مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تقويم الإنتاج اللغوي الکتابي لدى طالبات تخصص اللغة العربية بجامعتي الملک خالد وطيبة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى تعرف مستوى ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تقويم الإنتاج اللغوي الکتابي لدى طالبات تخصص اللغة العربية بجامعتي الملک خالد وطيبة وفق متغيري الرتبة العلمية والجنس، وباستخدام المنهج الوصفي أعدت الباحثتان استبانة بأساليب تقويم الإنتاج اللغِوي الکتابي شملت (9) أساليب، طُبقت على عينة مکونة من (94) عضو هيئة تدريس بجامعتي الملک خالد وطيبة، وبتحليل البيانات، أظهرت النتائج تفاوت درجات ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تقويم الإنتاج اللغوي ما بين متوسطة وعالية، في حين کانت المهمات الأدائية القصيرة الأکثر شيوعًا، ثم اختبارات الکتابية الأکاديمية، يليها المشروعات الکتابية، وحل أسلوب تقويم الأقران الأقل شيوعًا، ثم التقارير الذاتية، يليها التقويم الذاتي، کذلک أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين ممارسة أعضاء هيئة التدريس لأساليب تقويم الإنتاج اللغوي الکتابي تعود لمتغيري الجامعة والجنس، في حين أظهرت فرقًا دالاً إحصائيًا في متغير الرتبة الأکاديمية لصالح رتبة أستاذ.

الكلمات الرئيسية