اتجاهات طلبة التدريب الميداني في التربية الفنية بجامعة السلطان قابوس نحو مقومات البحث الاجرائي وتطبيقاته وأثر ذلک على تعلم التلاميذ واتجاهاتهم نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

استهدفت الدراسة تحديد مقومات الأبحاث الإجرائية التي يصممها طلبة التربية الفنية المرشحون في المدارس الشريکة خلال ممارسات التدريب الميداني، والکشف عن أثر تطبيق الطلبة المرشحون للبحوث الإجرائية على أداء تلاميذهم في ممارسات التدريب الميداني، وأيضا قياس اتجاهات المرشحين والتلاميذ نحو مقومات الأبحاث الإجرائية، وأدوارها في إثراء الفکر والمعرفة في ممارسات التربية الفنية المعاصرة. وقد ارتبطت هذه الأهداف بطبيعة منظومة معايير مجلس اعتماد مؤسسات إعداد التربويين (CAEP) وتأکيدها على مدى تأثير برنامج إعداد الطلبة المعلمين على تعلم التلاميذ بالمدارس وتطورهم .
وفي سبيل ذلک قام الباحثون ببناء أداتين بحثيتين وهما مقياس اتجاه الطلبة المرشحون نحو تطبيقات البحث الإجرائي خلال التدريب الميداني بالمدارس، حيث تضمن المقياس (40) فقرة موزعة على أربع محاور رئيسية ، و استبانة مقياس اتجاه التلاميذ نحو تطبيقات البحث الإجرائي  ومستوى إقبالهم نحو فکرة البحث ونحو المادة بوجه عام، وقد تضمن المقياس (26) فقرة تتطلب الاستجابة من قبل هؤلاء المتعلمين بعد الانتهاء من فاعليات البحث الاجرائي معهم. وتم التطبيق مع عينة من الطلبة عددهم (27) طالبا وطالبة. وکذلک عينة من تلاميذ المدارس على اختلاف حلقاتها بمحافظة مسقط ممن تم تطبيق الأبحاث الإجرائية خلالهم ، بلغ قوامها (438) تلميذا وتلميذة في 15 مدرسة بمحافظة مسقط .
وقد أسفرت أهم نتائج الدراسة عن عدة جوانب في البحوث الاجرائية يمکن أن تسهم في تطوير أساليب التعليم والتعلم في مجالات التربية الفنية. وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات کان أهمها العمل على موائمة البحث الإجرائي مع مخرجات برنامج التربية الفنية المتخصص.

الكلمات الرئيسية