الذکاء الاستراتيجي کمدخل لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور الذکاء الاستراتيجي في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي في مصر، وذلک من خلال الوقوف على مفهوم الذکاء الاستراتيجي، وأهميته، وأهدافه، ومکوناته، إلى جانب مفهوم الميزة التنافسية، وأهميتها في مؤسسات التعليم قبل الجامعي، ومداخلها، ومصادرها، واستراتيجياتها، بالإضافة إلى توضيح دور الذکاء الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة بالمؤسسات التعليمية، علاوة على استکشاف الوضع التنافسي بهذه المؤسسات في مصر. واستُخدِم في هذا البحث المنهج الوصفي، وتم الاستعانة بتحليل بيئة المدرسة الخاصة بنموذج بورتر لتحليل القوى التنافسية، علاوة على الاستعانة بأسلوب ((PESTEL للوقوف على تأثير عوامل البيئة الخارجية على المؤسسة التعليمية. وتوصلت نتائج البحث إلى تقديم رؤية استراتيجية يمکن من خلالها تحقيق ميزة تنافسية مستدامة بمؤسسات التعليم قبل الجامعي على ضوء توظيف أبعاد الذکاء الاستراتيجي.

الكلمات الرئيسية