برنامج تدريبي قائم على استخدام المدخل الجمالي لتنمية الوعى ببعض ثقافات الشعوب والمفاهيم الجمالية المرتبطة بها لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية بالوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج تدريبي قائم على استخدام المدخل الجمالي لتنمية الوعى ببعض ثقافات الشعوب والمفاهيم الجمالية المرتبطة بها لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية بالوادي الجديد، وللإجابة عن أسئلة البحث استخدم الباحثان کلًا من: المنهج الوصفي والمنهج التجريبي، وتم تطبيق مواد وأدوات البحث والتي تمثلت في (البرنامج  التدريبي القائم على المدخل الجمالي – مقياس مواقف الوعى بثقافة الشعوب – اختبار المفاهيم الجمالية المرتبطة بثقافة الشعوب) الذي تم تطبيقه على (36طالبًا) من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التاريخ بکلية التربية بالوادى الجديد، وبتطبيق المقياس والاختبار على مجموعة البحث؛ أبرزت النتائج عند حساب قيمة (ت) وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الوعى بثقافة الشعوب واختبار المفاهيم الجمالية المرتبطة بها  لصالح التطبيق البعدي لمجموعة البحث، وهو فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.01)، وبتطبيق معادلة  حجم الأثر اتضح أنه بلغ (0.97) للمقياس و(0.84) للاختبار، وأظهر قوة تأثير مرتفعة بلغت (11.09) للمقياس و(4.6) للاختبار ، وهذا يعد مؤشرًا لفاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام المدخل الجمالي لتنمية الوعى ببعض ثقافات الشعوب والمفاهيم الجمالية المرتبطة بها لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية بالوادي الجديد، ومن خلال نتائج البحث يوصى بضرورة تضمين مقررات التاريخ لاستخدام المدخل الجمالي کأحد المداخل الحديثة في تدريس التاريخ وتدريب معلمي التاريخ على استخدامه، کذلک تضمين مقررات التاريخ لثقافة بعض الشعوب والمفاهيم الجمالية المرتبطة بها.  

الكلمات الرئيسية