مستوى الوعي الوقائي من فيروس کورونا المستجد (COVID-19) لدى طالبات جامعه شقراء

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على مستوى الوعي الوقائي من فيروس کورونا المستجد لدى طالبات جامعة شقراء، والتعرف على مصادر الحصول على المعلومات عن الوعي الوقائي من فيروس کورونا المستجد لدى طالبات جامعة شقراء، ومعرفة المشکلات التعليمية التي واجهت الطالبات نتيجة عدم الذهاب للجامعة بسبب کورونا. ومعرفة مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في إجابات أفراد العينة نحو محاور الدراسة تعزى إلى المتغيرات الشخصية.
  وتم استخدام المنهج المسحي الوصفي. وتم تطبيق الدراسة على عينة من طالبات جامعة شقراء قوامها (286) طالبة، وتم جمع البيانات بواسطة استبانة تم إخضاعها لمقاييس الصدق والثبات. وتوصلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: أن مستوى الوعي الوقائي لدى أفراد العينة حول فيروس کورونا المستجد (کوفيد- 19) جاء بدرجة کبيرة. وتبين أن أهم المصادر للحصول على المعلومات عن فيروس کورونا المستجد تتمثل في: وسائل التواصل الاجتماعي، والرسائل النصية الواردة من الجهات الرسمية على الجوال، والمواقع الإلکترونية للصحف. کما اتضح أن أهم المشکلات التعليمية التي واجهت العينة في الدراسة نتيجة عدم الذهاب للجامعة بسبب فيروس کورونا المستجد تتمثل في: کثرة طلبات أساتذة المواد للتعويض عن المحاضرات، ومشکلات تقنية مثل بطء الإنترنت ومشکلات الحاسب الآلي، وقلة المعلومات التي يتم الحصول عليها نتيجة عدم الذهاب للجامعة. کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة فيما يتعلق بمحور مصدر الحصول على المعلومات عن کورونا تعزى إلى العمر، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة فيما بمحور مستوى الوعي الوقائي تعزى إلى من يعيش مع أفراد العينة معها.

الكلمات الرئيسية