تفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية بجمهورية مصر العربية على ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تقديم تصور مقترح لتفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية في جمهورية مصر العربية على ضوء بعض المداخل الإدارية المعاصرة.
وتم تعريف "محددات أداء الإدارة المدرسية" في سياق البحث بأنها المکونات/العناصر الأساسية التي تعتمد عليها الإدارة المدرسية في إنجاز مهامها وتحقيق الأهداف المدرسية، وتمثلت في: المحدد البشري ويتناول اختيار أعضاء فريق الإدارة المدرسية من مديرين ووکلاء؛ وتنميتهم، والمحدد التنظيمي: ويتناول الهيکل التنظيمي؛ والثقافة التنظيمية؛ والعلاقات التنظيمية، والمحدد التقني ويتناول دور تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في تحسين کفاءة العمليات الإدارية، ونشر المعرفة وتبادلها داخل المدرسة، وتعزيز الاتصال والعلاقات بين المدرسة والمستفيدين منها. کما اقتصر البحث على ثلاثة مداخل إدارية لتفعيل تلک المحددات تتمثل فيما يلي: مدخل التمکين؛ ومدخل الإدارة العامة الجديدة / مدخل إعادة الاکتشاف؛ ومدخل الإدارة الإلکترونية. 
وقد تم التوصل إلى مخطط مبدئي للتصور المقترح لتفعيل محددات أداء الإدارة المدرسية على ضوء تلک المداخل الإدارية المعاصرة، وتم عرضه على عدد من الخبراء في مجال الإدارة التربوية والتخطيط التربوي لاستطلاع آرائهم حوله. وتم التوصل إلى الصورة النهائية بالاستفادة من آراء السادة الخبراء ومقترحاتهم. وتضمن التصور المقترح ثلاثة محاور هي: المنطلقات (النظرية والمحلية)، ومکونات التصور المقترح، ومتطلبات تنفيذه.

الكلمات الرئيسية