فاعلية برنامج في العلوم قائم على نماذج الاقناع في تنمية السلوکيات الصحية الوقائية وتعديل المعتقدات الخطأ تجاه فيروس کورونا لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج في العلوم قائم على نماذج الاقناع في تنمية السلوکيات الصحية الوقائية وتعديل المعتقدات الخطأ تجاه فيروس کورونا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.
ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحث بإعداد برنامج في العلوم قائم على نماذج الاقناع. کما تم بناء أدوات البحث، وهي عبارة عن مقياس السلوکيات الصحية الوقائية، ومقياس المعتقدات الصحية الخطأ تجاه فيروس کورونا. وللتحقق من فاعلية البرنامج، تم اختيار مجموعة مکونة من 61 تلميذ من تلاميذ الصفين الأول والثاني الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست برنامج في العلوم حول فيروس کورونا قائم على نماذج الاقناع، وأخرى ضابطة. وتم تطبيق أدوات البحث قبل وبعد دراسة البرنامج. وأظهرت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي. وهذا يدل على فاعلية البرنامج المقترح في تنمية السلوکيات الصحية الوقائية وتعديل المعتقدات الخطأ تجاه فيروس کورونا لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية