تصور مقترح لبرامج الدراسات العليا في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

هدف هذا البحث إلى وضع تصور لبرامج الدبلوم والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في ضوء بعض البرامج العربية والأجنبية المتخصصة؛ ولتحقيق ذلک الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي، وحدد الباحثان ستة وثلاثين برنامجًا للدبلوم والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وللدبلوم والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة الإنجليزية للناطقين بغيرها، وأعدا أداة لتحليل تلک البرامج، وحلل الباحثان الستة والثلاثين برنامجًا، وقيما تلک البرامج، وفي ضوء عملية تقييم تلک البرامج وضع الباحثان تصورًا مقترحًا لبرامج الدبلوم المهني والماجستير والدکتوراه في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وعرض الباحثان التصور المقترح على تسعة وعشرين متخصصًا، وأکد المتخصصون دقة عناصر التصور المقترح للبرامج الثلاثة وتتابعها، وبذلک توصل الباحثان إلى الصورة النهائية للتصور المقترح لبرامج الدبلوم المهني والماجستير ودکتوراه الفلسفة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتکون التصور المقترح لکل برنامج من عشرة عناصر(اسم البرنامج، والدرجة الممنوحة، والجهة المانحة، وشروط القبول، والأهداف، ونواتج التعلم ومواصفات الخريج، والخطة الدراسية، ونمط تقديم البرنامج، ومتطلبات الحصول على الدرجة، ومجالات عمل الخريج)، وأوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات، وحددا موضوعات مازالت في حاجة إلى البحث.

الكلمات الرئيسية