فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية مهارات تلاوة القرآن الکريم لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى توفر مهارات التلاوة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، وکذلک التعرف على فاعلية استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني في تحسين مهارات تلاوة القرآن الکريم لدى التلاميذ.
استخدم البحث المنهج شبه التجريبي، وتم استخدام (دليل المعلم) يقوم على استخدام إستراتيجية التنافس الجماعي، من إعداد الباحث. واختبار تحصيلي شفهي قبلي وبعدي. من إعداد علي بن أحمد محمد مسملي، (2014)، وتم تطبيق الأدوات على عينة بحثية بلغت (32) تلميذًا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي، بواقع (16) تلميذًا للمجموعة الضابطة، و(16) تلميذًا للمجموعة التجريبية.
وتوصل البحث إلى العديد من النتائج من أهمها وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة 0.001 بين القياسين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية في مهارات القراءة الصحيحة، الانطلاق، والترتيل، وکذلک الدرجة الکلية لصالح القياس البعدي. وهذا يشير إلى أن هناک تحسنًا واضحًا لدى المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية