برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على متطلبات العقلية العالمية باستخدام وحدات التعلم المصغر الجوال لتنمية الذکاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على متطلبات العقلية العالمية باستخدام وحدات التعلم المصغر الجوال وقياس أثره في تنمية الذکاء الثقافي لدى طلاب المرحلة الثانوية، وتکونت مجموعة البحث من (35) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 2020-2021، واستخدم التصميم التجريبي الذي يعتمد على مجموعة واحدة بقياس قبلي وقياس بعدي، وتم إعداد قائمة بمتطلبات العقلية العالمية التي سيتم تضمينها بالبرنامج المقترح، کما تم إعداد قائمة بأبعاد الذکاء الثقافي الواجب تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم بناء المحتوى العلمي في ضوء قائمة متطلبات العقلية العالمية السابق تحديدها، ثم تصميم وحدات التعلم المصغر الجوال وفقاً للمحتوى العلمي، وإعداد دليل لاستخدام وحدات التعلم المصغر الجوال، ثم تم بناء أدوات البحث المتمثلة في مقياس الذکاء الثقافي، وطبق المقياس على مجموعة البحث قبلياً ثم تم إجراء تجربة البحث وتم تطبيق مقياس الذکاء الثقافي بعدياً، وجاءت النتائج مؤکدة وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات الطالبات في التطبيق القبلي والبعدي مقياس الذکاء الثقافي ککل وعند کل بعد وذلک عند مستوى دلالة (0.001)  لصالح التطبيق البعدي، وهو ما يؤکد فعالية البرنامج في تنمية الذکاء الثقافي لدى مجموعة البحث، وجاءت توصيات البحث تؤکد على ضرورة الاهتمام بتنمية الذکاء الثقافي لدى الطلاب وتضمين أبعاد العقلية العالمية في مناهج الجغرافيا بمختلف مراحل التعلم، واستخدام المستحدثات التکنولوجية والتطبيقات الحديثة لتکنولوجيا التعليم في تدريس الجغرافيا بمختلف فروعها وخاصة وحدات التعلم المصغر وتطبيقات التعلم الجوال بما يواکب مستجدات العصر ومتطلباته.

الكلمات الرئيسية