فاعلية وحدة مقترحة باستخدام الصف المعکوس في تنمية الوعي ببعض أمراض العصر لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

من خلال الملاحظة الشخصية وإجابات بعض طالبات المرحلة الثانوية حول أسئلة تتعلق بأمراض العصر ونتائج الدراسات السابقة، ظهر قصور الوعي ببعض أمراض العصر لدى معظم طلاب المرحلة الثانوية؛ لذلک سعى البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية وحدة مقترحة باستخدام الصف المعکوس في تنمية الوعي بالجانبين المعرفي والوجداني لبعض أمراض العصر لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء، ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع المنهج شبه التجريبي (تصميم المجموعة الواحدة مع قياس قبلي- بعدي)؛ من خلال الإجراءات التالية: إعداد قائمة ببعض أمراض العصر التي يمکن تنمية الوعي بها لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء- تصميم کتيب الطالب لوحدة باستخدام الصف المعکوس لتنمية الوعي ببعض أمراض العصر لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال مادة الأحياء، ودليل المعلم الخاصين بها- إعداد اختبار مدى توافر الجانب المعرفي للوعي ببعض أمراض العصر لدى طلاب الصف الأول الثانوي وضبطه- إعداد مقياس مدى توافر الجانب الوجداني للوعي ببعض أمراض العصر لدى طلاب الصف الأول الثانوي وضبطه- اختيار مجموعة البحث عشوائياً من طالبات الصف الأول الثانوي شعبة العلوم، وتطبيق تجربة البحث عليهن، وقد أشارت النتائج إلى فاعلية الوحدة المقترحة باستخدام الصف المعکوس في تنمية الوعي بالجانبين المعرفي والوجداني لبعض أمراض العصر لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال مادة الأحياء؛ فقد کانت الفروق بين الأداء القبلي والبعدي لمجموعة البحث على أداتا البحث دالة احصائياً عند مستوى دلالة 0.01، وبحجم تأثير کبير.                

الكلمات الرئيسية