التفاعل بين نمط التعلم التشارکي والاسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکتروني واثره في تنمية مهارات انتاج المستحدثات التکنولوجية لطلاب الدبلوم العامة عن بعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث إلى معرفة أثر التفاعل بين نمط التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي ببيئة تعلم إلکترونى في تنمية مهارات انتاج المستحدثات التکنولوجية لطلاب الدبلوم العامة عن بعد، وتم استخدام المنهج التطويري، وتکونت عينة البحث من (48) طالب وطالبة، وتم تقسيمهم إلى اربعة مجموعات تجريبية، واستخدمت الأدوات التالية: اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي المرتبط بالمستحدثات التکنولوجية، وبطاقات تقييم منتج  لقياس لقياس الجانب الادائي المرتبط بمهارات المستحدثات التکنولوجية، واختبار الأشکال المتضمنة لتصنيف الطلاب المستقلين والمعتمدين على المجال الإدراکي.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود أثر للتفاعل بين نمط التعلم التشارکي والأسلوب المعرفي في بيئة تعلم إلکتروني في تنمية مهارات انتاج المستحدثات التکنولوجية، ووجود تأثير لنمط التشارک الجماعي في تنمية الجانب المعرفي والادائي المرتبط بمهارات انتاج المستحدثات الالکترونية، کما لا يوجد تأثير للأسلوب المعرفي على المجال الإدراکي بمفرده في تنمية الجانب المعرفي والادائي المرتبط بمهارات انتاج المستحدثات الالکترونية، وعرضت مجموعة من التوصيات والمقترحات لبحوث لاحقة.

الكلمات الرئيسية