فعالية برامج تدريب المعلمين القائمة على تکنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة في تحقيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم - من وجهة نظر المعلمين في دولة الکويت –

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

 هدفت الدراسة الحالية  على معرفة  فعاليةبرامجتدريبالمعلمين القائمة على تکنولوجياالتعليموالوسائطالمتعددةفيتحقيقإدارةالجودةالشاملةفيالتعليممنوجهةنظرالمعلمينفيدولةالکويت، وفى سبيل تحقيق ذلک تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. واختيرت عينة عشوائية تکونت من (1700) معلم ومعلمة من بين المعلمين فى المدارس الحکومية في دولة الکويت. ومن خلال الرجوع إلى بعض الأدبيات التربوية وبعض نتائج الدراسات السابقة ، تم تصميم استبانة تتکون من محورين: الأول حول فعالية برامج تدريب المعلمين القائمة على تکنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة -والتي تطرحها وزارة التربية -  والمحور الثاني حول واقع إدارة  الجودة الشاملة  لدى المعلمين في العملية التعليمية ، وما إذا کانت هناک  علاقة بين فعالية برامج تدريب المعلمين القائمة على تکنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة في تحقيق الجودة الشاملة من خلال النظر إلى بعض المتغيرات کالنوع وسنوات الخبرة .أظهرت النتائج أنه في جانب برامج التدريب التي يخضع لها المعلمون لا توجد فروق دالة إحصائيا في برامج التدريب  بين الذکور والإناث، بينما توجد هناک فروق دالة إحصائيا في برامج التدريب تعزى لسنوات الخبرة لصالح المعلم المتوسط  الخبرة من(٦-۱۰ سنوات). وفيما يختص بالمحور الثاني وهو واقع إدارة الجودة الشاملة  لدى المعلمين  تعزى للنوع ظهرت فروق دالة  إحصائيا لصالح الذکور إذا ما تم مقارنتهم بالإناث، کما وجدت فروق  دالة إحصائيا تعزى لسنوات الخبرة  لصالح  المعلم ذو  الخبرة المتوسطة (٦-۱۰ سنوات)، کما وأظهرت الدراسة علاقة ارتباطية قوية إيجابية حول فعالية برامج تدريب المعلمين القائمة على تکنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة في تحقيق الجودة الشاملة.

الكلمات الرئيسية