التعليم الجامعي في مصر (دراسة مستقبلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

شهد العالم العديد من التحولات الاقتصادية والاجتماعية والتکنولوجية وغيرها عبر العصورالمختلفة، ومع ظهور الثورة الصناعية الرابعة، تم فتح العديد من آفاق التطوير وأساليب حديثة لتحقيق الجودة في المؤسسات المختلفة، فقد ظهر مصطلح جديد مرتبط بهذه الثورة الحديثة يسمى بـ (الجيل الرابع من الجودة Quality 4.0)، وتُعد القيادة التشارکية من أنماط القيادة الحديثة التي تحتاجها إدارة مؤسسات التعليم الجامعي لتحقيق الأهداف المرجوة والرفع من مستوى الأداء وتحقيق الجيل الرابع من الجودة بها.
وقد هدفت الدراسة إلى ما يلى:
1- التعرف على الأسس النظرية للقيادة التشارکية التي قد تسهم في تحقيق الجيل الرابع من الجودة بمؤسسات التعليم الجامعي .
2- تحديد مقومات القيادة التشارکية لتحقيق الجيل الرابع من الجودة في مؤسسات التعليم الجامعي.
3- التعرف على الإطار المفاهيمي للجيل الرابع من الجودة في مؤسسات التعليم الجامعي.
4- تحديد خطوات تحقيق الجيل الرابع من الجودة في مؤسسات التعليم الجامعي.
5- وضع آليات إجرائية مقترحة لتحقيق الجيل الرابع من الجودة في مؤسسات التعليم  الجامعي علي ضوء القيادة التشارکية من وجهة نظر خبراء التربية.
وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت أحد أساليب الدراسات المستقبلية، وهو أسلوب دلفي (Delphi Technique)، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وضع آليات إجرائية مقترحة لتحقيق الجيل الرابع من الجودة في مؤسسات التعليم  الجامعي علي ضوء القيادة التشارکية من وجهة نظر خبراء التربية من أساتذة الجامعات المصرية، والتعرف على أهم المعوقات، وتحديد متطلبات التغلب على معوقات تحقيق الجيل الرابع من الجودة في مؤسسات التعليم الجامعى علي ضوء القيادة التشارکية.

الكلمات الرئيسية