درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس الثانوية بمحافظة حفرالباطن وسبل تحسينها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس الثانوية في محافظة حفرالباطن من وجهة نظر المعلمين والمعلمات فيها، ومقترحات التحسين، حيث تم استخدام المنهج الوصفي لتحقيق الأهداف وتطوير استبانة مکونة من (38) فقرة موزعة على (4) مجالات، طبقت على عينة عشوائية بلغ عددها (364) معلم ومعلمة في المدارس الثانوية.
     توصلت الدراسة إلى أن:

درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس الثانوية، جاء برجة ممارسة متوسطة.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات الدراسة (نوع الجنس، نوع المدرسة) على الأداة ککل، باستثناء متغير سنوات الخدمة، جاء لصالح فئة 10 سنوات فأکثر.
من أهم مقترحات تحسين درجة ممارسة القيادة التشارکية لدى قادة المدارس الثانوية في محافظة حفرالباطن، من وجهة نظر المعلمين والمعلمات، هو أن يشارک قادة المدارس الثانوية المعلمين في بعض أعمالهم کحصص الانتظار وجدول المناوبات ، وقضاء وقت الاستراحة مع المعلمين.

    
 
من أهم توصيات الدراسة:

التعريف بأساليب القيادة التشارکية ومجالاتها، لقادة المدارس والمعلمين، من خلال النشرات والدورات التدريبية وورش العمل، مما يثري المعرفة لديهم، لرفع درجة ممارسة القيادة التشارکية.
الاهتمام بمجال العلاقات الإنسانية في ممارسة القيادة التشارکية، من خلال قضاء وقت الاستراحة مع المعلمين، والتعامل معهم بعدالة، وتوفير مناخ عمل يسوده التفاهم والترابط، والإسهام بحل المشاکل البينية لدى المعلمين.

الكلمات الرئيسية