أثر برنامج قائم على الوعي الصوتي في تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الإبتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

استهدف البحث الحالي تحديد مدى فعالية برنامج قائم على الوعي الصوتي في تنمية  مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية.
        ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد عينة الدراسة والتى تکونت من (10) تلاميذ من ضعاف السمعي بالصفين الثاني والثالث الابتدائي، واعتمدت الدراسة على التصميم التجريبى ذي المجموعة الواحدة. وقامت الباحثة بإعداد وتطبيق الأدوات التالية للدراسة:
-        مقياس الوعي الصوتي.
-        اختبار القراءة الجهرية.
-        برنامج قائم على الوعي الصوتي لتنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية.
وتوصلت الدراسة  إلى النتائج التالية:
-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث على مقياس الوعي الصوتي وأبعاده في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
-         يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث على اختبار مهارات القراءة الجهرية  في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي.
-         لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث على مقياس الوعي الصوتي وأبعاده في القياسين البعدى والتتبعي.
-         لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات مجموعة البحث على اختبار مهارات القراءة الجهرية في القياسين البعدى والتتبعي.
       وهو ما يدل على فعالية برنامج الدراسة الحالية القائم على الوعي الصوتي فى تنمية مهارات القراءة الجهرية لدى التلاميذ ضعاف السمع بالمرحلة الابتدائية.

الكلمات الرئيسية