تصورمقترح للمعايير المهنية لمعلمي الرياضيات بدولة الکويت في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلي تحديد تصور مقترح  بالمعايير المهنية  لمعلمي الرياضيات في المرحلتين المتوسطة والثانوية بدولة الکويت في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة .وتسعى الدراسة الى معرفة ما إذا کان هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة الدراسة تبعًا لاختلاف متغيرات:النوع، والمرحلة التعليمية،والوظيفة.
منهجية الدراسة : ولتحقيق أهداف الدراسة،تم اتباع المنهج الوصفي المسحي،وتم جمع بيانات الدراسة من خلال استبيان اشتمل على عدد من المتغيرات ،وقد احتوى على( 8 ) معايير مهنية وعدد)  58( مؤشر، وتم التأکد من صدق أداة الدراسة وثباتها ،وتم استخدام برنامج SPSS لتحليل بيانات الدراسة.تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (ت) ،ومعامل تحليل التباين الاحادي لحساب درجة أهمية المعايير المهنية ومؤشراتها لمعلمي الرياضيات .
البيانات وعينة الدراسة : طبق الاستبيان على عينة عشوائية تکونت من 147معلمًا ومعلمة رياضيات، وعدد 49 رئيس قسم رياضيات،وعدد 30 موجه فني رياضيات ، لجمع بيانات الدراسة .
نتائج الدراسة :کشفت نتائج الدراسة إلى قبول جميع المعايير المهنية ومؤشراتها .کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة تُعزى لاختلاف متغيري النوع، والمرحلة التعليمية.ولکن وجود فروق ذات دلالة احصائية تُعزى لاختلاف متغير الوظيفة.
الخلاصة : خرجت الدراسة بنتائج تؤکد على اهمية جميع المعايير  بمؤشراتها في تطوير مستوى الأداء المهني لمعلمي الرياضيات بدولة الکويت في ضوء الاتجاهات العالمية المعاصرة .

الكلمات الرئيسية