إستشراف مستقبل تدريس التربية الفنية لتقويم وتطوير مناهجها من وجهة نظر خبرائها ومعلميها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

   هدف البحث الحالي إلي تحديد القضايا والموضوعات المستقبلية التي يجب معالجتها من خلال مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام بمصر خلال العشر سنوات القادمة من وجهة نظر خبرائها ومعلميها، وذلک باستخدام أسلوبي دلفاي والعصف الذهني ، کما هدف البحث إلي استخدام أسلوب تحليل المحتوى لکتب التربية الفنية بمراحل التعليم العام متبعًا في ذلک الإجراءات العلمية، بغرض معرفة مدى اشتمال کتب التربية الفنية بمراحل التعليم على المفاهيم ذات الصلة بالقضايا والموضوعات الفنية التي تم التوصل إليها من عدمه ، وکذلک تقديم تصور مقترح في ضوء ما تم التوصل إليه في صورة مخطط مفاهيمي للقضايا والموضوعات المستقبلية، وکيفية تضمينها في مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام،وسعى البحث الحالي الإجابة عن التساؤل الرئيس التالي:"ما أهم القضايا والموضوعات التي يمکن لمناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام بمصر أن تعالجها خلال العشر سنوات القادمة من وجهة نظر خبرائها ومعلميها؟" ويتفرع عنه التساؤلين التاليين:

ما أهم القضايا والموضوعات المستقبلية والتي تمثل تحديات يجب أن تعالجها مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام بمصر خلال العشر سنوات القادمة من وجهة نظر خبرائها ومعلميها؟
کيف يمکن لمناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام بمصر معالجة هذه القضايا والموضوعات المستقبلية خلال العشر سنوات القادمة من وجهة نظر خبرائها ومعلميها؟

-  وللإجابة عن التساؤلين اللذين أثارتهما مشکلة البحث سار البحث في الخطوات التالية:
أولا: تحديد القضايا والمشکلات التي يجب معالجتها بمناهج التربية الفنية خلال العشر سنوات القادمة وذلک باستخدام أسلوبي دلفاي والعصف الذهني.
ثانيا: استخدام أسلوب تحليل المحتوى لکتب التربية الفنية بمراحل التعليم العام والتي بلغ عددها (12) کتابًا متبعًا في ذلک الإجراءات العلمية لأسلوب تحليل المحتوى بغرض معرفة مدى تضمين کتب التربية الفنية بمراحل التعليم العام على المفاهيم ذات الصلة بالقضايا والمشکلات العلمية والفنية التي تم التوصل إليها من عدمه.
ثالثا: تقديم تصور مقترح في ضوء ما تم التوصل إليه بکل من (أولا، وثانيا) في صورة مخطط مفاهيمي للقضايا والمشکلات المستقبلية، وکيفية تضمينها في مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام.
  - وتوصل البحث الحالي إلي عدة نتائج أهمها :
-         أن التغيرات التي يجب أن تطرأ على مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام خلال العشرسنوات القادمة شملت الاهداف والمحتوي استراتيجيات وأساليب التدريس الإمکانات المعملية والأدوات والخامات ، أساليب التقويم .
-         التوصل إلي تصور في صورة مخطط مفاهيمي للاهداف والمحتوي استراتيجيات وأساليب التدريس الإمکانات المعملية والأدوات والخامات ، أساليب التقويم ، وکيفية تضمينها في مناهج التربية الفنية بمراحل التعليم العام.

الكلمات الرئيسية